1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.

اخبار فلسطين

الموضوع في 'سياسة وإقتصاد' بواسطة X-Ray, بتاريخ ‏16 كانون الثاني 2010.

  1. X-Ray

    X-Ray
    Expand Collapse
    turn it on

    إنضم إلينا في:
    ‏10 شباط 2008
    المشاركات:
    7,070
    الإعجابات المتلقاة:
    18
    متابعة للموضوع السابق
    اخر اخبار فلسطين

    يتم هنا تغطية اهم الاحداث في الاراضي الفلسطينية
    الرجاء التقيد بقوانين القسم
     
  2. summer

    summer
    Expand Collapse
    بحبك يا لبنان

    إنضم إلينا في:
    ‏9 آذار 2009
    المشاركات:
    6,498
    الإعجابات المتلقاة:
    163
    قوات الاحتلال تعتقل 7 شبان من نابلس
    2010-01-17 09:14:12 رام الله -فلسطين برس :



    اعتقل الجيش الاسرائيلي فجر اليوم الاحد، 7 شبان من مخيم العين للاجئين غربي نابلس وشارع السكة بنابلس، خلال عملية توغل للجيش الاسرائيلي في المدينة.

    وأفاد شهود عيان في نابلس، ان اكثر من 15 آلية عسكرية اسرائيلية اقتحمت مدينة نابلس عند الساعة الواحدة والنصف من بعد منتصف الليل وداهمت عددا من منازل المواطنين في مخيم العين واعتقلت 4 شبان وهم منتصر احمد حمدي وسامر الصالحي ورائد الخطيب ومعتصم صالح.

    واكد الشهود ان قوات الاحتلال الاسرائيلي اعتقلت ثلاثة اشقاء من شارع السكة بنابلس بعد اقتحام منازلهم قبل انسحابها من المدينة عند الساعة الثامنة من صباح اليوم وهم شادي وجهاد ومهند ماهر شلبي.
     
  3. Wiseman

    Wiseman
    Expand Collapse
    سنكمل الحياة..رغم كل شيىء

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أيلول 2006
    المشاركات:
    17,788
    الإعجابات المتلقاة:
    317
    البحرية الإسرائيلية تعتقل 7 صيادين فلسطينيين قبالة شاطئ جنوب غزة

    قالت مصادر فلسطينية إن قوة من البحرية الإسرائيلية اعتقلت فجر اليوم الأحد أربعة صيادين فلسطينيين وصادرت مراكبهم قبالة شاطئ مدينة رفح جنوب قطاع غزة .
    وذكرت المصادر أن زورقاً حربياً اقترب من مراكب الصيادين في عرض البحر وسط إطلاق نار كثيف، حيث قام عدد من الجنود على متن زورق مطاطي باعتقال الصيادين الأربعة ومصادرة مركبين قبل اقتيادهم إلى جهة مجهولة.
    وأضافت أن البحرية الإسرائيلية لا زالت تحتجز مراكب الصيد.
    وقالت مصادر أمنية فلسطينية إن الزوارق الإسرائيلية واصلت ملاحقة مراكب الصيادين بطول الشريط الساحلي مع قطاع غزة، في حين اقتربت زوارق عسكرية تابعة للقوات البحرية المصرية من الشريط الساحلي في رفح.
    وتستهدف الزوارق الإسرائيلية بشكل شبه يومي مراكب الصياديين الفلسطينيين بدعوى تجاوزهم مسافة الإبحار التي تحددها بثلاثة كيلومترات فقط، وضمن مساعيها لمنع تهريب السلاح الى القطاع عبر البحر.
    http://www.alquds.com/node/230081


     
  4. ابو فادي

    ابو فادي
    Expand Collapse
    لن انحني

    إنضم إلينا في:
    ‏17 آب 2006
    المشاركات:
    7,212
    الإعجابات المتلقاة:
    1
    مراسلنا: طائرات مصرية تحلق على طول الحدود مع غزة وتقوم بأعمال تمشيط

    رفح-وكالة قدس نت للأنباء
    حلقت طائرات مروحية مصرية ظهر اليوم الأحد على طول الحدود مع قطاع غزة ، وذلك فى خطوة جديدة من نوعها لم تشهدها الحدود من قبل.

    وأفاد مراسلنا أن الطائرات لازالت تقوم بأعمال تفقد وتمشيط في المنطقة، الأمر الذى أدى إلى حدوث حالة من الإستغراب لدى المواطنين .

    جدير بالذكر أن الحدود المصرية الفلسطينية تشهد توترا كبيرا عقب وفاة الجندى المصري ، واستمرار بناء الجدار الفولاذى .
    http://www.qudsnet.com/arabic/news.php?maa=PrintMe&id=134901
     
  5. ابو حيدر

    ابو حيدر
    Expand Collapse
    الـــــحـــــــــر

    إنضم إلينا في:
    ‏25 حزيران 2007
    المشاركات:
    16,868
    الإعجابات المتلقاة:
    54
    انهيار ارضي في محيط المسجد الاقصى نتيجة للحفريات الاسرائيلية

    18 كانون الثاني 2010
    وقع انهيار ارضي في حي وادي حلوة ببلدة سلوان جنوب المسجد الاقصى بسبب الامطار الغزيرة ونتيجة للحفريات الاسرائيلية المتواصلة في القدس.
    واعلنت لجنة الدفاع عن الاراضي في القدس ان الانهيار كان بسبب الامطار وبسبب الحفريات الاسرائيلية لشق شبكة من الانفاق تحت احياء البلدة نحو المسجد الاقصى.
    واضافت اللجنة ان السلطات الاسرائيلية منعت الفلسطينيين من الاقتراب من مكان الانهيار.
    وحملت السلطات الاسرائيلية المسؤولية عن مثل هذه الانهيارات المتتالية في محيط المسجد الاقصى محذرة من وقوع انهيارات اخرى في المباني والعقارات التي تصدعت نتيجة لعمليات الحفر المتواصلة في المنطقة
     
  6. Karma

    Karma
    Expand Collapse
    لا تتخلى عنا..عينك عوطنا

    إنضم إلينا في:
    ‏16 آب 2006
    المشاركات:
    6,246
    الإعجابات المتلقاة:
    3
    المصدر؟
     
  7. Nada

    Nada
    Expand Collapse
    New Member

    إنضم إلينا في:
    ‏19 كانون الثاني 2008
    المشاركات:
    175
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الاحتلال يقتحم نعلين ويعتقل خمسة شبان

    القدس المحتلة - فلسطين المستقبل - ppi – اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم، بلدة نعلين غرب مدينة رام الله، وداهمت عشرات المنازل واعتقلت خمسة شبان.

    وأفادت مصادر محلية في البلدة بأن قوة من جيش الاحتلال اقتحمت البلدة بعدد كبير من الآليات وناقلة جنود، وقام أفرادها بمداهمة ما لا يقل عن خمسة عشر منزلا في البلدة، بزعم القبض على أصحابها بحجة أنهم مقاومون يشاركون في المسيرات الشعبية السلمية.

    وأكدت ذات المصادر، أنه جرى اعتقال خمسة شبان من البلدة، وبذلك أصبح عدد المعتقلين من أبناء القرية في سجون الاحتلال يزيد عن 13 معتقلا، إضافة إلى أكثر من مئة اعتقلوا وخرجوا من سجون الاحتلال.

    وأكد الناشط في المقاومة الشعبية صلاح الخواجا، أن خيار المقاومة الشعبية هو الإستراتيجية التي سيجمع عليها الكل الفلسطيني وتصبح هي الإستراتيجية الأكثر فاعلية في مقاومة الاحتلال، وان الاعتقالات والشهادة وفرض الغرامات لن تحيدنا عن الاستمرار في هذا الخيار الشعبي السلمي.


    فلسطين المستقبل
     
  8. ابو فادي

    ابو فادي
    Expand Collapse
    لن انحني

    إنضم إلينا في:
    ‏17 آب 2006
    المشاركات:
    7,212
    الإعجابات المتلقاة:
    1
    مراسل الجزيرة : اشتباكات عنيفة بين الشرطة ومتظاهرين مناصرين لغزة في برايتون جنوب لندن
     
  9. summer

    summer
    Expand Collapse
    بحبك يا لبنان

    إنضم إلينا في:
    ‏9 آذار 2009
    المشاركات:
    6,498
    الإعجابات المتلقاة:
    163
    الاثنين، 18 كانون الثاني/يناير 2010، آخر تحديث 20:58 (GMT+0400)​

    بعد انهيار جديد.. مسؤولون يحذرون من "سقوط الأقصى"

    [​IMG]المسجد الأقصى


    [​IMG]


    دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-

    - حملت السلطات الفلسطينية إسرائيل مسؤولية انهيار الشارع الرئيسي في حي وادي حلوة ببلدة سلوان، جنوب المسجد الأقصى، قائلة إنه جاء نتيجة "الحفريات المتواصلة لسلطات الاحتلال وجمعياتها اليهودية لشق شبكة من الأنفاق."
    وقالت لجنة الدفاع عن أراضي وعقارات بلدة سلوان، الاثنين، لوكالة الأنباء الفلسطينية، إن دائرة الانهيار بالشارع "اتسع قطرها وامتدت لمسافات إضافية وسط استمرار هطول الأمطار في المدينة."
    روابط ذات علاقة



    وشهد الحي تجمعا لمواطنين فلسطينيين "أعربوا عن غضبهم واستيائهم من استمرار هذه الانهيارات، وأكدوا أنها ستتواصل ما دام هناك حفريات متواصلة في المنطقة،" وفقا للوكالة الفلسطينية.
    وحمل محمود الهباش وزير الأوقاف في الحكومة الفلسطينية على إسرائيل، وقال "ما كان بالإمكان أن يحصل الانهيار الأرضي الجديد في منطقة وادي حلوة ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، لولا الحفريات الإسرائيلية المستمرة بهذا المكان."
    وأضاف في بيان: "هذا ليس هو الانهيار الأول، بل بصورة مستمرة، وسيكشف الزمن سلسلة أخرى من الانهيارات بفعل شبكة الأنفاق التي أقامتها إسرائيل هناك، وفي مناطق مختلفة من القدس، وخاصة قرب وأسفل المسجد الأقصى."
    [​IMG]



    إلى ذلك، قال قاضي قضاة "فلسطين" الشيخ تيسير رجب التميمي، إن المسجد الأقصى "يعاني من تشققات وتصدعات خطيرة في جدرانه تنذر بسقوطه،" إضافة إلى "المئات من العقارات والمنازل الفلسطينية المجاورة له بفعل الحفريات الإسرائيلية المتواصلة أسفله."
    وأوضح التميمي في بيان الاثنين، أن سلطة الآثار الإسرائيلية "تقوم في ساعات متأخرة من الليل بتحميل عشرات الأكياس المملوءة بالأتربة والحجارة من المناطق التي يتمّ حفرها جنوبي المسجد الأقصى، وتحميلها عبر رافعات على شاحنات كبيرة، ونقلها إلى مكب النفايات."
    cnn
     
  10. summer

    summer
    Expand Collapse
    بحبك يا لبنان

    إنضم إلينا في:
    ‏9 آذار 2009
    المشاركات:
    6,498
    الإعجابات المتلقاة:
    163
    بعد الحصار..
    إسرائيل تغرق غزة بمياه الأمطار بعد فتح سد مائي


    [​IMG]
    السيول تغرق عشرات المنازل في غزة

    غزة: بعد الحصار الخانق المفروض على قطاع غزة ، استخدمت إسرائيل السيول والأمطار كسلاح جديد للقضاء على القطاع بعدما فتحت سد "وادي غزة" ، مما تسبب في اغراق عشرات المنازل الفلسطينية وتشريد المئات من العائلات.

    وفتحت إسرائيل بشكل مفاجئ مساء الاثنين سد "وادي غزة" الذي تقيمه منذ سنوات طويلة لمنع مياه الأمطار من الانسياب الطبيعي إلى قطاع غزة وحرمان الخزان الجوفي من مصدر من مصادر تغذيته.
    وطالب أحمد الكرد وزير الشئون الاجتماعية في الحكومة المقالة المجتمع الدولي بسرعة التحرك للمساهمة في إنقاذ المنطقة المنكوبة؛ التي قال إنها "تعرضت للحصار، ومن ثم للحرب، وها هي تتعرض للفيضانات."
    ونقل المركز الفلسطيني للاعلام عن الكرد دعوته إلى ضرورة رفع الحصار عن الشعب الفلسطيني "من أجل إعادة إعمار ما دمره الاحتلال، وكذلك آثار الكوارث الطبيعية التي تحدث" .
    كما شدد وزير الأشغال العامة والإسكان يوسف المنسي على أن فتح إسرائيل للسد هو "جريمة جديدة تضاف إلى سلسلة الجرائم الإسرائيلية التي يرتكبها الاحتلال بحق شعبنا، خاصة أن قوات الاحتلال تمنع منذ ثلاثة أعوام إدخال مواد البناء والمعدات اللازمة للحيلولة دون حدوث كوارث من جراء الفيضانات".
    وأعلن المنسي حالة الطوارئ في صفوف الطواقم العاملة في وزارة الأشغال لإنقاذ المواطنين الذين غمرتهم مياه الأمطار في مناطق جحر الديك، ووادي غزة، والمغراقة.
    جريمة حرب

    في ذات السياق ، انتقد المجلس التشريعي الفلسطيني جريمة الاحتلال التي تسببت في إغراق قرية المغراقة وسط قطاع غزة، مؤكدا أنه سيتم توثيق هذه الكارثة في إطار جرائم الحرب التي يرتكبها الاحتلال لعرضها على محاكم جرائم الحرب.

    وأعرب النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي الدكتور أحمد بحر في تصريح له اليوم الثلاثاء عن قلقه البالغ لما يجري في منطقة "المغراقة" بعد فتح السد ، محملا حكومة الاحتلال المسؤولية كاملة عن سلامة أهالي المنطقة وكافة الآثار والتداعيات السلبية التي تلحق بهم.
    وطالب المسؤول الفلسطيني جامعة الدول العربية ومؤسسات المجتمع الدولي بإبداء وقفة مسؤولة "للجم عدوان الاحتلال، والتدخل العاجل لوقف كافة الأعمال الإجرامية التي يقترفها الاحتلال".
    ودعا إلى المبادرة بإغاثة الأسر المنكوبة التي شردتها المياه، ووضع خطة عاجلة وطارئة لمجابهة آثار الجريمة الإسرائيلية، واحتمالات قيام سلطات الاحتلال بجرائم وحماقات جديدة من هذا النوع.
    وكانت قد تعرضت مساء الاثنين قرية المغراقة وسط قطاع غزة لفيضانات كبيرة جراء السيول التي تكونت اثر فتح قوات الاحتلال احد سدود وادي غزة، الأمر الذي أغرق عشرات المنازل وشرّد المئات من سكانها.
    محاولة متكررة

    ومن جانبها ، قالت منظمة "الميزان" لحقوق الانسان الفلسطينية إن هذه هي المرة الثانية في أقل من عشر سنوات التي تقدم فيها السلطات الإسرائيلية على إغراق منازل وأراضي وممتلكات العشرات من السكان المدنيين في قطاع غزة.

    وكانت المرة الأولى عند انفجار سد نحال عوز قبل أقل من تسع سنوات ، مما أدى إلى تدمير مئات الدونمات من الأراضي المزروعة ومزارع الدجاج والأبقار والبيوت الريفية.
    حصار غزة

    إلى ذلك ، طالبت منظمة العفو الدولية إسرائيل برفع الحصار الذي تفرضه على قطاع غزة ، معتبرة أن هذا الإجراء الذي يصيب نحو 1.5 مليون شخص يشكل "عقابا جماعيا" غير مقبول.

    ونشرت المنظمة تقرير لها بعنوان "اختناق غزة تحت الحصار الاسرائيلي" ضم شهادات لفلسطينيين يعملون على إعادة بناء حياتهم بعد العملية العدوان الإسرائيلي في عملية "الرصاص المصبوب" التي اسفرت عن استشهاد أكثر من 1400 فلسطيني وآلاف الجرحى معظمهم من النساء والأطفال والمدنيين.
    وقال مدير برنامج منظمة العفو الدولية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مالكولم سمارت : "إن هذا الحصار يشكل عقابًا جماعيًا في نظر القانون الدولي، ويجب أن يُرفع فورًا".
    وأضاف أن إسرائيل تعتبر الحصار "ردًا على إطلاق الصواريخ بدون تمييز من قبل فصائل فلسطينية مسلحة. غير ان هذا الحصار لا يستهدفهم بقدر ما يعاقب كل سكان قطاع غزة".
    واعتبر سمارت ان هذا الحصار المفروض منذ 2006 والذي اشتد بعد سيطرة حركة المقاومة الاسلامية "حماس" على القطاع "يفرض قيودًا على المواد الغذائية والأدوية واللوازم الدراسية وأدوات البناء". وتابع "الحصار يخنق السكان الذين يشكل الأطفال نصف تعدادهم، في كل مجالات الحياة اليومية. لا يمكن أن نسمح باستمرار العزلة والمعاناة".
    واعتبرت المنظمة أن "إسرائيل وباعتبارها قوة احتلال، يتعين عليها بموجب القانون الدولي أن تسهر على نوعية حياة سكان قطاع غزة، بما في ذلك احترام حقوقهم في الصحة والتعليم والغذاء والسكن المناسب".
    وقد دمرت الهجمات الاسرائيلية البنى التحتية الفلسطينية ومباني مدنية أو اصابتها بأضرار جسيمة، وتحديدا المستشفيات والمدارس وشبكات نوزيع المياه والكهرباء، وكذلك الالاف من المنازل.
    وقدرت منظمة العفو الدولية ان 280 مدرسة من اصل 641 في قطاع غزة اصيبت بأضرار وان 18 منها دمرت تماما. وبحسب المنظمة فان "تعطيل الدروس بسبب اضرار العملية العسكرية واستمرار الحصار له انعكاسات وخيمة نظرا لأن أكثر من نصف سكان غزة هم دون 18 عاما".
    ونددت المنظمة بمنع "السلطات الاسرائيلية اشخاصا يعانون من حالات صحية خطرة لا يمكن علاجها في غزة، من مغادرة القطاع" في بعض الحالات، او جعلهم ينتظرون قبل السماح لهم بالمغادرة.
    وفرضت السلطات الاسرائيلية منذ اغلاق المعابر أن يتقدم المرضى الراغبون بمغادرة غزة لتلقي العلاج، بتقديم طلبات للسلطات غالبا ما يتم رفضها.!!!


    محيط
     
  11. ابو فادي

    ابو فادي
    Expand Collapse
    لن انحني

    إنضم إلينا في:
    ‏17 آب 2006
    المشاركات:
    7,212
    الإعجابات المتلقاة:
    1
    في إطار الحل الشامل للدولة
    مستشار الأمن السابق يقترح ضم أراض من سيناء للفلسطينيين



    [​IMG]
    شكك مستشار الأمن القومي الإسرائيلي السابق الجنرال جيورا آيلاند، والذي يعتبر أحد صناع القرار في دولة إسرائيل، بالمعايير التي ستدور حولها المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين، والتي أعلنتها وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون، بشأن مبدأ الدولتين وقيام دولة فلسطينية.
    ونقلت مصادر عن آيلاند قوله إنه قدم بديلين عن حل الدولتين، وذلك في مؤتمر استضافه مركز «بيجين ــ السادات» للدراسات الإستراتيجية التابع لجامعة بار ايلان في تل أبيب، وإن فكرة آيلاند مبنية على الدراسة الجديدة التي تقدم بها للمختصين والحكومة الإسرائيلية وذلك للالتفاف حول حل الدولتين. ويؤكد آيلاند أن الخيار الأول الذي يمكن أن يطرحه على إسرائيل هو أن تتخلى عن معظم الأراضي التي تسيطر عليها حاليا في الضفة الغربية، وذلك لإقامة دولة فلسطينية تنضم في اتحاد كونفيدرالي مع المملكة الأردنية الهاشمية، والاقتراح الثاني هو تبادل للأراضي في عدة دول تشمل مصر وإسرائيل والأردن والفلسطينيين، وذلك على أساس قاعدة النفع المشترك أو تبادل المصالح والمنافع، والذي بمقتضاه تقوم مصر بتحويل 720 كيلو مترا من سيناء للفلسطينيين كي يتمكنوا من بناء ميناء ومطار ومدينة، وفي المقابل يجري تعويض مصر عن هذه الأراضي بجزء من صحراء النقب، بحيث يجري ربطه بمصر عن طريق نفق يمتد من مصر حتى الأردن ويتاخم الجزء الجنوبي من إسرائيل، وبالتالي يمكنه ربط مصر بالدول العربية في الشرق. ويؤكد آيلاند أن الـ 720 كيلو مترا مربعا التي سيتم تحويلها من مصر للفلسطينيين تعادل 12 في المائة من أراضي الضفة الغربية الحالية، وهي النسبة التي ستبقيها إسرائيل تحت سيطرتها بعد تنفيذ الاقتراح. وأوضح مستشار الأمن القومي السابق في إسرائيل بأن توسيع قطاع غزة ضروري كي يصبح كيانا حيويا، خصوصا وأن عدد السكان فيه قابل لزيادته مرتين في الـ 20 عاما القادمة.

    http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20100119/Con20100119327577.htm
     
  12. summer

    summer
    Expand Collapse
    بحبك يا لبنان

    إنضم إلينا في:
    ‏9 آذار 2009
    المشاركات:
    6,498
    الإعجابات المتلقاة:
    163
    محيط

    استئناف مخطط ترحيل يهود الفلاشا إلى إسرائيل




    [​IMG] يهود الفلاشا







    تل أبيب : وصل واحد وثمانون من يهود الفلاشا إلى تل أبيب الثلاثاء ، فيما كشفت تقارير صحفية أن إسرائيل بدأت في تنفيذ مخطط جديد لجلب آلاف من يهود الفلاشا في اثيوبيا بعد توقف دام لأكثر من سنة .
    وأعلنت الوكالة اليهودية التي تشرف على عمليات الهجرة أن مجموعة الـ81 مهاجرا إثيوبيا هي أول دفعة من 600 أذن لهم في الهجرة إلى إسرائيل.
    وأضافت أن ألفي شخص إضافي سيسمح لهم بالهجرة في غضون السنة المقبلة.
    ومن جانبها ، ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" أن هذه هي الرحلة الجوية الأولى منذ أغسطس/ آب 2008 حينما قالت إسرائيل إنها تنوي وقف خطة التهجير نهائيا.
    وقد توقفت رحلات التهجير عام 2008 بعد وصول آخر مجموعة من حوالي 20 ألفا وافقت الحكومة الإسرائيلية على دخولهم عام 2003.
    ويقدر عدد الإثيوبيين من يهود الفلاشا الراغبين في الهجرة إلى إسرائيل بنحو 8 آلاف ، ويؤكد مراقبون أن اليهود الإثيوبيين هم الشريحة الأفقر في المجتمع الإسرائيلي ، ويبدو أن استئناف رحلات ترحيل من تبقى منهم في اثيوبيا غير بعيد عن مخططات إعلان إسرائيل دولة يهودية بعد طرد عرب 48 .

    تاريخ التحديث :-
    توقيت جرينتش : الثلاثاء , 19 - 1 - 2010 الساعة : 11:45 مساءً
     
  13. ابو حيدر

    ابو حيدر
    Expand Collapse
    الـــــحـــــــــر

    إنضم إلينا في:
    ‏25 حزيران 2007
    المشاركات:
    16,868
    الإعجابات المتلقاة:
    54
    نكبة ثانية تلاحق فلسطينيي 48


    الثلاثاء 3/2/1431 هـ - الموافق19/1/2010 م


    [​IMG]


    عملية هدم وإخلاء منزل عائلة دكه من يافا (الجزيرة نت)




    محمد محسن وتد-يافا


    ما زالت نكبة فلسطين تتواصل في يافا واللد والرملة، مع استمرار المؤسسة الإسرائيلية في سياسة تضييق الخناق على الفلسطينيين واعتماد سياسة التهجير القسري، وحرمانهم من البناء والتوسع.


    وأضحت الأحياء العربية هناك والتي يقطنها قرابة تسعين ألف فلسطيني أشبه بمخيمات لاجئين، فهدم منازلهم أصبح مشهداً اعتيادياً، يرافقه إخلاء قرابة 400 أربعمائة عائلة فلسطينية من يافا، وثلاثون أمر هدم فوري للمنازل باللد والرملة.


    وأقدمت قوات الأمن الإسرائيلية ترافقها الجرافات، على هدم منزل عائلة موسى دكه في يافا، فشُرِّدت العائلة وبقيت بالعراء دون مأوى، والحجة البناء دون تراخيص.


    وقامت لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية بالداخل الفلسطيني بزيارة ميدانية للد والرملة والمنازل المهددة بالهدم في المثلث، وأقرت إجراء مظاهرة قُطرية لفلسطينيي 48 يوم الجمعة المقبل باللد، واعتماد الشيخ رائد صلاح خطيبا بخيمة الاعتصام في صلاة الجمعة هناك.[​IMG]


    [​IMG]


    دكه: القضية ليست فردية بل هي قضية العرب بالمدن المختلطة (الجزيرة نت)


    تحت التهديد


    وقال موسى دكه من يافا، وهو متزوج وأب لطفلين "اضطررت لإخلاء منزلي المؤلف من طابقين، بقوة القانون الإسرائيلي الجائر،


    وهدم منزلي تحت تهديد السلاح، هم لا يريدون عربا في يافا، وذريعة البناء غير المرخص ما هي إلا حجج واهية وسلاح لمحاربة وجودنا".


    وأكد للجزيرة نت أن القضية ليست فردية "بل هي قضية العرب بالمدن المختلطة، فنحن نقوم بتشييد منازلنا فوق أراضي آبائنا وأجدادنا، وما نتعرض له أشبه بتطهير عرقي".


    وقال عضو بلدية تل أبيب عن قائمة يافا عمر سكسك للجزيرة نت "الدولة نسيت أو تتناسى أننا مواطنوها، وتتعامل معنا بعقلية المحتل، نعاني الظلم والاضطهاد بكل ما يتعلق بقضايا الأرض والمسكن".


    واعتبر سكسك أن هدف هذه الممارسات هو تدميرهم اجتماعيا وسياسيا واقتصاديا، مشيراً إلى أنهم يعيشون في ظروف مزرية، وأن "الأحياء العربية ما هي إلا مخيمات لاجئين، تقابلها الأحياء الفخمة لليهود" لكنه رغم ذلك أكد "البقاء والصمود".


    وأوضح عضو البلدية أحمد مشهراوي للجزيرة نت أن "الأحياء العربية مهمشة ولا يوجد لها أي مخططات هيكلية للبناء، ومهددة بالإخلاء وتفريغها من قاطنيها العرب" حيث إن إسرائيل تتبع "أسلوب الهدم".[​IMG]


    سياسة تهجير


    وفي أحد بيوت اللد يعيش علي شعبان -وهو متزوج وأب لثمانية أولاد- في منزل مع ابنه البكر المتزوج وأب لأربعة أولاد، وهم رغم ذلك مطالبون بإخلاء منزلهم تمهيدا لهدمه.


    [​IMG]


    أطفال عائلة شعبان من اللد قبالة منزلهم المهدد بالهدم الفوري (الجزيرة نت)


    هذه حال واحدة من ثلاثين عائلة فلسطينية من اللد والرملة بلغت بهدم منازلها بقرارات من المحاكم الإسرائيلية.


    يقول علي شعبان "خسرنا المعركة القضائية التي استمرت سنوات، ونحن أمام صدام حقيقي على وجودنا، وإذا خسرنا المعركة فسيلقى بنا إلى الشارع".


    وأشار للجزيرة نت إلى أن "هذه سياسة تهجير وترحيل تتبعها إسرائيل تجاه فلسطينيي 48، وخصوصا العرب بالمدن المختلطة، بهدف تفريغها من العرب وتهويدها".


    وأكد رفضهم أن تحل بهم "نكبة ثانية" ولكنهم سيتصدون "للمخططات التي تستهدف وجودنا".


    وقال محمد أبو شريقي من اللجنة الشعبية في اللد "سياسة هدم البيوت يتبعها الخوف من الوجود العربي في المدن، المسماة اليوم بالمدن المختلطة".


    وأضاف للجزيرة نت "الهدف من هدم بيوتنا من أجل جلب قطعان المستوطنين لزرعهم بيننا في مدننا وداخل أحيائنا، وهذا يندرج في إطار الحملة التي تستهدف وجودنا".


    وأكد رئيس المتابعة العليا محمد زيدان، أن هذه "قضية شعبية وسياسية" ولهذا فهم يفحصون إعادة إحياء "لجنة الدفاع عن الأراضي في الداخل الفلسطيني".


    وأشار إلى أن لجنة المتابعة تخطط لإجراء لقاء مع كل من رئيس الدولة شمعون بيريز ورئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ووزير الداخلية إيلي يشاي لوضعهم أمام خطورة الأمر. [​IMG]


    المصدر:الجزيرة
     
  14. summer

    summer
    Expand Collapse
    بحبك يا لبنان

    إنضم إلينا في:
    ‏9 آذار 2009
    المشاركات:
    6,498
    الإعجابات المتلقاة:
    163
    عزيز الدويك: حماس اعترفت بحق اسرائيل في الوجود وستكون مستعدة لالغاء ميثاقها الذي يدعو الى ابادة دولة اسرائيل
    21/01/2010 07:28:00
    [​IMG]
    عزيز الدويك: حماس اعترفت بحق اسرائيل في الوجود وستكون مستعدة لالغاء ميثاقها الذي يدعو الى ابادة دولة اسرائيل
    عزيز الدويك: حماس اعترفت بحق اسرائيل في الوجود وستكون مستعدة لالغاء ميثاقها الذي يدعو الى ابادة دولة اسرائيل

    قال رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني عن حركة حماس عزيز الدويك ان حماس قد اعترفت بحق اسرائيل في الوجود وستكون مستعدة لالغاء ميثاقها الذي يدعو الى ابادة دولة اسرائيل.
    وأفادت صحيفة جيروزاليم بوست ان الدويك الذي افرج عنه مؤخرا من السجن الاسرائيلي أدلى بهذه الاقوال خلال اجتماعه في الخليل أمس مع الثري البريطاني ديفيد مارتين أبرامز الذي يقيم علاقات طيبة مع مسؤولين اسرائيليين وبريطانيين كبار.
    وأضافت الصحيفة ان المسؤول الحمساوي أشار خلال الاجتماع الى ان ميثاق حماس قد وضع قبل أكثر من عشرين عاما مضيفا ان احدا لا يريد أن يلقي احدا في البحر بعد الان. كما أكد الدويك رغبة حماس في اجراء حوار مع المجتمع الدولي وخاصة الاتحاد الأوروبي.
    ومن المقرر أن يلتقي السيد أبرامز في نهاية هذا الاسبوع بوزير الخارجية البريطاني ديفيد مليباند لابلاغه بنتائج مباحثاته مع الدويك ومسؤولين آخرين في حركة حماس.

    سكاي الإخبارية
     
  15. ابو فادي

    ابو فادي
    Expand Collapse
    لن انحني

    إنضم إلينا في:
    ‏17 آب 2006
    المشاركات:
    7,212
    الإعجابات المتلقاة:
    1

مشاركة هذه الصفحة