الصفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
عرض النتائج 1 إلى 10 من 17
  1. #1
    انا بنت زينب العقيلة ..
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    سوداني
    علم الدولة
    علم الدولة Sweden
    الجنس
    الجنس: Female

    Cool لمحة عن الحضارة الاغريقية


    تأثرت حياتنا بشعوب كثيرة عاشت في الأزمان الغابرة، والاغريق هم من بين أولئك الذين تأثرت حياتنا بهم كثيرا". فقد استن لنا كتاب وشعراء ورسامون ونحاتون وساسة وفلاسفة من الاغريق أنماطا" من الحياة حاول الناس منذ ذلك الزمان محاكاتها. و كان كل ما أنجزه أولئك الاغريق رائعا"!
    وبغض النظر عن انجازاتهم، فانه مما يفيد أن نتناول شيئا" عنهم وعن اسلوب حياتهم وطرق معيشتهم.
    ومثلما نجد نحن اليوم صعوبة في حياتنا الجماعية الحديثة، كان شأنهم أيضا"، فلم يكن من السهل عليهم أن يعيشوا معا" في وئام و سلام .

    المحتويات:
    - أثينا
    - بناء الأكروبوليس
    - مهرجانات وتمثيليات
    - الألهة أثين، والعقائد الأثينية
    - الرياضة
    - الألعاب الأولومبية
    - الماراثون
    - معركة سلاميس
    - بركليس
    - الديموقراطية
    - المرأة الأثينية
    - الملبس
    - تربية البنين وتعليمهم
    - الجنود الفتيان
    - العمل في المدينة
    - الحرفيون
    - سقراط
    - الاطباء
    - أبقراط
    - المستعمرات
    - الأثنيون يبحرون الى صقلية
    - سقوط أثينا
    - الاسكندر الأكبر
    - وليمة أوبيس

    - مفاجأة للحلوين

    يتبع ..

  2. ScarLet، شكراً من: حسام (06-03-2009), Pia (26-10-2007), YSARE (27-10-2007)


  3. #2
    انا بنت زينب العقيلة ..
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    سوداني
    علم الدولة
    علم الدولة Sweden
    الجنس
    الجنس: Female

    - أثينا


    - أثينا

    أصبحت أثينا أشهر مدن بلاد اليونان القديمة (الاغريق) في الفترة ما بين عامي ٥٠٠ و ٤٠٠ قبل الميلاد. ويصعب تخيل ما كان عليه العالم حينذاك فقد كانت المناطق المعروفة اليوم باليونان وشواطئ مصر و تركيا، غاصة بمدن على هيئة ولايات كان يطلق عليها اسم (بوليس). وكان بعض هذه الولايات كبيرا" مثل مدينة كورنيثيا، وبعضها صغير جدا" .
    وكانت الولايات تختلف، ولكل عملتها الخاصة وقوانينها ولهجتها. و حرصوا على أن يظل هذا التباين والاختلاف قائما بينهم. فكانوا بذلك راضين. وكان الشئ الوحيد الذي يجمع بين تلك المدن و الولايات هو البحر، فلم يكن هناك اغريقي واحد يعيش بعيدا" عن شاطئ البحر أكثر من ١٠٠ كيلومتر.

    كان كل مواطن شديد الزهو بالمدينة التي ينتمي اليها غيورا" من سواها. فعلى سبيل المثال الأثيني يفخر بأثينا و يشعر بالغيرة من كورنيثيا. ولأن الاغريقين كانوا قوما" غيرا" متكبرين كثرت بينهم المنازعات والحروب. وكان من يخسر الجولة يدفع ضريبة للمنتصر، الذي كان يهبها أحيانا" للأعمال الفنية وعن هذا الطريق، سدد ثمن كثير من انجازات أثينا الفنية.

    ومن سنة ٥٠٠ الى ٤٠٠ قبل الميلاد، قضى الأثينيون معظم الوقت في محاربة مدن أخرى وأنشأوا في هذه الفترة امبراطورية عظيمة، وابتدعوا اسلوب الحياة الذي ظل موضع اعجاب الكثيرين الى يومنا هذا. واندهش الاخرون لنوع الحكومة التى اختارها الأثنيون لأنفسهم وكيفية تشكيلها، وللسعادة والرخاء اللذين غمرا المواطنين، الحاذقين في لباقة الحديث وانتقاء الالفاظ. ولا تزال بعض شوامخ اثينا العريقة باقية نشهدها في صور مبان قائمة حتى اليوم.

  4. #3
    انا بنت زينب العقيلة ..
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    سوداني
    علم الدولة
    علم الدولة Sweden
    الجنس
    الجنس: Female

    - مباني الأكروبوليس


    يتوسط مدينة اثينا تل كبير أطلق عليه اسم الأكروبوليس، و كان قد أقيم عليه أفخم أبنية المدينة - وكلها تقريبا" أبنية دينية - و لأثينا أربع معالم ، هي :

    ١. الاريكتيوم: وهو معبد سمي باسم أحد ملوك الأغريق الأوائل. وفي فنائه شجرة الزيتون التي كان الاغريق يعتقدون انها هبة الألهة أثين لمدينة اثينا.

    ٢. تمثال أثينا المحاربة:و بلغ من ضخامة هذا التمثال أن الملاحين وهم على مسافات بعيدة في البحر، وكانوا يستطيعون رؤية الخوذة والسيف يلمعان في ضوء الشمس.

    ٣. البوبيلايا: وهو مدخل الأكروبوليس وهناك منحدر يؤدي اليه كانت تعبره المواكب الينية صاعدة" في طريقها الى المعابد .

    ٤. البارثينون: وكان أجمل مباني الأكروبوليس وهو معهد بناه رجل الدولة الاثيني "بركليس" للألهة العذراء أثين بارثينوس، وكلمة باثينوس الأغريقية تعني غير المتزوجة و بارثينون تعني "بيت الالهة العذراء". وهو بناء ضخم طوله حوالي ١٠٠ متر وعرضه ٧٤ مترا"، واستغرق بناؤه ١٥ عاما" وهو مصنوع من الرخام الذي يحتوي على معدن الحديد وذلك يكسبه بريقا" ذهبيا" خلابا" تحت أشعة الشمس. وكان بداخله تمثال أخر ضخم للألهة أثين من العاح والذهب، من صنع النحات فيدياس.

    في المرفقات صور الأكروبوليس ، وتمثال أثين .
    الصور المرفقة

  5. #4
    انا بنت زينب العقيلة ..
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    سوداني
    علم الدولة
    علم الدولة Sweden
    الجنس
    الجنس: Female

    - مهرجانات وتمثيليات


    كان البارثينون مركزا" يقام فيه أحد مهرجانات أثينا الكبيرة، وهو احتفال "الباناثينيا" وكان هذا المهرجان يعقد مرة كل أربعة أعوام تكريما" للألهة أثين. كان المهرجان عبارة عن خليط من الطقوس الدينية و الملاهي. فكانت تقام خلاله مباريات رياضية، وسباق مشاعل في الليل يجتاز شوارع المدينة. وكان أهم حدث أثناء ذلك المهرجان مسيرة تحمل فيها الشابات الاثينيات الى البارثينون "البيبلوس"، وهو ذلك الرداء المقدس الذي يصنع في كل عام ليوضع على كتفي التمثال.

    أمر بيركليس بنحت رسم هذه المسيرة على جوانب قاعدة البارثينون. وتسمى هذه الرسوم المنحوتة "رخامات الجين" نيبة" الى اللورد الجين الذي اخذها الى انجلترا. و يمكن رؤية بعض هذه الرسوم في المتحف البريطاني الى يومنا هذا.

    وكثيرا" ما كان الأثنيون يقومون بتقديم التمثليات للهو والتسلية، ولتكريم الهتهم وتطورت الدراما من الأغاني و الرقصات، التى كانت تقام قبل ذلك حول مذبح لتكريم "ديونيزيوس" اله النبيذ. واستمر الأثنيون في تكريم هذا الاله، فكانوا يقيمون له كل عام مهرجانا" تمثيليا" عظيما" باسم "الديونيزيا الكبير" يستمر ستة أيام، ويكلف نفقات طائلة. ففي الايام الثلاثة الأولى لذلك المهرجان كانت تقدم الكوميديا، وتقام المسابقات بين الشعراء، وفي الأيام الثلاثة التالية والأخيرة كانت تقدم التمثيليات الجادة. ومن حسن حظ أثينا انو كان لديها عدد كبير من المواطنين الذين يحسنون كتابة التمثليات الجيدة الوميدية والتراجيدية. وكثيرا" ما كانت تستمد الحكايات التراجيدية من أساطير اغريقية قديمة مثل "متاعب الملك أوديب" و "مصرع الملك أغاممنون" .


  6. #5
    انا بنت زينب العقيلة ..
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    سوداني
    علم الدولة
    علم الدولة Sweden
    الجنس
    الجنس: Female

    - الألهة أثين، والعقائد الأثينية الدينية


    اعتقد الأثنيون أن الألهة أثين ترعى مدينتهم، وانها الهة محاربة وأن اباها هو زيوس اله الالهة جميعا"، وكانوا يظنون أن لها اخوة كثيرين و اخوات عديدات من بينهم "أبولو" اله الشمس و "ايوس" الهة الفجر. أما أثين نفسها، فكانوا يعتقدون أنها الهة الحكمة وانها هي التي اخترعت المحراث والبوق وصناعة الفخار ، والعربات والسفن، كما انها ترعى الشؤون المنزلية من طهو و غزل و نسج . كذلك منحت الالهة أثينا شجرة الزيتون، التى كانت سبب رخائها.

    كان "بوديسون" عم الالهة ملك البحر، يطمع في ان يكون هو حامي المدينة. وأعلن ذلك بأن غرس حربته ذات الثلاث شعب في صخرة الأكروبوليس. ودعا اثين لمنازلته عندما اصرت على الاحتفاظ بالمدينة. ولكن زيوس لم يسمح بنشوب الصراع، بل دعا كل الالهة ذكورا" و اناثا" للاقتراع على من يتولى حماية المدينة. فأعطى كل الذكور أصواتهم لبوسيدون، بينما اختارت الاناث أثين ، وبما ان عدد الألهة الذكور والناث كان متعادلا" وقد امتنع زيوس عن الادلاء بصوته حيادا" ، فقد فازت أثين. و أ صبحت هي راعية المدينة، و أقيم لتكريمها تمثالها العظيم في البارثينون.

    ولم يتجاهل الأثنيون بوسيدون كلية"، بل أقاموا له معبدا" يطل على البحر عند رأس "سونيوم" الى الجنوب من أثينا.


    للمزيد حول المعتقدات الاغريقية :



    في المرفقات :
    الاله بوسيدون، اله البحر عند الاغريق . (يالطيف!! شكله شرير !!! )
    و معبده .


    الصور المرفقة
    • نوع الملف: jpg 1.jpg‏ (68.2 كيلوبايت, المشاهدات 38)
    • نوع الملف: jpg 2.jpg‏ (11.9 كيلوبايت, المشاهدات 35)
    • نوع الملف: jpg 3.jpg‏ (10.6 كيلوبايت, المشاهدات 30)
    • نوع الملف: jpg t1.jpg‏ (43.7 كيلوبايت, المشاهدات 137)
    • نوع الملف: jpg t2.jpg‏ (88.5 كيلوبايت, المشاهدات 28)
    • نوع الملف: jpg t3.jpg‏ (15.5 كيلوبايت, المشاهدات 129)
    • نوع الملف: jpg t4.jpg‏ (37.9 كيلوبايت, المشاهدات 31)

  7. #6
    انا بنت زينب العقيلة ..
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    سوداني
    علم الدولة
    علم الدولة Sweden
    الجنس
    الجنس: Female

    - الرياضة


    على الرغم من ولع الأثنيين بالرياضة، لم يكن لديهم أنواع الرياضة المتعددة التي نعرفها اليوم. فلم يكن هناك فرق رياضية مثل فرق كرة القدم، بل كان كل رياضي يقوم بتمرين نفسه بنفسه.

    و كان أثرياء أثينا يمارسون تدريباتهم الرياضية في "البايسترا" (حقل المصارعة) و كان هذا ميدانا" واسعا" مكشوفا" تحيط به صفوف من الأعمدة المسقوفة حيث كان الرياضيون يخلعون ملابسهم قبل ممارسة تمريناتهم. وكان الأثينيون يقومون بألعاب المصارعة و الملاكمة والجري والقفز و حمل الأثقال و رمي القرص الرمح و أكثرها ألعاب لا تصلح لأن تكون اعدادا" للحرب. وكان بعضهم يتدربون على لعبة خاصة يطلق عليها اسم "البنكراس" و كانت نوعا" من الصراع الهمجي القاسي يجمع بين المصارعة والملاكمة و يفوز فيها من يستطيع أن يقتل غريمه أو يرغمه على الاستسلام.

    و لم يكن لدى الفقراء وقت يتيح لهم التدريب في هذه الساحة، اذ كانوا منصرفين بكل جهدهم لكسب قوتهم ولكن أكثرهم كانوا يحصلون على حاجتهم من التمرين بالتجديف مع الاسطول البحري أو بممارسة السباحة التي كان يتقنها معظم الأثنين. و حتى زمن قريب كان يقال ان الأطفال يذهبون الى المدرسة ليتعلموا القراءة والكتابة والحساب ، أما الأثينيون فكانوا يقولون أنهم يذهبون الى المدرسة لتعلم القراءة و الكتابة والسباحة. ومن هنا يتضح ما للسباحة و التجديف عندهم من أهمية كبيرة .

  8. #7
    انا بنت زينب العقيلة ..
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    سوداني
    علم الدولة
    علم الدولة Sweden
    الجنس
    الجنس: Female

    - الألعاب الأولومبية

    كان أشهر المهرجانات الرياضية لدى الاغريق مهرجان الألعاب الألومبية. وقد سميت بذلك نسبة للمركز الديني "أوليموس" في جنوبي اليونان.

    وكان الاحتفال يعقد مرة كل أربع أعوام في نهاية شهر حزيران (يونيو). وكان يحضره الرياضيون والحكام والمشاهدون من أنحاء العالم القديم للمشاهدة أو الاشتراك في المباريات. وبعد أن يجري افتتاح مهيب يبدأ أول عرض, وهو سباق المركبات الرباعية الجياد ، و التي قد تصل في مجموعها الى اربعين عربة يسمع ضجيجها وهي تدور حول مضمار المرة تلو الأخرى و كان عدد المركبات التي تستطيع تكملة الشوط قليلا" جدا" بسبب ثرة الصدامات والمجهود الجبار الذي يتطلبه الصمود حتى نهاية السباق بعد قطع مسافة تقارب العشرة كيلومترات. و هكذا يعد الفوز في ذلك السباق شرفا" عظيما". و بلغ من رغبة أحد الأثينيين ذات مرة في الفوز أن اشترك بسبع مركبات و أحرز الجوائز الأولى و الثانية و الرابعة.

    و كانت هناك أيضا" مسابقات المشي، و سباقات الجياد، و المصارعة والملاكمة و سباق يعرف بالبنتاثلون. و يعني سباق المبارات الخمس: العدو ، والقفز الطويل ، و رمي القرص ، و قذف الرمح و المصارعة. و كان من يفوز في ثلاث مباريات من المحموعة الخمسة يصبح بطل البنتاثلون.

    و كان الفائزون يعودون الى مدنهم حاملين جوائزهم و هي عبارة عن أكاليل من الغار و تستقبلهم مدنهم استقبال الأبطال .


    الصورة التانية بتوضح المصارعة .
    الصور المرفقة
    التعديل الأخير تم بواسطة : ScarLet بتاريخ 09-03-2007 الساعة 09:45 PM السبب: adding some images


  9. #8
    انا بنت زينب العقيلة ..
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    سوداني
    علم الدولة
    علم الدولة Sweden
    الجنس
    الجنس: Female

    - الماراثون

    عاش بعض الاغريق في ايونيا على الساحل التركي الآن. ولقربهم من حدود الامبراطورية الفارسية، فقد وقعوا تحت حكم ملك الفرس، دارا . و في سنة 99 قبل الميلاد، ثار بعضهم و حاولوا التحرر من حطم الفرس ، الا ان الملك دارا هزم الثائرين.

    و صمّم دارا على معاقبة الاغريق الذين اشتركوا في الثورة. و لم يقتصر ذلك على الانيين، بل شمل الآخرين من الغريق و خاصة" الذين كانوا قد بعثوا بعشرين سفينة محملة بالجنود الى ايونيا. و حين اقترب جيش الفرس استسلمت من اغريقية كثيرة له.

    أما الأثنيون فرفضوا الاستسلام. و لما اقترب منهم الفرس ، ارسلوا عداء" يدعى "فيديبدس" الى اسبارطة يطلبون النجدة. و كان الاسبارطيون أشد جنود الاغريق بأسا".. وظنّ الأثينيون أنهم يستطيعون بمعاونة الاسبارطيين قهر الفرس.
    قطع فيديبدس مسافة 225 كيلومترا" في يوم و ليلة. و لكنه اضطر للعودة دون نجدة من الاسبارطيين الذين كانوا لسوء الحظ منهمكين في احتفال مقدس عندهم ولم يتمكنوا من التوجه الى أثينا، و لكنهم وعدوا بالذهاب اليها فور انتهاء الاحتفال .

    نزل الفرس على شواطئ أتيكا شمالي أثينا بالقرب من مكان يدعى ماراثون واضطر الأثنيون الى ملاقاتهم دون معونة الاسبارطيين . و حارب الأثنيون ببسالة بالرغم من تفوق الفرس الهائل عليهم بالعدد، و أرغموا الفرس على العودة الى سفنهم.

    و بعد المعركة, جرى العداء فيديبدس مسافة 35 كيلومترا" من ماراثون الى أثينا حاملا" أنباء النصر، و ما أن وصل المدينة حتى صاح (لقد انتصرنا) و سقط مغشيا" عليه و مات.

    و اليوم يطلق اسم "ماراثون " في عالم الرياضية على أطول سباق رياضي .

  10. #9
    انا بنت زينب العقيلة ..
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    سوداني
    علم الدولة
    علم الدولة Sweden
    الجنس
    الجنس: Female

    - موقعة سلاميس

    بعد موقعة ماراثون ترك الفرس الاغريقيين في سلام لمدة عشرة أعوام ولمّا مات ملك الفرس دارا، خلفه ابنته كسرى باسيليوس "الملك العظيم". و حقد على الاغريقيين لأنهم هزموا والده . وعلى مدى سنوات كان يقف بجانبه عند العشاء عبد يهمس في أذنه (يا صاحب الجلالة، تذكّر الأثنيين!). وأخيرا" نظم حملة هائلة لعقابهم . وطبقا" لأقوال المؤرخ اليوناني "هيرودتس" ، كان قوام هذه الحملة مليونين ونصف مليون محارب و 1207 سفن حربية و 300 زورق اخر ابحرت من بلاد الفرس لغزو الاغريق.

    و دخل الجيش الهائل بلاد الاغريق محطما" كل مقاومة. و حاول "ليونيداس" الاسبرطي أن يتصدّى بحماقة لجيش الفرس، فقتل هو و ثلاثمائة من خيرة رجاله، و دخل الفرس أتيكا و حطموا مدينة أثينا .

    و كان قائد الاثنيين في ذلك الوقت "تيمستوكلس" الذي أدرك أن الوسيلة الوحيده لخلاص بلاده من الفرس هي القضاء على الأسطول الفارسي. و بدأ يدبّر لذلك بحذق و دهاء، فوضع الأسطول الاغريقي في ممر ضيق بين ساحلي أتيكا ، و جزيرة تدعى سالاميس ثمّ أرسل مبعوثا" ليخبر كسرى أن الأسطول الاغريقي يتأهّب للابحار ، وانه سوف يفلح في ذلك مالم يتصدّى له الفرس.
    أمر كسرى في الحال اسطوله بالهجوم و لكن سفن الاسطول الفارسي كانت كثيرة العدد بينما الممر ضيق فتعذرت عليها الحركة و عمّت الفوضى. وفي اثناء ذلك تمكن الاغريق من اغراق و أسر سفن الفرس واحدة" تلو الأخرى.

    و كان كسرى يرقب المعركة عن كثب من على سفح جبل (الصورة التانية في المرفقات). فلمّا رأى هزيمة رجاله رحل يائسا" دون رجعة.
    الصور المرفقة
    التعديل الأخير تم بواسطة : ScarLet بتاريخ 10-03-2007 الساعة 12:35 PM السبب: adding some images


  11. #10
    انا بنت زينب العقيلة ..
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    سوداني
    علم الدولة
    علم الدولة Sweden
    الجنس
    الجنس: Female

    - بركليس

    كان بركليس أشهر الأثنيين قاطبة. و لقد عاش في أثينا من سنة 495 الى سنة 425 قبل الميلاد. و كان رجلا" حاذقا" ذا مواهب متنوعة متعددة و بالرغم من انه نشأ في عائلة ثرية أحبّه الفقراء. و كان سياسيا" داهية و خطيبا" مصعقا" و قائدا" محنكا" .

    بعد أن هزم الأثنيون الفرس في سلاميس أنشأوا امبراطورية عظيمة فوق الأراضي الواقعة بين اليونان و بلاد فارس ، و ضمّت هذه الامبراطورية عديدا" من المدن والجزر تدفع مبالغ طائلة للأثتنيين مقابل هذه الحماية .

    و استعمل بريكليس هذه المبالغ لكي يجعل من أثينا أهم مدن الاغريق و اجملها ، فكان كل ما فيها على أرفع مستوى . و كانت مبانيها من أجمل المباني، كما كان بها أروع أعمال الرسم و النحت. و ازدهر الشعر و الموسيقى و الفلسفة.

    و أثار ما صنعه بريكليس في أثينا حقد كورينثيا و اسبارطه و غيرهما من الو لايات فشنّوا عليها حربا". و اعتقد بريكليس أن أثينا لابد أن تنتصر بفضل اسطولها البحري القوي الذي كان بامكانه امداد المدينة بكل ما تحتاجه من طعام . و لكن عندما ابتليت أثينا بوباء الطاعون الذي فتك بالكثير من سكانها، ثار الأثنيون على بريكليس و أرغموه على التنحّي عن قياة الجيش، ثمّ عدلوا عن رأيهم و طلبوا منه العودة ، و لكن بعد فوات الآوان ، فقد وافق بريكليس على ان يعود لتولّي قيادة الجيش ، و لكنّه مرض بالطاعون و مات .


    في المرفقات صور Pericles
    معنى اسم بريكليس: اي الرجل المحاط بالشهرة و العظمة !!
    الصور المرفقة
    التعديل الأخير تم بواسطة : ScarLet بتاريخ 13-03-2007 الساعة 04:24 AM السبب: معنى اسم بريكليس


  12. ScarLet، شكراً من: YSARE (27-10-2007)


الصفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

Users Browsing this Thread

يتصفح الموضوع حالياً : 1. (الاعضاء: 0 والزوار: 1)

تعليمات المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • يمكنك تعديل مشاركاتك
  •