المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة في الموقع الأساسي مع الصور : معهد الفنون الجميلة: نحو الالتزام الدينيّ.. تابع سَيرك



zonbarak
16-12-2009, 09:19 AM
هاني نعيم

انتقل معهد الفنون الجميلة في الجامعة اللبنانية، الذي تأسس في منتصف ستينيّات القرن الماضي، منذ حوالى ثلاث سنوات، من مبناه القديم في رأس بيروت، الروشة، إلى مجمّع الحدث الجديد، في ضاحية بيروت الجنوبيّة.
هذا الانتقال لم يكن مجانيّاً. من ناحية، حصل الطلاب على مبنى جديد، في مجمع واسع يحتوي على مساحات خضراء، ممرّات جميلة، ومساكن طلابيّة وكافيتريا. واستحدث اختصاصان جديدان هما: السينما والتصميم الغرافيكيgraphic design) ) إلى الاختصاصات الأربعة الأخرى: الرسم والتصوير، المسرح، الهندسة المعماريّة، والهندسة الداخليّة.
ومن ناحية أخرى، ظلّت أمور كثيرة على حالها، وأخرى صارت أكثر سوءاً، حيث بدأ طلاب المعهد دفع فواتير «النقلة»، ومنها تغيّر «الجو»، واستمرار تقلّص مساحة الحريّة التي كانوا يتمتّعون بها في السابق.
التضييق على معهد الفنون لم يبدأ مع انتقال المبنى إلى الحدث، بل يعود لحقبة ما بعد الحرب الأهلية، أي مع انحسار نشاط وتأثير الأحزاب والتيّارات اليساريّة والعلمانيّة، التي كانت «الفنون» تشكّل أبرز ساحات نضالها وإبداعاتها، ومع مد الأحزاب الطائفيّة والدينيّة التي تغلغلت في تفاصيل الحركة الاجتماعية ـ السياسية للبلاد.
في البدء، بعد الحرب الأهلية، ألغيت مادّة «الموديل العاري» التي تُدرّس في قسم الرسم والتصوير، «وذلك تحت تأثير الضغط الاجتماعي على الإدارة، من المجتمع الأهلي، الأحزاب السياسية، والمراجع الدينيّة، لأسباب دينيّة بحتة. لذا تم استبداله بموديل غير عار»، يشرح عادل قديح، أحد أستاذة القسم.
هذا العام، طالب أحد الأساتذة باستقدام إحدى العارضات لرسمها عارية، «هذا الطلب عارضه الطلاب، حتّى أن الإدارة لم تقم بمناقشة الأمر، بل رفض من الأساس»، على حد تعبير الطالبة في السنة الأولى، في قسم الرسم والتصوير زينة شقّور.
وتشرح زينة عن أهميّة «الموديل العاري» كون كل العاملين في هذا الحقل سيواجهون رسماً من هذا النوع لاحقاً. لذا، تعلن زينة أنها ستنتقل العام المقبل إلى الفرع الثاني، «هناك، لا توجد ضوابط دينيّة متزمتة، والموديل العاري لم يُمنع فيها بعد.. مساحة الحريّة هناك أوسع قليلاً!».
ويروي طلاب آخرون عن «محاولة أحد الأحزاب الدينيّة، منذ سنتين، منع «حفلة التعارف السنويّة»، التي تعتبر من تراث المعهد. وهذا المنع يأتي على خلفيّة أن «عادات المنطقة المجاورة تتنافى مع هذه الحفلة الغنائية»، في إشارة إلى الضاحية الجنوبيّة لبيروت.
هذا العام، كان صوت «الدينيين» أكثر ارتفاعاً وحدّة عن العام الماضي، «وهو آخذ بالتصاعد، حتى يصلوا إلى منعها نهائيّاً»، على حد تعبير أحد الطلاب القدامى في المعهد. ويذكر هذا الطالب بعض ممارسات «المتحزّبين الدينيين» في كليّة العلوم منذ أعوام، عندما أقدموا على تكسير لوحات تحمل «أجساداً عارية» لطلاب من الفنون، كونها «تتعارض مع الإسلام، الذي يعتبر شريعة الله».
ولا يتوقف «شرع الله» والناطقون باسمه، عند التدخّل في الحفلات واللوحات العارية، فرقصة الدبكة أيضاً مرفوضة هنا. إذ عمد بعض «المتدينين» إلى إيقاف نشاط تضامني مع فلسطين، بعد أن قام طفل وطفلة بشبك أيديهما لأداء «رقصة الدبكة الفلسطينية». «اعتبروا هذا الفعل غير أخلاقي ومدنّس للقضيّة»، على حد تعبير هذا الطالب القديم.
ويسرح بمخيّلته أكثر: «هل نشهد لاحقاً إلغاء قسم المسرح مثلاً كونه يؤدّي إلى احتكاك بين الشباب والصبايا؟». ويجيب بنفسه: «ما دام الطلاب غائبين عن الوعي، وبعيدين عن الهمّ المطلبيّ والنقابي، ومن دون أن يتحرّكوا لرفض هذا المد الديني والأصولي، فإن هامش الحريّة سيتضاءل أكثر فأكثر».
«هكذا نفهم الحريّة»
يستخدم بعض الطلاب مصطلحات مثل «الحزب الديني»، «الأصوليون» أو «المد الطائفي» كي لا يقوموا بتسمية الأمور بأسمائها، ما قد يدخلهم في «مشاكل نحن بغنى عنها»، على حد تعبيرهم. ولكن، في الواقع هم لا يتحدّثون إلاّ عن حزب الله، الذي تتوسّع قاعدته الطلابيّة في المعهد والمجمّع كل عام.
وإذا كانت شريحة من الطلاب تعتبر أن الانتقال إلى الحدث كان مكلفاً من ناحية هامش الحريّات، فإنّ غيرهم يعتبرها «خطوة إيجابية»، مثل حزب الله.
يشرح مسؤول التعبئة التربويّة في الحزب، طالب السنة الرابعة في الهندسة المعمارية، محمد مهدي، الأسباب الإيجابيّة للنقلة، ومنها أنها «شجعت شريحة واسعة من الملتزمين دينيّاً على الانتساب للفنون، بعد أن كانت تعتبر المعهد غير مناسب لها». ومن ناحية أخرى، «الآن، عاد المعهد إلى حمل قيم المجتمع اللبناني الأصيلة». ويعطي مثالاً على ذلك: «سابقاً، في قسم المسرح كانت توجد ممارسات غير أخلاقيّة وفلتان أخلاقي. أما الآن، فهي غير موجودة كالسابق». هنا يتوقّف محمد ليوضح بأن «هذه الممارسات يرفضها المجتمع ككل، وليس نحن فقط».
وفي ما يتعلّق بحفلة التعارف السنويّة، لا يخفي محمد أنه «من الداعين لتغيير مفهومها»، على حد تعبيره. فهو يرفضها كونها حفلة غناء ورقص مختلط «زايد عن حدوده»، يمسّ بالقيم الأخلاقيّة. وأيضاً، يتشعّب محمد قليلاً ليشرح فكرته «نحن لا نرفض الاختلاط مطلقاً. ولكن توجد أنواع للاختلاط، ونحن نرفض النوع الذي يؤدي إلى فساد أخلاقي ويقود لانحلال اجتماعي!».
ويقول إن حزب الله اقترح برنامج تعارف يناسب جميع الفئات، «خصوصاً الملتزمين دينياً الذين يجدون أنفسهم غير معنيّين بالغناء والرقص».
يتحدث محمد، بصراحة، عن رفضه للـ«موديل العاري»، كونه «محرّما، وهو يتعارض مع دينه ومبادئه».
أما عن الواقع المتغيّر في المعهد، فيعطي محمد مثالاً: «في صف الرسم 17 طالبة، 10 طالبات منهن محجّبات. ماذا يعني ذلك؟». يسأل ويجيب: «هذا واقع مختلف. قد يزعج البعض، وهذه مشكلتهم. نحن ننظر لحريّتنا من خلال التزامنا الديني».
وليدعّم فكرته أكثر، يأخذك إلى تركيا. «هذه الدولة العلمانيّة تتعرّض لتحوّلات بعد وصول حزب العدالة والتنمية إلى الحكم. إنها تعود إلى الإسلام. هذا واقع يجب التأقلم معه مثلاً».
.. ومشاكل أخرى
ما إن يُسأل أي طالب في معهد الفنون عن مشاكله، حتى يسرد لائحة طويلة، كأي طالب يدرس في إحدى كليّات الجامعة اللبنانيّة. وأول ما يخطر ببال طالب الفنون من مشاكل هو نظام الـLMD، الذي يعتبر كابوسه اليومي، وقد بدأ الطلاب منذ فترة، بسلسلة تحرّكات احتجاجيّة ضد بعض الإجراءات التي اتّخذتها الإدارة ذات صلة بالموضوع.
مشاكل نظام الـLMD، هي جزء من سلسلة مشاكل لا تنتهي. وهي «سلسلة» كونها جميعها في ذات الأهميّة والأولويّة. فغياب التجهيزات التي تساعدهم في التمارين التطبيقيّة، هي إحدى تلك المشاكل التي يشتكي منها الطلاب.
وعلى سبيل التعداد، تغيب «خشبة المسرح في قسم «المسرح»، وأيضاً تغيب القدرة على التحكّم بالإضاءة والصوت أثناء أداء التمارين»، على حد تعبير طالب السنة الثالثة في المسرح محمد نجمة.
يضيف محمد بأنّه «حتى في المكان الذي نتمرّن فيه، لا يمكننا دق مسمار واحد في الحائط، ولا إضافة تجهيزات أخرى خاصة بالسينوغرافيا، وذلك لأن الشركة الملزّمة في المجمع تمنع ذلك».
ويسلّط محمد الضوء على «عتق المناهج الدراسيّة» كما يصفه. «توقّفت المناهج عند زمن معيّن، وكل ما له علاقة بالمسرح المعاصر يغيب عنّا أكاديميّاً».
أما عضو مجلس فرع الطلاب، الطالب في السنة الثانية في قسم السينما حمزة شمص، فيشير إلى أن الإدارة اشترت بعض التجهيزات الجديدة، ورغم ذلك، يعاني القسم من مشاكل، يروي حمزة أمثلة عنها: «بعض الأساتذة يأتي مرّة واحدة كل ثلاثة أسابيع إلى الصف. مواد أخرى لا اساتذة لها، وبالتالي تم تأجيلها مثل «مادة الإضاءة».
هذا على صعيد التجهيزات «التطبيقيّة»، أما «تجهيزات الحد الأدنى» من طاولات وكراسي، فهي «كارثة»، على حد تعبير عدد من الطلاب. فالعديد من الصفوف تخلو منها، ما يؤدي بالطلاب إلى نقلها من صف إلى آخر عندما يحين وقت دوامهم، أو وضع قفل خاص بالطاولة والكرسي.. لمنع الآخرين من استخدامها.

أفلاطون
16-12-2009, 12:02 PM
المصدر لو سمحت...

مقال لهاني نعيم ، محطوط بالسفير

Safir
16-12-2009, 12:34 PM
الرسم حرام التمثيل حرام الغناء حرام
لشو ليدرسوا الفنون لكان؟

anonymous
16-12-2009, 12:38 PM
الرسم حرام التمثيل حرام الغناء حرام
لشو ليدرسوا الفنون لكان؟

ليقولوا انو في حرّية :ي:
مسخرة..

doctor
16-12-2009, 07:23 PM
[QUOTE=Safir;807972]الرسم (العاري) حرام التمثيل (الفاسد) حرام الغناء (المنحل) حرام
لشو ليدرسوا الفنون لكان؟ لأنو بيحبوا الفن؟؟ ]

doctor
16-12-2009, 10:52 PM
مقال لهاني نعيم ، محطوط بالسفير



صرت قارئ أكثر من مقال لهذا الكاتب مناهض للحجاب والألتزام الديني..

السؤال أنو لماذا على المتدينيين أن يتحملوا سفاهة ألانحلال الأخلاقي بأسم الحرية الشخصية ولا يتحمل الغير متدينيين ألتزام المؤمن بالحشمة لهي بالنهاية مظهر أنساني يقدر ما هي مظهر ديني..

تحياتي

lord hayd
16-12-2009, 10:55 PM
السؤال أنو لماذا على المتدينيين أن يتحملوا سفاهة ألانحلال الأخلاقي بأسم الحرية الشخصية ولا يتحمل الغير متدينيين ألتزام المؤمن بالحشمة لهي بالنهاية مظهر أنساني يقدر ما هي مظهر ديني..



ليقولوا انّو في حريّة :smoke111:

مسخرة :)

.

أفلاطون
16-12-2009, 11:13 PM
في عنّا هل لوحة Sleeping Nymph and Shepherd
لي Jan Gerritsz van bronschorst

هيدي مسخرة مش فن !

anonymous
16-12-2009, 11:21 PM
صرت قارئ أكثر من مقال لهذا الكاتب مناهض للحجاب والألتزام الديني..

السؤال أنو لماذا على المتدينيين أن يتحملوا سفاهة ألانحلال الأخلاقي بأسم الحرية الشخصية ولا يتحمل الغير متدينيين ألتزام المؤمن بالحشمة لهي بالنهاية مظهر أنساني يقدر ما هي مظهر ديني..

تحياتي

مش مضطرّين يتحمّلوا شي..
فيهن ما يفوتوا على معهد الفنون الجميلة.. او ما يشاركوا بالحصّة، و ما يهتمّوا للرسم العاري.. بس مش من حقّهن انو يفرضوا على الباقيين شي على حسب زوقهم.. يلتزم المؤمن بعيد عن العالم..

Safir
17-12-2009, 12:15 AM
في عنّا هل لوحة Sleeping Nymph and Shepherd
لي Jan Gerritsz van bronschorst

هيدي مسخرة مش فن !

الموناليزا بنظر البعض كمان مسخرة.
العرب كانوا يطوفوا حول الكعبة عراة. ثم صارت مسخرة.
في المعابد الكنعانية كان في راهبات بيجيبوا تبرعات للمعبد. هادا هلق اسمو بغاء.
كل شي نسبي.

Illusion
17-12-2009, 12:26 AM
ببعض الأحيان بحس إنو جماعة ال ١٤ معهم حق! شو خصو حزب الله بالمناهج الدراسية تبع كلية الفنون الجميلة؟ بعد شوي يمنعوا تدريس نظرية التطور بالبيولوجيا تحت حجة تناقضها مع الدين!!!

c}{e
17-12-2009, 12:32 AM
انا ابن هالمعهد ومتخرج منو و المكتوب هون مش مستهجن...لانو كان يصير اكتر من هيك بكتير
كنا اذا "نوينا" نعمل شجرة ميلاد تقوم القيامة هللا هللا...
اذا عملنا شي نشاط عرض فيلم...الله يستر!
اذا نوينا نعمل حفلة او احتفال...يا ساتر!
اذا نوينا نحط اعلان على بانو المعهد...يا يعلقوا اعلانن عليه (ومتل اجرن) او يقبعوا اعلان غيرن هيدي اذا ما تنتف و انكب بالزبالة!
وعلى سيرة الموديل العاري...ما في ولا بنت او شب من حزب الله بالقسم بيكون(قسم الرسم و التصوير)...عشو معترضين ما بعرف!...
اذا الحفلة و الرسم العاري و التمثيل عامل مشكلة للملتزم "المتزمت"...شو بيفوتو ع هيك جامعات منحلة اخلاقيا؟
يعمل دورة رسم بشي معهد و يسمع اناشيد دينية ببيتو و يمثّل بشي مسرحية هو و رفقاتو بشي مخيم كشفي...وبلالو هالفوتة عالمعهد!
ما هو حمار اللي عامل المناهج الفنية...والطلاب بيفهموا اكتر منو!
بيبقى الاستاذ متخرج من ايطاليا و فرنسا و اسبانيا و بيجيك واحد مش عارف الفجلة من بز الموديل و قاعد يتفلسف...

lord hayd
17-12-2009, 12:35 AM
الموناليزا بنظر البعض كمان مسخرة.
العرب كانوا يطوفوا حول الكعبة عراة. ثم صارت مسخرة.
في المعابد الكنعانية كان في راهبات بيجيبوا تبرعات للمعبد. هادا هلق اسمو بغاء.
كل شي نسبي.

الموناليزا اذا جبتها لطلاّب الفنون يلّي عندن انتماؤن الديني (يلّي أشرف من 100 متفلسف) ما بلاقي انّو عندن مانع يرسموها و يشتغلوا عليها، لأنّو ما فيها عري، ما فيها "خدش للحياء"، ملائمة "للأخلاق العامة" .. هيدي "الأخلاق العامّة" يلّي مصادفةً الواردة ضمن ميثاق المنتدى ك"محظورات" .. لمّا تُعتبر "فن"، ف طزّ و طزّين بهيك فن ..

شيل الانتماء الديني ع جنب، خدها من الناحية الأخلاقية، انّك تعرض جسد عاري قدّام مجموعة من الناس شغلة أخلاقية شي ؟ .. جاوبني إذا إيه أو لأ ..
انسى اذا حزب الله أو حزب القرود تدخّل أو ما تدخّل ..

.

anonymous
17-12-2009, 12:42 AM
الموناليزا اذا جبتها لطلاّب الفنون يلّي عندن انتماؤن الديني (يلّي أشرف من 100 متفلسف) ما بلاقي انّو عندن مانع يرسموها و يشتغلوا عليها، لأنّو ما فيها عري، ما فيها "خدش للحياء"، ملائمة "للأخلاق العامة" .. هيدي "الأخلاق العامّة" يلّي مصادفةً الواردة ضمن ميثاق المنتدى ك"محظورات" .. لمّا تُعتبر "فن"، ف طزّ و طزّين بهيك فن ..

شيل الانتماء الديني ع جنب، خدها من الناحية الأخلاقية، انّك تعرض جسد عاري قدّام مجموعة من الناس شغلة أخلاقية شي ؟ .. جاوبني إذا إيه أو لأ ..
انسى اذا حزب الله أو حزب القرود تدخّل أو ما تدخّل ..

.

عفكرة الميثاق ما بيمنع وضع عري كامل او جزئي ازا كان ضمن عمل فنّي.. رسمة او نحت او تصوير.. هيدي اوّلاً..

ثانياً.. مش مزبوط انو اللي عنده انتماء ديني، اشرف من اي حدا تاني.. طبعاً الشرف كقيمة مش اللي منشتريه من عند رجال الدين او السياسة و الاحزاب..

ثالثاً، انك تعرض جسد عاري امام مجموعة من الناس البالغين، بهدف رسم الجسد العاري، هدف فنّي، ما بلاقيه شي مش اخلاقي..

طبعاً ازا بدنا نعتبر الناس حيوانات غرائزية، ما قادرة تلجم حالها و غرائزها و حاجاتها، هيدا شيء اخر، بس هول ما بقى اسمهم طلّاب معهد فنّون، صار اسمهم شي تاني.. عم نحكي عن اشخاص بالغين، واعيين.. مش عن ولاد فلتانين جايين من الشارع!!

doctor
17-12-2009, 12:51 AM
مش مضطرّين يتحمّلوا شي..
فيهن ما يفوتوا على معهد الفنون الجميلة.. او ما يشاركوا بالحصّة، و ما يهتمّوا للرسم العاري.. بس مش من حقّهن انو يفرضوا على الباقيين شي على حسب زوقهم.. يلتزم المؤمن بعيد عن العالم..


من حق الملتزم دينيا او حتى غير الملتزم دينيا .. المجرد أنسان عندو حدود أخلاقية أنو يدرس بأي جامعة..
يفلت لبدو يفلت بعيد عن العالم..

ملاحظة: ما بعرف قديش بيتماشى مع قوانيين المنتدى وضع صورة لفتاة عارية ؟؟؟بغض النظر مين راسمها أنا مش مظطر شوفها وأذا بدي شوفها ما بقصد هيدا المنتدى.. والله أنا غلطان يا مشرفين؟؟؟

lord hayd
17-12-2009, 12:53 AM
عفكرة الميثاق ما بيمنع وضع عري كامل او جزئي ازا كان ضمن عمل فنّي.. رسمة او نحت او تصوير.. هيدي اوّلاً..


هيدا ردّك أو ردّ الادارة ؟ .. تنعرف بس ..


تحت اسم الحريّة انتهكنا أعراض الناس، تحت اسم الفن انتهكنا سترتهن .. كلّو صار مبرّر حتّى لو انخرق خطّ الأخلاق ..
و نِعم الأخلاق ..

يلّي رايح ليتعلّم الفن و الرسم و النحت رايح و عندو التزاماته الأخلاقية يلّي ربي عليها، ربي على انّو الناس إلها أعراضها و خصوصياتها .. انسان بدّو يتعلّم يرسم و يبدع بعيداً عن الانحلال الأخلاقي يلّي ساعة بينقال عنّو "ثقافة" و ساعة "فن" .. بتجي بدّك تفرجيه امرأة عارية ليرسمها ..
بأي منطق موجودة هاي ؟! ..



.

doctor
17-12-2009, 01:00 AM
انا ابن هالمعهد ومتخرج منو و المكتوب هون مش مستهجن...لانو كان يصير اكتر من هيك بكتير
كنا اذا "نوينا" نعمل شجرة ميلاد تقوم القيامة هللا هللا...
اذا عملنا شي نشاط عرض فيلم...الله يستر!
اذا نوينا نعمل حفلة او احتفال...يا ساتر!
اذا نوينا نحط اعلان على بانو المعهد...يا يعلقوا اعلانن عليه (ومتل اجرن) او يقبعوا اعلان غيرن هيدي اذا ما تنتف و انكب بالزبالة!
وعلى سيرة الموديل العاري...ما في ولا بنت او شب من حزب الله بالقسم بيكون(قسم الرسم و التصوير)...عشو معترضين ما بعرف!...
اذا الحفلة و الرسم العاري و التمثيل عامل مشكلة للملتزم "المتزمت"...شو بيفوتو ع هيك جامعات منحلة اخلاقيا؟
يعمل دورة رسم بشي معهد و يسمع اناشيد دينية ببيتو و يمثّل بشي مسرحية هو و رفقاتو بشي مخيم كشفي...وبلالو هالفوتة عالمعهد!
ما هو حمار اللي عامل المناهج الفنية...والطلاب بيفهموا اكتر منو!
بيبقى الاستاذ متخرج من ايطاليا و فرنسا و اسبانيا و بيجيك واحد مش عارف الفجلة من بز الموديل و قاعد يتفلسف...



يعني ما بصيروا فنانيين الا تا يشوفوا موديل عاري؟؟

وبعدين شو خص حزب الله؟ المعترضين هنا طلاب بالجامعة لهم للذي يريدون التعري..

أضف انو جوابكم في مسخرة وتهجم على الملتزمين دينيا وهيدا ما بتصور بيليق بهذا المنتدى..

ما بعرف صاير المنتدى شوي متزمت ضد الدين.. عهدنا بالمنتدى صدره رحب ويتسع لكل الأراء بعيدا عن التهجم على المتدين أو غير المتدين حتى ما يصير منتدى أهانات..

Enleel
17-12-2009, 01:06 AM
Drawing a naked subject is a part of several drawing courses including introductory ones and students will be drawing normally and whoever is positioning for that is not forced to doing this.

In regards to what is mentioned in this piece, I understand the position of religious students it could be really disturbing to them, so the instructor should give them other choices just to earn their credits rather than prohibiting the whole thing.

anonymous
17-12-2009, 01:08 AM
من حق الملتزم دينيا او حتى غير الملتزم دينيا .. المجرد أنسان عندو حدود أخلاقية أنو يدرس بأي جامعة..
يفلت لبدو يفلت بعيد عن العالم..

ملاحظة: ما بعرف قديش بيتماشى مع قوانيين المنتدى وضع صورة لفتاة عارية ؟؟؟بغض النظر مين راسمها أنا مش مظطر شوفها وأذا بدي شوفها ما بقصد هيدا المنتدى.. والله أنا غلطان يا مشرفين؟؟؟

هيدا موضوع هون قديم بالمنتدى
http://www.sawtakonline.com/forum/showthread.php?t=33271
فيه رسمات فيها عري.. اللي بده فيه يفوت و اللي بده ما بيفوت..
ما حدا جابر حدا..

هيدي بالنسبة للمنتدى

و بالنسبة للبلد نفس الشي.. الملتزم او غيره بدّه يتأقلم، بينه و بين نفسه.. يعني ما بعرف ليش ما بيتمّ اثارة هالقصّة بمواد متل الطبّ، النسائي خصوصاً، التشريح، التوليد.. لسبب بسيط انو الهدف مش الاثارة او الزعرنة..


نفس الشي بالنسبة للفن.. فنّ الرسم او النحت.. كيف انت فيك ترسم عصفور ازا ما بحياتك شايفه؟ كيف فيك ترسم شجرة ازا مش شايف شجرة عن قريب؟ كيف فيك ترسم تفاصيل الجسد ازا ما شايف جسد بحياتك ؟ المادّة موجودة من زمان، و العري بهدف الرسم او النحت، مش شي لا اخلاقي برأي كتير من الناس و كل عمره موجود بالجامعة اللبنانية و مش على علمي هالفرع عم يخرّج منحرفين.. اللي بيعتبره لا اخلاقي، مش مكانه معهد رسم !!

c}{e
17-12-2009, 01:26 AM
هيدا ردّك أو ردّ الادارة ؟ .. تنعرف بس ..


تحت اسم الحريّة انتهكنا أعراض الناس، تحت اسم الفن انتهكنا سترتهن .. كلّو صار مبرّر حتّى لو انخرق خطّ الأخلاق ..
و نِعم الأخلاق ..

يلّي رايح ليتعلّم الفن و الرسم و النحت رايح و عندو التزاماته الأخلاقية يلّي ربي عليها، ربي على انّو الناس إلها أعراضها و خصوصياتها .. انسان بدّو يتعلّم يرسم و يبدع بعيداً عن الانحلال الأخلاقي يلّي ساعة بينقال عنّو "ثقافة" و ساعة "فن" .. بتجي بدّك تفرجيه امرأة عارية ليرسمها ..
بأي منطق موجودة هاي ؟! ..
.
اعراض؟خصوصيات؟انحلال اخلاقي؟....يا زلمي ليش ماخد القصة فسق و مجون هالقد؟
هيدا فن "للجميع"...بتحبو او بتكرهو او مـــــــــا بتحبو...بالنهاية شأنك!بس شأت او أبيت هيدا اسمو فن...خلق قبل الاديان و تسخّر للاديان و تطور و استمر بعد الاديان...
شو دخل الخصوصيات بالانحلال بالاعراض؟انت عم ترسم جسد انسان بنية "الرسم" و "التشريح الجمالي" اللي بيتعلق بلون البشرة و طعجة الجلد فوق العظم بحسب الحركة و الوضعية اللي متخذها الموديل...مش بنية جنس و شهوة و اغراء.الموديل عادة بتضل جامدة ساعتين ولا حركة حتى الطالب يلقط التفاصيل و "يتعلم" اكاديميا و علميا هالفن!!!بينما اللي حابب الانحلال و توابعو...بيلاقيهن بسوبر نايت كلوب و عرض بنات و شباب بالزلط قد مااااا بدو!و شو بدو بمعهد الفنون ساعتها...
انما الاعمال بالنيات يا صديقي...واللي مش قادر يضبط اعصابو و غزائزو...يروح يرسم دجاجة بالبراد مدبوحة عالطريقة الشرعية و بلا هالفن اللي بتسميه انحراف...و يتركوا لاربابو مش يقمعهن و يمنعهن من ممارسة "انحرافهن" الفني...

Ramzy
17-12-2009, 01:26 AM
بالفن بشكل عام... و بالمسرح (اللي هو مجال شغلي بالمناسبة) و الفن التشكيلي و النحت ما في شي اسمه عيب... هلأ طبعاً المجتمعات "المحافظة"... بتعترض ع الموضوع لكن بنفس الوقت الفنانين و محبي الفن ما بيقبلوا بهيك اعتراضات... بيصفي في واحد من حلين... يا اما صراع دائم بين هالطرفين... يا اما كل حدا فيهم يقبل الآخر و يتركه في حاله...
الفن التشكيلي و الرسم بدون رسم موديلات (عارية أو غير عارية) يعني بيصير ولا شي... بيبطل رسم... لهيك بنظري اللي عنده تحفظ أو اعتراض ع الموضوع ما يفوت فيه اصلا... لأنه ما بيتوافق معه... يعني حتى لو مشي في الجامعة... لما يروح ع معارض عالمية بدو يمنع العالم انه يرسموا موديلات "عارية" مثلاً... أكيد ما بيقدر...
بالنسبة للمسرح... ما بفهم كيف حدا ثوري بيتجه نحو الغاء جزئي للمسرح و حتى كلي... يعني بالنسبة للي وارد في المقال بطّل في مسرح... المسرح طول عمره هو منبر للثورة.... و غسان كنفاني مثلاً طرح كتير من آراءه الثورية من خلال نصوصه المسرحية...

الفن هو أحد أهم أدوات الثورة....

doctor
17-12-2009, 01:28 AM
هيدا موضوع هون قديم بالمنتدى
http://www.sawtakonline.com/forum/showthread.php?t=33271
فيه رسمات فيها عري.. اللي بده فيه يفوت و اللي بده ما بيفوت..
ما حدا جابر حدا..

هيدي بالنسبة للمنتدى

و بالنسبة للبلد نفس الشي.. الملتزم او غيره بدّه يتأقلم، بينه و بين نفسه.. يعني ما بعرف ليش ما بيتمّ اثارة هالقصّة بمواد متل الطبّ، النسائي خصوصاً، التشريح، التوليد.. لسبب بسيط انو الهدف مش الاثارة او الزعرنة..


نفس الشي بالنسبة للفن.. فنّ الرسم او النحت.. كيف انت فيك ترسم عصفور ازا ما بحياتك شايفه؟ كيف فيك ترسم شجرة ازا مش شايف شجرة عن قريب؟ كيف فيك ترسم تفاصيل الجسد ازا ما شايف جسد بحياتك ؟ المادّة موجودة من زمان، و العري بهدف الرسم او النحت، مش شي لا اخلاقي برأي كتير من الناس و كل عمره موجود بالجامعة اللبنانية و مش على علمي هالفرع عم يخرّج منحرفين.. اللي بيعتبره لا اخلاقي، مش مكانه معهد رسم !!




أكيد فرق شاسع بين الطب وبين الرسم...

أنا بدي الفت نظرك لشغلة أنو هيدا مجتمعنا وهيدا حدودوا الأخلاقية.. اذا أنسان مش عاجبوا مش مظطر يعيش بهيدا المجتمع..

وبتصور أصلا مجتمعنا والحمدلله كتير منفتح وبالعكس بيتقبل الفنون وبيشجعها بس في شوية ظوابط يعني تحملونا شوي.. (يعني وينك يا سعودية)

في ناس مؤمنة أنها ستقف بين يدي الله عز وجل.. هيدا كل الموضوع..

ملاحظة: بالنسبة للرسمات لفيها عري هون بالمنتدى.. مبروك صار المنتدى راقي

تحياتي

أفلاطون
17-12-2009, 01:31 AM
سؤال :
هلأ هيي المادة للي بتنعطى بالجامعة مش بس محصورة برسم جسد المرأة بل كمان رسم جسد الرجل

هل في مشكلة مع رسم جسد الرجل ، أمّا كمان رسمه محرّم ؟

anonymous
17-12-2009, 01:33 AM
هيدا ردّك أو ردّ الادارة ؟ .. تنعرف بس ..

تحت اسم الحريّة انتهكنا أعراض الناس، تحت اسم الفن انتهكنا سترتهن .. كلّو صار مبرّر حتّى لو انخرق خطّ الأخلاق ..
و نِعم الأخلاق ..

يلّي رايح ليتعلّم الفن و الرسم و النحت رايح و عندو التزاماته الأخلاقية يلّي ربي عليها، ربي على انّو الناس إلها أعراضها و خصوصياتها .. انسان بدّو يتعلّم يرسم و يبدع بعيداً عن الانحلال الأخلاقي يلّي ساعة بينقال عنّو "ثقافة" و ساعة "فن" .. بتجي بدّك تفرجيه امرأة عارية ليرسمها ..
بأي منطق موجودة هاي ؟! ..

http://www.sawtakonline.com/forum/showthread.php?t=33271
هالشي مش منافي للميثاق، بخصوص النحت ما برأيي في مشكل، و التصوير الفوتوغرافي ادقّ شوي بس بيبقى في مجال ضمن الاطار الفنّي و مش ممنوع.. هيدا بخصوص اوّل ردّ.. اكتر من هيك تفاصيل فيك توجّه سؤال مباشر للادارة بقسم الشكاوى..

بخصوص الفنّ و الرسم و النحت.. ما شايف كيف عرض جسد عاري، بكامل رضى العارضة، و بتوافق تام مع الفنانين انو الهدف هو الرسم او النحت، كيف هالشي هتك عرض او حرمة او خصوصية؟ عم تتشلّح بالقوّة العارضة ؟ عم يتمّ اغتصابها شي ؟ عم يتمّ عرض رسماتها للعامّة بدون رضاها او لابتزازها؟

بالمنطق المش مكبوت او مش معقّد موجودة.. يعني بالنهاية مش كل الناس فيك ترسمها مسح من قدام و من ورا وتلبّسها شوادير و شرعي لما يعود يبيّن مفاتن.. متل كانك عم ترسم شجرة او عصفور او بيت او عزقة.. بدّك تكون شايفها قبل.. بتتعلّم ترسمها حتّى لو ما استعملتها بعدين، بس الها قيمة تعليمية من حيث التفاصيل و الدقّة برسم الجسم البشري..

هلّق ما عم قول انو لازم نفرض على الطلّاب المتديّنين او اللي بيتضايقوا من هالشي انو يحضروا المادّة او الحصّة او بالقوّة يتفرجوا على العراة.. و ما بعتقد هالشي بصير، بس نفس الشي، ممنوع عليهم انو يفرضوا على غيرهم اللي ما عندهم مشكلة بالموضوع اللي صرله 100 سنة بصير بشكل طبيعي، بس لانو الجامعة صارت واقعة تحت منطقة نفوذهم المباشر..

lord hayd
17-12-2009, 01:35 AM
اعراض؟خصوصيات؟انحلال اخلاقي؟....يا زلمي ليش ماخد القصة فسق و مجون هالقد؟
هيدا فن "للجميع"...بتحبو او بتكرهو او مـــــــــا بتحبو...بالنهاية شأنك!بس شأت او أبيت هيدا اسمو فن...خلق قبل الاديان و تسخّر للاديان و تطور و استمر بعد الاديان...
شو دخل الخصوصيات بالانحلال بالاعراض؟انت عم ترسم جسد انسان بنية "الرسم" و "التشريح الجمالي" اللي بيتعلق بلون البشرة و طعجة الجلد فوق العظم بحسب الحركة و الوضعية اللي متخذها الموديل...مش بنية جنس و شهوة و اغراء.الموديل عادة بتضل جامدة ساعتين ولا حركة حتى الطالب يلقط التفاصيل و "يتعلم" اكاديميا و علميا هالفن!!!بينما اللي حابب الانحلال و توابعو...بيلاقيهن بسوبر نايت كلوب و عرض بنات و شباب بالزلط قد مااااا بدو!و شو بدو بمعهد الفنون ساعتها...
انما الاعمال بالنيات يا صديقي...واللي مش قادر يضبط اعصابو و غزائزو...يروح يرسم دجاجة بالبراد مدبوحة عالطريقة الشرعية و بلا هالفن اللي بتسميه انحراف...و يتركوا لاربابو مش يقمعهن و يمنعهن من ممارسة "انحرافهن" الفني...


وقوف امرأة مظلّطة قدّام مجموعة من الناس هوّي انحلال أخلاقي .. بهدف الفن بهدف البرونزاج بهدف التلوين ما بعرف .. الأخلاق أسمى من الفنّـ و لمّا الفن يتعدّى حدود الأخلاق صار ممسحة للكرامات، و بلاه من أساساته ..
اذا هيدا مفهومكن للفنّ .. فمبروك عليكن هالمفهوم و هالرقيّ و هالحضارة و مبروك علينا الظلامة و الجهل ..
كل يلّي عم ندعيلو هوّي فن نضيف بسيط و طبيعي بعيد عن التفلّت الأخلاقي المنظري .. بس انتو ما بدكن .. اصطفلوا ..

.

lord hayd
17-12-2009, 01:43 AM
http://www.sawtakonline.com/forum/showthread.php?t=33271
هالشي مش منافي للميثاق، بخصوص النحت ما برأيي في مشكل، و التصوير الفوتوغرافي ادقّ شوي بس بيبقى في مجال ضمن الاطار الفنّي و مش ممنوع.. هيدا بخصوص اوّل ردّ.. اكتر من هيك تفاصيل فيك توجّه سؤال مباشر للادارة بقسم الشكاوى..


لا لشو عذّب حالي .. مبينة من أولتها، قال شكوة مباشرة للادارة :walakelmi: .. بس ضيفوها على ميثاق المنتدى "العري مسموح بس بشروط" ..
ما بعرف اذا باقي الأعضاء بيرضوا يشوفوا هيك مشاهد .. كنت حطّيت تصويت بس نظراً انّو الادارة ما بترد ع هيك قصص و رأي الأعضاء ما إلو قيمة عندها ف منختصر الطريق ..
أنا ضدّ هيك مشاهد، حتّى لو كانت مغلّفة بقالب الفن أو الثقافة ..





بخصوص الفنّ و الرسم و النحت.. ما شايف كيف عرض جسد عاري، بكامل رضى العارضة، و بتوافق تام مع الفنانين انو الهدف هو الرسم او النحت، كيف هالشي هتك عرض او حرمة او خصوصية؟ عم تتشلّح بالقوّة العارضة ؟ عم يتمّ اغتصابها شي ؟ عم يتمّ عرض رسماتها للعامّة بدون رضاها او لابتزازها؟
يا مشحّرين :confused: .. قلتلّي بكامل رضاها ؟ .. لك العاهرة بتبيع جسدها "بكامل رضاها" ..
في شي اسمو خدش الحياء العام ..

ضاع المنطق و ضاعت الأخلاق .. و يا سلام سلّم عالثقافة و الفن ..


.

anonymous
17-12-2009, 01:53 AM
يا مشحّرين :confused: .. قلتلّي بكامل رضاها ؟ .. لك العاهرة بتبيع جسدها "بكامل رضاها" ..
في شي اسمو خدش الحياء العام ..

ضاع المنطق و ضاعت الأخلاق .. و يا سلام سلّم عالثقافة و الفن ..


ايه بس هيدي ما عم تقدّم خدمات جنسية..
و تهمة الدعارة مش لانها بتخدش الحياء العام، لانو ما بتتم بمكان عام :p

ما ضاع المنطق.. و حتّى ما بدنا نفرض منطق على اخر..
بس بدنا انو اللي ما عاجبه المنطق ما يقرّب عليه..
مش ما بده و ما بدّه يخلّي العالم اللي بدّها، و زيادة بدّه يمشّي متل ما بدّه
العمى شو هالدكتاتورية؟ هيدي مش تعدّي عالحريّات ؟ شي اخلاقي ؟

mijana
17-12-2009, 02:03 AM
منيح يللي نقل المعهد عالضاحية، هيك عرفنا الفجور يللي صرله سنين وما كان حدا معه خبر فيه.

دور مين المرة الجايي؟

يجيبولنا بفرد مرة المناهج من السعودية وإيران وبلا هالعذاب


إيه والله...صحارى تجتاحنا.

MOUKADEM
17-12-2009, 02:39 AM
أنا بدي الفت نظرك لشغلة أنو هيدا مجتمعنا وهيدا حدودوا الأخلاقية.. اذا أنسان مش عاجبوا مش مظطر يعيش بهيدا المجتمع..


حدودوا الأخلاقية !
مين بحطها هيدي الحدود و بيجبرني إني إبقى بإطارها ؟
ليش بدي إقبل بحدود إنوضعت شايفها و مقتنع إنها تكبيل للعقل البشري ؟

Samir
17-12-2009, 04:18 AM
وقوف امرأة مظلّطة قدّام مجموعة من الناس هوّي انحلال أخلاقي .. بهدف الفن بهدف البرونزاج بهدف التلوين ما بعرف .. الأخلاق أسمى من الفنّـ و لمّا الفن يتعدّى حدود الأخلاق صار ممسحة للكرامات، و بلاه من أساساته ..
اذا هيدا مفهومكن للفنّ .. فمبروك عليكن هالمفهوم و هالرقيّ و هالحضارة و مبروك علينا الظلامة و الجهل ..
كل يلّي عم ندعيلو هوّي فن نضيف بسيط و طبيعي بعيد عن التفلّت الأخلاقي المنظري .. بس انتو ما بدكن .. اصطفلوا ..

.

الأخلاق برأيي تختلف حسب الأساس يلي الإنسان بينطلق منه.
يعني بمعنى آخر، حسب تعريفك لما هو أخلاقي أو غير أخلاقي.
يعني مثلاً، العاهرة ، لأنك بتعتبر (على سبيل المثال لا الحصر) إنه الجنس خارج الزاوج هو غير أخلاقي أو إنو متاجرة الإمرأة بجسدها هو عمل غير أخلاقي، فبتعتبر العاهرة تقوم بعمل غير أخلاقي.

هلق هون، من حقك تعتبر أنه هالفن يعتبر غير أخلاقي ولكن ما فيك تفرد منطقك على الناس وتقول إنه ضاع المنطق بمجرد الإختلاف مع الرأي الآخر. في عندك بالمقابل رأي بقول إنه رسم تفاصيل الجسد يعتبر مهارة يطمح إليها بعض الرسامين، وما بتلاقي هل شي لا أخلاقي لأن الهدف من وراه فني بحت. فيك ما توافق على هل شي، بس من غير المنطق انك تعتبر غيرك فقد المنطق بمجرد إنه بيختلف عنك بنظرته للأمور.

هشام
17-12-2009, 04:23 AM
كالعاده، "الملتزمين" بيلعبوها عزوقهن, و الحجه دائماً الأخلاق ...
حصرو الموضوع برسم جسد المرأة، برافو عليهن !

لتوضيح الأمور، المسأله بتمس الحرية بشكل عام, و موضوع الفن جزء من منظومة كاملة.
ممثلي الله على الأرض بدهن يفصلوها عذوقن، الأخلاق صارت ماركة مسجلة بئسمهن، إسمالله !

بما إنو أفضل وسيلة للدفاع هي الهجوم، أنا بشوف إنو الأخلاق الدينيه فيها كتير من اللا أخلاق، و يللي حابب بعطي أمثلة, فمحدا ينأر عحدا.


خلوكل واحد بحالو, لكم دينكم و لي دين...

X-Ray
17-12-2009, 10:38 AM
دخلكون سؤال فني
لو واحد منكون عم يدرس بكلية الطب ما بده يعمل تشريح ويعرف كل شي عند الادمي والادمية ؟
هيدي شو بتسموها؟
او لما طالب طب عم يفوت ليحضر ولادة ست مثلا
منو فايت ولا عم يتفرج كرمال غريزته الجنسية هيدا اسمو علم
وهيدوك كمان بنفس المبدأ
علم او فن بالنهاية القصة منها لغرض جنسي بعدين مين انت او هوي لتفرض عليي هيك قوانين وباسم شو؟
الدين؟ مو شغلك
الدولة؟ انت مش الدولة
المجتمع؟ انت بتمثل حالك وبس
عال ما بدك تحضر لا تحضر بس ولا باي شكل مسموح انو يصير في تعدي عحريات ناس تانية
بعمرك شفت اي شخص منعك انو تصلي ؟ او تصوم او تحج او تزكي او ترتل ؟ بعمرك شفت حدا قلك بدنا نمنع اقرأ او الرسالة ؟
ما ناقصنا الا هيك سيرة

Safir
17-12-2009, 10:42 AM
الموناليزا اذا جبتها لطلاّب الفنون يلّي عندن انتماؤن الديني (يلّي أشرف من 100 متفلسف) .

.

كيف يعني اشرف من 100 متفلسف؟

X-Ray
17-12-2009, 10:52 AM
كيف يعني اشرف من 100 متفلسف؟
لقلك كيف ابو جاد
يعني هني بيشوفوا انو المتدين عندون اشرف واطهر وانقى واصدق من اي شخص اخر
معادلة سهلة
انا مش متدين = انا بلا اخلاق

ابو حيدر
17-12-2009, 12:42 PM
هلأ بحياة الله (او اي قوة خارقة يتآمنوا فيها) ..ساعة لازم نكون بروليتاريين ونحارب العولمة الامبريالية والنيوليبرالية ..وساعة لازم نقدّر الفن والمواهب،
ايه على راسنا الفن والمواهب ..وقت يكون تحت خط الاخلاق، اما تعدي خط الاخلاق والحياء والعادات والتقاليد الشرقية...شحطين تحت العادات والتقاليد الشرقية..بصير اسمه انحطاط اخلاقي وتخلّف اخلاقي...



لقلك كيف ابو جاد
يعني هني بيشوفوا انو المتدين عندون اشرف واطهر وانقى واصدق من اي شخص اخر
معادلة سهلة
انا مش متدين = انا بلا اخلاق
عفوا طارق ، مين قال هالجكي؟
ابدا مش مزبوط هالحكي، طبعا الايمان مرتبط بالاخلاق5 فيجب على كل مؤمن ان يكون خلوقا وهذا لا ينفي وجود اشخاص مؤمنين غير خلوقين وبذلك يكون ايمانهم ناقص ، هلأ انت متدين او لأ هالشي بيرجع الك ..بس ياما في غير متدينين او ملحدين اخلاقهم اعلى بكتير من اشخاص كتدينين.. (يعني يا فرحتي ..متديّن وغير خلوق...شو بينفعني تدينه!)

Safir
17-12-2009, 12:49 PM
اما تعدي خط الاخلاق والحياء والعادات والتقاليد الشرقية...شحطين تحت العادات والتقاليد الشرقية..بصير اسمه انحطاط اخلاقي وتخلّف اخلاقي...


:ي:
تعدي الاخلاق الشرقية اسمه انحطاط اخلاقي؟ شو هالمعادلة يا ابا حيدر؟

لو قلت الاخلاق والتقاليد الاسلامية، محمولة. بس الشرقية؟ احنا عم نحاول نحمل التقاليد الشرقية مسؤولية تخلفنا (بمعرض الدفاع عن التقاليد الاسلامية) . يا غدار.:ي:

ابو حيدر
17-12-2009, 01:00 PM
:ي:
تعدي الاخلاق الشرقية اسمه انحطاط اخلاقي؟ شو هالمعادلة يا ابا حيدر؟

لو قلت الاخلاق والتقاليد الاسلامية، محمولة. بس الشرقية؟ احنا عم نحاول نحمل التقاليد الشرقية مسؤولية تخلفنا (بمعرض الدفاع عن التقاليد الاسلامية) . يا غدار.:ي:

راجع مشاركتي ابو جاد ، :ي: (الله يرضى عليك راجعها :ي:)

الاخلاق شي والعادات والتقاليد شي تاني ، انا قلت العادات والتقاليد الشرقية ولم اقل الاخلاق الشرقية لأن ساعتها ..بدّي اتّجه نحو العولمة النيوليبرالية المطلقة لصحح الاخلاق الشرقية :ي:

abouhmeid
17-12-2009, 01:12 PM
حين كنا ..
في الكتاتيب صغارا
حقنونا بسخيف القول ليلاً ونهارا
درسونا :
" ركبة المرأة عوره .. "
" ضحكة المرأة عوره .. "
" صوتها - من خلف ثقب الباب - عوره .. "
صوروا الجنس لنا ..
غولاً بأنيابٍ كبيرهْ
يخنقُ الأطفالَ , يقتات العذارى
خوفونا ..
من عذاب الله , إن نحن عشقنا
هددونا ..
بالسكاكين .. إذا نحن حلمنا
فنشأنا ..
كنباتات الصَحَارىَ
نلعقًُ الملحَ , ونستافُ الغبارا (كاصحابنا في معهد الفنون! الجميلة؟)

يوم كانَ العلمُ في أيامنا ..
فلقة ً تُمسكُ رجْليْنا .. وشيخاً .. وحصيرا
شوهونا ..
شوهوا الإحساس فينا والشعورا
فصَـلوا أجسادنا عنا .. عصوراً وعصورا
صوروا الحب لنا .. باباً خطيرا
لو فتحناه .. سقطنا ميتينْ ..
فنشأنا ساذجينْ
وبقينا ساذجينْ
نحسب المرأة شاةً أو بعيرا
ونَرى العالم جنساً وسريرا ..


نزار قباني

Karma
17-12-2009, 01:16 PM
هلأ القنوات التلفزيونية لما بدها تعرض فيلم فيه مشاهد "ساخنة" شو بيعملوا؟ بيحطوا تحذير باول الفيلم و على هالأساس بيتركوا لكم الخيار. و هي شو؟ مشاهد تحرّك الغريزة الجنسية و مش قطعة فنية كالجسد.
-----------------

على فكرة الانحلال بالأخلاق مش بس بمشاهدة مناظر بتخدش الحياء.
الانحلال بالأخلاق لما نشتم .
الانحلال بالأخلاق لما نتوسخن بالشوارع و نرمي زبالة وين ما كان
الانحلال بالاخلاق احدى مظاهره عدم احترام قوانين الدولة او السير ..
-----------------

عالبحر العالم بيلبسوا تياب سباحة . عادي جداً
اذا حدا لبس تياب سباحة و كزدر بالحمرا هيدي مخالفة للقوانين و ما فيها مراعاة للذوق العام.
-----------------

الرقص الشرقي او الباليه بيعتمدوا على ابراز حركة جسدية و تظهير نوع من انواع الفنون. و هي من الفنون المترسخة بمجتمعاتنا.
-----------------

ممكن شخص يعتبر ان كل ما سبق انحلال اخلاقي. عظيم جداً و له كامل الحرية ان لا يذهب الى البحر او ان لا يشاهد فن الرقص او ان لا يتسجل في مادة رسم العري. خياراته الاخرى متنوعة و عديدة
بس كمان يلي بيتذوق هالفنون و بيروح عالبحر ما فينا نمنعه لأن ما يمارسه انحلال اخلاقي بنظرنا.

و الله انا بعتبر التدخين في الأماكن العامة انحلال اخلاقي. بس ما فيني طبّق نظريتي بالمجتمع اذا ما وفّرت للمدخن اماكن خاصة به يروح يرفّه عن رواياه فيها. مع ان التدخين فيه ضرر صحي للمجتمع و مع هذا و احتراماً للحرية الشخصية ما حدا بيقدر يمنع المدخن من التدخين او من التدخين العلني من دون تأمين البديل.

-----------------

عالسرعة ما ترابطت معي الأفكار كما يجب. "بس فهمتوا عليي" عقولة سعد. :ي:

Safir
17-12-2009, 01:59 PM
راجع مشاركتي ابو جاد ، :ي: (الله يرضى عليك راجعها :ي:)

الاخلاق شي والعادات والتقاليد شي تاني ، انا قلت العادات والتقاليد الشرقية ولم اقل الاخلاق الشرقية لأن ساعتها ..بدّي اتّجه نحو العولمة النيوليبرالية المطلقة لصحح الاخلاق الشرقية :ي:

راجعتها :walakelmi:

تعدي خط الاخلاق والحياء والعادات والتقاليد الشرقية...شحطين تحت العادات والتقاليد الشرقية..بصير اسمه انحطاط اخلاقي وتخلّف اخلاقي

Illusion
17-12-2009, 02:05 PM
لعم يجري هو أمر خطير! أسلمة الجامعة اللبنانية هو أمر بجد خطير! و بعض الأعضاء شكلهم ناويين حتى على أسلمة المنتدى...
عدم الإعتراف بالأخر و إسقاط كل التهم عليه من إنحلال و فساد أخلاقي هو بحد ذاته عمل غير أخلاقي!
يعني إذا واحد غير ملتزم أو غير مقتنع بالدين صار واحد أزعر؟ و ماذا عن الذين لديهم رؤية مختلفة للدين ؟ يعني إذا كل واحد بدو يفرض مبادئه و قيمه على الأخرين توفقنا!
الجامعة اللبنانية مفروض تكون جامعة علمانية!

ابو حيدر
17-12-2009, 02:12 PM
راجعتها :walakelmi:

تعدي خط الاخلاق والحياء والعادات والتقاليد الشرقية...شحطين تحت العادات والتقاليد الشرقية..بصير اسمه انحطاط اخلاقي وتخلّف اخلاقي
......

جوعان
17-12-2009, 02:29 PM
منيح، اليوم بمعهد الفنون الجميلة، بوكرا بفوتو ع كلية الطب وبيعترضو على خلع المرأة لثيابها قدام الطبيب، انو ما زال في طبيبات لشو الرجال؟

طز بهيك اخلاق بدها تمشينا، وطز بهيك متدينين، مش طز بالفن ولا بالفنانين، ولا بالمتفلسفين، الي عم يحاولوا يحافظو على شي من وجه الحرية بهالبلد الي صايرة الحرية فيه انو حرية تطلع من بيتك عالجامع ومن الجامع عالبيت، والا انت بلا اخلاق اذا بتروح هيك هيك، الفن بيصنع حضارة، وهول البشر الي بحاربوا الفن والفنانين، هني الظلام وهني الغبا وهني الرجعية، خلص بلا مسايرة الواحد يقول الاشيا متل ما هيي خلصونا.
والي بتنجرح اخلاقو لانو بشوف صدر مرأة مرسوم، أو ظهر مكشوف، ما بعرف وين عم يقضي وقته؟ يعني انو ما عم يمشي بالشارع؟ ما بدوّر تلفزيون؟ العري بالفن موجود من اول ما خلق الانسان، شوفو رسمات الانسان الاول، البدائي، واستمرت، وبتطمن الجميع رح تستمر، يعني deal with it.

هيدي اسمها كوليرا، كوليرا دينية، اخلاقية، كوليرا عقد نفسية، كوليرا نقص، كوليرا غباء، كوليرا جهل.. شو ما بدكن سموها، وعم تاكل البلد شوي شوي، والي عم يزقفوا اليوم، بعد عشر وعشرين سنة بيحصدوا النتيجة، متل ما غير بلاد حصدتها.

والي بضحك، بفقع ضحك، الحكي عن الاعراض، ومدري شو، دخيل اسمك يا الله، هتكوا اعراضنا، الله اكبر حطو رسمة مزلطة، الفاحشة الفاحشة.. اذا واحد عم يطلع الاشيا الجميلة بجسم المراة، مش اشرف بمية مرة من واحد مقتنع انو فيه يجمع بدل الجسم اربع اجساد لانه الشيخ هيك بقول؟ او مش اشرف بمليون مرة من واحد شايف هالجسد منيح اذا اتسكر عليه منيح من عيون اي حدا غيره؟


قليلة كل هالرسامين والفنانين من عشرين الف سنة، كانوا بلا اخلاق وما معهن خبر؟ يا حرام الشوم

جوعان
17-12-2009, 02:31 PM
منيح يللي نقل المعهد عالضاحية، هيك عرفنا الفجور يللي صرله سنين وما كان حدا معه خبر فيه.

دور مين المرة الجايي؟

يجيبولنا بفرد مرة المناهج من السعودية وإيران وبلا هالعذاب


إيه والله...صحارى تجتاحنا.

100%
مختصر مفيد

Che-Amr
17-12-2009, 02:43 PM
يا جماعه بالراحه على بعض شويه :ي:
اولاً انا مش مع فكره انو رسم واحده عريانه ده شئ عادى .. علشان كده انا بدرس Computer science :ي:

الفن شئ من ارقى ما يكون .. بس مثال صغير
الموسيقى فن مش كده ؟
انو فى واحد بيموت فى حاجه اسمها الجاز .. بس ميقدرش يسمع روك .. مع انو هو ذاتو الفن
هل الموضوع ليه دعوه بالاخلاق ؟ .. متهيألى لأ .. مزاج ...حب .. دماغ .. سبانخ

الاخوه اللى مش عاجبهم الموضوع بتاع النسوان العريانه .. اللى انا منهم .. لا بحب الموضوع ده ولا عايز ابقى مشارك فيه واذا كنت انا شايفه شئ غير محترم , فـ عليا انى يا اقول كده .. او ابعد عنّه .. ويبقى من جوايا انا خلاص مش عايز الموضوع ده .. ده تطبيقاً لمنهج من رأى منكم منكراً فليغيره .. بايده .. لسانه .. لو مش قادر خالص يبقى بقلبه ويبعد

فى اخوه بقى شايفين انو الموضوع عادى .. طيب اشطه :ي:
انا ماليش اقولك انك غلط .. زى ما انت اكيد ملكش اى حق تقولى انى غلط
لا انت هتحاسبنى ولا انا هحاسبك .. الا لو اتعديت علي حريتى انا شخصياً .. ساعتها هقولك لأ

انما حالياً انا حاسس انو كل واحد بيدافع عن نفسه وعن رأيه
او كل واحد عايز اليمين يبقى عاليسار شويه :ي:
اليمين يمين .. واليسار يسار
عاجبكم كده .. هترتاحوا .. مش عاجبكم .. هتفضلوا تتكلموا لحد ما تخلصوا

وبناءاً عليه

مغلق :ي::ي::ي::ي:

Manolia
17-12-2009, 02:46 PM
اكتر شي مؤسف بالموضوع انو الجامعة لهل درجة هزيلة لحتى يقدر حزب او جماعة او شو ما كان يفرض اللي عاجبو ويمنع اللي مش عاجبو فيها ؟ سياسيا صار مسلم به للاسف بس اكاديميا كمان فهيدا شي خطير جدا ..واللي مناسبو الموضوع اليوم يا شباب يمكن ما يناسبو بكرى هه يعني ا اذا الجامعة اليوم بمنطقتك بكرى بتصير بمنطقة غيرك وبيفرض عليك قناعاتو طالما هوي المسيطر هونيك ..شوف شو بدك تعمل .
وبعدين المثل بيقول ما تنام بين القبور وتصير بدك تمنع الاشباح يطلعولك :ي:
كمان شغلة :بشع كتير تصنيف الناس على قاعدة انا مقتنعة فيها لحالي ...
من فترة هون واحد اتصل عالراديو قال عم يشكي من التعري عالشاطىء الفلاني علما انو في اماكن كتير اخرى بيقدر يروح عليها وما يشوف لحم ابيض ولا اسود :p

Illusion
17-12-2009, 02:49 PM
طيب الطلاب كيف عم يقبلوا بلي عم بصير؟ إنو بالنهاية هني اكثر المتضررين من الموضوع! ما عم يحتجوا؟

ابو حيدر
17-12-2009, 02:54 PM
طيب الطلاب كيف عم يقبلوا بلي عم بصير؟ إنو بالنهاية هني اكثر المتضررين من الموضوع! ما عم يحتجوا؟


هذا العام، طالب أحد الأساتذة باستقدام إحدى العارضات لرسمها عارية، «هذا الطلب عارضه الطلاب، حتّى أن الإدارة لم تقم بمناقشة الأمر، بل رفض من الأساس»

.....

يسار
17-12-2009, 02:55 PM
أنا أكره الأخلاق.
هيك بحسه مفهوم مثالي ومبهبط ممكن يتفصل على قياس ومزاج مين ما كان. جربوا لاقوا مفهوم تاني واحكموا من خلاله عالموضوع. مفهوم الاستغلال مثلاً. مين عم يستغل مين بالرسم العاري؟؟ ما حدا. هول مجموعة من الناس عايشين خارج الضوابط السائدة ومتفقين انه التزليط شي عادي.

Ayman 7af
17-12-2009, 02:56 PM
القصة مبالغ فيها جدا. اللي بيفوت على الضاحية حيث معقل حزب الله اللي هوي مفروض حسب النقاش هون يكون مسؤول عن المنع, بيعرف انو تقييد الحرية ما في منو عند حزب الله. و في شواهد كتير على الموضوع. و يمكن لو في ميؤول طلابي غير الموجود حاليا ما كان صار المنع اطلاقا. سؤال بيتبادر الى ذهني: كم واحد من المحافظين على الفن و الحضارة بيقبل انو تكون اختو او بنتو خادمة في سبيل النور و الحضارة و الفن الراقي؟ السؤال نابع لانو المعارضين عم ينتطلقو من انو هيدا العمل غير اخلاقي, و اذا هالشي من مزبوط, فأكيد المدافعين عن العري يجدوه اخلاقي.
سؤال تاني: شو هالفن الراقي و الحضارة اللي بدها تنير الانسانية لمئات السنين و تتوقف على صدر امرأةو عورتها؟:ي:

lord hayd
17-12-2009, 03:17 PM
كيف يعني اشرف من 100 متفلسف؟

بعدك ما جاوبتني ع سؤالي ..
المتفلسفين هنّي من طراز صاحب هالموضوع و جرّ .. خصوصي جماعة محبّي الحياة بالشراشف أو بلا شراشف من اساسها .. أو من آخرها "اصحاب التصحّر الفكري الأصولي" ..

___________________________________
___________________________________
____________________________________

لك مبروك عليكن أخلاقكن .. مبروك عليكن الثقافة .. مبروك عليكن الرقي و الحضارة و التطوّر ..
نحنا جاهلين يا خيي .. نحنا المتديّنين جاهلين .. نحنا يلّي لازم نشوف التظليط قدّامنا، لأنّو تطوّر و نسكت .. و الحجاب بنفس الوقت عبارة عن تحجُّر .. إي إي تحجُّر، و يلّي عجبو ..
صف بقلبو 10 محجّبات من أصل 17، بدّك تجبلو بنت مظلّطة أو شب مظلّط شو بعرّفني يا ألله .. لأ ما هول المحجّبات جاهلات بالفن، جيبوا المظلّطين و ارسموهن و تفنّنوا برسمن، و خود معك الرسمة عالبيت و فرجيها لأهلك، و للجيران إذا اضطرّ الأمر، ما انت بدّك تصير فنّان على ضهر المظلّطين، معش ينفع ترسم غير مظلّطين، اذا ما لاقيت شي عارضة مظلّطة تجي "بكامل إرادتها" :s:، جبلك شي وحدة بالصف شلّحها و ارسمها .. خود هالرسمة عالبيت، إي إي عالبيت و علّقها و بروِزها، و اذا اخواتك صغار عمرن شي 10 سنوات و ما دون، فرجيهن عليها، مش مشكلة، ما هيدا تطوّرير و تمدّن، و علّمهن كيف بيرسموا بزاز و طياز، هيك بركي بتنضج بفكرن و بيتعلّموا قلبل وقتن .. و لمّا يجوا الضيوف فرجيهن على فنّك الراقي و خلّيهن يتأمّلوا بالمفاتن يلّي عالأرجح حيكونوا شايفينها بشي فيلم سكس قبل عالتلفزيون ..
و بالآخر بوجّك ع شركات الاعلانات، إي إي هول تبعول ساتشي و مدري شو، اعرضها عليهن بركي بتعجبهن و بي صير فنّك الراقي بمتناول الجميع و بيتعلّق علطرقات جنب اعلانات "آي luv الحياة" هيك بتصير أكثر تعبيراً عن حبّك للحياة، تخيّل معي "حب الحياة مع رسمة مرا مظلطة" تحفة ! ..
بدّك تجاري عصرك يا عيوني .. بدّك تجبر مجتمعك يشوف هيك إشيا، شاء أو أبى، ما في، بدّك تشوف و تتطلّع عالحضارة يا سانتانا .. و اذا حدا بدّو يمنع "هالحضارة"، بي كون متعجرِف و عالأرجح متديّن .. متديّن ؟ إي إي يعني بيعترف بهيدا شو بي سمّوه، دين إي دين، يعني متطرّف، يعني أصولي، يعني من جماعة بن لادن، يعني ارهابي و متصحّر .. خلص لشو نفرّق بين المتديّن و المتطرّف، ما صار كل متديّن متطرّف لأنّو مؤمن بالدين .. محسومة يا باش ..
ليك ليك هالمحجبة ليك .. تفه ! قرّفونا النسوان و ساعة النسوان .. لشو بيجوا عالجامعات هول ؟ .. بأي حق بدّن يتعلّموا ؟ .. يروحوا ينقبروا يشلحوا الحجاب و يصيروا من هالعصر ..




هيدا تخلّف أخلاقي .. أذى للمجتمع .. و كل ما هالمجتمع عم يغرق بهالأفكار كل ما عم يفسد أكتر .. حتّى ينهار تماماً ..
معش في حيا و معش في أخلاق .. خلص معش في حدود حمر من أساسه .. انسى الدين و عقدَك من الدين .. شيل الفوبيا من الدين يلّي متحكّمة بالعقول ع جنب .. تطلّع بمجتمعك كيف صار، بأي حالة فلتان صار ..
لأ و بيطلعلي واحد قال "جيبوا النظام من ايران و السعودية فرد مرّة" .. هيك يا عيوني انت عم تظلم بلدك و عم تعتبره "دار عواهر" و التلميح لإيران و السعودية انّو عن الحشمة و التستّر بتكون عم تنفي انّو في حشمة ببلدك .. روق ع وضعك و ما تبهدلش بنفسك ..
لأ يا قلبي لأ .. مش من ايران و السعودية، هيدي عاداتنا و هيدي تقاليدنا .. ايران من 2000 سنة كانت رمز للواط و السكس و بالسعودية كانت ع أضرب من زمن الجاهلية و لورا ..
من هون من هالأرض انخلقِت الأخلاق لهالمجتمع، مش من عند الفينيئيين، لا لا هول إلن نصيبن كمان .. نحنا يلّي خلقنا بهالمجتمع، أفكارنا من هون بتبلّش، ما منستورِد أفكارنا من محلّ، لا من ولاية الفقيه يلّي طاعجة البعض و لا من ايران و لا من السعودية و لا من الغرب .. نحنا منخلق مصيرنا و عاداتنا بإيدينا و ما حدا، لا مايكل أنجلو و لا ضرّاب الطبل بيفرض علينا شو ما بدنا نشوف ..


هزلت .. الزمن يلّي يُباح فيه الشذوذ و اللواط و الرسم العاري كلّو تحت ستار الحريّة (لك تحت حجّة الحريّة رح ي**ك*نا بعد شويّ ! ) .. هالزمن مش مطوّل كتير ..

.

Illusion
17-12-2009, 03:18 PM
القصة مبالغ فيها جدا. اللي بيفوت على الضاحية حيث معقل حزب الله اللي هوي مفروض حسب النقاش هون يكون مسؤول عن المنع, بيعرف انو تقييد الحرية ما في منو عند حزب الله. و في شواهد كتير على الموضوع. و يمكن لو في ميؤول طلابي غير الموجود حاليا ما كان صار المنع اطلاقا. سؤال بيتبادر الى ذهني: كم واحد من المحافظين على الفن و الحضارة بيقبل انو تكون اختو او بنتو خادمة في سبيل النور و الحضارة و الفن الراقي؟ السؤال نابع لانو المعارضين عم ينتطلقو من انو هيدا العمل غير اخلاقي, و اذا هالشي من مزبوط, فأكيد المدافعين عن العري يجدوه اخلاقي.
سؤال تاني: شو هالفن الراقي و الحضارة اللي بدها تنير الانسانية لمئات السنين و تتوقف على صدر امرأةو عورتها؟:ي:

إذا بتقرا الموضوع منيح بتعرف إنو القصة ما وقفت على صدر إمرأة، في محاولة واضحة لأسلمة جامعة تخص اللبنانيين بكل طوائفهم و فئاتهم.
بعدين بموضوع الفن بالتحديد معروف إنو المجتمع الفني هو مجتمع ليبرالي بإمتياز! مش عم قول إنو الطلاب الملتزمين ما لازم يفوتوا على المعهد بس لازم يتأقلموا مع الوضع مش يفرضوا رأيهم بالقوة على الأخر.
بالأخر بقول يلي ما بيرفض التعدي على حرية الطلاب بإقامة حفلة تعارف بين بعض بحجة الأخلاق بكرا رح يجي مين يمنعوا القيام بحفلة عرس مختلطة بحجة الأخلاق! يعني إذا الدبكة و خشبة المسرح و منعوها!

Safir
17-12-2009, 03:22 PM
بعدك ما جاوبتني ع سؤالي ..
المتفلسفين هنّي من طراز صاحب هالموضوع و جرّ .. خصوصي جماعة محبّي الحياة بالشراشف أو بلا شراشف من اساسها .. أو من آخرها "اصحاب التصحّر الفكري الأصولي" ..

___________________________________
___________________________________
____________________________________

لك مبروك عليكن أخلاقكن .. مبروك عليكن الثقافة .. مبروك عليكن الرقي و الحضارة و التطوّر ..
نحنا جاهلين يا خيي .. نحنا المتديّنين جاهلين .. نحنا يلّي لازم نشوف التظليط قدّامنا، لأنّو تطوّر و نسكت .. و الحجاب بنفس الوقت عبارة عن تحجُّر .. إي إي تحجُّر، و يلّي عجبو ..
صف بقلبو 10 محجّبات من أصل 17، بدّك تجبلو بنت مظلّطة أو شب مظلّط شو بعرّفني يا ألله .. لأ ما هول المحجّبات جاهلات بالفن، جيبوا المظلّطين و ارسموهن و تفنّنوا برسمن، و خود معك الرسمة عالبيت و فرجيها لأهلك، و للجيران إذا اضطرّ الأمر، ما انت بدّك تصير فنّان على ضهر المظلّطين، معش ينفع ترسم غير مظلّطين، اذا ما لاقيت شي عارضة مظلّطة تجي "بكامل إرادتها" :s:، جبلك شي وحدة بالصف شلّحها و ارسمها .. خود هالرسمة عالبيت، إي إي عالبيت و علّقها و بروِزها، و اذا اخواتك صغار عمرن شي 10 سنوات و ما دون، فرجيهن عليها، مش مشكلة، ما هيدا تطوّرير و تمدّن، و علّمهن كيف بيرسموا بزاز و طياز، هيك بركي بتنضج بفكرن و بيتعلّموا قلبل وقتن .. و لمّا يجوا الضيوف فرجيهن على فنّك الراقي و خلّيهن يتأمّلوا بالمفاتن يلّي عالأرجح حيكونوا شايفينها بشي فيلم سكس قبل عالتلفزيون ..
و بالآخر بوجّك ع شركات الاعلانات، إي إي هول تبعول ساتشي و مدري شو، اعرضها عليهن بركي بتعجبهن و بي صير فنّك الراقي بمتناول الجميع و بيتعلّق علطرقات جنب اعلانات "آي luv الحياة" هيك بتصير أكثر تعبيراً عن حبّك للحياة، تخيّل معي "حب الحياة مع رسمة مرا مظلطة" تحفة ! ..
بدّك تجاري عصرك يا عيوني .. بدّك تجبر مجتمعك يشوف هيك إشيا، شاء أو أبى، ما في، بدّك تشوف و تتطلّع عالحضارة يا سانتانا .. و اذا حدا بدّو يمنع "هالحضارة"، بي كون متعجرِف و عالأرجح متديّن .. متديّن ؟ إي إي يعني بيعترف بهيدا شو بي سمّوه، دين إي دين، يعني متطرّف، يعني أصولي، يعني من جماعة بن لادن، يعني ارهابي و متصحّر .. خلص لشو نفرّق بين المتديّن و المتطرّف، ما صار كل متديّن متطرّف لأنّو مؤمن بالدين .. محسومة يا باش ..
ليك ليك هالمحجبة ليك .. تفه ! قرّفونا النسوان و ساعة النسوان .. لشو بيجوا عالجامعات هول ؟ .. بأي حق بدّن يتعلّموا ؟ .. يروحوا ينقبروا يشلحوا الحجاب و يصيروا من هالعصر ..




هيدا تخلّف أخلاقي .. أذى للمجتمع .. و كل ما هالمجتمع عم يغرق بهالأفكار كل ما عم يفسد أكتر .. حتّى ينهار تماماً ..
معش في حيا و معش في أخلاق .. خلص معش في حدود حمر من أساسه .. انسى الدين و عقدَك من الدين .. شيل الفوبيا من الدين يلّي متحكّمة بالعقول ع جنب .. تطلّع بمجتمعك كيف صار، بأي حالة فلتان صار ..
لأ و بيطلعلي واحد قال "جيبوا النظام من ايران و السعودية فرد مرّة" .. هيك يا عيوني انت عم تظلم بلدك و عم تعتبره "دار عواهر" و التلميح لإيران و السعودية انّو عن الحشمة و التستّر بتكون عم تنفي انّو في حشمة ببلدك .. روق ع وضعك و ما تبهدلش بنفسك ..
لأ يا قلبي لأ .. مش من ايران و السعودية، هيدي عاداتنا و هيدي تقاليدنا .. ايران من 2000 سنة كانت رمز للواط و السكس و بالسعودية كانت ع أضرب من زمن الجاهلية و لورا ..
من هون من هالأرض انخلقِت الأخلاق لهالمجتمع، مش من عند الفينيئيين، لا لا هول إلن نصيبن كمان .. نحنا يلّي خلقنا بهالمجتمع، أفكارنا من هون بتبلّش، ما منستورِد أفكارنا من محلّ، لا من ولاية الفقيه يلّي طاعجة البعض و لا من ايران و لا من السعودية و لا من الغرب .. نحنا منخلق مصيرنا و عاداتنا بإيدينا و ما حدا، لا مايكل أنجلو و لا ضرّاب الطبل بيفرض علينا شو ما بدنا نشوف ..


هزلت .. الزمن يلّي يُباح فيه الشذوذ و اللواط و الرسم العاري كلّو تحت ستار الحريّة (لك تحت حجّة الحريّة رح ي**ك*نا بعد شويّ ! ) .. هالزمن مش مطوّل كتير ..

.

ع فكرة، بإيران اكبر نسبة ادمان مخدرات بالعالم.

lord hayd
17-12-2009, 03:25 PM
ع فكرة، بإيران اكبر نسبة ادمان مخدرات بالعالم.

ماشي .. بس بعدك ما جاوبتني عالسؤال ..

.

Safir
17-12-2009, 03:26 PM
ماشي .. بس بعدك ما جاوبتني عالسؤال ..

.

اي سؤال؟

Illusion
17-12-2009, 03:30 PM
إذا ما عجبتكن الكلية ليش ما بتدعوا إلى إنشاء كلية الفنون الإسلامية كبديل؟ اذا بتعرفوا انو المنهاج غير إسلامي و لن أقول غير أخلاقي ليش تفوتوا بالجامعة من الأساس! إذا بتعرفوا انو الغرب منحل و منحط و صهيوني حسب مفهومكم ليش تسافروا لهونيك من الأساس ؟
انت عندك افكارك و معتقداتك و انا بحترمها بس المطلوب انك تحترم غيرك كمان و ما تبرر شموليتك بتغلب عددي عشان انت أكتر من غيرك بتعرف انو العدد مش كل شي!


بعدك ما جاوبتني ع سؤالي ..
المتفلسفين هنّي من طراز صاحب هالموضوع و جرّ .. خصوصي جماعة محبّي الحياة بالشراشف أو بلا شراشف من اساسها .. أو من آخرها "اصحاب التصحّر الفكري الأصولي" ..

___________________________________
___________________________________
____________________________________

لك مبروك عليكن أخلاقكن .. مبروك عليكن الثقافة .. مبروك عليكن الرقي و الحضارة و التطوّر ..
نحنا جاهلين يا خيي .. نحنا المتديّنين جاهلين .. نحنا يلّي لازم نشوف التظليط قدّامنا، لأنّو تطوّر و نسكت .. و الحجاب بنفس الوقت عبارة عن تحجُّر .. إي إي تحجُّر، و يلّي عجبو ..
صف بقلبو 10 محجّبات من أصل 17، بدّك تجبلو بنت مظلّطة أو شب مظلّط شو بعرّفني يا ألله .. لأ ما هول المحجّبات جاهلات بالفن، جيبوا المظلّطين و ارسموهن و تفنّنوا برسمن، و خود معك الرسمة عالبيت و فرجيها لأهلك، و للجيران إذا اضطرّ الأمر، ما انت بدّك تصير فنّان على ضهر المظلّطين، معش ينفع ترسم غير مظلّطين، اذا ما لاقيت شي عارضة مظلّطة تجي "بكامل إرادتها" :s:، جبلك شي وحدة بالصف شلّحها و ارسمها .. خود هالرسمة عالبيت، إي إي عالبيت و علّقها و بروِزها، و اذا اخواتك صغار عمرن شي 10 سنوات و ما دون، فرجيهن عليها، مش مشكلة، ما هيدا تطوّرير و تمدّن، و علّمهن كيف بيرسموا بزاز و طياز، هيك بركي بتنضج بفكرن و بيتعلّموا قلبل وقتن .. و لمّا يجوا الضيوف فرجيهن على فنّك الراقي و خلّيهن يتأمّلوا بالمفاتن يلّي عالأرجح حيكونوا شايفينها بشي فيلم سكس قبل عالتلفزيون ..
و بالآخر بوجّك ع شركات الاعلانات، إي إي هول تبعول ساتشي و مدري شو، اعرضها عليهن بركي بتعجبهن و بي صير فنّك الراقي بمتناول الجميع و بيتعلّق علطرقات جنب اعلانات "آي luv الحياة" هيك بتصير أكثر تعبيراً عن حبّك للحياة، تخيّل معي "حب الحياة مع رسمة مرا مظلطة" تحفة ! ..
بدّك تجاري عصرك يا عيوني .. بدّك تجبر مجتمعك يشوف هيك إشيا، شاء أو أبى، ما في، بدّك تشوف و تتطلّع عالحضارة يا سانتانا .. و اذا حدا بدّو يمنع "هالحضارة"، بي كون متعجرِف و عالأرجح متديّن .. متديّن ؟ إي إي يعني بيعترف بهيدا شو بي سمّوه، دين إي دين، يعني متطرّف، يعني أصولي، يعني من جماعة بن لادن، يعني ارهابي و متصحّر .. خلص لشو نفرّق بين المتديّن و المتطرّف، ما صار كل متديّن متطرّف لأنّو مؤمن بالدين .. محسومة يا باش ..
ليك ليك هالمحجبة ليك .. تفه ! قرّفونا النسوان و ساعة النسوان .. لشو بيجوا عالجامعات هول ؟ .. بأي حق بدّن يتعلّموا ؟ .. يروحوا ينقبروا يشلحوا الحجاب و يصيروا من هالعصر ..




هيدا تخلّف أخلاقي .. أذى للمجتمع .. و كل ما هالمجتمع عم يغرق بهالأفكار كل ما عم يفسد أكتر .. حتّى ينهار تماماً ..
معش في حيا و معش في أخلاق .. خلص معش في حدود حمر من أساسه .. انسى الدين و عقدَك من الدين .. شيل الفوبيا من الدين يلّي متحكّمة بالعقول ع جنب .. تطلّع بمجتمعك كيف صار، بأي حالة فلتان صار ..
لأ و بيطلعلي واحد قال "جيبوا النظام من ايران و السعودية فرد مرّة" .. هيك يا عيوني انت عم تظلم بلدك و عم تعتبره "دار عواهر" و التلميح لإيران و السعودية انّو عن الحشمة و التستّر بتكون عم تنفي انّو في حشمة ببلدك .. روق ع وضعك و ما تبهدلش بنفسك ..
لأ يا قلبي لأ .. مش من ايران و السعودية، هيدي عاداتنا و هيدي تقاليدنا .. ايران من 2000 سنة كانت رمز للواط و السكس و بالسعودية كانت ع أضرب من زمن الجاهلية و لورا ..
من هون من هالأرض انخلقِت الأخلاق لهالمجتمع، مش من عند الفينيئيين، لا لا هول إلن نصيبن كمان .. نحنا يلّي خلقنا بهالمجتمع، أفكارنا من هون بتبلّش، ما منستورِد أفكارنا من محلّ، لا من ولاية الفقيه يلّي طاعجة البعض و لا من ايران و لا من السعودية و لا من الغرب .. نحنا منخلق مصيرنا و عاداتنا بإيدينا و ما حدا، لا مايكل أنجلو و لا ضرّاب الطبل بيفرض علينا شو ما بدنا نشوف ..


هزلت .. الزمن يلّي يُباح فيه الشذوذ و اللواط و الرسم العاري كلّو تحت ستار الحريّة (لك تحت حجّة الحريّة رح ي**ك*نا بعد شويّ ! ) .. هالزمن مش مطوّل كتير ..

.

lord hayd
17-12-2009, 03:41 PM
انت عندك افكارك و معتقداتك و انا بحترمها بس المطلوب انك تحترم غيرك كمان و ما تبرر شموليتك بتغلب عددي عشان انت أكتر من غيرك بتعرف انو العدد مش كل شي!

خيي أيا حرف مش عم تفهموه عليي ؟
read my lips .. أو لأ خلينا بلا lips بركي عملتونا متديّنين و لواط ساعتها .. خلّينا متديني نص نصيبة ..

"التظليط هوّي انحلال أخلاقي" .. ما خص الدين، ما خص شموليتي، و للجميع الحق بالتعلّم ضمن أُطُر أخلاقية منضبطة .. مش الدين يلّي بيفرض هالأُطُر الأخلاقية، و لا ايران و لا السعودية، نحنا بيننا و بين نفسنا منحكم ..

انت بتحترم رأيي ع راسي خيي .. بس أنا مش مستعدّ احترم التظليط و لا الرأي يلّي بي أيده ..
أنا ضدّ .. و عم قلّك ليه ضدّ .. حقّي اعترض .. يمكن اعتراضي ما يغيّر بالعالم و لا بالقرار و لا بشي .. بس هيدي أمور ما بينلعب فيها، بلا فن فلا بطّيخ .. أخلاق الفرد هيي أساس أخلاقيات المجتمع، اذا أخلاق الفرد انفسدِت انفسد كل المجتمع ..

انّما الأُمم الأخلاق يا أخوان .. الأخلاق ..


ليش اذا حدا من ولادكن شاف منظر بنت مظلّطة بتقولوا "عيب" ؟ ليه عيب ما دام انتو مع حريّة التظليط ؟! ..

شو بعرّفني ..

.

Ayman 7af
17-12-2009, 03:44 PM
إذا بتقرا الموضوع منيح بتعرف إنو القصة ما وقفت على صدر إمرأة، في محاولة واضحة لأسلمة جامعة تخص اللبنانيين بكل طوائفهم و فئاتهم.
بعدين بموضوع الفن بالتحديد معروف إنو المجتمع الفني هو مجتمع ليبرالي بإمتياز! مش عم قول إنو الطلاب الملتزمين ما لازم يفوتوا على المعهد بس لازم يتأقلموا مع الوضع مش يفرضوا رأيهم بالقوة على الأخر.
بالأخر بقول يلي ما بيرفض التعدي على حرية الطلاب بإقامة حفلة تعارف بين بعض بحجة الأخلاق بكرا رح يجي مين يمنعوا القيام بحفلة عرس مختلطة بحجة الأخلاق! يعني إذا الدبكة و خشبة المسرح و منعوها!

عزيزي
لبنان موزع فروع الجامعة متل كل شي بحسب المناطق و الطوائف, يعني مثلا اذا انا شيعي بروح على الجامعة الفرع التاني,ما فيني اطلب اقامة مجلس عاشوراء هونيك,وبفهم المنع.كل منطقة عندها تقاليدها و مجتمعها. و المطلوب انو الاقلية القليلة تحترم خيار الاكثرية الكثيرة,وخاصة بهيك شي بيخدش 99% من حياء المجتمع. امع انو انا شخصيا يمكن كون ضد المنع و خاصة الحفلات الدبكة و الرقص, بس انا شخص, هوديك حزب اودولة مسؤولة عن مجتمع, مش مفروض نكون انفكر متل بعض.

دخلكن وينو هاني؟:ي:

lord hayd
17-12-2009, 03:44 PM
اي سؤال؟


http://www.sawtakonline.com/forum/showpost.php?p=808275&postcount=14


الموناليزا اذا جبتها لطلاّب الفنون يلّي عندن انتماؤن الديني (يلّي أشرف من 100 متفلسف) ما بلاقي انّو عندن مانع يرسموها و يشتغلوا عليها، لأنّو ما فيها عري، ما فيها "خدش للحياء"، ملائمة "للأخلاق العامة" .. هيدي "الأخلاق العامّة" يلّي مصادفةً الواردة ضمن ميثاق المنتدى ك"محظورات" .. لمّا تُعتبر "فن"، ف طزّ و طزّين بهيك فن ..

شيل الانتماء الديني ع جنب، خدها من الناحية الأخلاقية، انّك تعرض جسد عاري قدّام مجموعة من الناس شغلة أخلاقية شي ؟ .. جاوبني إذا إيه أو لأ ..
انسى اذا حزب الله أو حزب القرود تدخّل أو ما تدخّل ..

يسار
17-12-2009, 03:45 PM
خيي أيا حرف مش عم تفهموه عليي ؟
read my lips .. أو لأ خلينا بلا lips بركي عملتونا متديّنين و لواط ساعتها .. خلّينا متديني نص نصيبة ..

"التظليط هوّي انحلال أخلاقي" .. ما خص الدين، ما خص شموليتي، و للجميع الحق بالتعلّم ضمن أُطُر أخلاقية منضبطة .. مش الدين يلّي بيفرض هالأُطُر الأخلاقية، و لا ايران و لا السعودية، نحنا بيننا و بين نفسنا منحكم ..

انت بتحترم رأيي ع راسي خيي .. بس أنا مش مستعدّ احترم التظليط و لا الرأي يلّي بي أيده ..
أنا ضدّ .. و عم قلّك ليه ضدّ .. حقّي اعترض .. يمكن اعتراضي ما يغيّر بالعالم و لا بالقرار و لا بشي .. بس هيدي أمور ما بينلعب فيها، بلا فن فلا بطّيخ .. أخلاق الفرد هيي أساس أخلاقيات المجتمع، اذا أخلاق الفرد انفسدِت انفسد كل المجتمع ..

انّما الأُمم الأخلاق يا أخوان .. الأخلاق ..


ليش اذا حدا من ولادكن شاف منظر بنت مظلّطة بتقولوا "عيب" ؟ ليه عيب ما دام انتو مع حريّة التظليط ؟! ..

شو بعرّفني ..

.

لاقي معيار تاني غير الأخلاق تحكم من خلاله.
هيدا المعيار ما بينفع لأنه نسبي ومتغير من شخص الى آخر حسب المنظومة الفكرية يللي بيحملها كل بني آدم.

Illusion
17-12-2009, 03:49 PM
عزيزي
لبنان موزع فروع الجامعة متل كل شي بحسب المناطق و الطوائف, يعني مثلا اذا انا شيعي بروح على الجامعة الفرع التاني,ما فيني اطلب اقامة مجلس عاشوراء هونيك,وبفهم المنع.كل منطقة عندها تقاليدها و مجتمعها. و المطلوب انو الاقلية القليلة تحترم خيار الاكثرية الكثيرة,وخاصة بهيك شي بيخدش 99% من حياء المجتمع. امع انو انا شخصيا يمكن كون ضد المنع و خاصة الحفلات الدبكة و الرقص, بس انا شخص, هوديك حزب اودولة مسؤولة عن مجتمع, مش مفروض نكون انفكر متل بعض.

دخلكن وينو هاني؟:ي:


أيمن ما كان على علمي انو الجامعة اللبنانية الموحدة في الحدث تخص حزب أو منطقة معينة! واضح من الموضوع إنو الجامعة كانت شي و من بعد ما نقلوها على الحدث صارت شي! يعني تم فرض تغييرات على المنهاج من منطق القوة أو الأمر الواقع!!!

Illusion
17-12-2009, 03:56 PM
خيي أيا حرف مش عم تفهموه عليي ؟
read my lips .. أو لأ خلينا بلا lips بركي عملتونا متديّنين و لواط ساعتها .. خلّينا متديني نص نصيبة ..

"التظليط هوّي انحلال أخلاقي" .. ما خص الدين، ما خص شموليتي، و للجميع الحق بالتعلّم ضمن أُطُر أخلاقية منضبطة .. مش الدين يلّي بيفرض هالأُطُر الأخلاقية، و لا ايران و لا السعودية، نحنا بيننا و بين نفسنا منحكم ..

انت بتحترم رأيي ع راسي خيي .. بس أنا مش مستعدّ احترم التظليط و لا الرأي يلّي بي أيده ..
أنا ضدّ .. و عم قلّك ليه ضدّ .. حقّي اعترض .. يمكن اعتراضي ما يغيّر بالعالم و لا بالقرار و لا بشي .. بس هيدي أمور ما بينلعب فيها، بلا فن فلا بطّيخ .. أخلاق الفرد هيي أساس أخلاقيات المجتمع، اذا أخلاق الفرد انفسدِت انفسد كل المجتمع ..

انّما الأُمم الأخلاق يا أخوان .. الأخلاق ..


ليش اذا حدا من ولادكن شاف منظر بنت مظلّطة بتقولوا "عيب" ؟ ليه عيب ما دام انتو مع حريّة التظليط ؟! ..

شو بعرّفني ..

.

القصة ما وقفت على التزليط راجع ردي للأخ أيمن، و بعدين كل واحد بحقله يعبر عن رأيه بس ما في يفرض رأيه بمنطق القوة! بالأخر مش انا و لا انت و لا الطلاب بقرروا المنهاج الأكاديمي لازم نترك مواد الإختصاص لأهل الإختصاص ! و إذا إعتراضك على الفن من أساسه إيه فبلا ما تفوت بالمعهد من الأساس!

سؤال على الهامش شو رأيك بشعر إمرؤ القيس، عمر بن ابي ربيعة، و ابو نواس؟ فن أو إنحطاط أخلاقي؟

Ayman 7af
17-12-2009, 04:00 PM
أيمن ما كان على علمي انو الجامعة اللبنانية الموحدة في الحدث تخص حزب أو منطقة معينة! واضح من الموضوع إنو الجامعة كانت شي و من بعد ما نقلوها على الحدث صارت شي! يعني تم فرض تغييرات على المنهاج من منطق القوة أو الأمر الواقع!!!


يا عزيزي,انو بدنا نضحك على بعض؟ الجامعة و لا مرة اتوحدت و مش برواد انها تتوحد. في فدرالية جامعية متل كل شي بالبلد, هيدا الواقع. لو فعلا كانت موحدة, ما كنا عن نكتب بهبدا الموضوع.

Safir
17-12-2009, 04:09 PM
شيل الانتماء الديني ع جنب، خدها من الناحية الأخلاقية، انّك تعرض جسد عاري قدّام مجموعة من الناس شغلة أخلاقية شي ؟ .. جاوبني إذا إيه أو لأ ..
انسى اذا حزب الله أو حزب القرود تدخّل أو ما تدخّل ..

جوابي ما رح يقدم ولا يأخر. مين أنا لأعمل حالي مقياس لاخلاقية المجتمع؟
اذا بدك تيجي للحياء، بستحي (اعتقد، مش مجربها) بس مش عم بلاقي انو هالشي رح يفسد اخلاق الناس.

lord hayd
17-12-2009, 04:18 PM
جوابي ما رح يقدم ولا يأخر. مين أنا لأعمل حالي مقياس لاخلاقية المجتمع؟
اذا بدك تيجي للحياء، بستحي (اعتقد، مش مجربها) بس مش عم بلاقي انو هالشي رح يفسد اخلاق الناس.

شكراً .. وصلني حقّي


.

abuziad81
17-12-2009, 04:19 PM
أحيانا يستعمل بهيك نقاشات الازدواجان أو التناقضان ( التوصيف بحسب من يستخدمهما) التاليان:

إنو إنت بتشوف هالشي مش جائز و لا أخلاقي .. هل مشكلتك مع إنك إنت تقوم بهالشي بس و ما عندك مشكلة تحضر أو تشاهد هيك شي .. و شو مبررك لأنك بتشاهد هالشي بس ما بترضى يصير بمجتمعك أو محيطك مثلا

إنو إنت بتشوف هالشي حرية و ما خص الأخلاق لتتدخل بهيك مواضيع .. هل إنت بتأيد بس إنو غيرك ممن يريد يعمل هالشي يكون عنده هالخيار و عندك مشكلة أو رفض إذا انطلب منك هالشي .. و شو المبرر لرفضك القيام بهالشي بشكل شخصي إذا ما كان الدافع الأخلاقي

......

قديش بتشوفوا هالجمل ما خصها بالموقف و محاولة لشخصنة أو تحويل النقاش .. أو بتشوفوها بتفضح تناقض من نوع معين عند كلا الطرفين

zonbarak
17-12-2009, 05:10 PM
كيف يعني اشرف من 100 متفلسف؟
بعدك ما جاوبتني ع سؤالي ..
المتفلسفين هنّي من طراز صاحب هالموضوع و جرّ .. خصوصي جماعة محبّي الحياة بالشراشف أو بلا شراشف من اساسها .. أو من آخرها "اصحاب التصحّر الفكري الأصولي" ..

.
أنا يلي حبيت حط هالموضوع bl منتدى وبتبنى فكرتو كليا , و أنا ملتزم و بصلي بس ضد إنو حزب الله يتحكم بلعالم و نتهى الموضوع, و ما حدا يقول أشرف من ١٠٠ متفلسف متل صاحب هل موضوع!!!!

lord hayd
17-12-2009, 05:56 PM
أنا يلي حبيت حط هالموضوع bl منتدى وبتبنى فكرتو كليا , و أنا ملتزم و بصلي بس ضد إنو حزب الله يتحكم بلعالم و نتهى الموضوع, و ما حدا يقول أشرف من ١٠٠ متفلسف متل صاحب هل موضوع!!!!

هوّي ليك خيي انا ما بعرفك، و هيئتك ما بتعرفني .. اذا قلت كلمة بكون مسؤول عنها ..
ما بعرف من وين طلعتلّي .. بس حاولت لمّحلك انّك مش المقصود .. و المقصودين عرفوا حالن و ال"مش مقصودين" عرفوا حالن ..
اذا مصرّ تدخّل نفسك ضمن خانة المقصودين .. لدينتي .. اصطفل ..

المؤمنين بالدين أشرف من مليون متفلسف معقّد من الدين .. و متل انو ما بي حقّ لحدا يحكم عالأشخاص و ع أفكارن، ما بي حقّ لحدا يحكم ع ديني و يقول عنّو متصحّر .. بدنا نخلص من هالتعابير بقا ..


.

bluffer
17-12-2009, 05:57 PM
ويروي طلاب آخرون عن «محاولة أحد الأحزاب الدينيّة، منذ سنتين، منع «حفلة التعارف السنويّة»، التي تعتبر من تراث المعهد. وهذا المنع يأتي على خلفيّة أن «عادات المنطقة المجاورة تتنافى مع هذه الحفلة الغنائية»، في إشارة إلى الضاحية الجنوبيّة لبيروت.

ولا يتوقف «شرع الله» والناطقون باسمه، عند التدخّل في الحفلات واللوحات العارية، فرقصة الدبكة أيضاً مرفوضة هنا. إذ عمد بعض «المتدينين» إلى إيقاف نشاط تضامني مع فلسطين، بعد أن قام طفل وطفلة بشبك أيديهما لأداء «رقصة الدبكة الفلسطينية». «اعتبروا هذا الفعل غير أخلاقي ومدنّس للقضيّة»، على حد تعبير هذا الطالب القديم.

طفل و طفلة يرقصان الدبكة امر غير اخلاقي:walakelmi:
شو تعريف الاخلاق؟
وفي ما يتعلّق بحفلة التعارف السنويّة، لا يخفي محمد أنه «من الداعين لتغيير مفهومها»، على حد تعبيره. فهو يرفضها كونها حفلة غناء ورقص مختلط «زايد عن حدوده»، يمسّ بالقيم الأخلاقيّة. وأيضاً،

ويقول إن حزب الله اقترح برنامج تعارف يناسب جميع الفئات، «خصوصاً الملتزمين دينياً الذين يجدون أنفسهم غير معنيّين بالغناء والرقص».

نحن ننظر لحريّتنا من خلال التزامنا الديني».
الملفت انو الاخ تحدث على حريته و لو يتطرق الى حرية غيره


مش مستغربة هيك خطوات
بيرجع بيجي واحد بقلك عندك فوبيا من المتدينين
هني المتدينين الي عندن فوبيا من كل شي يناقض ما تعلموه من شي 1500 سنة
صار بدها Update هالكتب

منرع منتهجم على سويسرا لانو الشعب ما بدو يوعا الساعة 5 مع المتدينين
اما المتدينين ما فيهن يسمع انو يصير شي لا يوافقون عليه
بغرفة مقفلة باعتبار انو المنطقة المحيطة لا توافق على هذا

لا استغرب و الاتي اعظمو كل ما تقوى هالتيارات كل ما حيزيد المنع
بعض المناطق بدأت بتطبيق الدولة الاسلامية و بيرجعوا بقولوا لا نحن ضد هالدولة
كذب

مجددا ما حدن يستغرب و الاتي اعظم و اخطر

bluffer
17-12-2009, 06:06 PM
المؤمنين بالدين أشرف من مليون متفلسف معقّد من الدين ..

.
هو الكبت و الحرمان بيخلقوا عقد
ما في مثل الانفتاح لحللة العقد
فالموضوع انو المكبوت رح يكون مقعد من الحر مش العكس
لانو الحر يحكم عقله و يفعل ما عندو عقد شو مكتوب و مين لازم يسأل و هل رح يتحاسب عليها بالاخرة و هل في يتحايل بشي طريقة و يعملها
هيدي العقد هون

anonymous
17-12-2009, 06:15 PM
بخصوص عدم الحكم على الناس و افكارهم ..
مين خبّركن انّو ممنوع ؟ :ي:

انا اللي بدو يفوت يفرض رأيه على هيك سبب و يقول عن الدبكة او الموسيقى او الفنّ غير اخلاقي.. بالنسبة الي، هو انسان معقّد، غبي، ديناصور، فكره متحجّر، عنده ازمات نفسية و جسدية.. و ازا شي فيني قول عنّه مش انسان.. و ما بحترمه.. بغضّ النظر ازا بيحقّلي نفس اللي بيحقّله تحت القانون.. يعني ما فيني سبّه بالشارع او اضربه صح.. بس فيني فكّر عنّه اللي بدي اياه..

و فيني قلّه هالشي.. و ازا بينقهر.. يفقع و يموت.. يسطفل كمان.

متل ما انا بيحقّلي فكّر و نفّذ افكاري تحت سقف القانون كمان هوي.. بس ما يتعدّى على حقوقي، و ما يجي يلزق حاله فيي و يتعدّى على حقوقي..

و للمعلومات.. الرسم العاري بالجامعات صرله مدري قديش و بعده مسموح فيه بالقانون.. و بيتمّ بغير معاهد كمان من دون اي مشكلة.. لذلك قصّة اللا اخلاقية، ساقطة.. لانو متل قصّة انو ما حدا بيروح عالبحر يلقّط العالم اللي لابسة مايوهات، ما حدا بيفوت عالجامعة "معهد الفنون الجميلة" ليوقّف او يمنع رسم عاري.. هلقد حدودها القصّة..

فكرمال هيك.. ما حدا يقول قصّة اخلاقية و لا اخلاقية، لانو القصّة مش معروضة بالمكان العام ولا قدام اطفال و لا عم يتمّ غصب حدا عليها..

HUCe
17-12-2009, 07:06 PM
العوافي للشعب،

للحقيقة ما قرأت كل الردود والمشاركات هون وانما اغلبها، ورح بتلاقوني أقرب الى فكرة عدم المساس بأصول الفن وباقي العلوم بإسم الدين وتوّضح الفكرة اكثر :

انو يلّي صار وعم يصير بالمعهد مش كثير ظابط حسب الكاتب بمعنى انو اصول الرسم مثلاً او بدروس الرسم المفروض يكون في هيك أشيا، هلّق اذا نسبة المتديين اكثر ما بيعني هالشي انو نلغي درس او فقرة وانما ربما الطالب يلّي بيمنعو دينو و"أخلاقياتو" (إذا كان في علاقة للأخلاق بالموضوع) ما يدرس هيك درس ويغيب... طالما هناك طالب واحد يرضى ويريد الدرس... هيك مبدئياً بشوف الشغلة

بهل الحالة شو موقف الدين من دروس الطب؟ وهل يسمح الدين (والأخلاق) والطب بدراسة جسد المرأة ـ أو جسد الرجل ـ الحيّ ولمسه ؟

يعني بعتقد وببساطة، بشوف الفكرة فيها شي من التطّرف الفكري والتوجيه الاجتماعي والتربوي والفني بالقوة والسيطرة ... وبطبيعة الحال لازم ينتبهو يلّي ضد وما يواجهو التطرّف بتطرّف
هيدا يلّي عندي اياه هلّق تقولو

c}{e
17-12-2009, 07:46 PM
http://www.success.co.il/knowledge/images/Pillar10-History-French-Revolution-Delacroix.jpg
انااقترح هدر دم الفنان "المنحل اخلاقيا" اللي عبّر بشكل "سافل" عن الثورة الفرنسية بهيئة "امرأة عارية الصدر" و سوقه للمحاكم الشرعية على انحلال اخلاقه و هتك عرض المرأة الفرنسية بهذا الشكل المشين الخادش للحياء
عشم و عاش لبنان!
والموت للفجور و الفنون الجميلة!

MOUKADEM
17-12-2009, 08:05 PM
هذا يدخل في إطار تعديل المناهج التعليمية (لي هي أساساً بدها نفض) بشكل يراعي مصالح المسيطر و يعزز سيطرته.
فالأخلاق و معاييرها بأيا مجتمع يحددها المسيطر و أي حدا خارج هل إطار فإذاً هوي بلا أخلاق و يجب نبذه.

مثلاً

يُعتبر الفرد "المخالف" خارج فكر الأمة في حالة الفكر البرجوازي ذو الغطاء القومي
يُعتبر الفرد "المخالف" بلا شرف و بلا أخلاق و كافر في حالة الفكر البرجوازي ذو الغطاء الأصولي الديني.

ابو حيدر
17-12-2009, 08:11 PM
بخصوص عدم الحكم على الناس و افكارهم ..
مين خبّركن انّو ممنوع ؟ :ي:

انا اللي بدو يفوت يفرض رأيه على هيك سبب و يقول عن الدبكة او الموسيقى او الفنّ غير اخلاقي.. بالنسبة الي، هو انسان معقّد، غبي، ديناصور، فكره متحجّر، عنده ازمات نفسية و جسدية.. و ازا شي فيني قول عنّه مش انسان.. و ما بحترمه.. بغضّ النظر ازا بيحقّلي نفس اللي بيحقّله تحت القانون.. يعني ما فيني سبّه بالشارع او اضربه صح.. بس فيني فكّر عنّه اللي بدي اياه..

و فيني قلّه هالشي.. و ازا بينقهر.. يفقع و يموت.. يسطفل كمان.




وانا اللي بدّو يفرض عليي ثقافة غريبة عليي وعلى هيك سبب ويقول انو الموسيقى او الفن شي حضاري وتحضّر وتمدّن ...بالنسبة الي هو انسان نيوليبرالي غبي امبريالي توسعي عنده ارتباطات مع الرأسمالية الغربية واذا شي فيني قول عنه انه عميل للمنظومة الماسونية وما بحترمه ..من غير ما اضربه او سبّه....بس فيني فكّر اللي بدّي ياه.
وفيني قلّه هالشي تحت اطار حرية التعبير والحرية الشخصية ..واذا بينقهر..يفقع ويموت...يصطفل ..عمره لا يرجع..

مثلا يعني !!

zonbarak
17-12-2009, 08:31 PM
نعم لاستقلالية الجامعة اللبنانيه خاصةً
من تدخلات ومحاولات الهيمنه

مش كل منهج ما بيعجب طرف بهل بلد بدنا نغيرو

كل طرف بهل بلد عندو أموال وعندو جامعات
إلي ما عجبوا منهج الجامعة البنانيه فليتعلم بجامعتو الخاصة

وما حدة يزايد ع حدا بل قيم ول أخلاق

إلي بيفضل حكم الدين على الحكم المدني يروح ع بلد إسلامي

كفانا تدخلت بالمؤسسات التابعة لكل الطوائف ول طبقات

anonymous
17-12-2009, 08:36 PM
انااقترح هدر دم الفنان "المنحل اخلاقيا" اللي عبّر بشكل "سافل" عن الثورة الفرنسية بهيئة "امرأة عارية الصدر" و سوقه للمحاكم الشرعية على انحلال اخلاقه و هتك عرض المرأة الفرنسية بهذا الشكل المشين الخادش للحياء
عشم و عاش لبنان!
والموت للفجور و الفنون الجميلة!



انت عم تمزح..
بس ببعض المدارس بلبنان، هالصفحة من الكتاب، مغطّيين بالرمادي على صدرها للانسة :walakelmi:

anonymous
17-12-2009, 08:50 PM
وانا اللي بدّو يفرض عليي ثقافة غريبة عليي وعلى هيك سبب ويقول انو الموسيقى او الفن شي حضاري وتحضّر وتمدّن ...بالنسبة الي هو انسان نيوليبرالي غبي امبريالي توسعي عنده ارتباطات مع الرأسمالية الغربية واذا شي فيني قول عنه انه عميل للمنظومة الماسونية وما بحترمه ..من غير ما اضربه او سبّه....بس فيني فكّر اللي بدّي ياه.
وفيني قلّه هالشي تحت اطار حرية التعبير والحرية الشخصية ..واذا بينقهر..يفقع ويموت...يصطفل ..عمره لا يرجع..

مثلا يعني !!

فيك..
اسطفل..
انا اليوم ما عم شوف ناس منفتحة عم تضيّق على عالم منغلقة..
عم شوف عالم منغلقة عم تضيّق عالمنفتحين..

ازا بتنقضي انو كل واحد يفكّر متل ما بدّه، و ما حدا يروح مطرح ما لا يعجبه.. فمنكون عملنا تقدّم عن مطرح ما بلّشنا النقاش.. و تبعاً لذلك، هالرسمات، فنّ.. و اصلاً لا تعدّ عري :ي:

http://jou3an.files.wordpress.com/2009/09/monrevedelumiere.jpg

http://farm3.static.flickr.com/2507/3953299150_c56cfcfc7b.jpg

http://medaad.files.wordpress.com/2009/02/55.jpg

http://www.khampha24h.com/images/news/news_4038.jpg

Hanibaael
17-12-2009, 09:01 PM
يبدو أن الموضوع، باحد المطارح، نجح أن يكون بادرة نقاش واسع، حول مفاهيم وإشكاليّات عديدة، وهذا يسعدني. رغم أن البعض يناقش وكأنه يمتلك الحقيقة، والجنّة، والحكم على الآخرين. فينتقل خطاب التخوين السياسي، الذي يقسّم الناس بين فئات عميلة واخرى شريفة، المستخدم في الحياة السياسية اللبنانية، إلى النقاش الاجتماعي، ولو بمصطلحات اخرى.

التخوين والتصنيف السياسي يتزاوج مع الخطاب الديني، في ذهنيّة زرقاء "إن لم تكن معنا فأنت ضدنا".



الأخلاق؟



قد تكون "الأخلاق" هي العبارة الأكثر استخداماً، للهجوم على التحقيق وكاتبه وكل من يرفض تحويل المعهد من مكان للإبداع إلى مكان عادي آخر يخضع للحركات الدينيّة وفكرها.

ولكن ما هي الأخلاق فعلاً؟

صراحة؟ لا اعرف ما هي الأخلاق تحديداً، واتمنّى لو يشرح لنا أحدهم ما هي الأخلاق الشرقيّة؟

على سبيل المثال:

البعض يعتبر إبراز شعر المرأة هو ضد الأخلاق، ويجب حجب شعرها عبر قطعة قماش مقدّسة!

البعض الآخر يعتبر أن الأخلاق يُحافظ عليها عبر حجب جسد المرأة، وبالتالي حجبه عبر قطعة قماش سوداء أكبر تمتد من شعرها حتى أخمص قدميها!

وهذا النقاش "الأخلاقي" يدور بين الدينييّن.



حقي، حقك، حقنا، حقهم



من حق أي كان أن يرفض ما يشاء، ويستقبل ما يشاء، ويفكّر بما يشاء. وقد يكون من حق أي كان رفض الآخر وثقافته وافكاره.

لذا من غير المستغرب أن يرفض البعض أنواع من الفنون ويعتبرها ضد الأخلاق، إضافة إلى نعت كل من لا يؤيّده فكره بأنه "متفلسف".

في السابق، كان الخطاب الديني ينعت كل من يخرج عن "الإطار" بالزندقة والهرطقة، وكان النعت يترافق مع تهديد وملاحقة، وأحياناً كثيرة يصل إلى حد القتل.

المنطق الديني مازال كما هو، لم ولن يتغيّر.

فأنتَ إما معنا أو الجحيم سيكون من نصيبك.

إما معنا بنظرتنا الدينية الزرقاء أو أنت منحلّ اخلاقياً وغير سويّ، ومستورد لثقافة غربيّة، أو عميل، أو كافر.. أو غيرها من المصطلحات الإقصائيّة والإلغائيّة التي ينضح بها الخطاب الديني الأزرق، وما أكثرها!


هنا بيروت، هنا عمّان



أخبرني صديقي عن الفروقات الثقافيّة بين بلده ولبنان.

هنا، مازالت الأمور أفضل من هناك.

هنا مُنع "الموديل العاري" في معهد الفنون، أما هناك، تُمنع أغنية من الظهور، كونها ضد "شرع الله، والأخلاق والتقاليد".

ولكن رغم الفوارق الكبيرة، فهي آخذة في الانحسار يوماً بعد يوم، بفِعل المد الديني.


الدبكة ضد "الله"



الجميع توقّف عند مسألة "الموديل العاري". لم يعلّق أحد على منع الدبكة في الجامعة، لأن طفل وطفلة شبكا ايديهما ببعض. والحجّة "هذا يُدنّس فلسطين، وضو ضد الله، وشرعه، والأخلاق العامة".

هذه رقصة الدبكة، الآتية من روح الشعب، وتاريخه الطويل، والتي تشكّل رمز شعبي ثقافي بامتياز، أصبحت بنظر الدينيين ضد "الله". أينَ الآخلاق هنا؟

يبدو أن ذهنيّة التحريم تتغلغل في كل شيء. أصبحت نمط حياة لشعوب بأكملها، تمتد من المحيط إلى الخليج. هو الفراغ يمتلأ بفراغ "أرزق"، ويقود لثقافة "زرقاء".

من الجدير ذكره، أن "الموديل العاري" في السابق كان موجوداً في الجامعة، ولم يكن أحد لديه اعتراض عليه، هذا الاعتراض جاء بعد انتهاء الحرب، مع انحسار الحركات الوطنية والعلمانية واليساريّة، وبروز الحركات الدينيّة الزرقاء التي عرفت كيف تملأ الفراغ بـ..فراغها!



الفن.. في المستقبل القريب



كتب أحدهم تعليقاً على مدوّنتي، حاول فيها تخيّل الفن لاحقاً.

في الرسم، سيقوم الطلاب برسم الخط الكوفي.

في المسرح، سيشاهد مسرحيّة عن الخلفاء الراشدين وعاشوراء، وموقعة أُحُد.

الحفلات عبارة عن اناشيد دينيّة.

في الهندسة والتصوير، سيدرس الطلاب عن هندسة بناء الجوامع (وبعض الكنائس إن بقيت)، وأهميّة صورة المجسد في بناء شخصيّة الأمة.


"الأخ الأكبر" يحاصرك!



يوميّاً، نسمع أو نقرأ خبر عن اعتقال مدوّن في العالم العربي، أو عن ملاحقة صحافيين ومبدعين وتهديدهم بالطرد من البلاد، أو القتل.

ونسمع أيضاً، عن منع قناة تلفزيونيّة، أو حذف مشهد من فيلم، او منع مسرحيّة من العرض، أو مصادرة كتاب او عدد من جريدة.. إلى غيرها من الرقابة الصادرة إن كان عن الأنظمة السياسيّة، أو عن السلطات الدينيّة التي تتمثّل بالحركات الدينية، خطباء الجوامع، رجال الدين، الإعلام الديني ..

ما يجري في لبنان، هو خليط من هذه السلطة: حركات دينيّة آخذة في التمدد، طوائف مسعورة، رجال دين لا يحاسبهم أحد، وخطاب ديني يخاطب الغرائز البدائيّة كعادته.

هكذا، تكبّل حياتنا سلسلة طويلة من السلطات التي تبدأ بالنظام القمعي ولا تنتهي بالرأسماليّة والإحتلال، والمد الديني الأزرق.

يمكننا أن نسأل، ماذا يخبأ لنا العقد القادم في ظل الانتشار الطحلبي للحركات الدينيّة التي تنشأ كل يوم في بلاد الضاد؟ أي ثقافة نبني؟

خصوصاً، وأننا ننحدر في ظل صمت الفئة التي تعتبر بأنها تمتلك البديل. هي تصمت دون أن تواجه المدّ الأسود بشكل جدّي وحقيقي.

نشرت على مدوّنتي (http://www.hanibaael.com)

هشام
17-12-2009, 09:12 PM
هزلت .. الزمن يلّي يُباح فيه الشذوذ و اللواط و الرسم العاري كلّو تحت ستار الحريّة (لك تحت حجّة الحريّة رح ي**ك*نا بعد شويّ ! ) .. هالزمن مش مطوّل كتير ..

.


هزلت من زمان كتير ....

زمان يحبذ المتعة، الزواج من ٤ و ما ملكت ايمانكم، النقاب ...
هالزمن طوّل كتير كتير ...

ابو حيدر
17-12-2009, 09:18 PM
ما حدا عم يضيّق على حدا ...
اللي بدّو يرسم يرسم واللي بدو يرقص يرقص واللي بدو يضاجع يضاجع ..كل شخص حر ..بس ما يتعدى على الاخلاق العامة ..
وبالنسبة للصور الى الحق في النظر او عدم النظر اليها بحسب قناعاتي ولا يحق لي منعك من نشرها ها هنا ...علما انه مثلا تمّ حذف صورة لي اواخر الاسبوع الماضي بهذا المنتدى يمكن ها يمكن ..حفاظا على مشاعر الملحدين واللادينيين..ما بعرف!!


فيك..
اسطفل..
انا اليوم ما عم شوف ناس منفتحة عم تضيّق على عالم منغلقة..
عم شوف عالم منغلقة عم تضيّق عالمنفتحين..

ازا بتنقضي انو كل واحد يفكّر متل ما بدّه، و ما حدا يروح مطرح ما لا يعجبه.. فمنكون عملنا تقدّم عن مطرح ما بلّشنا النقاش.. و تبعاً لذلك، هالرسمات، فنّ.. و اصلاً لا تعدّ عري :ي:

تمّ حذف الصورة حفاظا على الاخلاق العامة


تمّ حذف الصورة حفاظا على الاخلاق العامة


تمّ حذف الصورة حفاظا على الاخلاق العامة


تمّ حذف الصورة حفاظا على الاخلاق العامة

c}{e
17-12-2009, 09:58 PM
انت عم تمزح..
بس ببعض المدارس بلبنان، هالصفحة من الكتاب، مغطّيين بالرمادي على صدرها للانسة :walakelmi:
حسب ما بزكر انو كانت هيك بكتاب التاريخ عايامنا...بس "نحنا":ي: اللي كنا نغطيها بقلم رصاص.بس ولا مرة خطرت عبالنا بنية عاطلة لانو هالنوع من الرسم ما بيوصل لمرحلة بتهيّج الغرايز او تشتهيها بشكل او باخر...لانو ظروف اللوحة هو حرية و حرب و تحرر و موت و ثورة...مش سألانين لا عن قياس صدرها ولا ايحاءات جنسية.
القصد من وضع هالصورة انو فيك تعبر عن المقاومة و الثورة بطريقة فنية متل هالحالة...ما فيها لا ابتذال ولا تفحيش جنسي و برهنة انو هالفن بيأدي رسالة معبرة عن المقاومة و النضال و الثورة.كمان شوف الزلمي اللي نايم عالارض و ميت بلا تياب و بفردة كلسات وحده...هيدا اذا شافتو شي بنت...بتتخيل شي غير المأساة اللي تعرضلها ولا بتفكر فيه بطريقة شهوانية؟
القصة بسيطة يا اخوان...اللي بيحب هالفن بيقدر يتعلموا واللي ما بيحبو ما يتعلموا...بس مش يملي على غيرو عدم تعليم او تعلم هالفن.بعدين شغلة تانية:هالنوع من الرسم مش بكل سنين التخصص بتعطى هالمادة(هي مادةبالاختصاص و مش الاختصاص كلو هيك) و متل ما بتتعلم رسم الجرة و المزهرية و الشجرة...بيعلموك تشريح جمالي بيعرفك كيف ترسم اعضاء جسم الانسان كافة و بتوصل لمرحلة مش بحاجة لموديل قدامك حتى ترسم الجسد اللي بدك ياه.
بس الجاهل بالفن و الفنون و ما بيعرف يتذوق الفن كما يجب...بيشوف المرأة العارية شقفة لحمة شهية خرج (شو اسمو) و بيقلك شو هالفن؟
كمان تزكير بشغلة:لما كانو يجوا المستشرقين لبلادنا شو كانوا يرسموا؟جوامع...اطفال...طبيعة...بيوت...كنايس...احيا ء...حياة يومية...و نساء عاريات عرب!!اذا بدنا نحكي تقاليد و عرف و دين...وقتا كان في اعتبار لهلقصص اقل من هلق او اكتر؟؟؟ كان في تزمت اكتر من هلق او لا؟
خدوا القصة ببساطة...الموديل مش عم تزني و عم تاخد اجارها و برضاها و ما حدا اغتصبها و هي استخدمت جسمها بكامل ارادتها و علنا و مش بالمخفي(....)و ادت رسالة من شغلها بطريقة "أشرف من غيرها"...

hoUda_g
17-12-2009, 09:59 PM
انا ابن هالمعهد ومتخرج منو و المكتوب هون مش مستهجن...لانو كان يصير اكتر من هيك بكتير
كنا اذا "نوينا" نعمل شجرة ميلاد تقوم القيامة هللا هللا...
.
سلام che
صراحة شفت مبالغة كتير متير كبيرة بحكيك..
للمعلومات فقط من يومين بس نحطت شجرة الميلاد عنا بالجامعة و تزينت و ما حدا اعترض و لا بحق لحدا يعترض برأي ..مع العلم انو الدنيا عاشورا ..يعني اذا بدن حجة بلاقو لا ما يسمحوا بوضع الشجرة ..
و مع ذلك نحطت و طبعا انا مش مزعوجة ولا حدا مزعوج ..
و كذلك الامور الباقية الي حكيت عنا كمان فيها كتير مبالغة
(نسيت قول امنا بكلية الهندسة بالحدث)
ف يا ريت ما عاد نكبر براس العالم و نحط حالنا انو نحنا يابا مظلومين و ما منسترجي نتفلحص .
كتير اشيا من الي نحمت بالردود ما بتعكس الواقع بشكل دقيق.. و للالسف الي مانو بالجامعة باللبنانية ما رح يعرف انو هالاشيا مباغ فيا و مبالغ فيا للمرة الالف لان انا يوم اي يوم لأ بالفنون و شايفة منيح كيف الوضع هونيك..
بس حبيت وضح..لان الردود من الناس الي مش متواجدين بالجماعة عم تنبنى عاساس هاي الخبريات..
طبعا طبعا ما عم قول انو الشي الي عن ينحكى منو صحيح 100% لان ما في دخان بدون نار..
بس بهمني انو ما تضخم الحقايق ..

.

ثانياً.. مش مزبوط انو اللي عنده انتماء ديني، اشرف من اي حدا تاني.. طبعاً الشرف كقيمة مش اللي منشتريه من عند رجال الدين او السياسة و الاحزاب..موافقة 100% ..كتير ناس مش متدينين و عند شرف قد "بعض" المتدينين ع مليون مرة ..التدين مش هوي مقياص الشرف..و مش كل متتدين يعني شريف و دح..

ثالثاً، انك تعرض جسد عاري امام مجموعة من الناس البالغين، بهدف رسم الجسد العاري، هدف فنّي، ما بلاقيه شي مش اخلاقي..ما بوافق 100%...صراحة انا ما بعتبر انو نحن عم نحكي عن ناس واعيين فعلا..عم بحكي انا شو عم شوف.. طبعا مع احترامي للكل..بس بشك انو في وعي حقيقي من هاي الناحية ..

طبعاً ازا بدنا نعتبر الناس حيوانات غرائزية، ما قادرة تلجم حالها و غرائزها و حاجاتها، هيدا شيء اخر، بس هول ما بقى اسمهم طلّاب معهد فنّون، صار اسمهم شي تاني.. عم نحكي عن اشخاص بالغين، واعيين.. مش عن ولاد فلتانين جايين من الشارع!!


ايه بس هيدي ما عم تقدّم خدمات جنسية..
و تهمة الدعارة مش لانها بتخدش الحياء العام، لانو ما بتتم بمكان عام :p

ما ضاع المنطق.. و حتّى ما بدنا نفرض منطق على اخر..
بس بدنا انو اللي ما عاجبه المنطق ما يقرّب عليه..
مش ما بده و ما بدّه يخلّي العالم اللي بدّها، و زيادة بدّه يمشّي متل ما بدّه
العمى شو هالدكتاتورية؟] هيدي مش تعدّي عالحريّات ؟ شي اخلاقي ؟
تحياتي..
برأي اذا واحد عبالو يرسم و يتعلم جسد لموديل عار هوي حر و يصفل.. و ما بحقلي طبعا احطم عاخلاقو او احكي عنو شي..بالنهاية انا مش بوقع تقييم اخلاق العالم و لا بيخقلي هالشي..
بس ما فينا نفرض هالشي عكل طلاب الرسم..
لان اذا واحد متدين بالنسبة لالو الرسم و الفن مش حرام .. بس ما بيناسبو يرسم هيك شي..
و يمكن ما يكون متدين كتير ممكن شخص عندو افكار معينة ما يحب الشغلة...ما فينا نجبرو هاي اسمها ديكتاتوية ..المشكلة عند البعض هيي الازدواجية..لناخد مثل و لو انو ما بدي بعد عن الموضوع..برفض ينفرض نوع من اللباس المحدد بالجامعة او بالمدارس او ببلد معين لنفرض عم نحكي عن الحجاب مثلا..هالموضوع مش مقبول لان في تعدي عحريات العالم..
بس بالمقابل مش مقبول كمان منع الحجاب بهالمحلات لان هاي كمان اسمها تعدي عحريات العالم..التنين مرفوضين بنفس القوة ..
وذات الشي بوضوع الرسم لموديل عاري..

لقلك كيف ابو جاد
يعني هني بيشوفوا انو المتدين عندون اشرف واطهر وانقى واصدق من اي شخص اخر
معادلة سهلة
انا مش متدين = انا بلا اخلاق
بتصور رديت عهاي الفكرة عند كمال..كتير من غير المتدين شواء ملحدين او خالافو اشرف من كتير متدينين .. بمعنى انو التديتن منو المقياس ابدا ..

لعم يجري هو أمر خطير! أسلمة الجامعة اللبنانية هو أمر بجد خطير! و بعض الأعضاء شكلهم ناويين حتى على أسلمة المنتدى...
عدم الإعتراف بالأخر و إسقاط كل التهم عليه من إنحلال و فساد أخلاقي هو بحد ذاته عمل غير أخلاقي! منرجع للازدواجية بالرؤية...بفهم انو ترفض انو ينفرض عليك تعمل شي انت مش مقتنع في..كيف بتطلب من غيرك هالشي؟؟
يعني إذا واحد غير ملتزم أو غير مقتنع بالدين صار واحد أزعر؟ و ماذا عن الذين لديهم رؤية مختلفة للدين ؟ يعني إذا كل واحد بدو يفرض مبادئه و قيمه على الأخرين توفقنا!
الجامعة اللبنانية مفروض تكون جامعة علمانية!منختلف عمنى علمانية ..برأي الجامعة اللبنانية لازم تكزن لكل اللبنانيين بكل توجهاتن و قناعتن و ما تكون حكر لحدا..مش هيدا العم تطالبو في..طب ما بفهم انو ينقال ..يمكن مش انت غيرك..انو الي مش معاجبو يروح يدرس بجامكعتو الخاصة..لا الجامعة اللبنانية و لا الفن هني حكر لحدا....


_
____________________________________


صف بقلبو 10 محجّبات من أصل 17، بدّك تجبلو بنت مظلّطة أو شب مظلّط شو بعرّفني يا ألله .. لأ ما هول المحجّبات جاهلات بالفن، جيبوا المظلّطين و ارسموهن و تفنّنوا برسمن، و خود معك الرسمة عالبيت و فرجيها لأهلك، و للجيران إذا اضطرّ الأمر، ما انت بدّك تصير فنّان على ضهر المظلّطين، معش ينفع ترسم غير مظلّطين، اذا ما لاقيت شي عارضة مظلّطة تجي "بكامل إرادتها" :s:، جبلك شي وحدة بالصف شلّحها و ارسمها .. خود هالرسمة عالبيت، إي إي عالبيت و علّقها و بروِزها، و اذا اخواتك صغار عمرن شي 10 سنوات و ما دون، فرجيهن عليها، مش مشكلة، ما هيدا تطوّرير و تمدّن، و علّمهن كيف بيرسموا بزاز و طياز، هيك بركي بتنضج بفكرن و بيتعلّموا قلبل وقتن .. و لمّا يجوا الضيوف فرجيهن على فنّك الراقي و خلّيهن يتأمّلوا بالمفاتن يلّي عالأرجح حيكونوا شايفينها بشي فيلم سكس قبل عالتلفزيون ..
و بالآخر بوجّك ع شركات الاعلانات، إي إي هول تبعول ساتشي و مدري شو، اعرضها عليهن بركي بتعجبهن و بي صير فنّك الراقي بمتناول الجميع و بيتعلّق علطرقات جنب اعلانات "آي luv الحياة" هيك بتصير أكثر تعبيراً عن حبّك للحياة، تخيّل معي "حب الحياة مع رسمة مرا مظلطة" تحفة ! ..
.

يمكن كان عندك فكرة هون ..و كانت بتخدم النقاش..ما بعرف اذا فهمت قصدك..بظن لازم تهدي الشوي لتكون الافكار اوضح ..
بظن الي كان بدك تقولو هوي كيف معقول يصير الوضع اذا تم موضوع الرسم لموديل عاري و كان في شي طالب منو واعي كفاية ....مثلا..صح؟
.


أنا يلي حبيت حط هالموضوع bl منتدى وبتبنى فكرتو كليا , و أنا ملتزم و بصلي بس ضد إنو حزب الله يتحكم بلعالم و نتهى الموضوع, و ما حدا يقول أشرف من 100 متفلسف متل صاحب هل موضوع!!!!



بخصوص عدم الحكم على الناس و افكارهم ..
مين خبّركن انّو ممنوع ؟ :ي:

انا اللي بدو يفوت يفرض رأيه على هيك سبب و يقول عن الدبكة او الموسيقى او الفنّ غير اخلاقي.] بالنسبة الي، هو انسان معقّد، غبي، ديناصور، فكره متحجّر، عنده ازمات نفسية و جسدية.. و ازا شي فيني قول عنّه مش انسان.. و ما بحترمه.. بغضّ النظر ازا بيحقّلي نفس اللي بيحقّله تحت القانون.. يعني ما فيني سبّه بالشارع او اضربه صح.. بس فيني فكّر عنّه اللي بدي اياه..
و انا بقول انو هالطريقة بالتفكير عم تخليك تبين كمان انسان متعصب و معقد عالاقل انا ما كان عندي مشكلة مع الي عم تخكو و الي عم بتطالبو في..بس لما قريت هالسطر لقيت انو ما كتير في فرق بين طرفي النقاش..اعذرني
و فيني قلّه هالشي.. و ازا بينقهر.. يفقع و يموت.. يسطفل كمان.

متل ما انا بيحقّلي فكّر و نفّذ افكاري تحت سقف القانون كمان هوي.. بس ما يتعدّى على حقوقي، و ما يجي يلزق حاله فييحسستني انو لاحقك عبيتك ..ما ننسا الجامعة مش لألك ولا لالو ..اذا انت عندك مطالب هوي كمان.. و يتعدّى على حقوقي..

و للمعلومات.. الرسم العاري بالجامعات صرله مدري قديش و بعده مسموح فيه بالقانون.. و بيتمّ بغير معاهد كمان من دون اي مشكلة.. لذلك قصّة اللا اخلاقية، ساقطة.. لانو متل قصّة انو ما حدا بيروح عالبحر يلقّط العالم اللي لابسة مايوهات، ما حدا بيفوت عالجامعة "معهد الفنون الجميلة" ليوقّف او يمنع رسم عاري.. هلقد حدودها القصّة.. بفهم انو الي عبالو يتعلم هيك رسم عندو محل يقصجو ما هيك..طب و الي مش عبالو ؟! ممنوع يتعلم رسم او كيف..؟

فكرمال هيك.. ما حدا يقول قصّة اخلاقية و لا اخلاقية، لانو القصّة مش معروضة بالمكان العام ولا قدام اطفال و لا عم يتمّ غصب حدا عليها..هيدا المطلوب..ما يتم غصب عن حدا ..انتو ما هيك عم تحكو..!!!!



نعم لاستقلالية الجامعة اللبنانيه خاصةً
من تدخلات ومحاولات الهيمنه

مش كل منهج ما بيعجب طرف بهل بلد بدنا نغيرو

كل طرف بهل بلد عندو أموال وعندو جامعات
إلي ما عجبوا منهج الجامعة البنانيه فليتعلم بجامعتو الخاصة

وما حدة يزايد ع حدا بل قيم ول أخلاق

إلي بيفضل حكم الدين على الحكم المدني يروح ع بلد إسلامي

كفانا تدخلت بالمؤسسات التابعة لكل الطوائف ول طبقات

بالنسبة للموضوع بشكل عام..
انا قريت الموضوع ميارح..
مش انو عجبني كتير المقال بس انو ما حسيت في مشاكل..انتو شرح للواقع يمكن ..
ما وافقت كتير عكم نقطة صغار بس بس ما زعجني الوضوع ابدا و حسيت انو محق بكتر محلات..
حاولت اليوم اقرا كل الردود و حسيت انو كتير صار في مبالغة بالقصص من الطرفين عفكرة..
كوني كتير قريبة من جو معهد الفنون بالحدث و بتواجد هونيك بشكل مشتمر حبيت وضح كم شغلة..
التدخل الي عم ينحكى عنو بالفنون او غيرها من كليات الحدث هوي فعلا موجود و مزعج بكتير محلات ..و انا كتبت عن الموضوع مرة وقت صار مشاكل بسبب حفلة صارت بالجامعة السنة الماضية ..
طبعا هيدا التدخل مرفوض جدا و جدا و جدا ..
بس لحتى ما نكون عن نظلم..و خلينا نحكي عن معهد الفنون..
برأي مشاحة الحرية منيحة نسبيا ..مش قد المطلوب انما مش معدومة متل ما عم ينحكى..
و مشاكل الطلاب اكبر بكتير من مجرد مشاكل باذا في مادة رسم لموديل عاري ..او تمثيل لمشهد معين..
بالنسبة للحفلة السنوية للتعارف,,,بتعمل كل سنة ..و بكون فيا برنامج معين..
انا شخصيا بهضر جزء منّا الجزي الي بناسبني و الي بهمني و بعدين بفل,,
ة بكون فيا رقص و غنا و تمثيل و كتير اشيا..
الحفلو مش عم تنمنع ..
الي عم يصير بالحقيقة انو بس يصير بالاخر المجال مفتوح للرقص و الغنى و ينزلو الطلاب و بعض الاساتذة ..عم يصير في مدايقات (طبعا انا ضد) ما بعرف شو التفاصيل .. و اكيد مش عم دافع الحزب يلّي هوي بهالمرحلة كتير غلط.. ز كتير ما خصّو و ما لازم يتدخل برأيي ..و الحفلو متل غيرها الي بتعجبو يضل و الي ما بتعجبو يفل...

بعتذر اذا طوّلت حبيت رد عكم نقطة و يا ريت ما حدا يعتبر انو عم رد علي شخصيا ..صراحة قليل لانتبه مين الي كاتب الرد بعد ما تعودت اهتم مين الي عم يكتب..
و شكرا لناقل و موضوع و احتراماتي هاني ..موضوع كان مدخل نقاش مهم للاسف انو عم يكون قاسي ببعض المحلات..

Mada
17-12-2009, 10:04 PM
هاني هم للتشابه وانت للأزرق ( أزرق المدى المفتوح)
بس ملاحظة صغيرة ليش دائما الشرف والأخلاق متعلق بالمرأة وبجسد المرأة ليش بنفوت بالتفاصيل وبوقف عند القضايا الكبيرة كل هالعار بحياتنا وعند موديل عاري بنفتح صفحات نقاش لا عد لها مع انو كان حيز بالمقال مش كل المحاور.
برأيي المتواضع لا حدود ولا قيود عالفن هناك فرق كبير بين البذاءة والفن وهناك فرق كبير بين جسد يتعرى لالهاء هالشعوب عن تطلعاتها وبين عري يرصد هالتكوين الجميل وقداسة الجسد تأتي من جماله وبالنهاية من لا يرضى بانفتاح الفن وبتشريع ابوابه على كل الحريات فدروب الحياة الأخرى مفتوحة ولا يقف في طريقه لا دبكة ولا جسد عاري ................
أيهما أكثر عارأ موديل عاري أم ختم الاسرائيلي على جواز سفرك حتى تدخل وطنك .............يا الله

hoUda_g
17-12-2009, 10:05 PM
هزلت من زمان كتير ....

زمان يحبذ المتعة، الزواج من 4 و ما ملكت ايمانكم، النقاب ...
هالزمن طوّل كتير كتير ...

و لو انو الي حكيتن خارج الموضوع.. انما..
ضد انو ينفرض للنقاب..و ثقافة الزواج ب 4 زز و ثقافة المتعة ..
و ضد انو ينفرض على انسان متدين بحب الفن و الرسم انو يتخلى عن قناعة معينة ويعمل شي ما بيتناسب ما قناعتو اذا هوي حب مثلا يتعلم الرسم بجامعة رسمي..
و مع ان تقام النشاطات و الحفلات و هالاشيا و خاصة انو هاي معهد فنون و انو تتمتع بهامش حرية واسع و الي ما عجبو في ما يهضر..
تحياتي هشام..

c}{e
17-12-2009, 10:11 PM
سلام هدى
انا مش عم ضخم ولا عم بالغ ابدا...هيدا الواقع اللي كان بمعهد الفنون لما كان عالروشة قبل النقلة.انا بالحدث درست بس سنة الدبلوم الاخيرة بس...و خفت القصص من هالنوع و صار اشيا مستجدة غير قصة شجرة ميلاد او بانو او عرض فيلم.صارت القصص حزبية و كل حزب يجيب زعرانو من برات المعهد و من برات اسوار الجامعة و يدور لزق البوكس و التكسير عن ابو جنب...يعني ياااااا محلا ايام الروشة قدام الحدث اليوم!
بعدين مش كل المشاركات للاعضاء انبنت على مقتضى مشاركتي الاولى و اللي ركزتي عليهن ما هني الا مقدمة لكل اللي قلتو بعدين.
تحياتي
ملاحظة زغيرة عالهامش:ولا مرة بمعهد الفنون رغم كل المشاكل المحدودة اللي كانت تصير...صار فيها ضربة كف!
نختلف..منعيط...منجتمع...منستنكر بس بالفنون بحياتها ما تطورت لتكسير او خبيط او استدعاء زعران من برا!بالنهاية هيدا معهد "فني"...لا حقوق ولا اعلام!والفن الو اهلو و ناسو المرهفين و الواقعيين و باردي الاعصاب اجمالا (من عداي يمكن :ي::walakelmi:)

hoUda_g
17-12-2009, 10:18 PM
سلام هدى
انا مش عم ضخم ولا عم بالغ ابدا...هيدا الواقع اللي كان بمعهد الفنون لما كان عالروشة قبل النقلة.انا بالحدث درست بس سنة الدبلوم الاخيرة بس...و خفت القصص من هالنوع و صار اشيا مستجدة غير قصة شجرة ميلاد او بانو او عرض فيلم.صارت القصص حزبية و كل حزب يجيب زعرانو من برات المعهد و من برات اسوار الجامعة و يدور لزق البوكس و التكسير عن ابو جنب...يعني ياااااا محلا ايام الروشة قدام الحدث اليوم!
بعدين مش كل المشاركات للاعضاء انبنت على مقتضى مشاركتي الاولى و اللي ركزتي عليهن ما هني الا مقدمة لكل اللي قلتو بعدين.
تحياتي

بالهموضوع معك حق جدا..
نتبه انا ما دافعت ابدا عن الاحزاب..
التكسير و المشاكل دايما بتصير و الاجزاب هيي المشؤولة عن الموضوع وهيي الملامة طبعا و جدا..
واعذرني انا ما كنت بقصد بس عن مشاركتك بس اخدتها كمثل ...يعني عم بحكي بشكل العام الناس عم تقرا و تاخد المعلومات من شو عم تقرا..
موضوع الرسم و الشجرة و كل هالاشيا الي عم تنربط بالاخلاق شي.. لان في عدو وجهات نظر.. و باقي المواضيع من مشاكل و تخريب و غيرو شي تاني و ما في غير وجهة نظر وحدة مفروض تكون لان كلنا منرفض هالشي و كلنا ضدو ..
تحياتي الك كمان بتمنى يكون وضح مقصدي..
عذرا مرة تانية ..بس عنجد اهم شي ما حدا يعتبر انو انا عم دافع عن حزب الله او غيرو ..:لن غلطانين كتير,,ما بعرف اذا قريت كل ردي فوق..هالشي واضح بالرد..

هشام
17-12-2009, 10:22 PM
و لو انو الي حكيتن خارج الموضوع.. انما..
ضد انو ينفرض للنقاب..و ثقافة الزواج ب 4 زز و ثقافة المتعة ..
و ضد انو ينفرض على انسان متدين بحب الفن و الرسم انو يتخلى عن قناعة معينة ويعمل شي ما بيتناسب ما قناعتو اذا هوي حب مثلا يتعلم الرسم بجامعة رسمي..
و مع ان تقام النشاطات و الحفلات و هالاشيا و خاصة انو هاي معهد فنون و انو تتمتع بهامش حرية واسع و الي ما عجبو في ما يهضر..
تحياتي هشام..

أنا حطيتن تبين إنو الأخلاق شي نسبي، وعادات المجتمع منا وحده.
و يللي غيري بشوفو لا أخلاقي، يمكن أنا بشوفو أخلاقي والعكس.

بظن وتكون واضح، ما في مكان للتلاقي بين الدينيين و الا دينيين !
كل واحد بدو يدافع عن وجهة نظرو، ويمارس قناعاتو بالمجتمع ويفرضها.

أنا بشوف إنو الدين بدو كتير شغل عليه، تنقيح أو حتى عملية جراحة.

اكرر، الموضوع منو محصور بصدر مرة عارية.

تحياتي هدى

zonbarak
17-12-2009, 10:44 PM
بل ٢٠٠٢ كنت بكلية العلوم
كنت حب روح بكير لإسمع فيروز بل كافيتريا
ومين ما بيعرف كافيتريا العلوم
ما في جمعتين منعوا فيروز وصاروا يحطوهة موسيقى بلا صوت فيروز !

إنو من حق من يشيل sawt فيروز
هيدا كمان قلة أخلاق؟؟؟
هيدا بيتعارض مع قيمنا؟
أنا من هل مجتمع وبعرف كل العالم بهل مجتمع بيحبو فيروز

يعني الموضوع من بس موضوع model عاريه، الموضوع أكبر من هيك
أ
هيدا تحكم وتشدد وقمع وديكتاتوريه

حاجه تتحججو بلقيم والعادات

فيروز من قيمنا وعادتنا وتقاليدنا

فيروز كانت مثل من اشيا كتيري وتجاوزات وتحكم بالعباد بيحجة رب العباد

ابو حيدر
17-12-2009, 10:52 PM
بل ٢٠٠٢ كنت بكلية العلوم
كنت حب روح بكير لإسمع فيروز بل كافيتريا
ومين ما بيعرف كافيتريا العلوم
ما في جمعتين منعوا فيروز وصاروا يحطوهة موسيقى بلا صوت فيروز !

إنو من حق من يشيل sawt فيروز
هيدا كمان قلة أخلاق؟؟؟
هيدا بيتعارض مع قيمنا؟
أنا من هل مجتمع وبعرف كل العالم بهل مجتمع بيحبو فيروز

يعني الموضوع من بس موضوع model عاريه، الموضوع أكبر من هيك
أ
هيدا تحكم وتشدد وقمع وديكتاتوريه

حاجه تتحججو بلقيم والعادات

فيروز من قيمنا وعادتنا وتقاليدنا

فيروز كانت مثل من اشيا كتيري وتجاوزات وتحكم بالعباد بيحجة رب العباد

ومين اللي اصدر قرار المنع؟

Illusion
17-12-2009, 10:54 PM
شكرا houda على الرد الهادئ و على توضيح العديد من الأمور! عجبني كتير بردك انو ما ركزتي فقط على فكرة الرسم العاري و تناولتي المواضيع الأخرى المطروحة بالمقال و فيي قول أعطيتي كل صاحب حق حقه!

بالنسبة للقلته انو الجامعة مفروض تكون علمانية يعني تهتهم بمواضيع العلم و الإختصاص فقط! العلم و المعرفة هني من مستلزمات العصر و مفروض يحصل عليهم الملتزم بالدين و غير الملتزم بالدين بس ما حدا من هل شخصين مفروض يفرض رأيه و معتقده على مناهج الجامعة، فقط أهل الإختصاص و العلم مفروض يمشو رأيهم هونيك...

zonbarak
17-12-2009, 11:03 PM
ومين اللي اصدر قرار المنع؟

ما عندي فكرة

أكيد ناس بلا فهم بلا مخ بلا ذوق بلا فن

بدن يكونوا شيي جماعة اصوليين

ابو حيدر
17-12-2009, 11:24 PM
ما عندي فكرة

أكيد ناس بلا فهم بلا مخ بلا ذوق بلا فن

بدن يكونوا شيي جماعة اصوليين

شو هالحكم هيدا؟
مين قلّك انومنعت اساسا؟
مش يمكن ادارة الكافيتيريا هيي اللي بطلت تحط فيروز؟

mijana
17-12-2009, 11:59 PM
بعدك ما جاوبتني ع سؤالي ..
المتفلسفين هنّي من طراز صاحب هالموضوع و جرّ .. خصوصي جماعة محبّي الحياة بالشراشف أو بلا شراشف من اساسها .. أو من آخرها "اصحاب التصحّر الفكري الأصولي" ..

___________________________________
___________________________________
____________________________________

لك مبروك عليكن أخلاقكن .. مبروك عليكن الثقافة .. مبروك عليكن الرقي و الحضارة و التطوّر ..
نحنا جاهلين يا خيي .. نحنا المتديّنين جاهلين .. نحنا يلّي لازم نشوف التظليط قدّامنا، لأنّو تطوّر و نسكت .. و الحجاب بنفس الوقت عبارة عن تحجُّر .. إي إي تحجُّر، و يلّي عجبو ..
صف بقلبو 10 محجّبات من أصل 17، بدّك تجبلو بنت مظلّطة أو شب مظلّط شو بعرّفني يا ألله .. لأ ما هول المحجّبات جاهلات بالفن، جيبوا المظلّطين و ارسموهن و تفنّنوا برسمن، و خود معك الرسمة عالبيت و فرجيها لأهلك، و للجيران إذا اضطرّ الأمر، ما انت بدّك تصير فنّان على ضهر المظلّطين، معش ينفع ترسم غير مظلّطين، اذا ما لاقيت شي عارضة مظلّطة تجي "بكامل إرادتها" :s:، جبلك شي وحدة بالصف شلّحها و ارسمها .. خود هالرسمة عالبيت، إي إي عالبيت و علّقها و بروِزها، و اذا اخواتك صغار عمرن شي 10 سنوات و ما دون، فرجيهن عليها، مش مشكلة، ما هيدا تطوّرير و تمدّن، و علّمهن كيف بيرسموا بزاز و طياز، هيك بركي بتنضج بفكرن و بيتعلّموا قلبل وقتن .. و لمّا يجوا الضيوف فرجيهن على فنّك الراقي و خلّيهن يتأمّلوا بالمفاتن يلّي عالأرجح حيكونوا شايفينها بشي فيلم سكس قبل عالتلفزيون ..
و بالآخر بوجّك ع شركات الاعلانات، إي إي هول تبعول ساتشي و مدري شو، اعرضها عليهن بركي بتعجبهن و بي صير فنّك الراقي بمتناول الجميع و بيتعلّق علطرقات جنب اعلانات "آي luv الحياة" هيك بتصير أكثر تعبيراً عن حبّك للحياة، تخيّل معي "حب الحياة مع رسمة مرا مظلطة" تحفة ! ..
بدّك تجاري عصرك يا عيوني .. بدّك تجبر مجتمعك يشوف هيك إشيا، شاء أو أبى، ما في، بدّك تشوف و تتطلّع عالحضارة يا سانتانا .. و اذا حدا بدّو يمنع "هالحضارة"، بي كون متعجرِف و عالأرجح متديّن .. متديّن ؟ إي إي يعني بيعترف بهيدا شو بي سمّوه، دين إي دين، يعني متطرّف، يعني أصولي، يعني من جماعة بن لادن، يعني ارهابي و متصحّر .. خلص لشو نفرّق بين المتديّن و المتطرّف، ما صار كل متديّن متطرّف لأنّو مؤمن بالدين .. محسومة يا باش ..
ليك ليك هالمحجبة ليك .. تفه ! قرّفونا النسوان و ساعة النسوان .. لشو بيجوا عالجامعات هول ؟ .. بأي حق بدّن يتعلّموا ؟ .. يروحوا ينقبروا يشلحوا الحجاب و يصيروا من هالعصر ..




هيدا تخلّف أخلاقي .. أذى للمجتمع .. و كل ما هالمجتمع عم يغرق بهالأفكار كل ما عم يفسد أكتر .. حتّى ينهار تماماً ..
معش في حيا و معش في أخلاق .. خلص معش في حدود حمر من أساسه .. انسى الدين و عقدَك من الدين .. شيل الفوبيا من الدين يلّي متحكّمة بالعقول ع جنب .. تطلّع بمجتمعك كيف صار، بأي حالة فلتان صار ..
لأ و بيطلعلي واحد قال "جيبوا النظام من ايران و السعودية فرد مرّة" .. هيك يا عيوني انت عم تظلم بلدك و عم تعتبره "دار عواهر" و التلميح لإيران و السعودية انّو عن الحشمة و التستّر بتكون عم تنفي انّو في حشمة ببلدك .. روق ع وضعك و ما تبهدلش بنفسك ..
لأ يا قلبي لأ .. مش من ايران و السعودية، هيدي عاداتنا و هيدي تقاليدنا .. ايران من 2000 سنة كانت رمز للواط و السكس و بالسعودية كانت ع أضرب من زمن الجاهلية و لورا ..
من هون من هالأرض انخلقِت الأخلاق لهالمجتمع، مش من عند الفينيئيين، لا لا هول إلن نصيبن كمان .. نحنا يلّي خلقنا بهالمجتمع، أفكارنا من هون بتبلّش، ما منستورِد أفكارنا من محلّ، لا من ولاية الفقيه يلّي طاعجة البعض و لا من ايران و لا من السعودية و لا من الغرب .. نحنا منخلق مصيرنا و عاداتنا بإيدينا و ما حدا، لا مايكل أنجلو و لا ضرّاب الطبل بيفرض علينا شو ما بدنا نشوف ..


هزلت .. الزمن يلّي يُباح فيه الشذوذ و اللواط و الرسم العاري كلّو تحت ستار الحريّة (لك تحت حجّة الحريّة رح ي**ك*نا بعد شويّ ! ) .. هالزمن مش مطوّل كتير ..

.


هيدا الواحد يللي بيطلعلك إسمه ميجانا. فيك توجهله حكيك ضمن العادات اللبنانية طالما الحوار مش بالشارع.


لا قصة فلسفة ولا تفلسف.

بدي قلك كشخص تفكيره مناقض لتفكيري مثل ما قال كاهن ألماني ساعد هتلر وبعدين تحول ضده بعدما سجنه:

First they came for the communists, and I did not speak out—because I was not a communist;
Then they came for the trade unionists, and I did not speak out—because I was not a trade unionist;
Then they came for the Jews, and I did not speak out—because I was not a Jew;
Then they came for me—and there was no one left to speak out for me


يعني على مهلك شوي علينا. يمكن تعوزنا شي يوم:)


والشادور من عاداتنا وتقاليدنا كمان؟
وربطة العنق او عدمها، كمان من تقاليدنا؟
والدبكة؟
وولدين يمسكوا إيدين بعض؟ أكيد غلط طالما تسع سنين سن زواج.

كفى كبت يا عمي.
شي طبيعي تصير فردة البز بورنو.


الفنان معروف شو هوي. خيال وإبداع ولا حدود.

عملوا يا خيي جامعات إسلامية وتفننوا فيها قد بدكم...


وما بدها تعصيب هالقد... مش مع ميجانا. رايق كثير هالشاب.:ي:


ما كنت عارف إنه قصة روقوا عوضعكم مؤثرة بالمجتمع هالقد:smoke111:

doctor
18-12-2009, 01:43 AM
حين كنا ..
في الكتاتيب صغارا
حقنونا بسخيف القول ليلاً ونهارا
درسونا :
" ركبة المرأة عوره .. "
" ضحكة المرأة عوره .. "
" صوتها - من خلف ثقب الباب - عوره .. "
صوروا الجنس لنا ..
غولاً بأنيابٍ كبيرهْ
يخنقُ الأطفالَ , يقتات العذارى
خوفونا ..
من عذاب الله , إن نحن عشقنا
هددونا ..
بالسكاكين .. إذا نحن حلمنا
فنشأنا ..
كنباتات الصَحَارىَ
نلعقًُ الملحَ , ونستافُ الغبارا (كاصحابنا في معهد الفنون! الجميلة؟)

يوم كانَ العلمُ في أيامنا ..
فلقة ً تُمسكُ رجْليْنا .. وشيخاً .. وحصيرا
شوهونا ..
شوهوا الإحساس فينا والشعورا
فصَـلوا أجسادنا عنا .. عصوراً وعصورا
صوروا الحب لنا .. باباً خطيرا
لو فتحناه .. سقطنا ميتينْ ..
فنشأنا ساذجينْ
وبقينا ساذجينْ
نحسب المرأة شاةً أو بعيرا
ونَرى العالم جنساً وسريرا ..


نزار قباني


كنت احسب ان نظرة قباني للمرأة اسمى من هذا..ولا عجب اذن كم وصف جسدها..

الا انها بنظري الذي شربته من ينبوع الاسلام المحمدي العلوي ريحانة اقاسمها الحياة حتى نلقى الله في رضاه..

لن يبدل السوء صواب ولو اجتمع عليه اهل الارض..
انما يريدون ان يدفعونا الى التزمت ولسنا اهله..

لله الحمد..

abouhmeid
18-12-2009, 10:57 PM
كنت احسب ان نظرة قباني للمرأة اسمى من هذا..ولا عجب اذن كم وصف جسدها..

الا انها بنظري الذي شربته من ينبوع الاسلام المحمدي العلوي ريحانة اقاسمها الحياة حتى نلقى الله في رضاه..

لن يبدل السوء صواب ولو اجتمع عليه اهل الارض..
انما يريدون ان يدفعونا الى التزمت ولسنا اهله..

لله الحمد..
:confused::confused::confused::confused::confused: :confused:
لو فيي بعد حط اكتر ايكونز بالرد اكتر كنت حطيت. بس مسموح 6

أفلاطون
18-12-2009, 11:00 PM
أنا بدعمك بكم وحدة :confused::confused::confused::confused::confused: :confused::confused::confused:

doctor
18-12-2009, 11:33 PM
لو فيي بعد حط اكتر ايكونز بالرد اكتر كنت حطيت. بس مسموح 6


أنا بدعمك بكم وحدة


اهلا وسهلا
:confused::confused::confused::confused::confused: :confused:

هشام
19-12-2009, 08:25 AM
كنت احسب ان نظرة قباني للمرأة اسمى من هذا..ولا عجب اذن كم وصف جسدها..
الا انها بنظري الذي شربته من ينبوع الاسلام المحمدي العلوي ريحانة اقاسمها الحياة حتى نلقى الله في رضاه..


غريب كيف هيك فهمت ؟
المهم، بظن إنو هالكلام خارج الموضوع يا مشرف !

إذا كانت ريحانة بنظر الإسلام، فكمان هيدا اهانه !!!
المرأة مرأة و الرجل رجل، لا فجله أو بصله أو زهرة ...

ابو فادي
19-12-2009, 09:25 AM
كنت احسب ان نظرة قباني للمرأة اسمى من هذا..ولا عجب اذن كم وصف جسدها..

الا انها بنظري الذي شربته من ينبوع الاسلام المحمدي العلوي ريحانة اقاسمها الحياة حتى نلقى الله في رضاه..

لن يبدل السوء صواب ولو اجتمع عليه اهل الارض..
انما يريدون ان يدفعونا الى التزمت ولسنا اهله..

لله الحمد..

الاخ الفاضل الدكتور
الخلط بين ماقال نزار وبين بعض الردود العصبية لا يتفق وسماحة الاسلام وهديه ،،، كما وأن اشارات نزار في شعره في غالبها صحيحة لو نقدناها بعين الباحث المحاور لا المشاجر ،،، اتفق معك من موقع الايمان بسلامة العقيدة ،،، ولكن انا وانت نختلف مع كل من ادارالدين وعقيدته لمصلحتة،، ادناها قبل غيرنا لانهم شوهوا ديننا ودنيانا في الوقت نفسه ،،، لا حياء في الدين ،،،شعار نفهمه ونلتزم بمضامينه ولاتغرنا شروحات من هنا وتأويلات من هنا فالقاعدة الشرعية لا اجتهاد مع النص فيها حماية ووقاية ،،، ومن قال ان المرأة في الاسلام ريحانة فقط ،،، فهي ام وزوجة وصديقة وفقيهة ومسؤولة ومقاتلة وهي اساس الاسرة وعمادها فلايجوز لنا اختصارها في معرض الرد بما يقلل من شأنها ،،،،!!!!
لم يمنعنا معتقدنا من نقاش امر ايا كان في سبيل المعرفة ،،، وعلينا ان نفرق جيدا بين الحياء ومنع الجدل فالامران ليسا متشابهان اطلاقا ،،،!!! فقدوتنا عليه الصلاة والسلام ادار وجهه حياء عندما سالته المرأة ( المؤمنة ) عن احتلامها ولكنه ( اجابها ) فالحياء لا يمنع السؤال ولا الاجابة لان المعرفة اولى من الحياء !!!
تحياتي

Andalus
19-12-2009, 01:43 PM
وانا اللي بدّو يفرض عليي ثقافة غريبة عليي وعلى هيك سبب ويقول انو الموسيقى او الفن شي حضاري وتحضّر وتمدّن ...بالنسبة الي هو انسان نيوليبرالي غبي امبريالي توسعي عنده ارتباطات مع الرأسمالية الغربية واذا شي فيني قول عنه انه عميل للمنظومة الماسونية وما بحترمه ..من غير ما اضربه او سبّه....بس فيني فكّر اللي بدّي ياه.
وفيني قلّه هالشي تحت اطار حرية التعبير والحرية الشخصية ..واذا بينقهر..يفقع ويموت...يصطفل ..عمره لا يرجع..

مثلا يعني !!

حبيبي زرياب هوي أول من وضع أصول الغناء والنوتة ...

بعدان الشعر الإباحي هوي في صلب ثقافتنا ...
ناهيك عن فنون الKama sutra يلي بمعظمها بيجي من شيخ عربي اسمو على ما أعتقد اسمو الشيخ نمساوي، وهوي جزء من ألف ليلة وليلة حيث يحلو للخليفة اللهو مع ما شاء له من جواري.

الرقص الشرقي مثلا .. مرة adam lebanon حكي عن الدب عند العرب.

شو قاعد بتحكي غريبة عن حضارتنا... دخيلك ما تختزل حضارتنا بالدين الإسلامي

ابو حيدر
19-12-2009, 05:56 PM
شو قاعد بتحكي غريبة عن حضارتنا... دخيلك ما تربط حضارتنا بالدين الإسلامي

شئنا ام ابينا..في ترابط ..لن يمحيه النيوليبراليين ابدا !!

Andalus
19-12-2009, 07:41 PM
شئنا ام ابينا..في ترابط ..لن يمحيه النيوليبراليين ابدا !!

الدين الإسلامي ألغى حضارتنا ....

متعلما جديد هاي النيوليبراليين؟؟

ابو حيدر
19-12-2009, 07:59 PM
الدين الإسلامي ألغى حضارتنا ....

متعلما جديد هاي النيوليبراليين؟؟


الدين الاسلامي اعطى نكهة لحضارتنا، والبسها ثوب الاخلاق والسماحة.

يخاطبني السفيه بقبح فاكره ان اكون له مجيبا!

Samir Abdeldaem
19-12-2009, 08:02 PM
مسا الخير يا شباب
طبعاً و بدون ما أدخل بأي مناقشة أنا مع الرسم العاري و ما في داعي ضيع وقتي و قول ليش لأنه جماعة "لليسار در" بالمنتدى كفو و وفوا. بس يا زملاء إنتو صفنوا شوي بينكم و بين نفسكم وجود امرأة عارية أمام عشرات الشباب أو حتى الصبايا قديش بتعمل حساسية بالمجتمع؟!! هلق فينا نقول "اللي عجبه عجبه و اللي ما عجبه ينطح راسه بالحيط" بس هيك بنكون خسرنا المجتمع اللي نحنا جزء منه و اللي الهدف الأساسي من الفن و الثقافة تطويره. هلق صحي من زمان كان الأمر عادي و بالسينما كان فيه عري كامل -ذكروتني بأفلام أديب قدروة و إغراء :ي:- بس عقلية هداك الجيل بتختلف، بهديك الأيام كان ينقال عن كل واحد يدخل مجال الفن "فلتان" و يتبرو منه الجميع و بالتالي "إذا لم تستح فاصنع ما شئت" أما اليوم فصار المجال مفتوح للجميع و لـ"أولاد العالم و الناس" فمن الصعب نجي نطالب الأب اللي "تفضل" على بنته و سمحلها تروح لكلية الفنون إنه يخليها تشوف شب عاري و إنها تطلع فنانة بدون رسم عاري أحسن بكثير ما تضل ست بيت بالبصل و الثوم :walakelmi:. فمثل ما قلت سابقاً مسكنا أول الخيط للتحرر و التقدم الشغلة بدها شوية صبر و راح تروح الرجعية للأبد فما فيه داعي للاستعجال.
أما بالنسبة لبقية الممارسات مثل منع المسرح و حفلات التعارف و غيره فما فيي قول إلا "استحو على دمكم بالسعودية عم ببلشو يعملو المدارس مختلط!!"

Andalus
19-12-2009, 08:08 PM
الدين الاسلامي اعطى نكهة لحضارتنا، والبسها ثوب الاخلاق والسماحة.

يخاطبني السفيه بقبح فاكره ان اكون له مجيبا!

واضح التسامح التاريخي بين ألسنة والشيعة والدوروز وو،،،
واضحة الأخلاق العالية للمسلمين

لنضل بالموضوع
الرسم التصويري في الإسلام مش حرام بالأصل ؟؟؟ قصدي رسم البشر ...عاري أو لابس ؟؟

طيب والإختلاط مش حرام ؟؟ كيف بيقبلو يكونو بجامعة مختلطة؟ أليس هذا تشجيع على الإختلاط؟
بعدان المسرح أليس أهم الأعمال المسرحية هيي تلك التي تنتقد فيها ميثولوجية الإلهية ،، من godot إلى غيرها ...

Andalus
19-12-2009, 08:12 PM
مسا الخير يا شباب
طبعاً و بدون ما أدخل بأي مناقشة أنا مع الرسم العاري و ما في داعي ضيع وقتي و قول ليش لأنه جماعة "لليسار در" بالمنتدى كفو و وفوا. بس يا زملاء إنتو صفنوا شوي بينكم و بين نفسكم وجود امرأة عارية أمام عشرات الشباب أو حتى الصبايا قديش بتعمل حساسية بالمجتمع؟!! هلق فينا نقول "اللي عجبه عجبه و اللي ما عجبه ينطح راسه بالحيط" بس هيك بنكون خسرنا المجتمع اللي نحنا جزء منه و اللي الهدف الأساسي من الفن و الثقافة تطويره. هلق صحي من زمان كان الأمر عادي و بالسينما كان فيه عري كامل -ذكروتني بأفلام أديب قدروة و إغراء :ي:- بس عقلية هداك الجيل بتختلف، بهديك الأيام كان ينقال عن كل واحد يدخل مجال الفن "فلتان" و يتبرو منه الجميع و بالتالي "إذا لم تستح فاصنع ما شئت" أما اليوم فصار المجال مفتوح للجميع و لـ"أولاد العالم و الناس" فمن الصعب نجي نطالب الأب اللي "تفضل" على بنته و سمحلها تروح لكلية الفنون إنه يخليها تشوف شب عاري و إنها تطلع فنانة بدون رسم عاري أحسن بكثير ما تضل ست بيت بالبصل و الثوم :walakelmi:. فمثل ما قلت سابقاً مسكنا أول الخيط للتحرر و التقدم الشغلة بدها شوية صبر و راح تروح الرجعية للأبد فما فيه داعي للاستعجال.
أما بالنسبة لبقية الممارسات مثل منع المسرح و حفلات التعارف و غيره فما فيي قول إلا "استحو على دمكم بالسعودية عم ببلشو يعملو المدارس مختلط!!"


خيي بسيطة يفتحو فرع فيو فنون إسلامية، أو بعض الصفوف فنون إسلامية لتعوض الطلاب المسلمين. بس ما بحقلهم يتفلسفو على التراكم الحضاري للفنون ويعملو إسقاط لعقدهم عليه.

مش الله ولا النصوص بتحدد الفنون وانما المخيلة الخصبة للبشرية.

ابو فادي
19-12-2009, 08:12 PM
واضح التسامح التاريخي بين ألسنة والشيعة والدوروز وو،،،
واضحة الأخلاق العالية للمسلمين

لنضل بالموضوع
الرسم التصويري في الإسلام مش حرام بالأصل ؟؟؟ قصدي رسم البشر ...عاري أو لابس ؟؟

طيب والإختلاط مش حرام ؟؟ كيف بيقبلو يكونو بجامعة مختلطة؟ أليس هذا تشجيع على الإختلاط؟
بعدان المسرح أليس أهم الأعمال المسرحية هيي تلك التي تنتقد فيها ميثولوجية الإلهية ،، من godot إلى غيرها ...
الاختلاط ليس حرام ،،، الخلوة هي المحرمة ،،،هيدا بشرع الله
هلق بتحب تاكد على شرع المتنفعين وتنسب الدين الهم هيدي حريتك

ابو حيدر
19-12-2009, 08:15 PM
واضح التسامح التاريخي بين ألسنة والشيعة والدوروز وو،،،
واضحة الأخلاق العالية للمسلمين

لنضل بالموضوع
الرسم التصويري في الإسلام مش حرام بالأصل ؟؟؟ قصدي رسم البشر ...عاري أو لابس ؟؟

طيب والإختلاط مش حرام ؟؟ كيف بيقبلو يكونو بجامعة مختلطة؟ أليس هذا تشجيع على الإختلاط؟
بعدان المسرح أليس أهم الأعمال المسرحية هيي تلك التي تنتقد فيها ميثولوجية الإلهية ،، من godot إلى غيرها ...

طبعا واضح التسامح بين السنة والشيعة، ما بلاقي في شي بيناتهم غير بين بعض الجماعات التي تمثل اقلية في محاولة لتصوير الاسلام على ما تريد انت تصويره ..وهالشي من اهداف الانظمة الامبريالية والدولة الاثنوقراطية المحتلة (وما متعلمهم جديد هودي).

بالنسبة لاسألتك ...
الدين الاسلامي دين متطور دائما وليس دين متحجر وبلوك..دين يتماشى مع التطور ومع العالم ، اذا قدرت تفهم هالنقطة بالاسلام...فيك تجاوب على اسألتك بنفسك بكل ايجابية.
اما اذا كنا حاطط براسك انو الدين الاسلامي دين يدعوا لقتل غير المسلمين ويحرم الرسم ويحرم الاختلاط ويقول ان المرأة بنصف عقل.....فحتبقى على رأيك القائل ان الاسلام الغى حضارتنا.

Andalus
19-12-2009, 08:24 PM
الاختلاط ليس حرام ،،، الخلوة هي المحرمة ،،،هيدا بشرع الله
هلق بتحب تاكد على شرع المتنفعين وتنسب الدين الهم هيدي حريتك

أدرك إنو كل واحد عندو تفسيرو الخاص،،، إنت ملاحظ كيف حزب الله عام يسيج المكان التي تجلس فيه النساء في أي خطبة.

على كلن ماذا عن الرسم التصويري والنصوص المسرحية المليئة بالكفر.

Andalus
19-12-2009, 08:29 PM
طبعا واضح التسامح بين السنة والشيعة، ما بلاقي في شي بيناتهم غير بين بعض الجماعات التي تمثل اقلية في محاولة لتصوير الاسلام على ما تريد انت تصويره ..وهالشي من اهداف الانظمة الامبريالية والدولة الاثنوقراطية المحتلة (وما متعلمهم جديد هودي).

بالنسبة لاسألتك ...
الدين الاسلامي دين متطور دائما وليس دين متحجر وبلوك..دين يتماشى مع التطور ومع العالم ، اذا قدرت تفهم هالنقطة بالاسلام...فيك تجاوب على اسألتك بنفسك بكل ايجابية.
اما اذا كنا حاطط براسك انو الدين الاسلامي دين يدعوا لقتل غير المسلمين ويحرم الرسم ويحرم الاختلاط ويقول ان المرأة بنصف عقل.....فحتبقى على رأيك القائل ان الاسلام الغى حضارتنا.

خيي لا تنام بين القبور ولا تشوف منامة وحشة.

هيدا رأيك الشخصي فيما يتعلق بالدين، بس ما فيك تنكر إنو في غيرك عندو ادرك تاني لنفس النصوص.

Samir Abdeldaem
19-12-2009, 08:30 PM
القصة مبالغ فيها جدا. اللي بيفوت على الضاحية حيث معقل حزب الله اللي هوي مفروض حسب النقاش هون يكون مسؤول عن المنع, بيعرف انو تقييد الحرية ما في منو عند حزب الله. و في شواهد كتير على الموضوع. و يمكن لو في ميؤول طلابي غير الموجود حاليا ما كان صار المنع اطلاقا. سؤال بيتبادر الى ذهني: كم واحد من المحافظين على الفن و الحضارة بيقبل انو تكون اختو او بنتو خادمة في سبيل النور و الحضارة و الفن الراقي؟ السؤال نابع لانو المعارضين عم ينتطلقو من انو هيدا العمل غير اخلاقي, و اذا هالشي من مزبوط, فأكيد المدافعين عن العري يجدوه اخلاقي.
سؤال تاني: شو هالفن الراقي و الحضارة اللي بدها تنير الانسانية لمئات السنين و تتوقف على صدر امرأةو عورتها؟:ي:
مع إني كنت ناوي ما ناقش مسألة العري بس هادا السؤال كثير بحبه و بحب جاوب عليه لأنه بيستفزني لأبعد الحدود.
شوف يا صاحبي بالنسبة إلي و حسب الشي اللي بتمناه أنا ما برضى لأختي او مرتي إطلاقاً إنه حدا يرسمها عارية و ما برضى كمان إنها تمشي بلا حجاب و بتعرف يمكن يشكل و جهها فتنة فياريت إنها تتنقب و كمان مجرد مشيتها بالشارع بتخلي الفار يلعب بعبي إنه ممكن يكون فيه واحد عم ببصبص عليها و بيني و بينك مجرد وجود "حرمة" بعيلتي عم بخليني نام بهم و إصحى بهم فيا ريت أقتلها و أخلص منها.. هادا هو رأيي و هاي قناعاتي بس برأيك أختي و بنتي منتظرة رأيي؟!! يعني لما يصدر مني أي معارضة أو سماح لأي سلوك منهم شو بكون أول رد إلهم؟ معليش زميل أول رد راح يكون "سد بوزك ما حدي حطك وصي عليي" مش ضروري تقلك بوجهك بس هيدا الشي اللي مقتنعة فيه و راح تمشي قناعتها غصباً عن ربي و ربك ..

ابو فادي
19-12-2009, 08:32 PM
أدرك إنو كل واحد عندو تفسيرو الخاص،،، إنت ملاحظ كيف حزب الله عام يسيج المكان التي تجلس فيه النساء في أي خطبة.

على كلن ماذا عن الرسم التصويري والنصوص المسرحية المليئة بالكفر.

معليش اخي الفاضل بدك تعذرني ،،، ما اطرحه ليس تفسير ،،، لما في نص الامر بيكون واضح ،،،!!! تسييج المنطقة المخصصة للقيادات ما بيصير نفسره على انه منع اختلاط ديني ما هيك ؟؟؟وهيدا بيصير عند الحزب وغيره ،،، !!!

Samir Abdeldaem
19-12-2009, 08:37 PM
خيي بسيطة يفتحو فرع فيو فنون إسلامية، أو بعض الصفوف فنون إسلامية لتعوض الطلاب المسلمين. بس ما بحقلهم يتفلسفو على التراكم الحضاري للفنون ويعملو إسقاط لعقدهم عليه.

مش الله ولا النصوص بتحدد الفنون وانما المخيلة الخصبة للبشرية.
أوكيه يا زميل بس ما ناقشت الفكرة الأساسية من مشاركتي. إنه إنتي شو بتفضل تقدم بطيء بس مضمون لما تقدم "ثوري" لا تحمد عقباه؟ هون يا زميل الفكرة الأساسية

Safir
19-12-2009, 09:56 PM
واضح التسامح التاريخي بين ألسنة والشيعة والدوروز وو،،،
واضحة الأخلاق العالية للمسلمين
...

ما في شك. انت شايف غير هيك؟ انت بتسمح لاقلية متعصبة تأثر على حكمك تجاة امة تعدادها شي مليار نسمة؟ أكيد لأ.

Andalus
19-12-2009, 10:46 PM
ما في شك. انت شايف غير هيك؟ انت بتسمح لاقلية متعصبة تأثر على حكمك تجاة امة تعدادها شي مليار نسمة؟ أكيد لأ.

المشكلة اصبحنا كلنا اقليات متعصبة ومتناحرة ،،، شيعة، واخوان، وسلفي، ووهابي، ودرزي وعلوي ويزيدي عدك عن الأقلية المسيحية ووو-..
وكلو مختلف على تفسير كتاب من 300 صفحة. وما في لرقيب ولا حسيب كل واحد بيفتي بإسم الله والناس مصدقة.

طيب من هو المرجع الوحيد للمسلمين ؟ من حدد الصح من الغلط ؟؟ إذا مختلفين على المرجع والتاريخ شو منعمل؟ من ضل من قول إنو الدين براء من هالتصرفات أو منقبل إنو في مشكلة كبيرة ومافينا ديماً نفترض حسن النية عند المؤمنين. لا شك إنو هناك عدد لا يستهان به من المؤمنين الذين هم قمة في الأخلاق وتسامح والعقلانية، بس خطر الأقليات خطير كتير خاصةً أنهم يحملون في يدهم أسهل أدت للتحكم بعقول البشر وهي الدين !!

ما العمل إذاً ؟؟

hoUda_g
19-12-2009, 11:59 PM
المشكلة اصبحنا كلنا اقليات متعصبة ومتناحرة ،،، شيعة، واخوان، وسلفي، ووهابي، ودرزي وعلوي ويزيدي عدك عن الأقلية المسيحية ووو-..
وكلو مختلف على تفسير كتاب من 300 صفحة. وما في لرقيب ولا حسيب كل واحد بيفتي بإسم الله والناس مصدقة.

طيب من هو المرجع الوحيد للمسلمين ؟ من حدد الصح من الغلط ؟؟ إذا مختلفين على المرجع والتاريخ شو منعمل؟ من ضل من قول إنو الدين براء من هالتصرفات أو منقبل إنو في مشكلة كبيرة ومافينا ديماً نفترض حسن النية عند المؤمنين. لا شك إنو هناك عدد لا يستهان به من المؤمنين الذين هم قمة في الأخلاق وتسامح والعقلانية، بس خطر الأقليات خطير كتير خاصةً أنهم يحملون في يدهم أسهل أدت للتحكم بعقول البشر وهي الدين !!

ما العمل إذاً ؟؟
بوافقك بس عآخر جملة..
بالانسبة للباقي..
السؤال انو ليش مفروض يكون في مرجع واحد للمسلمين؟
يعني مفروض كلن يفكرو و يقتنعوو بنفس التفاصيل الي احيانا كتير ما بكون كتير مهمة ..
انا بشوف انو تعدد المرجعيات شي جيد من بعض النواحي و اصل فكرة المرجعيات بتساهم بتطور بعض التفاصيل بالدين لتناسب تتطور المجتمعات..ما بعرف قدي بوافقون "المتدينين" عهالاموضوع ..بعدين عالاقل تعدد المرجعيات بيعطي هامش للانسان يفكر و يختار الشي الي يبقتنع في..هلق تجي تقلي الي بحلل و يحرم و يفتي طالع نازل ..هيدا ما بيعني انو لازم كل المسلمين يتبعو مرجع واحد..
و بشوف هون انو كتير خرجنا عن الموضوع..
بالنسبة لرد كان وارد سابقا..بالاسلام الاختلاط مش حرام..
و كذلك المسرح..
ما بعرف مين عاطيك هالفتوة..النصوص الملانة كفر مشكلتها بالكفريات ..يعني مش لان مسرح..
الفن مش حرام .. و الفن مش حكر..
و بالنسبة للاختلاف عتفسير القرآن الكريم .ما بشوف وين المشكلة ..
كتير كتب ..روايات..نصوص قانونية ..فلسفة .. و كتير غيرها..ممكن كل واحد يقراها يفسرها عذوقو ..فما بالك بكتاب بدو يكون مرجع لكل مسلمي العالم..و لكل العصور..
تحياتي..

(بدنا نعذب المشرف..يحذف اللازم اذا عم نخرب الموضوع ..لأن صرنا بمحل تاني )

c}{e
20-12-2009, 12:07 AM
يا شباب بلش الموضوع يشت عن مضمونو الاساسي و في بوادر اغلاق اذا حتكفوا هيك.
الموضوع الاساسي بيتناول سلوك "معظم" شباب حزب الله بالجامعة اللبنانية و ممارساتهم القمعية ببعض القصص منها قصة الموديل العاري.
فيكن تناقشوا سلوكيات شباب جزب الله بالجامعة و فيكن تناقشوا مسألة الموديل (بتصور تناقشت القصة بشكل كافي لهلق).
في نقطة بحب ضوي عليها شوي و هي انو لما نحنا نروح على بحر صور مثلا...منشوف مايوهات و منشوف شوادير و منشوف شباب بالشورت و شباب بالكم الطويل...يعني العري موجود بالحياة الاعتيادية و بشكل (جزئي).
بالجامعة شو بيمنع مثلا يكون الموديل زلمي لابس شورت و عامل وضعية اليائس الشحاد المنهار ....الخ؟او فقير مثلا و ما عندو تياب؟هيدا مثلا "شبه عاري" و 95% من جسمو مبين.وبلا 5% اعضاء تناسلية,منيح هيك؟:ي:
يا اخوان و يا اخوات...ما تفترضوا انو الموديل عارية بشكل فاحش.في ناس لابس تياب و بتثير الغرايز اكتر من المزلطة!ممكن هالموديل تكون مرأة ختيارة مش لاقية تاكل و عم تستعمل جسدها لتعيش بطريقة "اشرف من بعضهن...!"
وقصة اللوحات بالبيت و الصدمة عند الشباب او الاولاد اذا شافوها...بعطي متل عندنا بالبيت في لوحة موجودة هيك و عندي خي و اخت بال7 و 8 سنين و مش عاملتلن لا صدمة ولا شي لانو عادي...لوحة...فن...مرأة الها بزاز متل هالنسوان...وين الصدمة؟
انا مثلا ما بفضل انو يشوفوها بس اذا شافوها مش حتأثر فيهن لانو "رسمة"...شقفة قماش مش شقفة لحمة...و انا بفضل يشوفوها كفن و كرسمة احسن ما يشوفوها بالشارع و عالتلفزيون و البرامج تبع التلفزيون الواقع.
اما عن سلوك شباب الحزب بالجامعة..في ناس محافظة بترفض "تشترك" بالجريمة و في ناس"بتحارب" هالجريمة بالقمع من خلال استغلال نفوذهن من خلال مجالس الفروع.بين اللي بيرفض الاشتراك و اللي بيقمع...بفضّل الاولاني لانو ما بتصور يرفض يرسم شب بالشورت عالبحر مثلا بلوحة زيتية و مبينة تفاصيل عضلاتو و حركتو و ظلال النور على جلدو.
بعتقد هيك عم صوّب النقاش نحو الموضوع...فيكن تشاركوني الرأي انطلاقا من هون
و شكرا...جدا جزيلا!

ابو حيدر
20-12-2009, 12:10 AM
بوافقك بس عآخر جملة..
بالانسبة للباقي..
السؤال انو ليش مفروض يكون في مرجع واحد للمسلمين؟
يعني مفروض كلن يفكرو و يقتنعوو بنفس التفاصيل الي احيانا كتير ما بكون كتير مهمة ..
انا بشوف انو تعدد المرجعيات شي جيد من بعض النواحي و اصل فكرة المرجعيات بتساهم بتطور بعض التفاصيل بالدين لتناسب تتطور المجتمعات..ما بعرف قدي بوافقون "المتدينين" عهالاموضوع ..بعدين عالاقل تعدد المرجعيات بيعطي هامش للانسان يفكر و يختار الشي الي يبقتنع في..هلق تجي تقلي الي بحلل و يحرم و يفتي طالع نازل ..هيدا ما بيعني انو لازم كل المسلمين يتبعو مرجع واحد..


كلامك هون صحيح 100% ...
قال رسول الله(ص) : اختلاف امتي رحمة
الاختلاف موجود ويجب ان يكون موجودا لحتى ما يكون الدين بلوك وجامد...
انا بستغرب،
من جهة يطالبون الاسلام (او الدين) بالتطور والمواكبة
ومن جهة اخرى يطالبونه باتخاذ رأي واحد وسلوك نهج البلوك الذي لا يجب اختراقه!

hoUda_g
20-12-2009, 12:12 AM
يا شباب بلش الموضوع يشت عن مضمونو الاساسي و في بوادر اغلاق اذا حتكفوا هيك.
الموضوع الاساسي بيتناول سلوك "معظم" شباب حزب الله بالجامعة اللبنانية و ممارساتهم القمعية ببعض القصص منها قصة الموديل العاري.
فيكن تناقشوا سلوكيات شباب جزب الله بالجامعة و فيكن تناقشوا مسألة الموديل (بتصور تناقشت القصة بشكل كافي لهلق).
في نقطة بحب ضوي عليها شوي و هي انو لما نحنا نروح على بحر صور مثلا...منشوف مايوهات و منشوف شوادير و منشوف شباب بالشورت و شباب بالكم الطويل...يعني العري موجود بالحياة الاعتيادية و بشكل (جزئي).المثل الي اعطيتو بوضخ وجهة النظر الي بتطالب بالحرية للطرفين..يعني عالبحر ما حدا منع انو ينلبس الشادور و لا حدا منع المايو ..عادية و طبيعية جدا..و ذات القصة الي بحب يرسم موديل عاري يرسم بس ما يكون هالشي مادة بالفنون و الكل لازم يشاركو في..:p
بالجامعة شو بيمنع مثلا يكون الموديل زلمي لابس شورت و عامل وضعية اليائس الشحاد المنهار ....الخ؟او فقير مثلا و ما عندو تياب؟هيدا مثلا "شبه عاري" و 95% من جسمو مبين.وبلا 5% اعضاء تناسلية,منيح هيك؟:ي:مبدأيا عحد علمي الموديل الشب يلبس شورت بتصور بس انو قدي طولي ما بعرف :ي: طويل شوي ..هيك حسب ما بذكر و بينرسم عادي ..
يا اخوان و يا اخوات...ما تفترضوا انو الموديل عارية بشكل فاحش.في ناس لابس تياب و بتثير الغرايز اكتر من المزلطة!ممكن هالموديل تكون مرأة ختيارة مش لاقية تاكل و عم تستعمل جسدها لتعيش بطريقة "اشرف من بعضهن...!"

!

سلامات

doctor
20-12-2009, 12:15 AM
غريب كيف هيك فهمت ؟
المهم، بظن إنو هالكلام خارج الموضوع يا مشرف !

إذا كانت ريحانة بنظر الإسلام، فكمان هيدا اهانه !!!
المرأة مرأة و الرجل رجل، لا فجله أو بصله أو زهرة ...

بدون تعليق


الاخ الفاضل الدكتور
الخلط بين ماقال نزار وبين بعض الردود العصبية لا يتفق وسماحة الاسلام وهديه ،،، كما وأن اشارات نزار في شعره في غالبها صحيحة لو نقدناها بعين الباحث المحاور لا المشاجر ،،، اتفق معك من موقع الايمان بسلامة العقيدة ،،، ولكن انا وانت نختلف مع كل من ادارالدين وعقيدته لمصلحتة،، ادناها قبل غيرنا لانهم شوهوا ديننا ودنيانا في الوقت نفسه ،،، لا حياء في الدين ،،،شعار نفهمه ونلتزم بمضامينه ولاتغرنا شروحات من هنا وتأويلات من هنا فالقاعدة الشرعية لا اجتهاد مع النص فيها حماية ووقاية ،،، ومن قال ان المرأة في الاسلام ريحانة فقط ،،، فهي ام وزوجة وصديقة وفقيهة ومسؤولة ومقاتلة وهي اساس الاسرة وعمادها فلايجوز لنا اختصارها في معرض الرد بما يقلل من شأنها ،،،،!!!!
لم يمنعنا معتقدنا من نقاش امر ايا كان في سبيل المعرفة ،،، وعلينا ان نفرق جيدا بين الحياء ومنع الجدل فالامران ليسا متشابهان اطلاقا ،،،!!! فقدوتنا عليه الصلاة والسلام ادار وجهه حياء عندما سالته المرأة ( المؤمنة ) عن احتلامها ولكنه ( اجابها ) فالحياء لا يمنع السؤال ولا الاجابة لان المعرفة اولى من الحياء !!!
تحياتي


الاخ الفاضل
عندما يزج بنزار قباني لاتهام من يطالب بوضع حدود لشطوط البشر عن الاخلاق باسم الفن لا بد من الرد على كلام نزار قباني بنفس الاطار.. قد يوجد مثل من ذم نزار الا انه ليس المقام كما اسلفت ولكل مقام مقال..

ان ارادت مجتمعات بشرية الفن بالعري والشذوذ فهذا شأنهم وفساد دنياهم ووخامة آخرتهم..

اما في مجتمعي سادعو الى الصلاح ما استطعت حتى يأتي الله بامر كان مقضيا..

ولله الحمد..

هشام
20-12-2009, 12:24 AM
بدون تعليق




الاخ الفاضل
عندما يزج بنزار قباني لاتهام من يطالب بوضع حدود لشطوط البشر عن الاخلاق باسم الفن لا بد من الرد على كلام نزار قباني بنفس الاطار.. قد يوجد مثل من ذم نزار الا انه ليس المقام كما اسلفت ولكل مقام مقال..

ان ارادت مجتمعات بشرية الفن بالعري والشذوذ فهذا شأنهم وفساد دنياهم ووخامة آخرتهم..

اما في مجتمعي سادعو الى الصلاح ما استطعت حتى يأتي الله بامر كان مقضيا..

ولله الحمد..

أجبني أين الإصلاح في القيم الدينية ؟؟؟؟!!!!!
دائماً يتغنون بالعفة والطهارة، ويصفون غيرهم بالشذوذ والإنحلال...

أقول لا حوار من موقف ضعف، على اللادينيين أن يحاولوا فرض معتقداتهم.
هو صراع أولاً، ثم تفاوض وحوار ربما.

القوي يسيطر بقيمه.

c}{e
20-12-2009, 12:24 AM
سلامات
انت ما بدك المعهد يفرض هالنوع من الرسم عالجميع,مزبوط؟
طيب عال
اذا طالب حب يتنسب للمعهد على قسم الرسم و التصوير...بيعرف سلف او بيسأل سلف اذا هالفن موجود او لا.حب ينتسب...اهلا و مرحبا!
و ان ما حب...بيقدر يروح عالسعودية او ايران يتعلم هونيك و ياخد شهادة من عندن بيكون ارضى ربو و ضميروا و ريّح العالم من همّو و العالم ريحوه من نقدن.
بــــــــــــــــــس...مـــــــــــــــــش من حقو "يمنع" اللي جايين يتعلموا "فنون" تتضمن مادة الرسم العاري!
هون اللي عم نحكي فيه...

hoUda_g
20-12-2009, 12:30 AM
انت ما بدك المعهد يفرض هالنوع من الرسم عالجميع,مزبوط؟
طيب عال
اذا طالب حب يتنسب للمعهد على قسم الرسم و التصوير...بيعرف سلف او بيسأل سلف اذا هالفن موجود او لا.حب ينتسب...اهلا و مرحبا!
و ان ما حب...بيقدر يروح عالسعودية او ايران يتعلم هونيك و ياخد شهادة من عندن بيكون ارضى ربو و ضميروا و ريّح العالم من همّو و العالم ريحوه من نقدن.
بــــــــــــــــــس...مـــــــــــــــــش من حقو "يمنع" اللي جايين يتعلموا "فنون" تتضمن مادة الرسم العاري!
هون اللي عم نحكي فيه...

شو قصتك كان ماشي حالنا..
شو الجامعة لمين ؟!!
ليش بترفض غيرك يفرض ززلنقول...اي شي ..عليك طالما انت مش مقتنع بهالشي و انت بدك تفرض علي الي بدك ياه..شو هالمنطق..
نسفت الدنيا بحديث..
الجامعة اللبنانية مش لفئة معينة من الناس.. و بالتالي ما لازم ينفرض فيها شي يكون بخالف "مبادئ"اي شخص من الي هني حقن يفوتو عهالجامعة ..و الا انت هيك عم بتمارس "تعصب" بشكل او بآخر .. يعني كأن عم نقول انو الجامعة هي اصلا معمولة للناس الي منهم متدينين او الي ماعندن توجهات معينة ...مش صحيح ...الجامعة معمولة لكل اللبانيين شو ما كانت توجهاتهم و معتقداتهم الدينية و الحزبية ..

ابو حيدر
20-12-2009, 12:34 AM
انت ما بدك المعهد يفرض هالنوع من الرسم عالجميع,مزبوط؟
طيب عال
اذا طالب حب يتنسب للمعهد على قسم الرسم و التصوير...بيعرف سلف او بيسأل سلف اذا هالفن موجود او لا.حب ينتسب...اهلا و مرحبا!
و ان ما حب...بيقدر يروح عالسعودية او ايران يتعلم هونيك و ياخد شهادة من عندن بيكون ارضى ربو و ضميروا و ريّح العالم من همّو و العالم ريحوه من نقدن.
بــــــــــــــــــس...مـــــــــــــــــش من حقو "يمنع" اللي جايين يتعلموا "فنون" تتضمن مادة الرسم العاري!
هون اللي عم نحكي فيه...

في مرحبا وليه؟:ي:
يا امّا بتسمعني يا امّا بطلعلك ع كفر جوز :ي:

المخلوقة قالتلك يجب عدم فرض هذه المادة ...في مادة للرسم ..من خلالها اللي بدو يرسم فتاة او رجل عراة..يرسم هذه حريته..على ان لا تفرض مادة في المنهج تجبر الطلاب على رسم هذا النوع من الرسومات.

c}{e
20-12-2009, 12:39 AM
شو قصتك كان ماشي حالنا..
شو الجامعة لمين ؟!!
ليش بترفض غيرك يفرض ززلنقول...اي شي ..عليك طالما انت مش مقتنع بهالشي و انت بدك تفرض علي الي بدك ياه..شو هالمنطق..
نسفت الدنيا بحديث..
الجامعة اللبنانية مش لفئة معينة من الناس.. و بالتالي ما لازم ينفرض فيها شي يكون بخالف "مبادئ"اي شخص من الي هني حقن يفوتو عهالجامعة ..و الا انت هيك عم بتمارس "تعصب" بشكل او بآخر .. يعني كأن عم نقول انو الجامعة هي اصلا معمولة للناس الي منهم متدينين او الي ماعندن توجهات معينة ...مش صحيح ...الجامعة معمولة لكل اللبانيين شو ما كانت توجهاتهم و معتقداتهم الدينية و الحزبية ..
بعدو ماشي حالنا بس انت ما بعرف كيف وصلتلك الفكرة
انا قصدي و بالمختصر : هيدي الجامعة "هيك" من اول ما خلقت "هيك"...منهاج فرنسي متطور معترف فيه بكل دول العالم و ناجح وين ما كان.وكل معاهد الفنون بالعالم بتدرس "هيك"!!!
هيدا فخر للطالب لما يتخرج من الجامعة الوطنية بهيك مواصفات تعليمية عالية المستوى.
اللي قلتو انو اللي بدو هالجامعة...بياخدها "هيك" متل ما هي...و مش من حقوا يعترض عالمنهاج المحطوط من اول ما خلقت الجامعة.واذا مش عاجبو...يروح يدرس بغير جامعة...بيريّح و بيرتاح!
وصلت الفكرة هلق؟
انشالله..
تحياتي الك

hoUda_g
20-12-2009, 12:45 AM
بعدو ماشي حالنا بس انت ما بعرف كيف وصلتلك الفكرة
انا قصدي و بالمختصر : هيدي الجامعة "هيك" من اول ما خلقت "هيك"...منهاج فرنسي متطور معترف فيه بكل دول العالم و ناجح وين ما كان.وكل معاهد الفنون بالعالم بتدرس "هيك"!!!
هيدا فخر للطالب لما يتخرج من الجامعة الوطنية بهيك مواصفات تعليمية عالية المستوى.
اللي قلتو انو اللي بدو هالجامعة...بياخدها "هيك" متل ما هي...و مش من حقوا يعترض عالمنهاج المحطوط من اول ما خلقت الجامعة.واذا مش عاجبو...يروح يدرس بغير جامعة...بيريّح و بيرتاح!
وصلت الفكرة هلق؟
انشالله..
تحياتي الك

وصلت الفكرة ..
بس اذا عم نحكي بشكل عام انا مش مع الي عم تقولو..
يعني ضرورة اذا المنهاج ماشي بكل العالم يمشي عنا..و مش ضرورة اذا صرلو مية سنة يضل هوي نفسو..
و اكيد من حق الطالب يطالبو انو يتغير المنهاج حسب الي بلاقو مناسب اكاديميا او حسب المنهاج الي بناسب تطلعاتن ..بالعودة للمنهاج الخلاف..انا ما عم بقول يلتغى..عم قول هالمادة بالذات يلي بتشكل احراج للبعض او ممكن تكون سبب انن ما يفوتو عالجامعة او يختارو شي خير الفنون ما بظن كتير بضر انها تكون اختيارية ..!
و أكيد تحياتي الك كمان :ي:

doctor
20-12-2009, 12:46 AM
أجبني أين الإصلاح في القيم الدينية ؟؟؟؟!!!!!
دائماً يتغنون بالعفة والطهارة، ويصفون غيرهم بالشذوذ والإنحلال...

أقول لا حوار من موقف ضعف، على اللادينيين أن يحاولوا فرض معتقداتهم.
هو صراع أولاً، ثم تفاوض وحوار ربما.

القوي يسيطر بقيمه.

اهلييين :walakelmi:

من اين لك باليقين؟
?are you true sure of sure true of your true sure

c}{e
20-12-2009, 12:58 AM
وصلت الفكرة ..
بس اذا عم نحكي بشكل عام انا مش مع الي عم تقولو..
يعني ضرورة اذا المنهاج ماشي بكل العالم يمشي عنا..و مش ضرورة اذا صرلو مية سنة يضل هوي نفسو..
و اكيد من حق الطالب يطالبو انو يتغير المنهاج حسب الي بلاقو مناسب اكاديميا او حسب المنهاج الي بناسب تطلعاتن

بالنهاية اسمن طلاب و ما بيعرفوا شو منيح لتطلعاتن ولا عندن خبرة...جايين يتعلموا مش يحطوا منهاج و برامج تعليم تعلم عليها كبار فنانين البلد.بعدين ما حدا معترض الا شباب حزب الله......مع انــــــــو ولا واحد منهن بقسم الرسم و التصوير و لا بالمسرح:confused:!!!!و حياة الله و حزبو:ي: انو ولا واحد من الحزب بالقسمين هول!!!
..بالعودة للمنهاج الخلاف..انا ما عم بقول يلتغى..عم قول هالمادة بالذات يلي بتشكل احراج للبعض او ممكن تكون سبب انن ما يفوتو عالجامعة او يختارو شي خير الفنون ما بظن كتير بضر انها تكون اختيارية ..!
و أكيد تحياتي الك كمان :ي:
بعدين يا رفيقة...يا اختي...لبنان بلد منفتح و متعدد الثقافات و في جزء كبير ما عندو مشكلة بالمنهاج ولا بالمادة نفسها.اللي عجبو...welcome واللي ما عجبو...يدرس بمعهد تاني
تحياتي

hoUda_g
20-12-2009, 01:03 AM
بعدين يا رفيقة...يا اختي...لبنان بلد منفتح و متعدد الثقافات و في جزء كبير ما عندو مشكلة بالمنهاج ولا بالمادة نفسها.اللي عجبو...welcome واللي ما عجبو...يدرس بمعهد تاني
تحياتي

كيف ولا واحد!!!!
مندوبة صف الرسم بمجلس الطلاب من الحزب..في كم واحد و كم وحدة :ي:
و المعترضين مش بالضرورة كلن من شباب حزب الله ..
بعدين انت ليه زعلان عالي عجبن..؟! ما نحن عم نقول الي عجبو اهلا و سهلا يسجل المادة ..و الي ما عجبو كمان اهلا و سهلا ما يسجلها..
متل مادة الرقص مثلا..
ما لبنان منفتح ومتعدد الثقافات :p

(بشرفك بدي قوم ادرس)
سلام

جوعان
20-12-2009, 01:31 AM
طب اذا بوكرا، اجا شي وزير تعليم بيفهم، وقرر انو يلزم المدارس انو درس البيولوجي الملغى من الامتحانات الرسمية، والداخل بالمنهاج الدراسي، الي هو عن تطور الفصائل، تاع نظرية داروين، يصير ملزم.
وقاموا بالمدارس نطت قرط التعبئة التربوية ورابطة الطلاب المسلمين والشبيبة الكاثوليكية وهالميليشيات الباسيجية كلها، وصار بدها تمنع تدريسها بكل صف الها اغلبية فيه.
كمان منمشي معهم؟ انو يابا في ضغط وهالشي بيخرق تعاليم البعض واخلاقه وعاداته والخ الخ.. منمنع الطلاب يدرسوا شي من اساسيات مادة الطبيعيات بالعالم؟

Ramzy
20-12-2009, 02:19 AM
لنرجع النقاش لمكانه...
هلأ في طرحين في هالمعادلة... في حال انه الموضوع عادات و تقاليد و فرض من جهة الى أخرى... بتصير القصة انه كل ما انتقلت الجامعة من مكان الى آخر بتتبنى عادات و تقاليد هالمكان...

السؤال المطروح هون... انه ليش بيتم فرض شيء ما من طرف على طرف... بمعنى انه اللي ما بدو هالشي كله ما يفوته... أو ما يحضر هالمحاضرة او المادة... ما بعرف كيف راح تزبط معه يعني بس بيدبروها بالأخير...

و بالتالي الطرح الآخر بيكون انه تكون للجامعة سياستها الواضحة و اللي ما بتتأثر بعامل خارجي مهما ما كان هالعامل يكون... طبعاً هالطرح راح يأدي بكل الجهات الحزبية و الدينية و الاجتماعية... الداخلة في المعادلة الى فقد سلطتها ع الجامعة...

ابو حيدر
20-12-2009, 02:38 AM
لنرجع النقاش لمكانه...
هلأ في طرحين في هالمعادلة... في حال انه الموضوع عادات و تقاليد و فرض من جهة الى أخرى... بتصير القصة انه كل ما انتقلت الجامعة من مكان الى آخر بتتبنى عادات و تقاليد هالمكان...

السؤال المطروح هون... انه ليش بيتم فرض شيء ما من طرف على طرف... بمعنى انه اللي ما بدو هالشي كله ما يفوته... أو ما يحضر هالمحاضرة او المادة... ما بعرف كيف راح تزبط معه يعني بس بيدبروها بالأخير...

و بالتالي الطرح الآخر بيكون انه تكون للجامعة سياستها الواضحة و اللي ما بتتأثر بعامل خارجي مهما ما كان هالعامل يكون... طبعاً هالطرح راح يأدي بكل الجهات الحزبية و الدينية و الاجتماعية... الداخلة في المعادلة الى فقد سلطتها ع الجامعة...

ما فيه حدا يفرض على حدا شي ،
شو الموقف مثلا اذا بكرا فرضت الجامعة اللبنانية بالحدث اعطاء دروس دين واجباري ..وبدهم الجماعة يحفظوا قرآن واحاديث وعقائد وفقه!! شو بكون موقف اللادينيين والملحدين؟ اكيد بدهم يرفضوا هالشي (وانا ضد فرض دروس الدين).
لا يفرض احد شيىء على الآخرين ..بمعنى انهم ضمن مادة الرسم...الطالب اللي بده يرسم رسم عاري فليرسم ...وضد فرض مادة رسم عاري لأن في ناس ما بتاخدها ومافيها تخادها نظرا لمعتقداتها وتقاليدها واعرافها..

mijana
20-12-2009, 04:35 AM
اطلب من الجميع اعادة قراءة الموضوع... بتأني.

ما بعتقد إنه قصة رسم العراة هي صلب الموضوع. اخطر من هيك القصة.

الرسم إنلغى قبل ما ينقلوا. ركزوا على ما هو أخطر

هشام
20-12-2009, 05:39 AM
اطلب من الجميع اعادة قراءة الموضوع... بتأني.

ما بعتقد إنه قصة رسم العراة هي صلب الموضوع. اخطر من هيك القصة.

الرسم إنلغى قبل ما ينقلوا. ركزوا على ما هو أخطر

صرت عايد هالجملة كذا مرة، بس بيرجعوا عقصة رسم المرأة العارية أو الرجل العاري .

أفلاطون
20-12-2009, 11:16 AM
صرت عايد هالجملة كذا مرة، بس بيرجعوا عقصة رسم المرأة العارية أو الرجل العاري .



في البدء، بعد الحرب الأهلية، ألغيت مادّة «الموديل العاري» التي تُدرّس في قسم الرسم والتصوير، «وذلك تحت تأثير الضغط الاجتماعي على الإدارة، من المجتمع الأهلي، الأحزاب السياسية، والمراجع الدينيّة، لأسباب دينيّة بحتة. لذا تم استبداله بموديل غير عار»، يشرح عادل قديح، أحد أستاذة القسم.

........

Memo
20-12-2009, 11:17 AM
اوف 14 صفحة تعبت و الاكترية عم يعيدوا حالن من يوم الاربعا لهلق "يوم نشر المقال "
الفكرة اللي خطرلي هلق بعيدا عن الجدلية اللي مارح يخلص

بطريقة اخرى بيشبه يعني شو قال جوعان

اذا اسقطنا وضع "الفنون" هلق عالباقي
طيب انو المادة الدراسية كمادة علمية ليه لازم تختلف لما يختلف موقع الجامعة و محلها بعدين ادارة التعليم مركزية او كل حدا لحاله بيحدد و كمان شي يعني اذا انتقلت كلية الطب لمنطقة ملتزمة دينيا بيصير بس البنات بيدرسوا اختصاص توليد او "نسائية " مثلا و الشباب ما بيدرسوا ؟ عنجد عم احكي

هلق بالنسبة للفنون انو انتقال الجامعة اتاح للملتزمين الفرصة انو يدرسوا فن لانو بطل في "مسخرة" شو هيي المسخرة اللي عم تدرس بالجامعة ؟
بالمسرح يعني شو بيعلموهم فن هابط ؟ بعدين اذا في اشيا او حركات فيها "فلتان" حسب بعض الطروحات انت ما تمثل هالشي خود العلم كعلم ولا تعطي يعني لا تنفذه
بعدين بالغناء شو هو الغناء التافه اللي بيدرسوهم "بوس الواوا " ؟ ما على علمي الفن اللي بيتعلم بالمعاهد والجامعات شي تافه او دون المستوى
بعدين مشان حفلات التعارف انو ليه لتمنع التانيين ، انو شايفها فسق انت لا تروح يصطفلوا يفسقوا هم

اخر شي اذا حدا شايف الفن والتصوير والرسم والغناء والمسرح اللي بيدرس بالجامعة هو في حرمانية صيانة لايمانك ما تدرس هالتخصص واذا بتحب هالشي نمي موهبتك بمعاهد او دورات بيقدر يختار ويحدد شو بدو يدرس مزبوط

بس الفكرة الاساسية تغير المادة العلمية بتغير مكان الجامعة


sorry اذا قلت شي انحكى بس لانو ما قريت كل الردود :please:

yasakar
20-12-2009, 04:54 PM
انت ما بدك المعهد يفرض هالنوع من الرسم عالجميع,مزبوط؟
طيب عال
اذا طالب حب يتنسب للمعهد على قسم الرسم و التصوير...بيعرف سلف او بيسأل سلف اذا هالفن موجود او لا.حب ينتسب...اهلا و مرحبا!
و ان ما حب...بيقدر يروح عالسعودية او ايران يتعلم هونيك و ياخد شهادة من عندن بيكون ارضى ربو و ضميروا و ريّح العالم من همّو و العالم ريحوه من نقدن.
بــــــــــــــــــس...مـــــــــــــــــش من حقو "يمنع" اللي جايين يتعلموا "فنون" تتضمن مادة الرسم العاري!
هون اللي عم نحكي فيه...

شو رأيك مثلا انّ هذا المنع سيبقى واللي ما عجبه بيقدر يروّح على فرنسا او بريطانيا او امريكا يتعلّم هونيك وياخد شهادة من عندهم بكون ارضى حسّه الفني العريق !

c}{e
20-12-2009, 05:05 PM
شو رأيك مثلا انّ هذا المنع سيبقى واللي ما عجبه بيقدر يروّح على فرنسا او بريطانيا او امريكا يتعلّم هونيك وياخد شهادة من عندهم بكون ارضى حسّه الفني العريق !
شو رأيك انو منهاج الجامعة " اللبنانية" رح يبقى غصب عن الكل و بتعلموه كل "اللبنانيين" من مختلف الاديان و اللي ما عجبو يروح يشرب من البحر و يرضي ربو عالشط؟

yasakar
20-12-2009, 05:15 PM
شو رأيك انو منهاج الجامعة " اللبنانية" رح يبقى غصب عن الكل و بتعلموه كل "اللبنانيين" من مختلف الاديان و اللي ما عجبو يروح يشرب من البحر و يرضي ربو عالشط؟

ايه شو يعني هالحكي هادا؟
يعني ح نبقى بهذا الرأي والتطرف من الجهتين دون الوصول الى نتيجة...ولهذا السبب وجب الابتعاد عمّا تحدثت به في مشاركتك المقتبسة منّي سابقا..اعذرني فلم يكن هذا رأيي انما اردت ان اظهر تعدد وتناقض الآراء والازدواجية في التعاطي مع الامر.

c}{e
20-12-2009, 05:32 PM
ايه شو يعني هالحكي هادا؟
يعني ح نبقى بهذا الرأي والتطرف من الجهتين دون الوصول الى نتيجة...ولهذا السبب وجب الابتعاد عمّا تحدثت به في مشاركتك المقتبسة منّي سابقا..اعذرني فلم يكن هذا رأيي انما اردت ان اظهر تعدد وتناقض الآراء والازدواجية في التعاطي مع الامر.
ما في رأي...في واقع موجود بالجامعة.
في مادة مش عاجبة البعض و الكل عم ينصحهن انو يدرسوا بغير معاهد او يطولوا بالن و يتحملوا فخد او بز مبين بالموديل و يرسموه(ها) و يكّفروا عن ذنبهن بعدين و يطلبوا المغفرة عالجريمة النكراء اللي ارتكبوها.
لحد هلق موضوع الرسم العاري موقّف بالجامعة و هيك ردة الفعل عند البعض...فكيف لو عم تتدرس هالمادة شو كان صار؟؟؟
المشكلة مش رسم عاري...المشكلة بالتعاطي و بالسلوك الحزبي بالجامعات...و يمكن ابعد بكتير من هيك!

أدون
20-12-2009, 06:02 PM
على فكرة، منع الموديل العاري صار من 19 سنة مش من هلق، بس لأن وقتها ما حدا من الأساتذة أو التلاميذ فتح تمّه واعترض وصلنا اليوم انه انمنعت كمان حفلة التعارف والدبكة المختلطة وصار فيه إشكال على الموسيقى ومواد المسرح والرسم.

المشكلة مش بس بالمنع، المشكلة بأنه هيك أحداث عم تلاقي مباركة من الدينيين. بظلّ مباركة الدينيّين، وسكوت العلمانيين وخجلهم وعدم فعلهم أي شيء، السؤال هوّي بعد عشر سنين كيف رح يكون الوضع؟ منع الموسيقى اللي فيها صوت أنثى؟ منع رسم البشر والحيوانات لأن هالشي محرّم؟ منع النحت؟ فصل الصفوف بين إناث وذكور؟

لذلك، بما انه الدينيين مصرّين على تشديد القيود وين ما حلّوا، وبما انه المتديّنين المعتدلين مصرّين على عدم رفع الصوت للدفاع عن الاعتدال في الدين، مطلوب من اليساريين والعلمانيين واللادينيين انهم يطلعوا من خجلهم ومن صمتهم ويوقفوا حالة النقّ الموجودة ويشتغلوا على الأرض ويواجهوا بكلّ ثقة بالنفس لأن قضيتهم محقّة وأكتر من محقّة.

abuziad81
21-12-2009, 04:39 AM
لذلك، بما انه الدينيين مصرّين على تشديد القيود وين ما حلّوا، وبما انه المتديّنين المعتدلين مصرّين على عدم رفع الصوت للدفاع عن الاعتدال في الدين، مطلوب من اليساريين والعلمانيين واللادينيين انهم يطلعوا من خجلهم ومن صمتهم ويوقفوا حالة النقّ الموجودة ويشتغلوا على الأرض ويواجهوا بكلّ ثقة بالنفس لأن قضيتهم محقّة وأكتر من محقّة.
في مسؤولية كبيرة على المنتمين للدين و بنفس الوقت مش عم يواجهوا حالات التطرف و التشدد .

ممكن تهدم الشي من براته أو من جواته .. بس التأثير الأكبر لما تبلش من جوا تهدم .. و التطرف هيك بيعمل بالدين

بعتقد قاعدة عامة بالحياة إنو الأشياء أو الأجسام أو الأفكار عندها قدرة على مواجهة الظروف و الأخطار الخارجية بشكل أكبر .. بس إذا بلش العطل و الضرر من الداخل .. بدك جهد أكبر لتوقفه و فيه ينجح بللي ما بيقدر الخارج لحاله يعمله .. أو على الأقل بصير أي عامل خارجي قادر يترك نتائج سلبية ما كان قبل يقدر يحققها

((و هون هيك اللي بصير .. إنو بعدم التصديمن داخل الجسم الديني للتشدد بصير قادر العدو الخارجي (يساريين و لا دينيين و علمانيين و غيرهم) مع انتشار هالعطل الداخلي يحقق نتائج أفضل في الصراع الوجودي ضد الدين بشكل عام .. بحيث بصير في مجال أكبر لتبرير و تفسير الكره للدين و فرصة أكبر للإقناع العالم بتغيير رأيهم .. و إذا خسر الدين هالمعركة فمش بسبب عدم وجود معتدلين أو ممارسين له بشكل صحيح .. و لا بسبب وجود العدو الخارجي .. بل بسبب هالتخريب الداخلي اللي بقية المنتمين للدين ما عملوا شي ليوقفوه))*

*استعمال كلمات خسارة وعدو و حرب و تصدي و عدو ما شابه مش للتدليل الفعلي على حقيقة رؤيتي للأمر ..بل وضعتها لوضح كيف حتى بالكلام و بالحديث عن رأي صحيح (باعتقادي الشخصي) ممكن تكون متشدد وتبلش بتنفير الآخر منك و إفساح المجال له ليظهر الخطأ في ممارستك أو قناعاتك للآخرين (و بإمكانك العكس طبعا) .. و الشاهد إنو حتى لو كنا عم نمثّل فكر صحيح باعتقادنا فإن الطريقة و الكلمة التي نختارها مهمة بقدر أهمية الفكر .. لذلك تبقى المهمة الأولى هي إيقاف التصرف و الكلام الخاطئ عن الدين أو باسم الدين من أبنائه

حتى من ناحية منطقية .. إنو في شخص مقتنع بوجود الله و دينه بس عم يتصرف غلط .. و في شخص مش مقتنع بوجود الله .. منطقيا يعني .. مين اللي أسهل استهدفه و اشتغل معه لأصل أنا و إياه لشي مشترك و صحيح عندنا نحن الاثنين .. ليش بدي اترك كل المؤمنين و اللي أنا مش شايف فعلهم صحيح و بلش بللي بعدهم مش مقتنعين بهالفكرة من أساسها

بعتقد بعالمنا الحالي .. أفضل دعوة بقوم فيها المسلمون لدينهم هي عبر الشغل على حالهم و على مجتمعاتهم المسلمة .. بحيث يوصلوا لإسلام صحيح .. و ما بعتقد إنو الأهم هو نمسك كل واحد مش مسلم و نبلش فيه .. نحنا بعصر كل واحد (بشكل عام)بيقدر يقرأ و يوصل للمعلومة و لما يوصل ليسأل أو تتوسم بشخص إمكانية مساعدته لازم تعمل محاولة .. بس مش تمسك كل واحد مش مآمن و تعمله شغلتك .. في مؤمنين كتار لو وصلنا لنحسن تصرفاتنا و تصرفاتهم لقطعنا نصف الطريق اللازم لإقناع غير المؤمنين بالفكر و المنهج اللي عندنا .. بنفس الوقت كل المطلوب من الإخوة غير المؤمنين ما ياخدوا الدين كاملا بجريرة تصرفات الأفراد و الجماعات فيه أيا كانت تأثيراتها .. شوفوا الفروقات و حاولوا تفكروا بأسبابها .. أنا بقول أعطِ اي فكرة مثالية للإنسان و انظر لأين سيصل حين تترك له تطبيقها .. إنتو بتقولوا مثلا طيب ليش هاد اللي نحنا منسميه الله خلق الإنسان بهيك طبيعة ميالة إذا انتركت لحريتها المطلقة نحو هواها و شهواتها اللي بالضرورة ما بتحقق بأقصى درجاتها الفردية إلا على حساب الآخرين و حقوقهم و شو الفايدة من هالعمل اللي عمله و وين كماله و علمه و عدله من هالنتائج الأرضية و بالتالي الأقرب للمنطق هو عدم وجوده و أنا بقول الحمد لله اللي بعثلنا رسالته و ضوالنا شوي بطريقنا بهالدنيا لنضل قادرين مهما غيّر هالإنسان بالتطبيق .. نضل قادرين نرجع لهالمصدر و نستخدمه بتصحيح المسار و العودة للطريق الصحيح

بالنهاية بعتذر من الجميع .. لأنو الحكي سهل و الكلام ببلاش و أنا أول واحد لازم اشتغل على حالي .. إنما هو منتدى بالنهاية .. شو فينا نعمل غير الكتابة و الحكي هون

ابو فادي
21-12-2009, 08:45 AM
في مسؤولية كبيرة على المنتمين للدين و بنفس الوقت مش عم يواجهوا حالات التطرف و التشدد .

ممكن تهدم الشي من براته أو من جواته .. بس التأثير الأكبر لما تبلش من جوا تهدم .. و التطرف هيك بيعمل بالدين

بعتقد قاعدة عامة بالحياة إنو الأشياء أو الأجسام أو الأفكار عندها قدرة على مواجهة الظروف و الأخطار الخارجية بشكل أكبر .. بس إذا بلش العطل و الضرر من الداخل .. بدك جهد أكبر لتوقفه و فيه ينجح بللي ما بيقدر الخارج لحاله يعمله .. أو على الأقل بصير أي عامل خارجي قادر يترك نتائج سلبية ما كان قبل يقدر يحققها

((و هون هيك اللي بصير .. إنو بعدم التصديمن داخل الجسم الديني للتشدد بصير قادر العدو الخارجي (يساريين و لا دينيين و علمانيين و غيرهم) مع انتشار هالعطل الداخلي يحقق نتائج أفضل في الصراع الوجودي ضد الدين بشكل عام .. بحيث بصير في مجال أكبر لتبرير و تفسير الكره للدين و فرصة أكبر للإقناع العالم بتغيير رأيهم .. و إذا خسر الدين هالمعركة فمش بسبب عدم وجود معتدلين أو ممارسين له بشكل صحيح .. و لا بسبب وجود العدو الخارجي .. بل بسبب هالتخريب الداخلي اللي بقية المنتمين للدين ما عملوا شي ليوقفوه))*

*استعمال كلمات خسارة وعدو و حرب و تصدي و عدو ما شابه مش للتدليل الفعلي على حقيقة رؤيتي للأمر ..بل وضعتها لوضح كيف حتى بالكلام و بالحديث عن رأي صحيح (باعتقادي الشخصي) ممكن تكون متشدد وتبلش بتنفير الآخر منك و إفساح المجال له ليظهر الخطأ في ممارستك أو قناعاتك للآخرين (و بإمكانك العكس طبعا) .. و الشاهد إنو حتى لو كنا عم نمثّل فكر صحيح باعتقادنا فإن الطريقة و الكلمة التي نختارها مهمة بقدر أهمية الفكر .. لذلك تبقى المهمة الأولى هي إيقاف التصرف و الكلام الخاطئ عن الدين أو باسم الدين من أبنائه

حتى من ناحية منطقية .. إنو في شخص مقتنع بوجود الله و دينه بس عم يتصرف غلط .. و في شخص مش مقتنع بوجود الله .. منطقيا يعني .. مين اللي أسهل استهدفه و اشتغل معه لأصل أنا و إياه لشي مشترك و صحيح عندنا نحن الاثنين .. ليش بدي اترك كل المؤمنين و اللي أنا مش شايف فعلهم صحيح و بلش بللي بعدهم مش مقتنعين بهالفكرة من أساسها

بعتقد بعالمنا الحالي .. أفضل دعوة بقوم فيها المسلمون لدينهم هي عبر الشغل على حالهم و على مجتمعاتهم المسلمة .. بحيث يوصلوا لإسلام صحيح .. و ما بعتقد إنو الأهم هو نمسك كل واحد مش مسلم و نبلش فيه .. نحنا بعصر كل واحد (بشكل عام)بيقدر يقرأ و يوصل للمعلومة و لما يوصل ليسأل أو تتوسم بشخص إمكانية مساعدته لازم تعمل محاولة .. بس مش تمسك كل واحد مش مآمن و تعمله شغلتك .. في مؤمنين كتار لو وصلنا لنحسن تصرفاتنا و تصرفاتهم لقطعنا نصف الطريق اللازم لإقناع غير المؤمنين بالفكر و المنهج اللي عندنا .. بنفس الوقت كل المطلوب من الإخوة غير المؤمنين ما ياخدوا الدين كاملا بجريرة تصرفات الأفراد و الجماعات فيه أيا كانت تأثيراتها .. شوفوا الفروقات و حاولوا تفكروا بأسبابها .. أنا بقول أعطِ اي فكرة مثالية للإنسان و انظر لأين سيصل حين تترك له تطبيقها .. إنتو بتقولوا مثلا طيب ليش هاد اللي نحنا منسميه الله خلق الإنسان بهيك طبيعة ميالة إذا انتركت لحريتها المطلقة نحو هواها و شهواتها اللي بالضرورة ما بتحقق بأقصى درجاتها الفردية إلا على حساب الآخرين و حقوقهم و شو الفايدة من هالعمل اللي عمله و وين كماله و علمه و عدله من هالنتائج الأرضية و بالتالي الأقرب للمنطق هو عدم وجوده و أنا بقول الحمد لله اللي بعثلنا رسالته و ضوالنا شوي بطريقنا بهالدنيا لنضل قادرين مهما غيّر هالإنسان بالتطبيق .. نضل قادرين نرجع لهالمصدر و نستخدمه بتصحيح المسار و العودة للطريق الصحيح

بالنهاية بعتذر من الجميع .. لأنو الحكي سهل و الكلام ببلاش و أنا أول واحد لازم اشتغل على حالي .. إنما هو منتدى بالنهاية .. شو فينا نعمل غير الكتابة و الحكي هون
اخي الفاضل ابو زياد
نظريا كلامك سليم ،،، في جزئية وخاطيء في أخرى !!!
المسلمون وقبل ان تدعوهم الحاجة اي قبل وجود ممارسات خاطئة داخل جدران المعتقد الديني اي قبل ان يكون هناك اجتهادات ومنذ بداية الدعوة زمن الرسول الكريم فتحت عليهم حرب الالحاد ،،، وهذا امر طبيعي اتفهمه ولكن من غير المفهوم ان يطالبني الملحد اليوم ان اسهم بالتقويم المنهجي لحسابه اي لحساب الالحاد ،،،فهل انصر ملحدا على مسلم مخطيء !!!الاسهل ان اعمل على تقويم خطأ المسلم المخطيء من ان اعمل على ايجاد سقف مشترك مع ملحد يرفض وجودي مع وجود المخطيء من حيث المنهج ؟؟؟
اردت هذا لاوضح ان التداخل الذي يعمم انما هو يعمي والخيارات لاصحابها ،،، فالجمع بين العلماني واليساري واللاديني والملحد في جبهة واحدة ليست بريئة كما ظاهرها خصوصا عندما تشمل الدعوة المتدينين ( المعتدلين ).فكيف لي ان استعمل منهج الدين القرأني مثلا للوقوف في صف واحد مع من يرشق النص بعبارات الاستغباء والظلامية ،،، كيف اقف لاشرح لابن لادن مثلا خطأه في تفسير الحديث الذي يعتمده لمنهجه ويقف الى جانبي ملحد يقول ان القرأن كتاب شعر سيء لرجل مزواج !!!؟؟؟
فالمعتدلون يفرقون جيدا بين العلماني الذي يعلن انه يريد العلمانية لا ضدا في الدين ولا استهدافا له انما لرفعة المجتمع وتحديث امره ،،، وبين اليساري الذي يأخذ من الفكر ما يتواءم ومجتمعه ومقتضيات تطوره مستهدفا رفع الغبن عن الفقراء واستغلالهم ،،، وبين اللاديني والملحد وهم من يستهدفوا منهجية العقيدة الدينية ويوسعوا دائرة الافساد فيها لانها تتواءم مع مسالة القضاء على الدين ،،، لذا ارى ان الدعوة في هذا المجال كلمة حق يراد بها باطل ،،،،!!!
وعبر مسلسل من المفارقات المشابهة كلما حصل تقارب في الرؤية المجتمعية بين قوى الحداثة علمانية ودينية ويسارية ينقض الالحاد ليمسك بتلابيب الاعتدال الديني عبر ابراز وحدة عناصر التغيير شاملا اطاره فيها ليعيد استنباط قضايا الانقسام من خلال اعادة الحياة الى الصراع بين الدين والالحاد والذي يضمر عادة لاسباب منها عدم توافر معطيات يمكنه استغلالها خصوصا في فرضيات العلم او بسبب تكالب قوى الهيمنة على المجتمعات بحيث تنصهر مقومات المجتمع بعيدا عن الحساسيات التي تمليها الاختلافات الفكرية التي تتناقش تحت سقف واحد هو الذي يتمثل بالحد الادنى !!!
لذا اعتقد ايضا ومن باب الوجوب بالمثل كما على المعتدلين من المسلمين ان يعلنوا مواقفهم واجراءاتهم من الاخطاء التي ترتكب باسم الدين وتقويمها فعلى العلمانيين واليساريين ان يحددوا موقفهم من مسألة الالحاد بشكل جريء وواضح اقله لسبب ابسط بكثير من كل التعقيدات السالفة الذكر ،،، لكونهم يحاكون مجتمعا عربيا متدينا اسلاميا كان ام مسيحيا وظاهرة الدين حتى لو لم يرق لهم سياقها فهي قائمة في عقول الشعوب والمجتمعات التي يسعون لاحداث التغيير فيها ولاجلها ،،، ولا اظن ان هناك واهم ان ارثا يمتتد لالاف السنين ( ولو كان خاطئا ) يمكن انهاؤه بفكرة( ولو صحيحة ) يناقشها البعض دون ان تجد صداها في البيئة التي تطرح من اجلها !!!
تحياتي

أدون
21-12-2009, 10:30 AM
اخي الفاضل ابو زياد
نظريا كلامك سليم ،،، في جزئية وخاطيء في أخرى !!!
المسلمون وقبل ان تدعوهم الحاجة اي قبل وجود ممارسات خاطئة داخل جدران المعتقد الديني اي قبل ان يكون هناك اجتهادات ومنذ بداية الدعوة زمن الرسول الكريم فتحت عليهم حرب الالحاد ،،، وهذا امر طبيعي اتفهمه ولكن من غير المفهوم ان يطالبني الملحد اليوم ان اسهم بالتقويم المنهجي لحسابه اي لحساب الالحاد ،،،فهل انصر ملحدا على مسلم مخطيء !!!الاسهل ان اعمل على تقويم خطأ المسلم المخطيء من ان اعمل على ايجاد سقف مشترك مع ملحد يرفض وجودي مع وجود المخطيء من حيث المنهج ؟؟؟
اردت هذا لاوضح ان التداخل الذي يعمم انما هو يعمي والخيارات لاصحابها ،،، فالجمع بين العلماني واليساري واللاديني والملحد في جبهة واحدة ليست بريئة كما ظاهرها خصوصا عندما تشمل الدعوة المتدينين ( المعتدلين ).فكيف لي ان استعمل منهج الدين القرأني مثلا للوقوف في صف واحد مع من يرشق النص بعبارات الاستغباء والظلامية ،،، كيف اقف لاشرح لابن لادن مثلا خطأه في تفسير الحديث الذي يعتمده لمنهجه ويقف الى جانبي ملحد يقول ان القرأن كتاب شعر سيء لرجل مزواج !!!؟؟؟
فالمعتدلون يفرقون جيدا بين العلماني الذي يعلن انه يريد العلمانية لا ضدا في الدين ولا استهدافا له انما لرفعة المجتمع وتحديث امره ،،، وبين اليساري الذي يأخذ من الفكر ما يتواءم ومجتمعه ومقتضيات تطوره مستهدفا رفع الغبن عن الفقراء واستغلالهم ،،، وبين اللاديني والملحد وهم من يستهدفوا منهجية العقيدة الدينية ويوسعوا دائرة الافساد فيها لانها تتواءم مع مسالة القضاء على الدين ،،، لذا ارى ان الدعوة في هذا المجال كلمة حق يراد بها باطل ،،،،!!!
وعبر مسلسل من المفارقات المشابهة كلما حصل تقارب في الرؤية المجتمعية بين قوى الحداثة علمانية ودينية ويسارية ينقض الالحاد ليمسك بتلابيب الاعتدال الديني عبر ابراز وحدة عناصر التغيير شاملا اطاره فيها ليعيد استنباط قضايا الانقسام من خلال اعادة الحياة الى الصراع بين الدين والالحاد والذي يضمر عادة لاسباب منها عدم توافر معطيات يمكنه استغلالها خصوصا في فرضيات العلم او بسبب تكالب قوى الهيمنة على المجتمعات بحيث تنصهر مقومات المجتمع بعيدا عن الحساسيات التي تمليها الاختلافات الفكرية التي تتناقش تحت سقف واحد هو الذي يتمثل بالحد الادنى !!!
لذا اعتقد ايضا ومن باب الوجوب بالمثل كما على المعتدلين من المسلمين ان يعلنوا مواقفهم واجراءاتهم من الاخطاء التي ترتكب باسم الدين وتقويمها فعلى العلمانيين واليساريين ان يحددوا موقفهم من مسألة الالحاد بشكل جريء وواضح اقله لسبب ابسط بكثير من كل التعقيدات السالفة الذكر ،،، لكونهم يحاكون مجتمعا عربيا متدينا اسلاميا كان ام مسيحيا وظاهرة الدين حتى لو لم يرق لهم سياقها فهي قائمة في عقول الشعوب والمجتمعات التي يسعون لاحداث التغيير فيها ولاجلها ،،، ولا اظن ان هناك واهم ان ارثا يمتتد لالاف السنين ( ولو كان خاطئا ) يمكن انهاؤه بفكرة( ولو صحيحة ) يناقشها البعض دون ان تجد صداها في البيئة التي تطرح من اجلها !!!
تحياتي

صباحو،

يا أبو فادي العزيز كل شي عندك مؤامرة ودعوة مشبوهة وأفخاخ عم تُنصب للدين، ودائماً المشكلة بالنسبة الك هيي "هودي الملحدين"، وحتى طلع معك انهم هنّي اللي بيخربوا "التقارب في الرؤية المجتمعية بين قوى الحداثة". رح حسّ انه هنّي سبب خراب "الأمّة العربية" كمان. هات لنحرقهم ونمنعهم يحكوا بفرد مرّة.

مع احترامي لمشاركتك، بس فيها خلل كبير جداً. حضرتك ما ميّزت بين القناعات الشخصيّة والمشروع المجتمعي. المشروع المجتمعي بيتمثّل انه يكون فيه مجتمع متنوّر، حرّ وعادل، وتحت هالسقف كل واحد اله حقّ يكون عنده القناعات الشخصيّة اللي بدّه ياها، بدّك تعبد بوذا أو الله، بدّك تشوف القرآن منزل أو كتاب شعر سيء، مش مهم طالما المتشدّدين مش عم يفرضوا معاييرهم على كل الناس.

الدين مكانه مش بالمدرسة، ولا بالدولة، وأكيد مش بالجامعة، خاصة ببلد متعدّد دينياً خاض حروب أهلية عديدة، الدين مكانه بالبيوت والجوامع والمساحات الشخصية مش بالمساحات العامّة (واذا فيه علماني ضمن تعريفك بيوافق انه الدين مكانه بالجامعة والمدرسة والدولة فهيدا مش علماني).

المشكلة اللي عم تصير حالياً انه حتى المتديّن المعتدل عم يشوف أوقات انه الدين مكانه بصفوف الجامعة وبالمدرس وبالمستشفى وبكل المطارح. يعني كعلماني بالطرح، أحياناً كتيرة عم شوف نفسي بمواجهة المتديّن المعتدل قبل ما واجه المتديّن المتشدّد. والمشروع اللي عم يحمله ويدافع عنّه المتديّن المعتدل عم يكون بمعظم الأحيان نفس المشروع اللي حامله المتشدّد، والفارق عم يكون فقط بالوسائل (المتشدّد بدّه يغيّر المجتمع بالقوّة، والمعتدل بدّه يغيّر المجتمع باللتي هي أحسن - هيك عم تصير الأمور للأسف).

قدّام هيدا الواقع، بيصير فيه عنّا حلّ من الاثنين: أو يتفضّلوا المعتدلين دينياً، من ناس وجمعيّات ورجال دين ومراجع ووسائل إعلام (وينهم بالمناسبة؟)، يواجهوا التطرّف الديني بالاسم، أو يتفضّلوا العلمانيين واللادينيين يواجهوا. أو الاثنين يواجه كل واحد على طريقته.

بالنسبة الي، شايف انه المعتدلين الدينيين خرجوا من اللعبة من زمان، من وقت الجامعة الإسلامية بالسعودية، ومن وقت ما أفتى الخميني بهدر دم سلمان رشدي من دون ما يرتفع صوت بالعالم العربي يعترض على هالشي.

سلام

Andalus
21-12-2009, 10:43 AM
اخي الفاضل ابو زياد
نظريا كلامك سليم ،،، في جزئية وخاطيء في أخرى !!!
المسلمون وقبل ان تدعوهم الحاجة اي قبل وجود ممارسات خاطئة داخل جدران المعتقد الديني اي قبل ان يكون هناك اجتهادات ومنذ بداية الدعوة زمن الرسول الكريم فتحت عليهم حرب الالحاد ،،، وهذا امر طبيعي اتفهمه ولكن من غير المفهوم ان يطالبني الملحد اليوم ان اسهم بالتقويم المنهجي لحسابه اي لحساب الالحاد ،،،فهل انصر ملحدا على مسلم مخطيء !!!الاسهل ان اعمل على تقويم خطأ المسلم المخطيء من ان اعمل على ايجاد سقف مشترك مع ملحد يرفض وجودي مع وجود المخطيء من حيث المنهج ؟؟؟
اردت هذا لاوضح ان التداخل الذي يعمم انما هو يعمي والخيارات لاصحابها ،،، فالجمع بين العلماني واليساري واللاديني والملحد في جبهة واحدة ليست بريئة كما ظاهرها خصوصا عندما تشمل الدعوة المتدينين ( المعتدلين ).فكيف لي ان استعمل منهج الدين القرأني مثلا للوقوف في صف واحد مع من يرشق النص بعبارات الاستغباء والظلامية ،،، كيف اقف لاشرح لابن لادن مثلا خطأه في تفسير الحديث الذي يعتمده لمنهجه ويقف الى جانبي ملحد يقول ان القرأن كتاب شعر سيء لرجل مزواج !!!؟؟؟
فالمعتدلون يفرقون جيدا بين العلماني الذي يعلن انه يريد العلمانية لا ضدا في الدين ولا استهدافا له انما لرفعة المجتمع وتحديث امره ،،، وبين اليساري الذي يأخذ من الفكر ما يتواءم ومجتمعه ومقتضيات تطوره مستهدفا رفع الغبن عن الفقراء واستغلالهم ،،، وبين اللاديني والملحد وهم من يستهدفوا منهجية العقيدة الدينية ويوسعوا دائرة الافساد فيها لانها تتواءم مع مسالة القضاء على الدين ،،، لذا ارى ان الدعوة في هذا المجال كلمة حق يراد بها باطل ،،،،!!!
وعبر مسلسل من المفارقات المشابهة كلما حصل تقارب في الرؤية المجتمعية بين قوى الحداثة علمانية ودينية ويسارية ينقض الالحاد ليمسك بتلابيب الاعتدال الديني عبر ابراز وحدة عناصر التغيير شاملا اطاره فيها ليعيد استنباط قضايا الانقسام من خلال اعادة الحياة الى الصراع بين الدين والالحاد والذي يضمر عادة لاسباب منها عدم توافر معطيات يمكنه استغلالها خصوصا في فرضيات العلم او بسبب تكالب قوى الهيمنة على المجتمعات بحيث تنصهر مقومات المجتمع بعيدا عن الحساسيات التي تمليها الاختلافات الفكرية التي تتناقش تحت سقف واحد هو الذي يتمثل بالحد الادنى !!!
لذا اعتقد ايضا ومن باب الوجوب بالمثل كما على المعتدلين من المسلمين ان يعلنوا مواقفهم واجراءاتهم من الاخطاء التي ترتكب باسم الدين وتقويمها فعلى العلمانيين واليساريين ان يحددوا موقفهم من مسألة الالحاد بشكل جريء وواضح اقله لسبب ابسط بكثير من كل التعقيدات السالفة الذكر ،،، لكونهم يحاكون مجتمعا عربيا متدينا اسلاميا كان ام مسيحيا وظاهرة الدين حتى لو لم يرق لهم سياقها فهي قائمة في عقول الشعوب والمجتمعات التي يسعون لاحداث التغيير فيها ولاجلها ،،، ولا اظن ان هناك واهم ان ارثا يمتتد لالاف السنين ( ولو كان خاطئا ) يمكن انهاؤه بفكرة( ولو صحيحة ) يناقشها البعض دون ان تجد صداها في البيئة التي تطرح من اجلها !!!
تحياتي

أخي أبو فادي،
ليش ديماً منشوف الصورة معكوسة؟؟
الملحد أي ملحد إلي كان طبعاً لا يؤمن بوجود إله، بس يؤمن بحق الفرد بإختيار ايمانو، يعني معترف بالمؤمن طالما ما عام يفرض تعاليمو على المجتمع أو محيطو تحت حجة إحترام الذات الإلهية.
أما المؤمن هوي الذي لا يعترف بالملحد ويعتبر أن من واجبه إختراق مساحته الفردية من أجل الهداية، أو يفرض عليه تعاليمه وتقليده أو وجب عليه محاربته بحجة الفتنة .

يعني بفهم من كلامك إنو مجرد مطلق أي إنسان صنف مسلماً هو أقرب لك من أي ملحد بغض النظر عن أخلاق كليهما، أو مقدار مساهمتهما في تطور العلوم ؟؟ يعني بن لادن بالنسبة لإلك أقرب من العالم داروين أو انشتاين ..

ابو فادي
21-12-2009, 05:33 PM
صباحو،

يا أبو فادي العزيز كل شي عندك مؤامرة ودعوة مشبوهة وأفخاخ عم تُنصب للدين، ودائماً المشكلة بالنسبة الك هيي "هودي الملحدين"، وحتى طلع معك انهم هنّي اللي بيخربوا "التقارب في الرؤية المجتمعية بين قوى الحداثة". رح حسّ انه هنّي سبب خراب "الأمّة العربية" كمان. هات لنحرقهم ونمنعهم يحكوا بفرد مرّة.
عزيزي ادون
لست ادري ان كان حكمك على نظرتي للامور تنطبق على هذه المشاركة ام على ارائي بشكل عام، وعلى الرغم ان سياق الرد يشير الى ابعد من المشاركة الا اني سأرد بحدود الموضوع المطروح منعا للتشعب والاثارة !!!

مع احترامي لمشاركتك، بس فيها خلل كبير جداً. حضرتك ما ميّزت بين القناعات الشخصيّة والمشروع المجتمعي. المشروع المجتمعي بيتمثّل انه يكون فيه مجتمع متنوّر، حرّ وعادل، وتحت هالسقف كل واحد اله حقّ يكون عنده القناعات الشخصيّة اللي بدّه ياها، بدّك تعبد بوذا أو الله، بدّك تشوف القرآن منزل أو كتاب شعر سيء، مش مهم طالما المتشدّدين مش عم يفرضوا معاييرهم على كل الناس.
اين تمارس يا صديقي قناعاتك الشخصية ؟؟؟ هل تقفل على نفسك الباب وتقول للمجتمع سأقوم بممارسة قناعاتي بالالحاد مثلا ،،،فتنقض بينك وبين نفسك وجدران منزلك وجود الله والقوانين الناتجة عن المعتقد الديني ،،، وتخرج بعدها الى الشارع لتبحث عن مؤمن توضأ لتقول له جمعا من زمزم !!!الست تناقش قناعاتك في كل زمان ومكان !!! هذا حقك ولماذا تريد منع غيرك من ممارسته ؟؟؟
كيف لم اميز بين الشخصي والمجتمعي هات دليلا مقابل دليل وسأقدم دليلي حتى لا اتهم بعدم امتلاكه ،،، في مشاركة سابقة في موضوع بالامس سقت انت بشخصك كلاما مسيئا لمعتقدي الى حد كبير ولو شئت فقط ليس الرد عليه بل شرحه لوقعنا في البائنة وفي ردودي بمجملها خصوصا فيما يختص بالشأن الديني اسعى دائما ويمكنك البحث قلة استخدامي للمادة الدينية من قران وحديث وغيره ،،، فهل هذا لاني مقتنع بنظرية المؤامرة التي تفضلت بالاشارة اليها ،،، حتى اني لم اعلق على استخدامك للنصوص الدينية التي تعتبرها شعرا او ترهات لان في هذاتوجيه النقاش نحو جدل تأمري يشد العصبية التي امقتها ،،، اما لماذا هذا الموقف اليوم والذي تنتقده فسأشرح لعل في الشرح ما يحسم ايا من توجهاتي لديك وقد يسهل عليك هذا تصحيح الخلل الذي تراه متجذرا في منهجي فيصيبك من الخير جانب !!!

الدين مكانه مش بالمدرسة، ولا بالدولة، وأكيد مش بالجامعة، خاصة ببلد متعدّد دينياً خاض حروب أهلية عديدة، الدين مكانه بالبيوت والجوامع والمساحات الشخصية مش بالمساحات العامّة (واذا فيه علماني ضمن تعريفك بيوافق انه الدين مكانه بالجامعة والمدرسة والدولة فهيدا مش علماني).
تقول ان الدين مكانه البيت ،،، بأي حق تحدد لمنهج أخر مكان تعامله علما انه ليس حدثا شخصيا انتتفترض تبعا لمنهجك انه شخصي ولكنه عنوان حياة للملايين ،،، لم اقل يوما (رغم عقلي المبني على المؤامرة ) ان لبنان بلد ديني وعليه فالقانون الذي يجب ان يحكمه ديني ،،، وعبر نقاشات طويلة ومتعددة ثبت تقاطع اراء اطرحها مع طروحات العديد من اليساريين والعلمانيين وهو منهج توافقي ادافع عنه وهو مثبت ،،، وان كنت لا اوافق على المجتمع الديني في بلد متعدد كلبنان فهذا لفهمي ان العلمانية لاتتصارع مع الدين بل تتوافق معه على مشروع وطني لا يدفعني كمتدين خارجه ويحدد بالتالي اقامتى فيه ولا هو كذلك !!!
العلماني ليس ملحدا وهذا ما حددته في مشاركتي وليرد على العلمانيون ويصححوا لي ان كنت على خطأ !!!

المشكلة اللي عم تصير حالياً انه حتى المتديّن المعتدل عم يشوف أوقات انه الدين مكانه بصفوف الجامعة وبالمدرس وبالمستشفى وبكل المطارح. يعني كعلماني بالطرح، أحياناً كتيرة عم شوف نفسي بمواجهة المتديّن المعتدل قبل ما واجه المتديّن المتشدّد. والمشروع اللي عم يحمله ويدافع عنّه المتديّن المعتدل عم يكون بمعظم الأحيان نفس المشروع اللي حامله المتشدّد، والفارق عم يكون فقط بالوسائل (المتشدّد بدّه يغيّر المجتمع بالقوّة، والمعتدل بدّه يغيّر المجتمع باللتي هي أحسن - هيك عم تصير الأمور للأسف).

حيث تريد فأنت ملحد وحيث تريد فانت علماني ( وانا وغيري كثيرون نفرق بينهما)
ولكن في الحالتين انت ترى المشكلة مع الدين بينما العلماني والمتدين يناقشالا بعاد الاخلاقية والقانونية والوطنية وتاثيرها على المجتمع بغض النظر عن المسألة الدينية ،،، ولكن يحضرني سؤال هنا ان كنت ترى المواجهة مع الدين بمعتدليه ومتشدديه فلماذا ترى في نظرتي للامر انها تنطلق من نظرية المؤامرة ،،، وكما اشرت انت المتشدد يريد تغيير المجتمع بالقوة والمعتدل بالتي هي احسن(علما ان هذا غير صحيح واقعا ) ،،، فانت ماذااقترحت في تناولك للامر ( مطلوب من اليساريين والعلمانيين واللادينيين انهم يطلعوا من خجلهم ومن صمتهم ويوقفوا حالة النقّ الموجودة ويشتغلوا على الأرض ويواجهوا بكلّ ثقة بالنفس لأن قضيتهم محقّة وأكتر من محقّة. ) هيدا شو بتسمي غناج ،،،تصور الامر وكان المسألة بين حزبين يتصارعان على تأييد الناخبين فيما هي في الواقع فتح معركة بين فئات المجتمع ،،، الم تبدأ الحروب الاهلية على قواعد من نفس النوع ؟؟؟

قدّام هيدا الواقع، بيصير فيه عنّا حلّ من الاثنين: أو يتفضّلوا المعتدلين دينياً، من ناس وجمعيّات ورجال دين ومراجع ووسائل إعلام (وينهم بالمناسبة؟)، يواجهوا التطرّف الديني بالاسم، أو يتفضّلوا العلمانيين واللادينيين يواجهوا. أو الاثنين يواجه كل واحد على طريقته.

بالنسبة الي، شايف انه المعتدلين الدينيين خرجوا من اللعبة من زمان، من وقت الجامعة الإسلامية بالسعودية، ومن وقت ما أفتى الخميني بهدر دم سلمان رشدي من دون ما يرتفع صوت بالعالم العربي يعترض على هالشي.

ها قد عدت ولا اتهمك !!! انت تفتح المعركة مع كل الدينيين بالسعودية ( وكاني صرت بدي ادافع عنهم من كثر ما بحبهم ) وشو خص فتوى الخميني ،،، ما قبل شوي على كلمة عم فرق بين العلماني والملحد اتهمتني بنظرية المؤامرة شوخص سلمان رشدي بالواقع المجتمعي في بلد متعدد كلبنان عم تطالب بخصوصية اله ،،، خصوصيةالعلماني وقت تشاء ومنهج الملحد حينما تستطيع !!!ويبنهما دين في البيت لنعبد الها من تمر نأكله عندما نجوع ونبيعه عندما نحتاج ونضعه في السماء يحمل دلوا تمطرنا مياهه واذا ما اصطدم تطور الواقع المجتمعي مع الدين بمجمله فماذا نفعل ؟؟؟

سلام

الف سلام وتحية

ابو فادي
21-12-2009, 06:02 PM
أخي أبو فادي،
ليش ديماً منشوف الصورة معكوسة؟؟
الملحد أي ملحد إلي كان طبعاً لا يؤمن بوجود إله، بس يؤمن بحق الفرد بإختيار ايمانو، يعني معترف بالمؤمن طالما ما عام يفرض تعاليمو على المجتمع أو محيطو تحت حجة إحترام الذات الإلهية.
أما المؤمن هوي الذي لا يعترف بالملحد ويعتبر أن من واجبه إختراق مساحته الفردية من أجل الهداية، أو يفرض عليه تعاليمه وتقليده أو وجب عليه محاربته بحجة الفتنة .
عزيزي اندلس
المنطق معكوس فعلا لكن دعنا نصورها معا وصحح لي خطأي
هل مشكلة الملحد مع المؤمن باخلاقه ام بأيمانه ( عقيدة المؤمن هي المقصودة بالطرح ) المؤمن لا يسرق ولا يزني ويود جاره ولا يعتدي ويرفض الظلم وضد العبودية والاستغلال ومع الحرية ووووووو بما لا يتناقض مع معتقده ،،، هل في هذه القيم الاخلاقية مفاسد تستدعي العداء او التناقض ،،،لا أظن !!!
ومشكلة المؤمن مع الملحد لسيت الحاده فالعقيدة تقول ( لكم دينكم ولي دين ) وتقول وادعوا الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة ) وهذا اردده في كثير من النقاشات فهل امسك متدين ملحدا ان اسلم او اقتلك ،،، وعلى الرغم من هذا كله كلما طرح موضوع خلافي اخلاقي او وطني سياسي او مناطقي يطرح الدين في سوق النخاسة ونحمله اوزار المجتمع ( المتنوع ) ويبدا القصف عليه من كل حدب وصوب وأن قلنا ( لاتهدي من احببت ان الله يدي من يشاء ) يرد علينا اثبتلي وجود الله ،،، الوصول الى قيم انسانية واخلاقية مشتركة تشكل قاسما للجميع امر لا خلاف عليه ،،، الخلاف على استغلال القيم الانسانية والاخلاقية لهدم القيم الدينية !!!او لفرض بديل عنها!
يعني بفهم من كلامك إنو مجرد مطلق أي إنسان صنف مسلماً هو أقرب لك من أي ملحد بغض النظر عن أخلاق كليهما، أو مقدار مساهمتهما في تطور العلوم ؟؟ يعني بن لادن بالنسبة لإلك أقرب من العالم داروين أو انشتاين ..

على راس السطح قلتها ورح اعيدها من يعمل على فرض الايمان بالقوة فهو ليس من اصحاب المعتقد الديني ،،، وهذا نقدي على بن لادن ،،، اذا خلافي مع بن لادن ليس اخلاقي ،،، وكذا الملحد مشكلته مع المؤمن ليست في اخلاقه !!! اذااخطأت صححلي اكون لك من الشاكرين
داروين لا مشكلة عندي معه لان الرجل تم تحميله اكثر ممايحتمل ،،، نظريته تعتمد على مايمكن اكتشافه لاحقا اي انها غير مثبته مجرد فرضية، قام اخرون مدعي العلم على تزوير شهود لها لتحويلها الى منهج علمي كوني يحكم النظرة للكون فأفتضح امرهم فهو بالنسبة لي ليس اكثر من مجتهد لم تكلل مساعيه بالنجاح !!!

Andalus
21-12-2009, 10:02 PM
على راس السطح قلتها ورح اعيدها من يعمل على فرض الايمان بالقوة فهو ليس من اصحاب المعتقد الديني ،،، وهذا نقدي على بن لادن ،،، اذا خلافي مع بن لادن ليس اخلاقي ،،، وكذا الملحد مشكلته مع المؤمن ليست في اخلاقه !!! اذااخطأت صححلي اكون لك من الشاكرين
داروين لا مشكلة عندي معه لان الرجل تم تحميله اكثر ممايحتمل ،،، نظريته تعتمد على مايمكن اكتشافه لاحقا اي انها غير مثبته مجرد فرضية، قام اخرون مدعي العلم على تزوير شهود لها لتحويلها الى منهج علمي كوني يحكم النظرة للكون فأفتضح امرهم فهو بالنسبة لي ليس اكثر من مجتهد لم تكلل مساعيه بالنجاح !!!

الملحد المتطرف: أقصى ما يسعى إليه هو عدم إستغلال الدين للناس، يؤمن بحرية الأفراد. تقف حريتك عند حرية المجتمع

المؤمن المتطرف: يسعى إلى فرض قيمه الدينية تنصيب إلاهه على كل الألهة ويدعو إلى محاربة الكفار وقطع رأس الفتنة والزنادقة والكفار. تقف حريتك عند حرية الدين والإله واتباعه.

هيدا بيت القصيد... الملحد المتطرف شكلو ومبدؤو واحد أينما ذهبت، أما المؤمن المتطرف فهو يتلون بإختلاف لون الإله المتبع.

Andalus
21-12-2009, 11:53 PM
The Monalisa Veil, Part I: The controversy of religion and Art
ديسمبر 21, 2009 من تأليف أدون
The photoshoped picture of a veiled Monalisa – one of the most famous paintings of all ages – is considered by many as the peak expression of “western Islamophobia”.


Monalisa's Veil: Art VS Religion?
The photo simulates how the Monalisa would look like if the religious extremists were in charge, and it hits one of the most controversial issues about Islam: the status of women. But the most important issue in the matter has skipped the ones who photoshoped the famous painting: if the Islamic fanatics were in charge, there won’t be any Monalisa at all; in Islam, art is a usual suspect when speaking about sin.

Although stressing the notion that “art isn’t sin” may look awkward and out of context in the 21st century, the fact is that for most of the clergy class – the most influential body on the intellectual and social context in the Arabic and the Islamic world – this discussion is pretty much like saying that the earth is round while they’re dead convinced it’s flat.

A recent report on the growing religious restrictions in the Faculty of Art in the Lebanese University published in Al-Safir newspaper[1], highlights the fact that the controversy of religion and art is having a strong comeback and is getting relevance today as it was in medieval times. The report spoke about banning all naked models in all art classes, even if it’s on a painting. Some theatrical practices are also banned because they were considered “immoral”. The banning reached also the acquaintance party for new students that take place each year, and the traditional “Dabke” dance containing participants from both sexes is banned in its turn.

Tracking back the roots of the religious suspicion toward arts shows that the controversial relationship between the two has always been there. The three main “heavenly” religions, Judaism Christianity and Islam, saw the arts as the expression of lust, fornication and heresies related to the ancient pagan religions that venerated the Earth and their Gods using Music, Dancing, Painting and sculpture. The pagan artistic expression frequently contained sexual practices and subjects. Although those expressions and practices were considered “natural” more than “sexual” ones for pagan believers, the link between sexuality, paganism and art lied always behind the modern religious suspicion toward the latter.

Although that the Core Christian ideology on art is vague and does no forbid it explicitly, some of the early fathers of the church banned music instruments and preferred that praising the Lord is performed using only human voice. It was only after the ultimate diminishing of pagan population in the fifth century that the church took a more relaxed stance toward art and started using it in religious practice. Thus was the appearance of the Byzantine icons and paintings and decorations and the majestic byzantine music, and in later eras the great sculptures and paintings and architecture. But the rule remained that the subject of Art is praising the Lord and The lord only. All the art that was considered to ignite passion for anything else, especially sexual passion, remained a dangerous and forbidden zone. That’s why dancing was always out of question.

On the other side, Islam took a more strict position toward arts, all kind of arts. Mohamed in his days banned poetry, painting, Sculpture and music. All these were heavily related to the pre-muslim era when pagan sculptures around The Ka’ba in Mecca were in thousands, and were drinking, dancing and open sexuality were main features in the society.

Mohamed’s bans didn’t live much after his death. From the early emergence of the Arabian empire shortly after the prophet died, arts were celebrated. Poetry, dancing, music[2] and architecture with great visual patterns on its walls were famous in the Islamic empire, especially after the conversion of Persians and Mongols to Islam and the introduction of Persian Miniatures in the flow of Islamic art. But, after centuries of prosperity, the Islamic artistic expression halted along with the slow decadence of the Islamic empires after the thirteenth century.

Today, with the global emergence of fundamental religion, stricter explanations of the Islamic stance toward arts emerged and gained foot in the Arab and Islamic countries. The religious hostility toward art is even considered for extremists as a sign of religious “awakening” in modern times, and this attitude has turned now into a robust whip, banning, punishing and putting restrictions on artists and general artistic tendencies in the society.

Today, it’s common to the vast majority of muslims, even the most moderate one, that real religious commitment means eventually, among other things, stopping to listen to music and taking a more strict stance toward arts in general.

How did this happen? And is Muslim religion really hostile toward art or it’s just the extremists’ interpretation?

Notes:

* This article and the one that will follow will be later translated into Arabic.

[1] Academy of Fine Arts: toward religious commitment, Hani Naim, Al-Safir Newspaper, 16 December 2009 (In Arabic, Link to the article in here). Further comments from Naim on the controversy that followed the report could be found on his personal blog in this Link: Arts: The Enemy of Allah? (in Arabic).

[2] In fact one of the greatest achievements of that era is the huge legacy of poetry and music. The contribution of the Arab poets and singers to the world culture is indisputable. One of the main features of most of the Muslim Caliphate’s courts was the large numbers of poets, singers and musicians within his entourage. The irony is in the fact that most of the great figures in those arts are today unknown to the majority of Muslims, or even considered Heretical and their works Ungodly. For instance, Ibn Baz, one of the early medieval clerics who talked plainly about the “evils of art” is incomparably more known than Zuriab of Cordoba, a talented singer and musician who founded one of the oldest musical schools in the Mediterranean region and is one of the most influential music figures in history.

sorce (http://saghbini.wordpress.com/2009/12/21/religion-and-the-arts/#more-876)

c}{e
22-12-2009, 01:59 AM
من بدايات ناجي العلي

ابو فادي
22-12-2009, 06:43 AM
الملحد المتطرف: أقصى ما يسعى إليه هو عدم إستغلال الدين للناس، يؤمن بحرية الأفراد. تقف حريتك عند حرية المجتمع

المؤمن المتطرف: يسعى إلى فرض قيمه الدينية تنصيب إلاهه على كل الألهة ويدعو إلى محاربة الكفار وقطع رأس الفتنة والزنادقة والكفار. تقف حريتك عند حرية الدين والإله واتباعه.

هيدا بيت القصيد... الملحد المتطرف شكلو ومبدؤو واحد أينما ذهبت، أما المؤمن المتطرف فهو يتلون بإختلاف لون الإله المتبع.

ساعتبر هذا تصحيحا ،،، والالحاد ليس معتقد لذا لا ارى فيه اقسام كمعتدل ومتطرف اي لن نجد ملحدا يوافق على الايمان بالانبياء ويرفض وجود الخالق!!!
والمتطرف متطرف سواء كان متهما بالايمان ام لا،،، ولكن من المفيد الاشارة لامر اراه دائما يغيب عن تفكير البعض ويسهم في احكام تشت بصاحبها عن الموضوعية ،،، الاخلاق ليست حكرا على المؤمنين ،،، لذا من الطبيعي ان تجد انسانا يتحلى بأعظم الاخلاق وارقاها دون ان يكون مؤمنا ،،، ولكن لا يمكن ان تجد مؤمنا بدون اخلاق ،،، فالاخلاق من العقيدة ،،، لذلك لدى غير المؤمنين الاخلاق مقياس ،،، ولكن عند المؤمنين لا ايمان بلا اخلاق ،،، فمن كان اداءه الاخلاقي ( فاسدا ) سقط ايمانه،،، ومن كان ايمانه فاسدا ( من المؤمنين) فاخلاقه لا تدخله عقد الايمان ،،، عبر هذا المقياس ترى ما يمكن القول فيه تشددا في المنطقة الاخلاقية من الشأن العام ،،، وهذا التشدد ينطلق برأيي من قاعدتين اما قصور في فهم اسقاطات العقيدة على الاخلاق والممارسات ( كمن يعتبر ان الاختلاط حرام ) خوفا من الخلوة المحرمة فهذا مبدأ تشكيك مرفوض في ممارسة الفكر الديني ،،، والقاعدة الثانية التمسك بالنصوص الحرفية بعيدا عن فهم لغة الصياغة العقلانية لها ( كرجل الدين الذي رفض ركوب السيارة وذهب من الصعيد الى القاهرة على حمار ليقابل المفتي ولما اجاب عن السبب ، قال ، السيارة ليست مذكورة في القرأن بل البغال والحمير ،،، فما كان من المفتي الا ان سأل وبظرافة ( هو مين الي جا راكب مين ؟؟؟)
افضت بالشرح قليلا لاوضح ان ما يطرح في مرحلة ويعتبر تشددا يحتاج الى شيء من التوضيح والشرح من ذوي الاختصاص في العقيدة لتحل عقدها فمع المؤمنين الحلول ليست فردية بل جماعية مع ان التاثير الفردي لا ينفى ،،،!!!
لك التحية

Andalus
22-12-2009, 12:25 PM
ساعتبر هذا تصحيحا ،،، والالحاد ليس معتقد لذا لا ارى فيه اقسام كمعتدل ومتطرف اي لن نجد ملحدا يوافق على الايمان بالانبياء ويرفض وجود الخالق!!!
والمتطرف متطرف سواء كان متهما بالايمان ام لا،،، ولكن من المفيد الاشارة لامر اراه دائما يغيب عن تفكير البعض ويسهم في احكام تشت بصاحبها عن الموضوعية ،،، الاخلاق ليست حكرا على المؤمنين ،،، لذا من الطبيعي ان تجد انسانا يتحلى بأعظم الاخلاق وارقاها دون ان يكون مؤمنا ،،، ولكن لا يمكن ان تجد مؤمنا بدون اخلاق ،،، فالاخلاق من العقيدة ،،، لذلك لدى غير المؤمنين الاخلاق مقياس ،،، ولكن عند المؤمنين لا ايمان بلا اخلاق ،،، فمن كان اداءه الاخلاقي ( فاسدا ) سقط ايمانه،،، ومن كان ايمانه فاسدا ( من المؤمنين) فاخلاقه لا تدخله عقد الايمان ،،، عبر هذا المقياس ترى ما يمكن القول فيه تشددا في المنطقة الاخلاقية من الشأن العام ،،، وهذا التشدد ينطلق برأيي من قاعدتين اما قصور في فهم اسقاطات العقيدة على الاخلاق والممارسات ( كمن يعتبر ان الاختلاط حرام ) خوفا من الخلوة المحرمة فهذا مبدأ تشكيك مرفوض في ممارسة الفكر الديني ،،، والقاعدة الثانية التمسك بالنصوص الحرفية بعيدا عن فهم لغة الصياغة العقلانية لها ( كرجل الدين الذي رفض ركوب السيارة وذهب من الصعيد الى القاهرة على حمار ليقابل المفتي ولما اجاب عن السبب ، قال ، السيارة ليست مذكورة في القرأن بل البغال والحمير ،،، فما كان من المفتي الا ان سأل وبظرافة ( هو مين الي جا راكب مين ؟؟؟)
افضت بالشرح قليلا لاوضح ان ما يطرح في مرحلة ويعتبر تشددا يحتاج الى شيء من التوضيح والشرح من ذوي الاختصاص في العقيدة لتحل عقدها فمع المؤمنين الحلول ليست فردية بل جماعية مع ان التاثير الفردي لا ينفى ،،،!!!
لك التحية

هوي هيدا المفروض!!!

بس لما تنتقد هيدا المؤمن أو بعض أعمال المنقبات أو المحجبات (كان في موضوع عن المحجبات في حضن الحبيب) بيطلعو بكللك إنو حلو عنا نحن بشر (بمعنى يحق لنا أن لكون لاأخلاقيين).

وطبعاً إنت تدرك تماما أنه هناك مؤمنين أو يدعون الإيمان (هون أنا بفترض انك متفق معي إنو مش كل واحد قال عن حالو مؤمن هو مؤمن ) هم ذو أخلاق حسنة بالعكس هناك ممارسة لدينيين حيوانية.

هلق ما بعرف إذا أنا وياك نتفق إنو ما فيك تكون مؤمن إذا ما كان عندو أخلاق بدفع الإنسانية و ليس بفرض من الدين أو أملا بجنة (فهون بد إرجع اتعارض معك إنو لا فرق بالأخلاق بين الملحد والمؤمن)

جوعان
22-12-2009, 12:33 PM
رجاء عدم تحوير النقاش
الموضوع عن حادث في كلية الفنون الجميلة، ولم تحدث بين الملحدين والمؤمنين.. ولا دخل للاتجاهين في هذا النقاش
رجاءً نضل ضمن اطار الموضوع.

Ayman 7af
22-12-2009, 01:31 PM
The Monalisa Veil, Part I: The controversy of religion and Art
.

Mohamed’s bans didn’t live much after his death. From the early emergence of the Arabian empire shortly after the prophet died, arts were celebrated. Poetry, dancing, music[2] and architecture with great visual patterns on its walls were famous in the Islamic empire,
.

Source (http://http://saghbini.wordpress.com/2009/12/21/religion-and-the-arts/#more-876)

شو السر يا ادون؟ و هيدا سؤال مش ملغوم,للعلم و الخبر:ي:

و سؤال جدي للفنيين و الفنيات: رسم الجسد العاري, شو بيعطي و "بيثقل" لموهبة الفنان؟ او شو بيكون ناقصو و لا يكتمل الا بتصوير الجسد العاري. بالنسبة الي مش اكتر من فرنجي برنجي.

Andalus
22-12-2009, 01:40 PM
شو السر يا ادون؟ و هيدا سؤال مش ملغوم,للعلم و الخبر:ي:

و سؤال جدي للفنيين و الفنيات: رسم الجسد العاري, شو بيعطي و "بيثقل" لموهبة الفنان؟ او شو بيكون ناقصو و لا يكتمل الا بتصوير الجسد العاري. بالنسبة الي مش اكتر من فرنجي برنجي.

إذا كانت المرأة تعتبر أحد رموز الجمال على هذا الأرض، (تاريخياً) ارتبطت الهة الجمال بالنساء من عشتار إلى فينوس، فجسد المرأة هو أحد تجسدات الجمال على هذا الأرض.
خيي إنت بتفهم بالرسم ال-abstract، أنا ما بفهم بس هيدا بيعتبرو فن، أو متفقين إنو فن، نحن بدنا نتفلسف علين إنو هيدا مش فن.

مين نحن لنعلمهم شو هوي الفن ؟؟

http://www.zampedroni.com/homepage/abstract_painting.jpg

yasakar
22-12-2009, 01:44 PM
من بدايات ناجي العلي



ناجي العلي على الراس والعين ورمز من رموز قضيتنا،
بس..
مين قال انّ كل ما يقوله صحيح؟ والمفروض ان يؤخذ كمعيار؟

anonymous
22-12-2009, 01:47 PM
ناجي العلي على الراس والعين ورمز من رموز قضيتنا،
بس..
مين قال انّ كل ما يقوله صحيح؟ والمفروض ان يؤخذ كمعيار؟

يبدو انّك ما فهمت الرسمة..

ناس بتشوف منحوتة، كقطعة فنّية..
و ناس بتقلب كل شي جنس و اخلاق..

MOUKADEM
22-12-2009, 01:55 PM
ناس بتشوف منحوتة، كقطعة فنّية..
و ناس بتقلب كل شي جنس و اخلاق..

ما أصلاً وين المشكلة إذا قلبة صورة إمرأة عارية لإيحاأت جنسية ؟
منيح الجنس من شو بيشكي هوي محرك معظم إيحاأتنا .. فن يعني بحد ذاته

فرق شاسع بين كبت الغرائز و بين الإعتراف بها كما هي و معرفة إدارتها.

yasakar
22-12-2009, 01:59 PM
يبدو انّك ما فهمت الرسمة..

ناس بتشوف منحوتة، كقطعة فنّية..
و ناس بتقلب كل شي جنس و اخلاق..
فهمت الرسمة،
بس اللي عم اقدر افهمه، انو هل لازم كل الناس تشوف هالشي قطعة فنية؟
وقصة الغمز من قناة انو جنس وما جنس، فما بعتقد الها قيمة لأن الامر لا يؤخذ من هالمنطلق بل من منطلق الاخلاق والعادات اللي ربينا عليها بمجتمعنا "الاسلامي" ، وصحيح انّ لبنان ليس بلد اسلامي (بمعنى الثقافة والتربية) لكنه ذو طابع اسلامي ومحيط اسلامي ، ومن الطبيعي ان تكون هذه الانواع من "الفن" كما تسمونها دخيلة على مجتمعنا بغض النظر اذا كنت انت مع او ضد ، فهذا لا يعني ان من هو مع اذا فهو في حالة اشباع لغرائزه الجنسية واذا كنت ضد فانت معقد جنسيا! (على الارجح معظم المعترضين ليس لديهم عقد جنسية كما ادّعى البعض هنا).

anonymous
22-12-2009, 02:07 PM
ما أصلاً وين المشكلة إذا قلبة صورة إمرأة عارية لإيحاأت جنسية ؟
منيح الجنس من شو بيشكي هوي محرك معظم إيحاأتنا .. فن يعني بحد ذاته

فرق شاسع بين كبت الغرائز و بين الإعتراف بها كما هي و معرفة إدارتها.

صحيح..
و لكن مش هيدا برأيي هدف الرسمة.. و اكيد مش الهدف انو رسم عاري متل ما الاخ طلع معه.. الهدف هو وصف التردّي الفنّي الاجتماعي عند شريحة معينة من الناس، لا ترى الّا الجنس و الغرائز في كل شيء..

صحيح انو الايحاءات الجنسية شي جميل بالفنّ، خصوصة انو كل عمل فنّي يجسّد فكرة و يبدع بقدر ما يمثّل و يجسّد هالفكرة و بقدر ما يثير احاسيس المتلقّي.. بس في شي و شي.. في رسمات لعري naturalist ما بكون فيها ايحاء، و في اوقات فنّ يكون فيه ايحاء بدون عري..

المشكلة بالاستنسابية و فرض القواعد متل ما سبق و قلنا.. انو في جماعة بيعتبروا انو السلام بين الرجل و المرأة بيعمل ايحاء جنسي، الرقص، موسيقى فيروز، كل ما يبرز المفاتن، الشعر، الخ الخ.. طيّب بتقبّل انسان ما حابب يشوف مزبوط الفن اللي فيه ايحاء، بس انو يستعمل هالحجّة مظلّة لمنع كل شيء اخر لانو هو مختلّ بقدرته على ضبط غرائزه هيدا شي مش مقبول..

Ayman 7af
22-12-2009, 02:16 PM
إذا كانت المرأة تعتبر أحد رموز الجمال على هذا الأرض، (تاريخياً) ارتبطت الهة الجمال بالنساء من عشتار إلى فينوس، فجسد المرأة هو أحد تجسدات الجمال على هذا الأرض.
خيي إنت بتفهم بالرسم ال-abstract، أنا ما بفهم بس هيدا بيعتبرو فن، أو متفقين إنو فن، نحن بدنا نتفلسف علين إنو هيدا مش فن.

مين نحن لنعلمهم شو هوي الفن ؟؟

http://www.zampedroni.com/homepage/abstract_painting.jpg

حدود علمي هوي انو الفن بينعمل للشعوب, و تراكم الفن بمختلف اشكاله بيعمل حضارة. اذا الشعوب مش عم تفهم هيدا الفن و اتقدره, لشو بينعمل؟ من هون سؤالي للفنانين و الفنانات عشان نتنور.
في شغلة كمان, انحكى عن الكبت و كأنو هوي الدافع وراء معارضة هيدا الشكل من الفنون. في كتير محدودية بالتفكير اذا منعتقد انو الكبت بيكون جنسي فقط, و اغلب الردود المقابلة نابعة عن كبت من نوع.... الارجح الدكتور نبيل خوري بيعرف شو هوي:ي:

Dareen
22-12-2009, 02:25 PM
بصراحة انا ما كتير بفهم بالرسم ... بس بعرف انو الفنانيين "مجانين" بالمعنى الأيجابي.

بالنسبة للموضوع المطروح، وقت كنا بالمدرسة وبحصة البيولوجي وخاصة "الهيريدتي" كان الأغلب يحسها سئيلة وعيب وليش يعطونا ياها وع شوي راح يتم المطالبة بإلغائها ... بعدين صار في تربية جنسية كمان ما كتير ناس عجبتهون ... ويلي عجبتهون كانو يديرو الحصة زناخة وتلميحات، ومع هيدا ما أنلغو .... بس في ناس ركزت واستمرت بدراسة البيولوجي لاحقا وفي ناس ما حبت وما همها هالنوع من العلوم ... فـ تخايلو لو انلغت :p.

يلي بدو قولو نحن هون كناس عم نعطي رأينا ما كتير عنا إلمام علمي فني بي هيدا النوع من الفنون وفوائده و و و ... كمان الطلاب يلي عم يتعلمو ما عندون وما بيعرفو أد أصحاب الأختصاص يلي خالصين دراستهم وعم يمارسو هالنوع ولا منعرف لا نحن ولا الطلاب أهمية الحصص وشو لازم ناخد وشو لآ ... في قيميين هم يلي بيحددو ... لا الطالب ولا الأحزاب ولا الهيئات الطلابية ولا المجتمع.
هلىء متل اي مادة في ناس ما بطيقها ضمن دراستهم فـ يلي حاسس هالمادة ما عم يفهمها او ما بدو يحضرها او شي ... في بكل بساطة ما يحضر ... ع شرط انو تكون أختيارية او مادة ما بتسقط .... وبالتالي في حرية للطرفين واي فشل فني لاحق لنقول لأنو ما أخد هالمادة هوي بيتحمل مسؤليته وبالتالي لا لوم على الجامعة وبذات الوقت يلي حابب ياخد الفن بكل أجزائه بيقدر .... وهيك بيكون ما حدا فرض شي ع حدا.

بس القصة مش موضوع موديل عاري يعني القصة ما كتير لازم تتصغر الموضوع أعم وأشمل ... موضوع الموديل العاري جزء من فرض سيطرة وفرض قصص أعمق وأكبر من هالموضوع ومش بس بي هيدا الأختصاص .... او بي هيدا الفرع ... وعلى الهامش موضوع شجرة الميلاد كانت تصير وبقوة وإذا الأدارة صفت مع مزينين الشجرة وما قبلو تنشال كانو الشباب يجو يلاقوها مكسرة ويد سحرية عملت هالشي يالليل.... وكتير حلو انو هالحركات بطلت ... وع قبال ما تبطل حركات أخرى.

يعني انا ما راح حط الحق على المتدينين او الرافضي او يلي عم يفرضو شو ما بدهم ... انا بحط الحق الأول والأخير على الأدارة والدكاترة .... يلي عم تخلي مجموعات مختلفة تسيطر وتفرض شو ما بدها ... بغض النظر مين عم يفرض ع مين....
ما عاجبك منظر الشجرة ما تطلع "مش تروح تشيلها" او تمنع تنحط.
ما عاجبتك حفلات التعارف ... "ما تحضر" مش تمنع الناس تحضر.
مش عاجبك لبس الحجاب ... ما تمنع العالم تتحجب ... ما تطلع.
ما عاجبك الموديل العاري ما تحضر ... مش تمنع الناس تحضر ...
ما عاجتك الدبكة ... ما ترقص .... و و و و .

خطرلي شغلة بيقولو انو الدكتور حالف يمين من شان هيك فيها المرأة تكشف حالها عليه ... طيب يحلف هالفنان على اليمين:p.
وكمان في متدينين بيرفضو انو نسائهم تزور حكيم "ذكر".

شو بيعرفني .... هامش الحرية كتير عم يضيق من كل الأطراف.

yasakar
22-12-2009, 02:35 PM
يعني انا ما راح حط الحق على المتدينين او الرافضي او يلي عم يفرضو شو ما بدهم ... انا بحط الحق الأول والأخير على الأدارة والدكاترة .... يلي عم تخلي مجموعات مختلفة تسيطر وتفرض شو ما بدها ... بغض النظر مين عم يفرض ع مين....
ما عاجبك منظر الشجرة ما تطلع "مش تروح تشيلها" او تمنع تنحط.
ما عاجبتك حفلات التعارف ... "ما تحضر" مش تمنع الناس تحضر.
مش عاجبك لبس الحجاب ... ما تمنع العالم تتحجب ... ما تطلع.
ما عاجبك الموديل العاري ما تحضر ... مش تمنع الناس تحضر ...
ما عاجتك الدبكة ... ما ترقص .... و و و و .
.
سلام،
كلامك صحيح ،
بس ما تزرعي شجرة بنصف الشارع وبعدين تجي تقوليلي ممنوع تشيلها حفاظا عالبيئة؟!
ما هيك؟
هيي القصة من بحصة الرسم ولا بالرسم العاري،
المشكلة بفرض مادة الرسم العاري على الطلاب، انو يجب على الطلاب ان يجتازوا هذه المادة،
ضمن مادة الرسم، اللي بدو يرسم رسم عاري فيه يرسم.
وملاحظة بشأن التربية الجنسية فهي اهم واكثر فائدة ب 100 مرة من الرسم العاري، وهي مطلوب ويجب فرضها على الطلاب في المراحل الثانوية. والدين لا يعارض التربية الجنسية بل اكثر من هذا ، يحث عليها ، وبعتذر من الجميع، الشيخ اللي بقول غير هيك يروح يقعد ببيته ويترك العمامة لغيره.
تحياتي

جوعان
22-12-2009, 02:42 PM
وملاحظة بشأن التربية الجنسية فهي اهم واكثر فائدة ب 100 مرة من الرسم العاري، وهي مطلوب ويجب فرضها على الطلاب في المراحل الثانوية. والدين لا يعارض التربية الجنسية بل اكثر من هذا ، يحث عليها ، وبعتذر من الجميع، الشيخ اللي بقول غير هيك يروح يقعد ببيته ويترك العمامة لغيره.
تحياتي

مين الثلاثي المرح، المصنفين رجال دين، الي اتدخلو كرمال منع ادخال مادة التربية الجنسية بالمناهج الجديدة من عشر سنين؟
رغم انه المادة جاهزة، وبعدها لهلق محطوطة على رف مركز الابحاث بانتظار رفع الفيتو الديني عنها.

مثل الزواج المدني، ومثل المواد التعليمية بالجامعة اللبنانية، ومثل السلوكيات اليومية.. ومثل ومثل... كلها لازم تكون مفصلة على مزاج الباسيج اللبناني.

yasakar
22-12-2009, 02:46 PM
مين الثلاثي المرح، المصنفين رجال دين، الي اتدخلو كرمال منع ادخال مادة التربية الجنسية بالمناهج الجديدة من عشر سنين؟
رغم انه المادة جاهزة، وبعدها لهلق محطوطة على رف مركز الابحاث بانتظار رفع الفيتو الديني عنها.

مثل الزواج المدني، ومثل المواد التعليمية بالجامعة اللبنانية، ومثل السلوكيات اليومية.. ومثل ومثل... كلها لازم تكون مفصلة على مزاج الباسيج اللبناني.

وانا قلت ،
فليذهب الى بيته ، ويترك عمامته ، لأن الدين (الاسلامي) يحث على التربية الجنسية.

c}{e
22-12-2009, 03:01 PM
ناجي العلي على الراس والعين ورمز من رموز قضيتنا،
بس..
مين قال انّ كل ما يقوله صحيح؟ والمفروض ان يؤخذ كمعيار؟
اذا بدك تسألني رأيي الخاص عن ناجي العلي...فيك تقول انو كل شي لناجي العلي بالنسبة الي هو دستور,قرآن,انجيل...سميه شو ما بدك.
والقصد من الرسمة هون (زيادة على تعليق جوكر) هو "الجهل العربي للفنون".يعني فينوس تعد من اجمل المنحوتات و حتى بالرسم و هي الهة خلقت بصدفة بالبحر.وهي المنحوتة قد ما حلوة...هيك ابن عرب بينظرلها...يعني لو بيصحلو ينام معها ما بيقصّر!
هيك ابن عرب "بيتذوّق الفن"...مش بحواسه الخمسة...بل بالغرائز!

yasakar
22-12-2009, 03:07 PM
اذا بدك تسألني رأيي الخاص عن ناجي العلي...فيك تقول انو كل شي لناجي العلي بالنسبة الي هو دستور,قرآن,انجيل...سميه شو ما بدك.
والقصد من الرسمة هون (زيادة على تعليق جوكر) هو "الجهل العربي للفنون".يعني فينوس تعد من اجمل المنحوتات و حتى بالرسم و هي الهة خلقت بصدفة بالبحر.وهي المنحوتة قد ما حلوة...هيك ابن عرب بينظرلها...يعني لو بيصحلو ينام معها ما بيقصّر!
هيك ابن عرب "بيتذوّق الفن"...مش بحواسه الخمسة...بل بالغرائز!

وانا معك ،
بس هل كل من لا ينظر الى فينوس بهذه الطريقة بكون ما بيفهم بالفن والذوق الفنّي،
خذها مثلا اذا انا وانت شفنا صبية بالشارع ،
انا بقول حلوة، وبشوفها حلوة ، وانت بتقول مش حلوة وقبيحة،
بتبقى هذه اذواق ، ومش بالضرورة يكون احدنا على خطأ والآخر على صواب.
انا مثلا اجد رسومات كارلوس لطوف من اروع الرسومات التي تحكي قضيتي، وبحبها، ومجمّعها لدي، كذلك رسمات ناجي العلي لكن بوتيرة اقل، ليس لأن ناجي العلي غير مؤهل او ما بيعرف يرسم، بل لأنّ ذوقي يتجه اكثر نحو لطوف.

c}{e
22-12-2009, 03:21 PM
وانا معك ،
بس هل كل من لا ينظر الى فينوس بهذه الطريقة بكون ما بيفهم بالفن والذوق الفنّي،
خذها مثلا اذا انا وانت شفنا صبية بالشارع ،
انا بقول حلوة، وبشوفها حلوة ، وانت بتقول مش حلوة وقبيحة،
بتبقى هذه اذواق ، ومش بالضرورة يكون احدنا على خطأ والآخر على صواب.
انا مثلا اجد رسومات كارلوس لطوف من اروع الرسومات التي تحكي قضيتي، وبحبها، ومجمّعها لدي، كذلك رسمات ناجي العلي لكن بوتيرة اقل، ليس لأن ناجي العلي غير مؤهل او ما بيعرف يرسم، بل لأنّ ذوقي يتجه اكثر نحو لطوف.
اشالله ما نكون شعّبنا الموضوع اكتر
بس بقلك انو موضوع النظرة الى الاعمال الفنية بيختلف بين شخص و اخر.انت عندك ميل لكارلوس لطوف مثلا...بينما انا بحب لطوف و ناجي والاولوية عندي لناجي.
بتجي مسألة الاذواق...انا اعمال بيكاسو ما بتعنيلي مثلا...ولوحاتو بملايين الدولارات...بس اذا بيكاسو او غيرو من غير مدرسة فنية راسم مراة عارية...بقول عنها حلوة او مش حلوة و مين ما كان اللي راسمها.مش بنظرلها نظرة "ابن عرب" الموجود برسمة ناجي العلي...
مش بمنع غيري يشوف فينوس مثلا...مش بكسر التمثال على راس اللي نحتو...مش بخزق اللوحة...مش بمنع اللي حابب يتعلم هالرسم من الرسم...
هلق كمان في شغلة...نحنا عم ناقش موضوع الموديل العاري...بس يا جماعة القصة موقفة...يعني حاليا ما عم يتدرّس الرسم العاري...انتبهوا لهلنقطة كمان!انو هيك ردة الفعل عند البعض و المادة مش عم تتدرّس!فكيف اذا عم تتدرّس...؟!؟!؟

ابو فادي
22-12-2009, 03:37 PM
اذا بدك تسألني رأيي الخاص عن ناجي العلي...فيك تقول انو كل شي لناجي العلي بالنسبة الي هو دستور,قرآن,انجيل...سميه شو ما بدك.
والقصد من الرسمة هون (زيادة على تعليق جوكر) هو "الجهل العربي للفنون".يعني فينوس تعد من اجمل المنحوتات و حتى بالرسم و هي الهة خلقت بصدفة بالبحر.وهي المنحوتة قد ما حلوة...هيك ابن عرب بينظرلها...يعني لو بيصحلو ينام معها ما بيقصّر!
هيك ابن عرب "بيتذوّق الفن"...مش بحواسه الخمسة...بل بالغرائز!
سامحني عالتدخل خصوصا والامر صدر بالتخفيف من النقاش حتى ما يتحول ديني - الحادي ،،، بس مقبول نحوله ضد( العربي) يعني قولتك ناجي جاي من السنغال ؟؟؟!!! اكيد الله يرحمه بيقصد بعض العرب ،،، بنغلط او بتنقص فكرتنا اذا قلنا بعض العرب ؟؟؟!!! او التعميم ضد كل العرب شغلة ماشية موضة وبتمرق ؟؟؟

هشام
22-12-2009, 06:38 PM
الفن بحد ذاته نقيض للدين، على الأقل بمفهومه السلفي.

الفن إبداع وتجدد، والدين تكرار لجيل بعد جيل، بنفس الفكر، نفس الشرع، نفس نمط العيش، نفس، نفس ....

الموسيقى حرام
رسم الأحياء حرام
الإختلاط حرام
صوت المرأة عورة
ضحكة المرأة فجور
التفكير بحرية حرام
.....
ماذا بقي ؟

المسألة أكبر من معهد الفنون، المسألة هي إما أن نخضع لدولتهم الإسلامية و شرعهم الحنيف و نصير على شاكلة السعودية أو إيران أو طالبان، أم نخضعهم فيكيفون شرعهم تدريجياً كما حصل مع الكنيسة في أوروبا سابقاً.

Safir
22-12-2009, 06:39 PM
الفن بحد ذاته نقيض للدين، على الأقل بمفهومه السلفي.

الفن إبداع وتجدد، والدين تكرار لجيل بعد جيل، بنفس الفكر، نفس الشرع، نفس نمط العيش، نفس، نفس ....

الموسيقى حرام
رسم الأحياء حرام
الإختلاط حرام
صوت المرأة عورة
ضحكة المرأة فجور
التفكير بحرية حرام
.....
ماذا بقي ؟

المسألة أكبر من معهد الفنون، المسألة هي إما أن نخضع لدولتهم الإسلامية و شرعهم الحنيف و نصير على شاكلة السعودية أو إيران أو طالبان، أم نخضعهم فيكيفون شرعهم تدريجياً كما حصل مع الكنيسة في أوروبا سابقاً.

بتعرف شو يعني حنيف؟

هشام
22-12-2009, 06:48 PM
بتعرف شو يعني حنيف؟

هيدا قصد مشاركتي? تفضل عمل بحث هون
http://www.baheth.info/index.jsp

Safir
22-12-2009, 07:06 PM
هيدا قصد مشاركتي? تفضل عمل بحث هون
http://www.baheth.info/index.jsp

المعجم عندي وحنف يعني مال يعني انطعج. فشو قصدك بالشرع الحنيف؟ هالكلمة من الكلمات الكتيرة المستخدمة بدون ما يكون لدى الاغلبية معرفة عن مغزاها.

حنيف خبط لزق معناها كافر. وهي كلمة جاي من السريانية حيث تلفظ ܚܢܦܐ"حنفا" والالف هي اداة تعريف. متل ال التعريف عنا.

المسيحيين كانوا يطلقوا هالاسم على العرب اللي كانوا لا يتبعون المسيحية.

يعني كلمة حنيف تطلق على رفض المعتقد مش على إتّباعه. 90 بالمية من المسلمين اللي بيستخدموا هالمصطلع مفكرين انو حنيف هو دين او شي منيح. بينما الكلمة مجرد وصف لحالة مش اكتر. وهي حالة رفض الدين السائد.

هشام
22-12-2009, 07:12 PM
المعجم عندي وحنف يعني مال يعني انطعج. فشو قصدك بالشرع الحنيف؟ هالكلمة من الكلمات الكتيرة المستخدمة بدون ما يكون لدى الاغلبية معرفة عن مغزاها.

حنيف خبط لزق معناها كافر. وهي كلمة جاي من السريانية حيث تلفظ ܚܢܦܐ"حنفا" والالف هي اداة تعريف. متل ال التعريف عنا.

المسيحيين كانوا يطلقوا هالاسم على العرب اللي كانوا لا يتبعون المسيحية.

يعني كلمة حنيف تطلق على رفض المعتقد مش على إتّباعه. 90 بالمية من المسلمين اللي بيستخدموا هالمصطلع مفكرين انو حنيف هو دين او شي منيح. بينما الكلمة مجرد وصف لحالة مش اكتر. وهي حالة رفض الدين السائد.

أنا استعملتها حسب احساسي لمعناها ...
عكل شكراً، فيك تشيل كلمة حنيف من مشاركتي و تحط شي تاني !

بظن المقصود بالشرع الحنيف، يعني يللي مال/حاد/إختلف عن كل الشرائع الضالة الباقية.

ابو فادي
22-12-2009, 08:36 PM
الفن بحد ذاته نقيض للدين، على الأقل بمفهومه السلفي.

الفن إبداع وتجدد، والدين تكرار لجيل بعد جيل، بنفس الفكر، نفس الشرع، نفس نمط العيش، نفس، نفس ....

الموسيقى حرام
رسم الأحياء حرام
الإختلاط حرام
صوت المرأة عورة
ضحكة المرأة فجور
التفكير بحرية حرام
.....
ماذا بقي ؟

المسألة أكبر من معهد الفنون، المسألة هي إما أن نخضع لدولتهم الإسلامية و شرعهم الحنيف و نصير على شاكلة السعودية أو إيران أو طالبان، أم نخضعهم فيكيفون شرعهم تدريجياً كما حصل مع الكنيسة في أوروبا سابقاً.

اذا ما فيها ازعاج ممكن تعطينا المصدر يلي اخدت عنه معلومات التحريم هاي !!!

Hanibaael
22-12-2009, 10:33 PM
ع الهامش:

الإله الازرق يمنعك عن الجنس على الكوكب، ولكنّه يحوّل جنّته إلى نايت كلوب كبير للتعري وممارسة الجنس مع عذارى وحور عين بالعشرات..

كتير مهضوم:217:

هشام
22-12-2009, 11:11 PM
اذا ما فيها ازعاج ممكن تعطينا المصدر يلي اخدت عنه معلومات التحريم هاي !!!
Are you kidding me ?!!!!


http://www.islamonline.net/arabic/contemporary/Arts/2000/article44.shtml


ما يسمى اليوم بتصوير الرسم ، وهو أن يعمد الإنسان إلى خرقةٍ ، أو جدارٍ ، أو ورقةٍ ونحوها ، فيرسم بيده صورة من ذوات الأرواح ، وهذا النوع من الصور لا ظل له ، فهذا النوع أيضاً محرم لكنه أخف تحريماً من النوع قبله ، لكن يشتركان في أن كلاً منهما محرم ، والدليل على تحريمه جميع الأدلة الآتية – إن شاء الله – في الحالة الثالثة ، فإنه يدخل فيها دخولاً أولياً .

ومن أدلته النصية : ما رواه مسلم – رحمه الله – في صحيحه عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت : كان لنا ستر فيه تمثال طائر ، وكان الداخل إذا دخل استقبله فقال لي رسول الله  (( حولي هذا ))(2) .
ومثله ما في صحيح البخاري عنها رضي الله عنها أنها قالت : (( دخل عليَّ رسول الله  وقد سترت سهوةً لي بقرام فيه تمثال فلما رآه هتكه وتلون وجهه ، وقال يا عائشة : أشد الناس عذاباً يوم القيامة الذي يضاهون بخلق الله ))(3) ، ومن المعلوم أن هذا التمثال الذي كان في القرام لم يكن له ظل ، وإنما هو مما خُط باليد، وقد فعل به النبي  ذلك، ثم أخبر بوعيد من فعل ذلك ، فهذا يدل على حرمة تصوير ذوات الأرواح بالرسم باليد .

ومن الأدلة النصية أيضاً : أنه  لما فتح الله عليه مكة دخل الكعبة فرأى فيها صوراً ، ومن هذه الصور صورة إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام ، وهما يستقسمان بالأزلام ، فقال عليه الصلاة والسلام : (( قاتلهم الله لقد علموا أنهما ما استقسما بها قط )) رواه بهذا اللفظ الإمام أحمد في مسنده ، وزاد الهيثمي في المجمع (( فجعل يبل ثوباً بالماء ويمحو تلك الصور ))(1) ، وصححه الألباني – رحمه الله تعالى – وأصله في الصحيح .
فلم يقرها  مما يدل على عدم جوازها ، وهي مما رسم باليد ولا ظل لها ، وعلى كل حال فهذا النوع محرم في قول جماهير أهل العلم ، ولا عبرة بالمخالف ، بل وينكر عليه خلافه هذا
من كتاب حكم التصوير الفوتوغرافي
وليد بن راشد السعيدان


http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=35884


----------------------------------------------------------------------------

هيدا غيض من فيض إختلاف "العلماء" !!

أنا ما حابب حدا يجرجرني لنقاش فقهي خاص، حطيت الأمثلة تبين إنو الإنسان يللي يخضع لشرع ثابت هو شخص مقيد الفكر، وبالتالي رافض للفن والإبداع.

doctor
23-12-2009, 12:18 AM
ع الهامش:

الإله الازرق يمنعك عن الجنس على الكوكب، ولكنّه يحوّل جنّته إلى نايت كلوب كبير للتعري وممارسة الجنس مع عذارى وحور عين بالعشرات..

كتير مهضوم:217:


صار الموضوع عن الحور العين؟ والله مجمع اهانات للدين؟

شكرا صوتك..

Safir
23-12-2009, 12:35 AM
صار الموضوع عن الحور العين؟ والله مجمع اهانات للدين؟

شكرا صوتك..

وين الاهانة بالتحديد؟

c}{e
23-12-2009, 12:37 AM
سامحني عالتدخل خصوصا والامر صدر بالتخفيف من النقاش حتى ما يتحول ديني - الحادي ،،، بس مقبول نحوله ضد( العربي) يعني قولتك ناجي جاي من السنغال ؟؟؟!!! اكيد الله يرحمه بيقصد بعض العرب ،،، بنغلط او بتنقص فكرتنا اذا قلنا بعض العرب ؟؟؟!!! او التعميم ضد كل العرب شغلة ماشية موضة وبتمرق ؟؟؟
انت بتعرف خيي ابو فادي اني مش عم عمم بالمطلق...بس التعميم اللي انت حسيت فيه معناتو انو اكتر من تلات رباع العرب هيك...متل ما رسمهم ناجي العلي بالضبط...والا ما كان رسمها اذا كانوا "اللي هيك من بني عرب" قلال!لو ما انهن كتار ما كان "خلّدهم" برسمة بتساهلهم...

Ramzy
23-12-2009, 01:41 AM
انت بتعرف خيي ابو فادي اني مش عم عمم بالمطلق...بس التعميم اللي انت حسيت فيه معناتو انو اكتر من تلات رباع العرب هيك...متل ما رسمهم ناجي العلي بالضبط...والا ما كان رسمها اذا كانوا "اللي هيك من بني عرب" قلال!لو ما انهن كتار ما كان "خلّدهم" برسمة بتساهلهم...

هو ناجي أنا بسميه بضمير العرب الحي... يعني كان يدوّر ع الاشيا اللي فعلاً مرجعة العرب لورا 600 سنة... و اللي كمان بالأغلب قلال اللي بيحكوا عنها... زي نقد منظمة التحرير و الزعما العرب... و قرارت الامم المتحدة و غير هيك كتير أمور...

بنظري سواء كانوا كتار أو قلال اللي بيفكروا بهالطريقة... اللي عبّر عنها ناجي في الكاريكاتير تبعه... مش مهم قد ما يكونوا... لكن المهم تأثيرهم أكتر من عددهم...

mijana
23-12-2009, 01:58 AM
حدود علمي هوي انو الفن بينعمل للشعوب, و تراكم الفن بمختلف اشكاله بيعمل حضارة. اذا الشعوب مش عم تفهم هيدا الفن و اتقدره, لشو بينعمل؟ من هون سؤالي للفنانين و الفنانات عشان نتنور.
في شغلة كمان, انحكى عن الكبت و كأنو هوي الدافع وراء معارضة هيدا الشكل من الفنون. في كتير محدودية بالتفكير اذا منعتقد انو الكبت بيكون جنسي فقط, و اغلب الردود المقابلة نابعة عن كبت من نوع.... الارجح الدكتور نبيل خوري بيعرف شو هوي:ي:


بلا تلطيش يا أيمن. انا حكيت عن الكبت.:)

بالأملية، ما تاخذ كلمتين من رد وتفتح فيهم موضوع.

جاوبني على الرد بالكامل ساعتها متناقش، وإنت بتعرف إني بحب النقاش معك، بتاخذ حريتك وباخذ حريتي.

ما بعرف ليش عمنناقش الرسم العاري بس. والشغلات الأهم عمنتغاضى عنها، وهي واضحة بالموضوع

برأيي لأنه ما حدا مستعد يدافع عن غلط عمبيصير

ابو فادي
23-12-2009, 06:26 AM
Are you kidding me ?!!!!

هيدا غيض من فيض إختلاف "العلماء" !!

أنا ما حابب حدا يجرجرني لنقاش فقهي خاص، حطيت الأمثلة تبين إنو الإنسان يللي يخضع لشرع ثابت هو شخص مقيد الفكر، وبالتالي رافض للفن والإبداع.

بعتذر منك اذا هالقد انزعجت ،،، والمزح بالاخر احلى من المخانقة !!! وكنت أنا فاهم غلط ،،، افتكرتك حاطط رد للناس تناقشوا ،،، ما عارف انه ممنوع النقاش حوله او ان النقاش جرجرة !!! انا من الناس يلي مقيد فكرهم ،،،فمعليش لو غلطت ما بقا عيدها !!!

هشام
23-12-2009, 11:13 AM
بعتذر منك اذا هالقد انزعجت ،،، والمزح بالاخر احلى من المخانقة !!! وكنت أنا فاهم غلط ،،، افتكرتك حاطط رد للناس تناقشوا ،،، ما عارف انه ممنوع النقاش حوله او ان النقاش جرجرة !!! انا من الناس يلي مقيد فكرهم ،،،فمعليش لو غلطت ما بقا عيدها !!!


ما بدنا نشخصن الموضوع، إذا زعجتك ما قصدي.
بس إنو تسألني عن فتاوى ودليل شرعي، هيدا نقاش فقهي ؟!!!

أدون
23-12-2009, 01:26 PM
و سؤال جدي للفنيين و الفنيات: رسم الجسد العاري, شو بيعطي و "بيثقل" لموهبة الفنان؟ او شو بيكون ناقصو و لا يكتمل الا بتصوير الجسد العاري. بالنسبة الي مش اكتر من فرنجي برنجي.

لأن مش منطقية اللي عم يرسم (أو ترسم) اللوحة الفنيّة تكون ما بتعرف ترسم نفسها قبل ما ترسم اللي حولها.

صار دوري اسألك، شو اللي بينتقص من الدين اذا كان فيه دبكة مشتركة بين شباب وصبايا؟ وشو اللي بينتقص من الدين اذا كان فيه حفلة تعارف بين الطلاب؟ وشو اللي بينتقص من الدين اذا سمعوا الطلّاب صوت فيروز عند الصبح؟

هات لنشوف :ي:

Ayman 7af
23-12-2009, 01:58 PM
بلا تلطيش يا أيمن. انا حكيت عن الكبت

بالأملية، ما تاخذ كلمتين من رد وتفتح فيهم موضوع.

جاوبني على الرد بالكامل ساعتها متناقش، وإنت بتعرف إني بحب النقاش معك، بتاخذ حريتك وباخذ حريتي.

ما بعرف ليش عمنناقش الرسم العاري بس. والشغلات الأهم عمنتغاضى عنها، وهي واضحة بالموضوع

برأيي لأنه ما حدا مستعد يدافع عن غلط عمبيصير


هيدا الواحد يللي بيطلعلك إسمه ميجانا. فيك توجهله حكيك ضمن العادات اللبنانية طالما الحوار مش بالشارع.


لا قصة فلسفة ولا تفلسف.

بدي قلك كشخص تفكيره مناقض لتفكيري مثل ما قال كاهن ألماني ساعد هتلر وبعدين تحول ضده بعدما سجنه:

First they came for the communists, and I did not speak out—because I was not a communist;
Then they came for the trade unionists, and I did not speak out—because I was not a trade unionist;
Then they came for the Jews, and I did not speak out—because I was not a Jew;
Then they came for me—and there was no one left to speak out for me


يعني على مهلك شوي علينا. يمكن تعوزنا شي يوم


والشادور من عاداتنا وتقاليدنا كمان؟
وربطة العنق او عدمها، كمان من تقاليدنا؟
والدبكة؟
وولدين يمسكوا إيدين بعض؟ أكيد غلط طالما تسع سنين سن زواج.

كفى كبت يا عمي.
شي طبيعي تصير فردة البز بورنو.


الفنان معروف شو هوي. خيال وإبداع ولا حدود.

عملوا يا خيي جامعات إسلامية وتفننوا فيها قد بدكم...


وما بدها تعصيب هالقد... مش مع ميجانا. رايق كثير هالشاب.


ما كنت عارف إنه قصة روقوا عوضعكم مؤثرة بالمجتمع هالقد:smoke111:

صدقا ما كنت عارف انك حكيت عن الكبت. قريت الردود من كم يوم,رجعت رديت من دون ما اطلع على الردود الباقية,والا انت ما بلطشك,لاني بعزك ,برد عليك مباشرة من دون تلطيش, على عكس الاخ بلافر.
مناقشة الرسم العاري لانو سبب المنع. بعرف الممانعين متوخفين من شي ابعد من منع رسم الجسد العاري,وهيدا حقهم, بس مصائبة انو هلق الموضوع عن الجسد العاري. و من الظلم انو نحصر القصة بالكبت الجنسي,لانو كمان من كون عم انسخف الموضوع من الجهة الاخرى. منشان هيك بردودي ركزت على معرفة ماهية رسم الجسد العاري:ي:.بالنسبة,بعض الناس اللي ضد المنع كمان عندهم كبت اجتماعي-شخصي معين. كمان شغلة,انو نحنا عم نحكي عن المنع بالجامعة اللبنانية كأنها ملك عام و لا تتأثر بالجو المحيط,بوقت انو هيدا شي ما في منو بلبنان. و شغلة اخيرة, من شهر كان صاحبك بلبنان بعد غياب 8 سنين. رحنا سوا على الضاحية,على قلبها يعني,و شاف الجاينز و البادي و القصير و خلافه,قلي بعدنا مطولين تا نوصل على الضاحية؟:ي:


لأن مش منطقية اللي عم يرسم (أو ترسم) اللوحة الفنيّة تكون ما بتعرف ترسم نفسها قبل ما ترسم اللي حولها.

صار دوري اسألك، شو اللي بينتقص من الدين اذا كان فيه دبكة مشتركة بين شباب وصبايا؟ وشو اللي بينتقص من الدين اذا كان فيه حفلة تعارف بين الطلاب؟ وشو اللي بينتقص من الدين اذا سمعوا الطلّاب صوت فيروز عند الصبح؟

هات لنشوف :ي:

صراحة ما اقتنعت, و رح جاوبك بما انو سؤالك مش ملغوم.:ي: برد سابق قلت "مع انو انا شخصيا يمكن كون ضد المنع و خاصة الحفلات الدبكة و الرقص, بس انا شخص, هوديك حزب اودولة مسؤولة عن مجتمع, مش مفروض نكون انفكر متل بعض."
اسئلتي بالنسبة لمعرفة جدوى الجسد العاري فنيا تشوف قوة وجهة نظر الممانعة للحظر, بس صراحة ما لقيت انو الجسد العاري بيغير كتير بالقصة فنيا. اما بخصوص منع التعارف و حفلات الدبكة, صراحة بعرف انو الدين يمنع هيدا الشي بسبب الاختلاط الغير الشرعي ( لانو في اختلاط شرعي حسب معرفتي), و لكن انا ضد منع هيدي الاشياء. بس مش ملاحظ شغلة, انو اذا في اصولية دينية عم تنمى, فعم يقابلها اصولية غير دينية لا تقل سوءا عن الاولى. امتن انت و هاني بدكن تكتبو عن الموضوع؟:ي:

تحياتي كاز.

جوعان
23-12-2009, 02:24 PM
هلق هو اذا بدنا نوصل لاستنتاج لكل الي عم يصير بالجامعة اللبنانية، الحق لا على حزب الله، ولا على الكنيسة، ولا على ايمن حاف، ولا على حدا
الحق على العلمانيين، كونهم باللبنانية بالذات، ووين ما كان، اجبن من انو ياخدو موقف من التسعينات لليوم، لوقف الانحدار الحاصل بالوضع الطلابي، العلمانيين كأفراد اولاً وبعدين احزابهم، الي بتصفق او بتطنش، لكل خطوة صغيرة عاساس مش حرزانة، وبعد عشر سنين بتبين انها حرزانة.

يعني من مساوئ الزمن، انو صار ضمانة الحرية بالجامعة اللبنانية هني حركة امل :ي:
جد!

NouRaLaNouR
23-12-2009, 02:31 PM
هيك شي ما فيي قيسه الا بمنظار شخصي بحت ( يعني مش متل القتل والسرقة والكذب والاغتصاب الخ الخ الخ اللي باخدها من منظور عام طوّالي والخاص هنا لا بد أن يتوافق مع العام )
أنا اذا كنت أرفض فكرة ان أتعرى أمام الأنظار لأي سبب كان ان كان للفن أو للاعلان أو شو وشو ..... فأرفض لغيري أن يتعرّى أمام الأنظار لأي سبب كان .
واذا ما كان عندي مشكلة أن أتعرى أمام مين ما كان بسبب أو من غير سبب ( هل للسبب هنا من دور محرّك ؟؟؟ يعني لو ما بدي بالمبدأ أتعرّى لا يوجد قوة أو سبب على الأرض يجعلني أتعرى أو أن أقبل لغيري أن يتعرّى أمام ناظري بعضّ النظر عن السبب الموجب لذلك ) فبالتأكيد ما عندي مشكلة أن يتعرّى الآخرون ولأي سبب كان حتى لو كان الهدف مش الاثارة بل فني أو خلافه .
واذا كان هناك ناس يستثيرها العري فهناك ناس يشمأزون منه كما أن هناك أناس بيعتبروه شي عادي متله متل شربة مي بمطعم أو عالطريق وهناك ناس يعتبروه استفزاز للمشاعر والذوق وهناك أناس يعتبروه بمثابة اعتداء شخصي بصري ونفسي واخلاقي وهناك أناس بيعتبروه نوع من الانحراف الخُلُقي وهناك اناس يعتبروه حرية شخصية حتى لو شكّل نوع من الاعتداء على حرية الآخر الشخصية باعتبار أن حرية كل انسان تقف عند حدود حرية الآخر ........ الخ الخ الخ
بالنسبة لألي شخصياً : المهم عند كل انسان أن لا تقف نظرته الى نفسه عند حدود نظرته للآخرين كأن يقبل للآخرين ما يرفضه مثلاً على نفسه ويبرّر للآخرين ما يرفض تبريره لنفسه ...... بنكون ساعتها عم نبرّر نوع من الاستغلال مهما كان العنوان الذي يندرج تحته ..... يعني لما يكون استغلال الفن للجسد العاري بيكون استغلال راقي ولما يكون للأعلان عن نوع من البارفان مثلاً بيكون استغلال رخيص أو كيف بدنا نحسبها بمعاييرنا المزدوجة والمثلثة والمربعة والمخمسّة ؟؟؟؟
صحيح أن الآخرين حرّين بدورهم بس ما يجوا يفرضوا عليي اعتباراتهم الخاصة خاصةً لما ما يقبلوا يطبقوها على أنفسهم بدايةً !!!
يا عمّي هناك من أصبح يفترض وجود اعتداء حضاري وثقافي عليه اذا قابل فتاة محجبّة ....... ويريد منا أن نتقبّل بكل سماحة نفس ان نسجّل اعتراض ولو شخصي من أي نوع على العري ولو وين ما تصنّف هالعري !!!

Hanibaael
23-12-2009, 02:47 PM
المسألة أكبر من معهد الفنون، المسألة هي إما أن نخضع لدولتهم الإسلامية و شرعهم الحنيف و نصير على شاكلة السعودية أو إيران أو طالبان، أم نخضعهم فيكيفون شرعهم تدريجياً كما حصل مع الكنيسة في أوروبا سابقاً.

بعتقد انو هيدي العبارة هي زبدة المسألة!

كل طرف الو الحق بالتبشير والدعوة للفكرة التي يؤمن بها. وعلى كل طرف اثبات ذاته في ساحات النضال.
المؤمنين بالديانات الزرقاء يبرهنون عن انهم مستعدون للوصول إلى النهاية في مشروعهم "الهابط من السماء"، اما العلمانيون واليساريون وكل من يعتبر انه يملك البديل، فهم نائمون في ثبات عميق.

في تسعينيات القرن الماضي، عندما تم طرح مشروع الزواج المدني، اتحدت الاديان الزرقاء ضد المشروع. وكالعادة، مارسوا تقبّلهم لحق الاختلاف، حملوا السيوف والرماح وكل ما امر به "شرع الله"، ونزلوا إلى الشارع رفضاً للمشروع.
عندها، لم يواجه العلمانيون ما جرى. بل على العكس، تراجعوا عن الحديث عن المشروع وكأنه لم يكن. على اعتبار، ان الحريّة تأتي اليهم وهم في منازلهم.

للحرية ثمن. العلمانيون واليساريون وكل اصحاب الرؤى الانسانية يرفضون دفعه!

Dareen
23-12-2009, 02:57 PM
هيك شي ما فيي قيسه الا بمنظار شخصي بحت ( يعني مش متل القتل والسرقة والكذب والاغتصاب الخ الخ الخ اللي باخدها من منظور عام طوّالي والخاص هنا لا بد أن يتوافق مع العام )
أنا اذا كنت أرفض فكرة ان أتعرى أمام الأنظار لأي سبب كان ان كان للفن أو للاعلان أو شو وشو ..... فأرفض لغيري أن يتعرّى أمام الأنظار لأي سبب كان .
واذا ما كان عندي مشكلة أن أتعرى أمام مين ما كان بسبب أو من غير سبب ( هل للسبب هنا من دور محرّك ؟؟؟ يعني لو ما بدي بالمبدأ أتعرّى لا يوجد قوة أو سبب على الأرض يجعلني أتعرى أو أن أقبل لغيري أن يتعرّى أمام ناظري بعضّ النظر عن السبب الموجب لذلك ) فبالتأكيد ما عندي مشكلة أن يتعرّى الآخرون ولأي سبب كان حتى لو كان الهدف مش الاثارة بل فني أو خلافه .
واذا كان هناك ناس يستثيرها العري فهناك ناس يشمأزون منه كما أن هناك أناس بيعتبروه شي عادي متله متل شربة مي بمطعم أو عالطريق وهناك ناس يعتبروه استفزاز للمشاعر والذوق وهناك أناس يعتبروه بمثابة اعتداء شخصي بصري ونفسي واخلاقي وهناك أناس بيعتبروه نوع من الانحراف الخُلُقي وهناك اناس يعتبروه حرية شخصية حتى لو شكّل نوع من الاعتداء على حرية الآخر الشخصية باعتبار أن حرية كل انسان تقف عند حدود حرية الآخر ........ الخ الخ الخ
بالنسبة لألي شخصياً : المهم عند كل انسان أن لا تقف نظرته الى نفسه عند حدود نظرته للآخرين كأن يقبل للآخرين ما يرفضه مثلاً على نفسه ويبرّر للآخرين ما يرفض تبريره لنفسه ...... بنكون ساعتها عم نبرّر نوع من الاستغلال مهما كان العنوان الذي يندرج تحته ..... يعني لما يكون استغلال الفن للجسد العاري بيكون استغلال راقي ولما يكون للأعلان مثلاً بيكون استغلال رخيص أو كيف بدنا نحسبها بمعاييرنا المزدوجة والمثلثة والمربعة والمخمسّة ؟؟؟؟
صحيح أن الآخرين حرّين بدورهم بس ما يجوا يفرضوا عليي اعتباراتهم الخاصة خاصةً لما ما يقبلوا يطبقوها على أنفسهم بدايةً !!!
يا عمّي هناك من أصبح يفترض وجود اعتداء حضاري وثقافي عليه اذا قابل فتاة محجبّة ....... ويريد منا أن نتقبّل بكل سماحة نفس ان نسجّل اعتراض ولو شخصي من أي نوع على العري ولو وين ما تصنّف هالعري !!!

طيب يعني إذا "حدا" ما بيحب يرقص بس بيحب يتفرج على الرقص صار في إزدواجية ؟ وإستغلال للراقصة و و و ؟
او مثلا ما بيحب يغني وما عندو هالموهبة ما بيسمع ؟

هلىء يا ريت حدا من الشباب المطلع على الفن بشكل عام والرسم بشكل خاص وحصص الموديل العاري بشكل أخص يخبرنا عن الأهمية ....

يعني ممكن يكون الموديل العاري للفنان متل التشريح للدكتور .... ما عندي فكرة عن أهميته بس ممكن يكون عندي فكرة عن "الحرية" ....

كمان ليش الكل عم يركز على هالموضوع ؟ أنحكى بالمقال الف نقطة تانية عن "قمع الحريات" ... كل التركيز عم يجي على الموديل العاري وبس وكأنو صارت القصة "موضوع قومي" يهدد الوطن ....
بينما الهدف الأساسي من المقال وع حسب فهمي للمقال عن "هامش الحرية" والتدخل والفرض ومية الف قصة ... في فرض قناعات عم يصير .... وفي حجب للحريات مش مقبول تصير تحت حجة "المناطقية" ....

أدون
23-12-2009, 03:16 PM
بس مش ملاحظ شغلة, انو اذا في اصولية دينية عم تنمى, فعم يقابلها اصولية غير دينية لا تقل سوءا عن الاولى. امتن انت و هاني بدكن تكتبو عن الموضوع؟:ي:
.

هلق الدفاع عن الحرية صار "تطرّف لاديني" يا أيمن؟
خيي، العلمانية، بتعريفها البسيط، بتتعارض مع فرض قيود دينية في الجامعات أو لأ؟

بعدين شي مرّة شفت شي علماني أجبر صديقه الديني ان يشارك بدبكة مختلطة مثلاً؟:ي:
بالمقابل عم نشوف الديني عم يجبر زملائه العلمانيين انهم ما يعملوا دبكة.
وهون بيت القصيد بالمسألة: بالنسبة للعلماني أو اللاديني الحريّة هيي للجميع، بينما بالنسبة للديني، الديني يريد الحرية لنفسه ويرفضها على الآخرين.

بعدين خلّينا نحكي الأمور متل ما هيي. فيه تضارب بين النظرة الدينية للحياة والنظرة "العلمانية اللادينية العلمية الدنيوية الماديّة (اللي بدّك ياها سمّيها)"، وفيه مواجهة طبيعية ودائمة بين التيارين.
المشكلة، انه التيار الديني منظّم، واعي لنفسه ومش عم يوفّر فرصة ليفرض مشروعه على المجتمع، بينما التيار الآخر رايح بغفلة، خجول، غير منظّم، وعنده خوف من قول الأمور بأسمائها.

Ramzy
23-12-2009, 03:17 PM
طيب يعني إذا "حدا" ما بيحب يرقص بس بيحب يتفرج على الرقص صار في إزدواجية ؟ وإستغلال للراقصة و و و ؟
او مثلا ما بيحب يغني وما عندو هالموهبة ما بيسمع ؟

هلىء يا ريت حدا من الشباب المطلع على الفن بشكل عام والرسم بشكل خاص وحصص الموديل العاري بشكل أخص يخبرنا عن الأهمية ....

يعني ممكن يكون الموديل العاري للفنان متل التشريح للدكتور .... ما عندي فكرة عن أهميته بس ممكن يكون عندي فكرة عن "الحرية" ....

كمان ليش الكل عم يركز على هالموضوع ؟ أنحكى بالمقال الف نقطة تانية عن "قمع الحريات" ... كل التركيز عم يجي على الموديل العاري وبس وكأنو صارت القصة "موضوع قومي" يهدد الوطن ....
بينما الهدف الأساسي من المقال وع حسب فهمي للمقال عن "هامش الحرية" والتدخل والفرض ومية الف قصة ... في فرض قناعات عم يصير .... وفي حجب للحريات مش مقبول تصير تحت حجة "المناطقية" ....
أنا ما برسم... لكن بحكم اني مسرحي و مضطلع ع فن النحت و الرسم لاتصال المسرح فيه بشكل كبير... و كمان من الجو المحيط فيي... بالتالي عندي خلفية منيحة عن الموضوع...
أهمية هالموضوع بالأساس هو التدريب... يعني تماماً بيشبه المثل اللي أنت جبتيه و هو المقارنة مع فكرة التشريح... لأنه هناك كمان الهدف هو التدريب...
اذا النحّات أو الرسام أو الفنان بشكل عام ما تدرب بالتالي ما بيكتشف قدراته و مواطن الضعف و القوة عنده... و بتضل الأمور بعقله بشكل نظري... و ما راح يطوّر ذاته و قدراته...
أكتر من هيك بالنسبة لموديل العاري بالذات... فالجسد هو عبارة عن منحوتة فنية من اساسه... كتشكيل و كهندسة... من ناحية الخطوط و الانحناءات... و غيرها... لهيك من يتقن الجسد بحسب معظم مدارس النحت و الرسم فهو يستطيع اتقان معظم الأشياء الأخرى...

هيك بشكل عام... و باختصار...

NouRaLaNouR
23-12-2009, 03:45 PM
طيب يعني إذا "حدا" ما بيحب يرقص بس بيحب يتفرج على الرقص صار في إزدواجية ؟ وإستغلال للراقصة و و و ؟
او مثلا ما بيحب يغني وما عندو هالموهبة ما بيسمع ؟

هلىء يا ريت حدا من الشباب المطلع على الفن بشكل عام والرسم بشكل خاص وحصص الموديل العاري بشكل أخص يخبرنا عن الأهمية ....

يعني ممكن يكون الموديل العاري للفنان متل التشريح للدكتور .... ما عندي فكرة عن أهميته بس ممكن يكون عندي فكرة عن "الحرية" ....

كمان ليش الكل عم يركز على هالموضوع ؟ أنحكى بالمقال الف نقطة تانية عن "قمع الحريات" ... كل التركيز عم يجي على الموديل العاري وبس وكأنو صارت القصة "موضوع قومي" يهدد الوطن ....
بينما الهدف الأساسي من المقال وع حسب فهمي للمقال عن "هامش الحرية" والتدخل والفرض ومية الف قصة ... في فرض قناعات عم يصير .... وفي حجب للحريات مش مقبول تصير تحت حجة "المناطقية" ....


انا دراستي فنون وبالمعهد العالي للفنون بتونس ولا ..... ما تعاملنا بأي يوم مع موديل عاري مع أن تونس متقدمة بالنسبة الى لينان من ناحية تطبيق العلمانية و مع أن اختصاصي ما كان بالرسم بس كنا لتالت سنة لحتى نختار تخصصنا يعني كان يوجد امكانية كبيرة أن يحضروا الينا بحصة الرسم المشتركة موديل عاري وفرضاً لو كان هناك حصة للرسم العاري باختصاص الرسم كنا رح نسمع فيه من زملائي وزميلاتي ....
وبالطب : العلاقة عادة ً بتكون بين الطبيب ومريضته ومش مفتوحة بقاعة مشرّعة وأنا بعرف أن بمجرد ما أي مريضة تشك بامكانيات طبيبة على معالجتها أو توليدها فيها تلجأ لطبيب من دون اي حرج عليها ..... أما بالنسبة لتعلّم الطب فبيتّم بالعادة التعامل مع جثث من خلال التشريح للتعرّف على جسم الانسان ومس بيعرضوا أمامه جسم حيّ ....وفيما بعد لما يصير تحت اسم طبيب متمرّن بيصير يتعامل مع أحياء ( يعني العلاقة هون رح تكون طبيّة ومش مسألة تعاطي وتعرّف على تفاصيل الجسد )
أما بالنسبة لحفلات التعارف والرقص وما بعرف أبصر شو ...... اللي بعرفه ان الجهات المسؤولة عن هيك أمور هي ادارة الجامعة حصراً ومسألة المنع والجبر لازم تنحط باطار عدم التعدّي على حقوق أحد وبشكل ما يتعارض مع احترام الطالب لنفسه و لواجباته وللمؤسسة التعليمية اللي هو فيها ولرفقاته ولاساتذته .
أما بالنسبة للناحية الفنيّة : الابداع عمره ما ارتبط بتفصيل معيّن تقني بل بخيال الفنان والقدرة على الابداع وامكانية استخدام كل ما هو متاح أمامه ليحقّق ابداعه وتأكدي أنه حتى لو اختار رسم جسد عاري مش رح يغلب حتى لو ما كان معروض أمامه هالجسد ...... أما اذا كنا بدنا نعتبر الرسم حرفة متله متل غير حرف فبالتأكيد رح نوقف عند تفاصيل مثل ضرورة تعلّم رسم الجسد العاري والا مش رح ننضّم الى حرفة الفن !!!

MOUKADEM
23-12-2009, 04:49 PM
اما العلمانيون واليساريون وكل من يعتبر انه يملك البديل، فهم نائمون في ثبات عميق.



طبيعي .. وعدهم بحوريات و خود على نتايج :p:ي:

مزحة :s:

abuziad81
23-12-2009, 06:01 PM
مش منطقي أبدا قياس الخدمة اللي مفروض يقدمها الطبيب للناس (باختلاف أفكارهم و قناعاتهم) و قديش بيتأثر مستوى هالخدمة باطلاعه أو عدم اطلاعه على الجسد البشري بكامل التفاصيل و تدربه عليه .. مش منطقي القياس بينها و بين الخدمة اللي بقدمها الفنان أو الرسام للناس (باختلاف أفكارهم و قناعاتهم) و قديش بيتأثر مستوى هالخدمة باطلاعه أو عدم اطلاعه على الجسد البشري بكامل التفاصيل و تدربه عليه

.........

ليش ما عم يصير نقاش بالأمور التانية غير رسم الموديل العاري .. لأنو الحمدلله ما عنا بالمنتدى متطرفين دينيين عندهم قناعة بصحة فرض هالأمور بهالطريقة و بالتالي ما في مين مستعدين يفوتوا بنقاشات لإقناع الآخرين أو لفرض وجهة نظرهم .. يعني ما في خلاف حول اللي عم بقوله المقال من هالناحية .. بالمقابل في خلاف بالآراء حول موضوع الرسم و لهيك عم بيتوجه النقاش بمعظمه نحو هالموضوع ( و حتى ضمن هالموضوع .. ما بعتقد في خلاف .. المعارض عم بقول مش صحيح تكون هالمادة مفروضة بشكل اجباري على كل الطلاب .. و المؤيد لها عم بقول مش صحيح تكون هالمادة مرفوضة بشكل إجباري لكل الطلاب .. يعني الاتنين بيلتقوا عند حدود جعلها اختيارية )

.......

ما بعرف مين في بالجامعة و مين الأكترية .. بس إذا الأكترية مش من المتشددين مفروض ما يقدروا بسهولة يفرضوا قناعاتهم حول الأمور اللي ما اختلفنا عليها هون بالنقاش .. و بغض النظر إذا كانوا أكترية أو لأ .. الموضوع بتتحمله إدارة الجامعة و بيتحملوه الطلاب اللي ما بعارضوا فرض هيك تصرفات .. على الطلاب بتصير المعارضة أصعب كل ما كانت الأكترية متشددة و بفهم هالشي .. بس بإدارة الجامعة ما بفهم هالتعامل .. بضلوا طلاب بالنهاية و في حدود مش مسموح يتجاوزوها و لو كانوا أكترية

أما مادة رسم الموديل العاري فبتصير اختيارية .. و لا حدا ضمن المعطيات الحالية بحقله يجبر كل الطلاب عليها أو يمنع كل الطلاب من دراستها

c}{e
23-12-2009, 11:59 PM
طيب يعني إذا "حدا" ما بيحب يرقص بس بيحب يتفرج على الرقص صار في إزدواجية ؟ وإستغلال للراقصة و و و ؟
او مثلا ما بيحب يغني وما عندو هالموهبة ما بيسمع ؟

هلىء يا ريت حدا من الشباب المطلع على الفن بشكل عام والرسم بشكل خاص وحصص الموديل العاري بشكل أخص يخبرنا عن الأهمية ....

يعني ممكن يكون الموديل العاري للفنان متل التشريح للدكتور .... ما عندي فكرة عن أهميته بس ممكن يكون عندي فكرة عن "الحرية" ....

كمان ليش الكل عم يركز على هالموضوع ؟ أنحكى بالمقال الف نقطة تانية عن "قمع الحريات" ... كل التركيز عم يجي على الموديل العاري وبس وكأنو صارت القصة "موضوع قومي" يهدد الوطن ....
بينما الهدف الأساسي من المقال وع حسب فهمي للمقال عن "هامش الحرية" والتدخل والفرض ومية الف قصة ... في فرض قناعات عم يصير .... وفي حجب للحريات مش مقبول تصير تحت حجة "المناطقية" ....
انا متخرج من المعهد...درست عالروشة و بالحدث و عايشت الحالتين.
من الناحية الفنية حكيت شو بيفيد الموديل بالرسم العاري,فيك تراجعي مشاركاتي السابقة للمزيد من التفاصيل ورح تاقي جواب على سؤالك.
اما ناحية القمع او اللي سميتو السلوك الحزبي لشباب حزب الله باغلبيتهم حتى ما نظلم الكل...كمان حكيت اللي عايشتو بالجامعة و طرحت كذا مرة انو نركز على هالنقطة للنقاش...بس الشباب عم يلفوا و يرجعوا للموديل مع انو هالموضوع شبع شرح و تشريح و آراء و تعليقات...

jafra.s
25-12-2009, 12:07 PM
بس وينو هاني ؟؟بكلية الفنون بجامعة دمشق عملو متل استفتاء ليرجع الموديل العاري الي كان بزمناتو من شي عشرين سنة وماحدا كان عندو مشكلة بوجود الموديل العاريبس انو ليش كلنا رايحين لتطرف الديني بيطرف واليساري بيطرف والدنيا خربانة وعفكرة الالتزام الديني مش بس المسلمين المسيحين نحو التزام ديني ابشع من ناحية التطرف كان نتيحة الاستفتاء الشباب والبنات من السنوات التالتة والرابعة ماعندو مشكلة او حياديين برجوع الموديل بينما السنة الاولى والتانية رافضين .. معلومة صغيرة .. بطل في شي اسمو فن بكلية الفنون اغلب الي بفوتو كلية الفنون حتى يختصو ديكور او اعلان وكرمال هيك تم الغاء الاختصاصات التانية حلو مو هيك مشان كون اوضح تم الغاء الاختصاصات بقلب الاختصاصات التانية يعني مثلا قسم التصوير تم الغاء التصوير الجداري وبقي التصوير العادي وبقسم النحت تم الغاء النحت الميدالي وبزكر مرة دكتور بكلية الفنون حكالنا انو كلية الفنون بمصر مافيها هول الاقسام نهائيا لانو ""حرام ""النحت والتصوير عكل حلو نتامل هاد الحكي قبل ما ندافع "بتطرف "

كرّار
26-12-2009, 01:02 AM
تصور صاحبك الفنان الكبير يجي ايقلك..." بشرفك خليني ارسم مرتك..ليك منا صدر عليها..فيه تضاريس بتعطي رونق للوحة"

صراحة موضوع فش الكل خلقو فيه...يلي بيكره الاسلام رمى..ويلي بيقرف من الملحد فجّر..منيح..شو جديدة علينا نحنا اللبنانية...

لنبدأ بالمكتوب بالمقال...
انا بدرس بالمجمع هونيك...وصرلي 4 سنين...مين قال ما في دق ورقص؟مين قال ما في دبكة ولعاني بمعهد الفنون...ليش كان فينا ندرس من ورا الطوشة والحفلات يلي كانت عم تنعمل وما كان حدا يحكيهن شي...يا عمي قبل ما تفتحو جبهة عبعض تحققو اذا الكلام مزبوط او مبالغ فيه..هاي نقطة.

المشكلة العلقانة...رسم المرأة العريانة...اذ اثبت البعض هون انها من اجمل مخلوقات الله...العمى ما عبال ما بتعرفو ل الله!!..طيّب ما زال رسم الصدر والقفا والعورة من احد الفنون..ليش ما بعلمو الستربتيز؟!! مش من فنون الرقص؟!!

دغري راح البعض انو الجامعة بنص الضاحية يعني ايران وسعودية وكبت و و و...انو هلق اذا عرّصت بطلع من الكبت؟ ليلي حكي عن هالشي...انتي وين عايش..اكيد برّا..ما 3/4 يلي بدن هالانفتاح عايشيين ببلاد غربية...تعا اسكن ببيئتنا وابقى جاوب...يعني تصور اعمل مجلس عزا بالمعاملتين وحط يافطات و و ... واضرب حيدر هونيك...انو في احترام للبيئة الموجودة وللسكان..ولك يا حبيبي انتي عايش بلبنان....بين كذا دين ..كذا تقاليد...كذا اعراف...فغصبن عنك بدك تحترم غيرك...وتحترم الجو يلي فيه انتي...

ليلي حكي عن اعملو جامعات اسلامية وانضبو فيها...ليك اضب وخليك عايش برا...هوي هيك حكي يلي جر الاصولية لعنّا..وهيك حكي يلي حجّم يلي حكيه...وخلاه نكرة ببلد مفكر العالم كلها زبالة وهوي الصح...و واقعيا العكس..

ضهرت من لبنان وعشت برا حضرتك...كنت رايق هون..طلعت شفت الدنيا....وبعد فترة صارت العالم كلها هونيك تطلع فيك غلط؟طلع معك انو اهلك وكل شي تربيت عليه هوي تخلف...ما تعو شوفو الدنيا...انتو بعدكن عايشين بالمزارع...يا خي منيح الواحد ايكون حيوان بمزرعتو احسن ما ايكون حيوان مأمور لمزرعة ما الو فيها عشبة..

احد الردود بقول مش انتي ولا غيرك بحط الحدود الاخلاقية..ومنن قال اذا انتي حدودك الاخلاقية في هيك اشيا فحدودوي غير..لهالمعنا يعني...
ماشي..شو هالنظام وهالحياة يلي بلا حدود...بلا حدود اخلاقية!!..وجاية تقلي انما الامم اخلاق...انو انتي مثقف...لذلك..ما زال ما عندك حدود...وعايش مع غيرك..وغيرك عندو حدود ..فيا انتي يلي بتأمن بالديمقراطية والعيش المشترك احترم حدود غيرك..منشان ما تنخرق حدودك كلها...او فيك تفل..حدود الله واسعة..اه نسيت انو مفي الله..

بدك كون منصف...اصطفل بالنسبة لحدود البيئة الموجودة هون بلبنان حضرتك ايها الرسام بلا حياء...بس انا لو بفرنسا حضرتك ايها الرسام اله...لانك رسمت صدر..
انتي يلي عايش برّا..خليك برّا وخلي افكارك النيّرة برّا..منشان ما تعذب حالك...انا ويلي متلي يلي عايشين وتربينا عحدود وبيئة هالبلد...ما حنخليك تجيب زبالة الاخلاق الخارجية وتحطها..ومنشان ما يزعل البعض...يلي عايش بايران وجاي بدو ايلبس النسوان كلها حجاب..خليك هونيك..لانو انا وابن بيئتي كمان مش حنخليك...

البعض هون طالعنا متل العادة بجملة الاشرف والانقى و و ..ولو خيّ ايه صدق..نحنا هيك..ليش منرفزيتك هالجملة..ليش مأحبطيتك..ما سامعها قبل..جديدة عليك..بس للاسف منها الك...ما انتو ما بتحاججو بالبرهان..فقط بالتنقير وكمشتو شي بالمتعة ونسوان ويلي عم يسرق و و و...انو انتو ملائكة ونازليين..يعني كيف بدي اعتبر البعض انو خرج النقاش..وراح فكرو لحور العين...اعتبر انو بيعمل الواحد هون منيح وببيعد عن التريص ف الله سامحلو ايعرص بالجنة... هيدا مش عين الجهل؟ انوصدق الامام " ما حاججت جاهلا الا وغّلبني"

مش حاعتبر حالي عالم وهوي جاهل...بس في مبادئ بالنقاش "ومين فيك تناقش"

For_Freedom
26-12-2009, 07:51 AM
من زمان ركض وزير لعند الملك، وقلو في ناس بالمملكة عم يقولو عنك كلام مش منيح، فعطيني أمر عشان أعمل وساوي فيهم... رد عليه الملك، له له له، هيك بتخرب الدنيا علينا. اتركهم يقولو يلي بدن اياه، حتى ولو كذب ومش حقيقة كلامهم، بس اتركهم يحكو طالما بعدن ما انتتقلوا لمرحلة الفعل
"يا وزيري العزيز، أنحول دون الناس وألسنتهم؟، لا، دعهم يقولون ويقولون".
:)

Ramzy
26-12-2009, 02:30 PM
الموضوع انعطى أكتر من حقه... و تشعب بشكل كبير... و كثير من المشاركات ما الها بأصل الموضوع... لهالسبب الموضوع مغلق...

اللي بيحب يناقش شيء ما حوالين هالفكرة بيقدر يفتح موضوع جديد مع توضيح لفكرته...
و شكراً...