1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.

المسلسلات الرمضانية (موضوع موحّد)

الموضوع في 'فنون الحياة' بواسطة smileyface, بتاريخ ‏7 تموز 2008.

  1. smileyface

    smileyface
    Expand Collapse
    بلاقيني فيك

    إنضم إلينا في:
    ‏5 آذار 2007
    المشاركات:
    15,248
    الإعجابات المتلقاة:
    275
    توبيك مخصص لوضع كافة المسلسلات التي ستعرض في شهر رمضان المقبل
    هيك مناخد فكرة اولية عن المسلسللات يلي رح تنعرض مع نبذة مختصرة عن قصة كل مسلسل
    ومنبلش:

    مسلسل سوري يعيد تقديم الشخصية الغامضة

    »لورنس العرب«: عودة إلى التاريخ بروح نقدية؟
    [​IMG] الممثل جهاد سعد في دور »لورنس العرب«






    راشد عيسى

    دمشق :
    منذ الآن، دخل مسلسل »لورنس العرب« حيّز المنافسة الرمضانية كعمل يحسب له حساب، ليس لأنه عمل رُصد له إنتاج تلفزيوني ضخم، حيث تسهم جهات سورية وكويتية وأردنية في تمويله، بل بسبب موضوعه الإشكالي، الذي يعيد النظر بشخصية لم تستطع الوثائق المفرج عنها ولا كتب التاريخ ولا الفيلم الهوليودي الذي حمل اسمه، أن يزيل عنه الغموض والالتباس. ولعل طموح المخرج ثائر موسى والكاتب هوزان عكو أن يعيد المسلسل قراءة مرحلة تاريخية حاسمة في حياة العرب بصورة مغايرة.
    وفي حين يهتم المخرج بالجوانب السياسية في حياة لورنس، فإن الكاتب عكو، وهذا هو عمله الأول ككاتب سيناريو، يقول إنه انطلق من إعجاب بشخص لورنس، كمثقف غربي وصاحب حلم. وبرغم أنه اعتمد على كمّ من الوثائق، كأرشيف الخارجية البريطانية، وأرشيف الموسوعة العربية، وكتاب لورنس »أعمدة الحكمة السبعة« فقد استعان بالمخيلة، على ما يقول، لغياب الوثائق الشخصية والاجتماعية عن حياته. وهو اعتبر أنه أخرج العمل، على مستوى الكتابة، من »بنية العمل التاريخي الذي غالباً ما يكون أسير الإكسسوارات والأماكن التاريخية المكرّرة، فكان البديل أمكنة موجودة الآن، كمحطة الحجاز، ودمشق القديمة، ومتحف حماه، ومرافئ الساحل السوري«. كذلك الأمر على مستوى الحوار، حيث يعتبر عكو أنه يكاد يكون معاصراً، ويشير إلى وجود عدد كبير من اللهجات بالنسبة لمسلسل، فهناك الفصحى، واللهجة البدوية، والشامية والعراقية والمصرية، والتركية والفرنسية والإنكليزية.
    المخرج الذي درس في المعهد العالي للسينما في بولونيا، أجاب عن سؤال لـ»السفير« عن ضرورة »لورنس العرب« راهناً بالقول: »لا أرى المرحلة مختلفة عن فترة اتفاق »سايكس بيكو«، وأرى أن التاريخ يعيد نفسه، حيث التحالفات الدولية تعيد توزيع مناطق النفوذ، وحيث الصراع الأزلي بين شعوب تطمح إلى التحرر والإمبراطوريات التي تريد أن تسيطر وتستعبد«. ويرسم المخرج صورة درامية معقدة للورنس (يؤدي دوره جهاد سعد)، فهو يعتبره من رعاة الخديعة التي استهدفت العرب، وكان على علم مسبق باتفاق »سايكس بيكو«، ولكنه ليس بالضرورة جاسوساً صهيونياً، كما صوّره بعض المفكرين العرب، أو أنه شرير كل همّه خديعة العرب، فهو رجل ينتمي إلى الإمبراطورية البريطانية وخادم لمصالحها، وهو أحب الشرق وشخصيات من هذا الشرق، وقد يكون غير مرتاح لتلك الخديعة، ولكن التزامه ببلده هو ما أملى عليه الانصياع«.
    وعما إذا كان هناك ما يضيفه الى الفيلم الهوليوودي الذي أخرجه ديفيد لين قال موسى: »لست متفقاً مع الفيلم الذي قدم لورنس كأسطورة قاد الثورة العربية، وكان العصب الأساسي فيها. كما أسندت إليه مواصفات البطل في الفيلم الأميركي. هنا، نسلط الضوء على تلك الفترة التي بدأت تتشكل فيها بوادر رؤية نهضوية تطمح للتخلص من السيطرة العثمانية. لذلك تجدنا نسلط الضوء على شخصيات أخرى لا تقل أهمية، كالأمير فيصل (يؤدي دوره مازن الناطور)، والأمير عبد الله، ونسيب البكري، وعودة ابو تايه، بالإضافة إلى شخصيات متخيلة هي مزيج من عدة شخصيات واقعية. وهناك مقاربة مختلفة أيضاً لشخصية جمال باشا (يؤديه زهير رمضان)، الذي تم التطرق إليه في مسلسلاتنا بسطحية، وظهر سوقياً وأرعن ومجرد سفاح. فيما تراه هنا ذا رؤية فكرية في دولته، علمانياً، متزناً يعرف ما يريد، عميق في أفكاره وليس سهل الانقياد«.
    موسى، الذي أخرج مسلسلاً تلفزيوني وحيداً هو »الموءودة«، إلى جانب أفلام وثائقية تلفزيونية أو سينمائية، لم يخف ولعه بالعمل التاريخي، في مواجهة ما أسماه »المودرن«، قال: »أجد معظم الأعمال هذه مكرّرة وزائفة ومحدودة الموضوعات. والأهم أنها تضطر إلى المناورة لتفلت من الرقابة. وعلى مستوى الصورة لا تستهويني فضاءات »المودرن«، حيث البيوت المعاصرة، والمكاتب، وشوارع اليوم. لذلك فإن التاريخي يشكل لي تعويضاً على مستوى الصورة«.
    يذكر أن الشخصيات النسائية في المسلسل محدودة، ومن أبرز الممثلات المشاركات ليلى جبر وعزة البحرة ورنا أبيض (في دور الجاسوسة اليهودية سارة).
    السفير
     
  2. Safir

    Safir
    Expand Collapse
    حلمنا، كابوس لكم!

    إنضم إلينا في:
    ‏16 آب 2006
    المشاركات:
    12,216
    الإعجابات المتلقاة:
    38
    رجع رمضان؟:confused:
     
  3. smileyface

    smileyface
    Expand Collapse
    بلاقيني فيك

    إنضم إلينا في:
    ‏5 آذار 2007
    المشاركات:
    15,248
    الإعجابات المتلقاة:
    275
    لا ابو جاد
    بس بالجرايد بلشوا زمان يحكوا عن المسلسلات يلي رح تنعرض برمضان
     
  4. Violet

    Violet
    Expand Collapse
    " الرحمن "

    إنضم إلينا في:
    ‏27 أيلول 2007
    المشاركات:
    1,948
    الإعجابات المتلقاة:
    3
    In 8 weeks ..
     
  5. smileyface

    smileyface
    Expand Collapse
    بلاقيني فيك

    إنضم إلينا في:
    ‏5 آذار 2007
    المشاركات:
    15,248
    الإعجابات المتلقاة:
    275
    رمضان 2008... يُراهن على السينما

    [​IMG]



    خالد صالح وهند صبري في مشهد من مسلسل «بعد الفراق»


    حين ينزح نجوم الشاشة الكبيرة دفعةً واحدة إلى التلفزيون، ويقرر المنتجون منافسة الأفلام السينمائية عبر الدراما... تكون النتيجة: تبدّلاً في ظروف التصوير، خلافات في الكواليس، ومشاهد صعبة تعرّض حياة النجوم للخطر
    محمد عبد الرحمن
    مع دخول عدد من نجوم السينما حلبة المنافسة الرمضانية، تشهد كواليس تصوير أبرز المسلسلات المصرية هذا الموسم، سلسلة من الخلافات. قد يعود ذلك إلى تأخر انطلاق التصوير، أو عدم تكيّف نجوم السينما مع شروط اللعبة التلفزيونية. وإذا كان كتّاب الدراما قد راهنوا هذا العام على طرح موضوعات جريئة، تخرج من عباءة القصص الاجتماعية التقليدية، وتُنافس جرأة أفلام السينما... فإن المخرجين أيضاً فرضوا شروطاً جديدة في التصوير. وكل الجهود تصب اليوم على تذليل العقبات وإنهاء التصوير باكراً، حتى لا يخرج أحد المسلسلات من السباق، كما حدث مع «وكالة عطية» بسبب مرض المخرج رأفت الميهي.
    والبداية مع مسلسل «طريق الخوف» لغادة عبد الرازق ومجدي كامل. إذ دخل فريق الإنتاج والمخرج عادل الأعصر في خلاف مع بطلي العمل بسبب انشغال الأولى بمشروعاتها السينمائية، بداية من «ليلة البيبي دول» وصولاً إلى فيلم «7 ديسمبر» الذي يجري تصويره حالياً، ثم جاء اختيار مجدي كامل لتجسيد شخصية جمال عبد الناصر في مسلسل «ناصر» ليزيد من أزمة «طريق الخوف». وحتى الآن، لم ينته العمل من المسلسل، على رغم مرور أربعة أشهر كاملة على انطلاق تصويره.
    الخلافات وصلت أيضاً إلى «بعد الفراق» مع خالد صالح وهند صبري في أول بطولة تلفزيونية لها. ذلك أن التصوير توقف لفترة بسبب وفاة والدة المخرجة شيرين عادل. لكن عودتها إلى الاستديو تزامنت مع انطلاق شائعات عن خلاف بين بطلي العمل، بسبب زيادة مساحة دور خالد صالح، وظهوره في وسائل الإعلام كالنجم الأوحد للعمل. وتدور القصة حول شاب وفتاة تربطهما علاقة حب أيام الفقر، وفيما تتبدل ظروف الشاب ويصبح صحافياً لامعاً، تظل الفتاة تعمل خادمة في المنازل. وكان صالح وصبري قد ظهرا كثنائي مميز في فيلم «أحلى أوقات». وكما هي العادة في مسلسلات فيفي عبده، لا تمرّ فترة التصوير من دون خلافات بين الأبطال أو بين البطلة والمخرج. والجديد مع «قمر» هو تهديد المخرج هاني إسماعيل بالانسحاب بسبب تدخل فيفي في جميع التفاصيل. ثم عاد هاني إسماعيل ليؤكد تراجعه عن الانسحاب، مشيراً إلى أنه مستمرٌّ في التصوير بعد تذليل جميع العقبات. وكانت عبده وضعت اسمها على «جنيريك» العمل كمؤلفة للقصة، ما دفع بالسيناريست عزت آدم إلى مهاجمتها في الصحف.
    ومن فيفي عبده إلى يسرا. يردد عاملون في مسلسل «في إيد أمينة»، أن ساعات التصوير المكثفة بغية اللحاق برمضان، زادت من عصبية الأبطال، وخصوصاً يسرا التي طالبت بإجراء بعض التعديلات المفاجئة، ما أغضب المخرج محمد عزيزية. لكن المنتج جمال العدل استوعب الموقف، وحاول تهدئة الخواطر حتى يضمن انتهاء تصوير العمل في أسرع وقت، لا سيما أن تصوير «في إيد أمينة» بدأ متأخراً، وتم تسويقه حتى الآن إلى قناتي «دبي» و»دريم». ويدور العمل حول مغامرات الصحافية أمينة التي تواجه عصابة لبيع الأطفال، وتعمل في أكثر من دولة عربية. والمسلسل مستوحى من قصة حقيقية عاشها المصور الصحافي عادل مبارز نهاية سبيعينيات القرن الماضي.
    أما مسلسل «عدى النهار»، فقد ضرب الرقم القياسي بعد الخلافات التي شهدتها الكواليس، وانتقلت إلى صفحات الجرائد، وخصوصاً خلافات نيكول سابا ورزان مغربي. كما أشار بعضهم إلى نشوء خلافات بين صلاح السعدني والمؤلف محمد صفاء عامر بسبب إضفاء بعض التعديلات على النص. لكن العلاقة القديمة بين الطرفين ووساطة المخرج إسماعيل عبد الحافظ ساعدتا على إنهاء الأزمة سريعاً.
    وكان أبطال مسلسل «الفنار» قد دخلوا في خلاف مع المخرج خالد بهجت بسبب إصراره على التصوير من دون الاستعانة بممثل بديل، بغية منافسة الأفلام السينمائية وما تفرضه من شروط تصويرية عالية الجودة. وهو ما أسفر عن إصابات عدة بين فريق العمل، فالبداية كانت مع أحمد راتب وطارق لطفي، إذ قفز الاثنان في الماء لتنفيذ أحد المشاهد، وكادا يغرقان لو لم يسارع غفر السواحل إلى إنقاذهما. وخلال تصوير مشهد آخر يتعلق بتفجير خط بارليف، استخدم المخرج مفرقعات أصابت صابرين فى قدمها ودفعتها إلى ملازمة الفراش لمدة أربعة أيام، فيما أصيب ياسر جلال بتمزق في قدمه أثناء تصوير مشهد عن الانتخابات. كما أقدمت صابرين، خلال التصوير أيضاً، على صفع الممثلتين ايمى وياسمين جمال، ما أدى إلى تورم في وجهيهما.
    ومن «الفنار» إلى «الهاربة» الذي يجري تصويره حالياً في أميركا. إذ تعرضت تيسير فهمي إلى حادثتين أثناء تصوير بعض مشاهد «الأكشن»، ولازمت بسببهما الفراش. أما الممثلة عبير صبري التي تؤدي دور ضابطة فى المباحث الفدرالية، فقد تعرضت إلى تمزّق في عضلات ظهرها، بعدما أدت إحدى حركات «الأكشن» بطريقة خاطئة، على رغم أنها تدربت جيداً على ذلك تحت إشراف مدربين محترفين».
    ومسلسل «قلب ميت» كان الأقل خطورة على الأبطال المشاركين. إذ سمح المخرج مجدي أبو عميرة باستخدام «دوبلير» لتأدية مشاهد المطاردات، عوضاً عن الممثلين الأصليين. وقد أدى ممثلٌ بديل من جنوب أفريقيا المشاهد الخاصة بشريف منير. كما استعان المخرج بـ«دوبلير» مصري، ليقدم مشاهد خطرة، عرّضته إلى إصابات بالغة.
    بعد كل ذلك، يبقى السؤال: هل توفر كل الأجواء الساخنة في كواليس لمسلسلات رمضان، عنصراً لجذب اهتمام الجمهور طيلة ثلاثين يوماً؟
    الاخبار
     
  6. smileyface

    smileyface
    Expand Collapse
    بلاقيني فيك

    إنضم إلينا في:
    ‏5 آذار 2007
    المشاركات:
    15,248
    الإعجابات المتلقاة:
    275
    غاب عن التلفزيون ١١ عاماً وعاد في »قلب ميت«

    شريف منير: أتمنى ألا يعرض مسلسلي في رمضان!
    [​IMG] الفنان شريف منير






    محمد حسن

    القاهرة :
    بميزانية تتعدى ١٨ مليون جنيه (أكثر من ثلاثة ملايين دولار اميركي) وفريق عمل يضــم أكثر مــن ٥٠ ممـثلا، يعود الفنان شريف منير الى العــمل في الدراما التلفزيونية من خلال مسلسل »قلب ميت« الذي كتبه أحمد عبد الفتاح ويخرجه مجدي أبو عميرة، في حين يتولى الانتاج الخاص المنتج تامر مرسي من خلال شركة »سينرجي«.
    شريف العائد إلى الشاشة الصغيرة بعد غياب استمر ١١ عاما، انشغل خلالها بتقديم أعمال سينــمائية، أكد في اتصال هاتفي مع »السفير« ان خطوة الابتعاد هذه كانت مدروسة: »أردت أن يشتاق إلي جمهور التلــفزيون، وإذا كان الجمهور يحبني فعلاً سيذهب إلى مشاهدتي في السينما، كنت ممتنعاً الى ان جاءتني فرصة تلفزيونية تعيدني بشكل مرض عبر »قلب ميت«. ولهذا وافقت من دون تردد«.
    يقول منير إن أهم ما جذبه للموافقة على هذا العمل دون غيره انه »لا يختلف كثيرا عن عملي في السينما من حيث تقنية التصوير بكاميرا واحدة من طراز »هاي ديفينيشن«، إضافة إلى طبيعة الأحداث التي تدور في إطار من الحركة، كما ان هناك مزايا اجتمعت في هذا العمل أهمها سخاء الانتاج برغم أن أحداث الأكشن تُكلّف الكثير، خصوصاً في ما يتعلق بمشاهد المطاردات والتفجيرات«. علماً انه قد تمت الاستعانة بفريق عمل من جنوب أفريقيا متخصص في مشاهد »الأكـشن« من مطاردات وتفجيرات وغيرها، ووُظف »دوبلير« (أي فنان بديل) يقوم بأداء المشاهد الخطرة التي يصعب على منير القيام بها..
    وعن دوره في »قلب ميت« قال منير الذي لفت إلى ان شريكته في البطولة غادة عادل هي فنانة سينمائية في الأساس ما يسهّل العمل: »أجسد شخصية »رضا أبوشامة« الذي يعيش مع أسرته في حي شعبي ويستغل موهبته في القيادة لتنظيم مسابقات سيارات للشباب الأثرياء. يصبح العمل هذا مصدر دخله الوحيد، لكن الشرطة سرعان ما تطارده باعتبار ما يقوم به مخالفاً للقانون فيلجأ إلى تنظيم تلك المسابقات في المدن الجديدة بعيداً عن أعين الشرطة. ومن ناحية أخرى، يعاني »رضا« من ظلم واقع على عائلته، ما يدفعه للانتقام بطرق تخالف القانون أحيانا«.
    وعما إذا كان المسلسل سيعرض في رمضان أجاب: »أتمنى ألا يعرض مسلسلي في رمضان، لأن العرض الرمضـاني، برأيي، يظلم أعمــالاً كثــيرة ويجــعل المتفرج مشتتا بين أكثر من أربعــين أو خمسين مسلسلاً. أنا أعتقد ان رمضان لا يســتوعب أكثر من ١٠ مســلسلات، لذا أتمنى ألا يعرض مسلسلي في رمضــان وإن كنت اتوقع ان المنتج سيقوم بتسويقه باعتباره مسلــسلا رمضانيا، لكن لو سألوني رأيي سأقول لهم »اعرضـوه في فصل الشتاء« لأن كل الناس ستكون في المنازل عاكفة على مشاهدة التلفزيون وبالتالي تتاح لها فرصة متابعة العمل بتأنٍ.
    لا يخفي شريف ان خطوته هذه تعد مغامرة »العمل في التلفزيون بالنسبة إلى أي نجم سينمائي يعد مغامرة، والبعض يعتقد ان العمل في الشاشة الصغيرة قد يحرق نجم السينما، لهذا تأنيت قبل الاقدام على التجربة لكني اقنتعت برغم الصعوبات التي تواجهنا، خصوصاً أن معظم المشاهد يتم تصويرها خارج »البلاتوه«، وفي ظروف جوية قاسية ودرجة حرارة مرتفعة..«.
    السفير
     
  7. smileyface

    smileyface
    Expand Collapse
    بلاقيني فيك

    إنضم إلينا في:
    ‏5 آذار 2007
    المشاركات:
    15,248
    الإعجابات المتلقاة:
    275
    مشعوذون وقتلة في شوارع دمشق القديمة

    مسلسل «تنويري» يُعرض في رمضان
    [​IMG]مشهد من المسلسل
    لماذا يلجأون إلى السًّحَرة؟ كيف يستغلّ الدجّالون جهل ضحاياهم؟ وأيّ دور تلعبه الفضائيات وسط كل ذلك؟ أسئلة، يحاول مسلسل «ليل ورجال» الإجابة عنها، مراهناً على كبار النجوم والإثارة... والتشويق
    منار ديب
    يبدو أن الدراما السورية قررت طرق أبواب جديدة، عبر تناول موضوع الشعوذة، وإن كانت هذه المحاولة تندرج في إطار مسلسلات التشويق والجريمة والغموض. وعادةً ما يحظى هذا النوع من الأعمال بمشاهدة كبيرة، وخصوصاً في الأوساط الشعبية. فهذه الأعمال الجماهيرية، حتى لو حملت شعارات تنويرية، إلا أن الهدف التجاري يكون أساساً في تكوين خطابها. من هنا، يأتي مسلسل «ليل ورجال» («زائر الليل» سابقاً) للكاتب محمد العاص والمخرج سمير حسين، إنتاج مؤسسة فراس إبراهيم، وبطولة فراس إبراهيم، وأسعد فضة، وصفاء سلطان، وباسم ياخور، ووفاء موصللي، وسمر سامي، وسعد مينة. وهو يمتّد لـ30 حلقة، بدأ تصويرها قبل مدّة، على أن تعرض في رمضان.
    في زمن يتسم بالفوضى والعنف وارتفاع معدلات الكوارث الطبيعية والحروب والجرائم والأمراض، وتسجل مخاوف الناس وتوترهم أرقاماً مرتفعة، يأتي المسلسل ليتحدث عن تفشي ظاهرة لجوء الناس بشكل غير مسبوق إلى المشعوذين، لحلّ مشكلاتهم الاجتماعية والاقتصادية والنفسية، وليبحث أيضاً في أسباب نشوء هذه الظاهرة وانتشارها.
    ويكشف بأسلوب مشوّق، بعيداً من استفزاز مشاعر الناس، وباختلاف طوائفهم وأديانهم، الفرق بين رجال الدين الحقيقيين والمشعوذين الذين يستغلّون جهل الناس وفقرهم وحاجتهم وطمعهم وفضولهم ليوقعوا بضحاياهم. وقد وصل الأمر ببعض الفضائيات إلى تخصيص ساعات بث طويلة لهم، لتلقّي اتصالات الجمهور واستنزافه مالياً.
    يعيشُ حسام في بيت فقير مع زوجته وابنته وأمه وأخيه وأخته المريضة عقلياً زينب، كما يعمل سائقاً عند المليونير “أبو أنس”. في أحد الأيام، تسمع الصحافية أميمة، زوجة أبو أنس، من الدكتور سمير (ابن عم زوجها) خبراً عن فتاة صغيرة في مستشفى الأمراض العقلية، أصابها الجنون في ظروف غامضة. يثير الخبر اهتمام أميمة، وتعزم بالاتفاق مع الدكتور سمير على كشف سر هذه الفتاة. في المقابل، نلتقي الدجّال “أبو شعبان” (يموت لاحقاً)، وتلميذه وزوج ابنته “أبو معروف”. ومن المحاور الأساسية في «ليل ورجال» شخصية “أبو بسام” (باسم ياخور) الرجل الثائر على حياته، يرى في أولاده عبئاً ثقيلاً عليه، ويرى أن زوجته الأكبر منه سناً، قد سرقت شبابه. لذا، يلهث لتحصيل ما فاته من ملذات الحياة.
    تمر عشر سنوات، ويعود أنس (ابن أميمة) من إنكلترا شاباً، يسعى إلى كشف سرّ الفتاة بتحريض من الدكتور سمير، إضافة إلى سرّ والدته التي أصبحت مريضة نفسية. أما حسام فقد أصبح مهملاً لأسرته وأولاده. وهنا، تلجأ زوجته أمينة إلى “أبو معروف”، وتطلب منه أن يؤمّن لزوجها عملاً بعدما وصل وضعهم المادي إلى أسوأ حال. يبهر “أبو معروف” بجمالها فينصب لها فخاً ليحصل عليها. لكن حسام يكتشف أمر الخدعة التي حاكها “أبو معروف” لزوجته، فيعزمُ على كشفه للناس.
    ثم يخرج إلينا “أبو معروف” بحلة جديدة. حلق ذقنه وارتدى لباساً عصرياً، ليعلن عن شجرة أعجوبة تنبت عند قبر عمّه “أبو شعبان”. وها هو “أبو معروف” يصول ويجول على شاشات الفضائيات، يعالج على الهواء الأشخاص المأخوذين بالشعوذة. بعدها، يوزّع “أبو معروف” شريط فيديو على الهواتف النقالة، ويثبت في عقول الناس الخرافات. والشريط كناية عن نشرة لرؤيا يزعم أنه رآها في نومه، توزع على مريديه ليوزعوها على الناس. ومَن يتقاعس عن توزيعها لعشرين شخصاً على الأقل، تصبه المصائب.
    وسط كل ذلك، يأتي «زائر الليل» (إحدى الشخصيات المهمة غير المتوقعة في هذا العمل) إلى بيت “أبو معروف”، لأنه كما يبدو قد أصبح غير راضٍ عنه. وتقع المواجهة بينهما التي تكشف لنا كيف جرى تثبيت جنون أميمة. ويطالبه «زائر الليل» بمخطوط كان “أبو معروف” يحتفظ به. يمتثل هذا الأخير للطلب، لكن «زائر الليل» يطلق عليه النار، ليخرج تاركاً “أبو معروف” جثة هامدة.
    هذه الألغاز والخيوط المتشابكة قد تؤمن التسلية للمشاهد، أكثر من تحقيق هدفها (التوعية). لكن مشاركة عدد من الممثلين الجيدين في العمل، قد تمنحنا فرصة مشاهدة أداء تمثيلي راق، حتى مع لا واقعية النص. فالواقع هو ليس الاستثنائي والهامشي، بل أشكال الشعوذات الدينية والسياسية والاقتصادية التي نتعامل معها كل يوم.
    الاخبار
     
  8. smileyface

    smileyface
    Expand Collapse
    بلاقيني فيك

    إنضم إلينا في:
    ‏5 آذار 2007
    المشاركات:
    15,248
    الإعجابات المتلقاة:
    275
    النجوم يتبارزون على الضحك في رمضان

    [​IMG]


    ميرفت أمين مع أسرة «راجل وست ستات»
    ميرفت أمين، وهاني رمزي، وأحمد السقا، وكريم عبد العزيز... ينتقلون دفعةً واحدة إلى الشاشة الصغيرة. مسلسلات الـ«سيت كوم» ستحتلّ الصدارة في الموسم الرمضاني، ورهانها على حشد أكبر قدر ممكن من فناني الصف الأول
    محمد عبد الرحمن
    بعدما أعلن المنتجون أن مسلسلات «السيت كوم» ستحتل الصدارة في الموسم الرمضاني المقبل ـــــ حتى إن بعض الأعمال الكوميدية العادية بدأت تطلق على نفسها صفة «سيت كوم» لجذب الفضائيات ـــــ يبدو أن المنافسة ستتخذ هذا العام شكلاً مختلفاً، وخصوصاً أن الساحة لم تعد خالية لـ«راجل وست ستات» و«تامر وشوقية».
    ومع ذلك، تشتد المنافسة هذا العام بين ثلاثة مسلسلات، استطاعت أن تقترب أكثر من المفهوم الأميركي للـ«سيت كوم»، هي «تامر وشوقية» نظراً لأنه الأقدم، ثم الأكثر انتشاراً «راجل وست ستات»، وأخيراً الوافد حديثاً «العيادة». والأعمال الثلاثة التي أشرف على كتابتها عمرو سمير عاطف، أو قائد ثورة الـ«سيت كوم»، كما وصفته الصحافة المصرية، قررت جذب الفضائيات عبر الرهان على مشاركة أكبر قدر ممكن من نجوم الصف الأول، كضيوف شرف في الحلقات.
    مسلسل «العيادة» حرص على استضافة أسماء بارزة. وكانت البداية مع أحمد عز الذي أدى دور مزين شعر نسائي في منطقة شعبية. ومساء السبت الماضي، دخل هاني رمزي الاستوديو نفسه ليؤدي دور ملياردير عصامي أراد مكافأة الطبيبة البطلة على وقوفها إلى جانبه أيام الفقر، قبل أن يكتشف أنها كانت تقود حملات السخرية منه وسط الطلاب. وبين رمزي وعزّ حضر أحمد زاهر الذي يؤدي في العيادة دور شاب مدلل أصابه الملل، فيقنعه الطبيب النفسي (خالد سرحان) بارتداء ملابس رثّة، واختبار العيش لمدة يوم واحد مع أولاد الشوارع.
    وكما بات معروفاً، يدور مسلسل «العيادة» حول ثلاثة أطباء، هم: بسمة وخالد سرحان وإدوارد والممرض محمد شرف. وتصور جميع الأحداث والمفارقات التي يعيشها الأطباء يومياً داخل عيادة واحدة. وكانت العلاقات القوية لمنتج المسلسل ومخرجه، عمرو عرفة وعمرو قورة، قد سهلت كثيراً عملية استقطاب ضيوف الشرف. وإلى جانب رمزي وعزّ وزاهر، من المقرر أن يشارك في الحلقات أيضاً كل من عزت أبو عوف وحسن حسني ورامز جلال وأحمد السقا» وشريف منير وعايدة عبد العزيز، أي إن ثلث حلقات الجزء الأول على الأقل ستتميز بمشاركة نجوم معروفين.
    على الطريق نفسه، سار «راجل وست ستات». وفي جزئه الجديد، تظهر ميرفت أمين بشخصيتها الحقيقية، كما حدث في النسخة الأولى مع كل من ماجد المهندس وبهاء سلطان. كذلك ستطل في أسماء أخرى، بينها: هنا شيحة، وماجد الكدواني، ورانيا يوسف، وراندا البحيري، ومعتزة عبد الصبور، وخالد الغندور، ومفيد عاشور، ومحمد أبو الحسن، وفتوح أحمد، وسعيد طرابيك وشريف حمدي وغسان مطر. غير أنه يصعب تحديد موعد ظهور كل ضيف، لأنهم سيتوزعون على ثلاثة أجزاء، أولها سيعرض في رمضان المقبل، وهو الجزء الثالث. أما الرابع والخامس فلم يحدد موعد إطلاقهما بعد، علماً بأن الفنانين أحمد راتب ومحمود مسعود شاركا أخيراً في حلقتين من الجزء الخامس.
    أما «تامر وشوقية» الذي صمد أمام إمكان انهياره إثر مغادرة هيثم دبور (الممثل أحمد مكي) العمل، إذ عوّض المخرج غيابه عبر ظهور أخ غير شقيق لتامر (أحمد الفيشاوي). كما نجح فريق العمل في إقناع نجمي السينما كريم عبد العزيز وأحمد السقا في الظهور معاً في حلقة واحدة. وانتهت المخرجة تغريد العصفوري أخيراً من تصوير الجزء الثالث، وهو من بطولة أحمد الفيشاوي ومي كساب وإنجي وجدان ورجاء الجداوي.
     
  9. smileyface

    smileyface
    Expand Collapse
    بلاقيني فيك

    إنضم إلينا في:
    ‏5 آذار 2007
    المشاركات:
    15,248
    الإعجابات المتلقاة:
    275
    تراهن قناة «الجديد» خلال شهر رمضان على جذب المشاهد عبر تقديم تولفية منوعة تجمع الدراما المصرية والسورية، وبرامج الألعاب والكوميديا. وتقدم المحطة مسلسل «أسمهان» مع سلاف فواخرجي. وهناك أيضاً العمل التاريخي السوري «أبو جعفر المنصور» مع عباس النوري، والعملين الاجتماعيين «ليل ورجال» مع باسم ياخور وفراس إبراهيم (يرصد ظاهرة انتشار المشعوذين)، و«رياح الخماسين» مع سلمى المصري وأسعد فضة (يروي حكاية معتقل سياسي). ومن القاهرة، تطل ميرفت أمين مع «كلمة حق»، إضافة إلى قصة زوجين مع كوميديا «عباس وإيناس»

    الاخبار
     
  10. smileyface

    smileyface
    Expand Collapse
    بلاقيني فيك

    إنضم إلينا في:
    ‏5 آذار 2007
    المشاركات:
    15,248
    الإعجابات المتلقاة:
    275
    كواليس رمضان... ليست للنشر!

    [​IMG]



    من «الدالي - الجزء الثاني» الذي سيعرض على «المستقبل»محمد عبد الرحمن



    فيما بدأ العدّ العكسي لانطلاق موسم رمضان 2008، يفرض المنتجون والممثلون المصريون حصاراً غير مسبوق على المسلسلات، مانعين المصورين والصحافيين من دخول البلاتوهات. وفيما يخشى هؤلاء أن «تحرق» الصحف والمجلات أحداث أعمالهم، راح بعض المنتجين يطلق تصريحات غير صحيحة عن تفاصيل مسلسلاتهم! كذلك يخاف المنتجون أن تصل مشاكل التصوير وخلافات فريق العمل، إلى صفحات الجرائد. ما قد يعطي انطباعاً سلبياً عن العمل، ويدفع بالفضائيات إلى التردد في شرائه.
    حتى بالنسبة إلى النجوم، يفضل بعضهم مثل يحيى الفخراني ويسرا الاحتفاظ ببعض المفاجآت إلى النهاية. لذا، لم يكن غريباً أن يطلب الفخراني من الشركة المنتجة «كينج توت» الحدّ من نشر صور جديدة له، بعدما اهتمت الصحف المصرية والعربية باللوك الذي يظهر فيه في «شرف فتح الباب». من هنا، شددّ الفخراني على عدم دخول أي كاميرات صحافية إلى مواقع التصوير في القاهرة، بعدما ظل مرتاحاً من ذلك لمدة شهر كامل، نفذ خلاله بعض المشاهد في مرسى مطروح والإسكندرية حيث تسهل السيطرة على العدد القليل من الصحافيين.
    السريّة أيضاً يشترطها المنتج محمد فوزي، الذي يفرض تقنيناًً كبيراً على صور مسلسل «ناصر». وهو بذلك يوفّر جواً هادئاً للمخرج باسل الخطيب والفنان مجدي كامل، حتى ينجزا عملهما في الوقت المحدد. وفيما لم يعلن فوزي حتى الآن أسماء القنوات التي اشترت حقوق العرض، ينتهج الأسلوب نفسه مع الجزء الثاني من «الدالي». وبعدما أقام احتفالية كبرى قبيل إطلاق تصوير الموسم الأول، قدَّم خلالها الوجوه الجديدة التي شاركت نور الشريف بطولة الحلقات، ما زالت صور الجزء الثاني ممنوعة من النشر. كذلك بالنسبة إلى تطوارت القصة، ما عدا التصريحات المقتضبة للمؤلف وليد يوسف الذي كشف عن مضمون بعض الحلقات الجزء الثاني، وأعلن بدء كتابته للجزء الثالث حالياً.
    أما المنتج أحمد الجابري، وبعدما شرّع الباب واسعاً خلال الشهر الأول من تصوير «نسيم الروح»، عاد وأغلق باب البلاتوهات حتى يتمكن المخرج سمير سيف من إنجاز العمل الذي سيعرض حتى الآن على شاشتي «الحياة» والتلفزيون المصري. وهو ما فعله أيضاً المخرج جمال عبد الحميد الذي توقف عن استقبال القنوات التلفزيونية في الأسابيع الأخيرة من تنفيذ مسلسل «هيما» مع أحمد رزق وعبلة كامل وحسن حسني.


    يسرا وعين الحسود [​IMG]فجأة، بدأت يسرا بتصوير مسلسل «في أيد أمينة» مع المخرج محمد عزيزية، بعدما كانت الصحف تشير إلى احتمال غيابها عن رمضان 2008. وتردد أن يسرا طلبت من الشركة المنتجة عدم إعلان بدء التصوير، خوفاً من الحسد! وخصوصاً أن مشروعي «السفينة تاج» و«خاص جداً» توقفا، وبات خروجها من سباق رمضان شبه مؤكد. وهكذا، عادت إلى سيناريو مسلسل «موجة عبير» الجاهز منذ عامين، فجرى تغيير الاسم وانطلق التصوير بشرط عدم إعلان الخبر، إلا بعد دوران الكاميرا. ومع ذلك، لم تفلح السرية في منع تسريب أخبار عن خلافات بين يسرا والمخرج عزيزية من جهة، وبينها وبين زميلاتها من جهة أخرى
    المصدر
     
  11. smileyface

    smileyface
    Expand Collapse
    بلاقيني فيك

    إنضم إلينا في:
    ‏5 آذار 2007
    المشاركات:
    15,248
    الإعجابات المتلقاة:
    275
    رمضان على شاشة "المؤسسة اللبنانية للإرسال"
    مسلسلات درامية اجتماعية ووطنية وبرامج تسلية والسيرة النبوية في 30 حلقة
    [​IMG] "ورود ممزقة"
    [​IMG]
    [​IMG]
    "قمر بني هاشم" "قصة الأمس" ​
    لمناسبة شهر رمضان الكريم تعرض "المؤسسة اللبنانية للإرسال" سلسلة من البرامج والمسلسلات الجديدة ضمن شبكة برامجها لهذا الشهر الفضيل، تجمع فيها بين الدراما الإجتماعية والوطنية والمسلسل التاريخي من دون أن تهمل التسلية والترفيه، في إنتاجات متنوعة من مصر والكويت ولبنان وسوريا. وسيعلن لاحقا عن مواعيد عرضها. من أهم هذه البرامج:
    "قصة الأمس"
    يقرر المهندس أحمد الشيخ (مصطفى فهمي) السفر الى الكويت مع أسرته المكونة من زوجته زهرة أبو بكر(إلهام شاهين) الموظفة في وزارة الخارجية وولديه مي ووليد، بحثاً عن فرص عمل أفضل وتمضي هناك 13 عاماً. بعدها تعود الزوجة مع ولديها الى القاهرة من أجل أن يستكملا دراستهما، ويبقى الزوج في الكويت. ويؤدي شعور الزوج بالوحدة والغربة الى توثيق علاقته بميرفت الأرملة وصديقة الأسرة التي لا يلبث أن يقع في حبّها ويتزوّجها. تعلم الزوجة بالأمر فتطلب الطلاق وتعود لعملها في الخارجية متخلية عن رعاية ولديها. وتلتقي رأفت زميلها في العمل الذي يساعدها كي يتمّ ترشيحها ملحقة دبلوماسيّة في احدى السفارات المصرية في اوروبا، ثم يعرض عليها الزواج. وذات يوم، تتبلغ زهرة أن ابنها الوحيد وليد تعرض لحادث مروع نتيجة تعاطيه المخدرات، فتقرّر العودة لرعاية ولديها.
    هذا المسلسل هو إنتاج مصري - كويتي مشترك يتم للمرة الأولى، بموازنة بلغت 14 مليون جنيه، كتبه محمد جلال عبدالقوي وأخرجه انعام محمد علي، ويؤدي بطولته كل من: إلهام شاهين – مصطفى فهمي - ميرنا وليد – أحمد خليل – أحمد عبدالوارث – نبيل نور الدين - كريم كوجاك – الممثل السعودي عبدالعزيز الشمري- الممثل الكويتي عبدالإمام عبدالله.
    الموسيقى التصويرية للمقدمة والنهاية: خالد جودة. كلمات الشاعر أحمد فؤاد نجم.
    إنتاج مدينة الإنتاج الإعلامي.
    "الحوت"
    قصة اجتماعية شعبية تدور حوادثها في البيئة الساحلية السورية على خلفية سياسية يظهر فيها موقف الشعب السوري من محاولات فرنسا فرض احتلالها على البلاد بعد خروج القوات العثمانية. فتقوم مجموعة من الثوار بتنظيم صفوفها لمنع فرنسا من تحقيق طموحاتها الإستعمارية.
    وفي إطار هذه الأوضاع المتوترة، يبرز حضور إحدى الشخصيات الوصولية والمستبدة التي تعمل على استغلال طيبة الناس للسيطرة عليهم وبالتالي التحوّل إلى طاغية لا يهمه إلا مصلحته الخاصة، من دون أي اعتبار للقيم الأخلاقية والإنسانية تحت شعار: "الغاية تبرر الوسيلة".
    كتب القصة والسيناريو والحوار كمال مرّة، وأخرجه رضوان شاهين، ويؤدي بطولته كل من: بسام كوسا – سلوم حداد – خالد تاجا – منى واصف – نجاح سفكوني ، ونخبة من الممثلين.
    إنتاج شركة العاج للإنتاج والتوزيع الفني.

    "ورود ممزقة"
    ما الذي يدفع أسامة فضول إلى قتل صديق عمره كمال رعد؟ وكيف يتزوج بعدها من أرملة كمال؟ وكيف تنشأ على خط آخر علاقة حب بين وسيم ناصر وياسمين الفتاة المحافظة التي تفاجأ بحملها من وسيم وتتطور الحوادث لتبلغ ذروتها في حادث أليم؟
    مسلسل يستعرض جوانب من الحياة بحلوها ومرها، ويتطرق الى حالات الحيرة والصراع والتمزق التي يعيشها الشباب. كتب القصة والسيناريو والحوار طوني جورج شمعون وأنتجه وأخرجه إيلي سمير معلوف، ويلعب بطولته كل من: فادي ابرهيم - علي الخليل - باسم مغنية - نهلا داوود - غبريال بو راشد- فيفيان أنطونيوس - مازن معضّم - مجدي مشموشي - يوسف الخال- خالد السيد - أنطوان الحجل - هند باز - روزي الخولي – وغيرهم من الوجوه المعروفة.
    "قمر بني هاشم"
    يروي المسلسل سيرة النبي محمد منذ مولده حتى وفاته، ابتداء من «عام الفيل» وانتهاء بفتح مكة وخطبة الوداع ووفاة الرسول، في ثلاثين حلقة كتبها الدكتور محمود عبدالكريم، كما كتب لها السيناريو أيضا، وتولى مراجعتها التاريخية واللغوية رئيس قسم الدراسات الإسلامية في جامعة الخرطوم الدكتور محمد مصطفى صالح.
    استغرق تصوير المسلسل نحو 100 يوم في ريف دمشق حيث استحدثت ديكورات خاصة لمدينة مكة المكرّمة مع 40 منزلا" لتعادل مساحة مكة كاملة تقريبًا في ذلك العصر. وفي مناطق متعددة في سوريا تجمع بين البحر والغابات والصحراء كاللاذقية وتدمر.
    والمسلسل هو من أضخم الإنتاجات الدرامية لهذه السنة، إذ بلغت موازنته نحو مليون ونصف مليون دولار، ويشترك فيه عدد كبير من نجوم الدراما العربية (نحو 210 ممثلين) أبرزهم: رشيد عساف، أسعد فضة، باسم ياخور، زهير رمضان، جيني إسبر، نجاح سفكوني، وسحر فوزي من سوريا، وعاكف نجم، عبدالكريم القواسمة ومحمد العبادي من الأردن، وعمار شلق، محمود سعيد وجهاد الأندري من لبنان، ومحمد مكي وياسر عبداللطيف من السودان. أخرج المسلسل محمد الشيخ نجيب، وتولى الإشراف العام عليه نجدت أنزور. ديكور موفق السيّد.
    "دمى قراطية"
    "دمى قراطية" برنامج يومي انتقادي سياسي ساخر يقوم على فكرة الدمى المتحركة التي تجسد أبرز المسؤولين السياسيين اللبنانيين الذين يتناولهم البرنامج بالنقد الكاريكاتوري.
    البرنامج من إعداد شربل خليل وكتابته وإنتاجه.
    إخراج باميلا جرجي.
    "راجل و6 ستات"
    تعود هذه الكوميديا في موسم ثالث بعدما حققت النجاح في الموسمين الأولين.
    تأليف عمرو سمير عاطف وفريق من كتّاب السيناريو
    إخراج أسد فولادكار.
    النهار
     
  12. smileyface

    smileyface
    Expand Collapse
    بلاقيني فيك

    إنضم إلينا في:
    ‏5 آذار 2007
    المشاركات:
    15,248
    الإعجابات المتلقاة:
    275
    كيف تعيش شاشاتنا المحلية شهر رمضان؟ (١)

    »الجديد« تستريح من السياسة وتفتح أبوابها للدراما
    [​IMG] الوزان متحدثة لـ»السفير« (بلال قبلان)





    زينة برجاوي [​IMG]


    يبدو ان القرار الأكثر جرأة خلال شهر رمضان سيكون من نصيب قناة »الجديد« هذه السنة. وصِفة »الأكثر جرأة« لا تتعلق باختيار المسلسلات أو البرامج، بل لأن القناة سوف »تلغي« السياسة لمدة شهر من الزمن على ان تقتصر على نشرتها الاخبارية. تحسم مديرة البرامج في محطة »الجديد« تانيا الوزان لـ»السفير« النقطة هذه: »تلفزيون »الجديد« سيلغي السياسة في شهر رمضان، ويستبدلها بمسلسلات من وحي المناسبة«.
    إذا لن نشاهد خلال شهر رمضان برامج سياسة حوارية اعتدناها على القناة كـ»الأسبوع في ساعة« و»في الممنوع« والفقرة الصباحية السياسية وغيرها. فالشهر الكريم سيكون بمثابة »استراحة عطلة« على ما تقول الوزان: »الناس ملّت السياسة ونريد أن نغيّر الأجواء ونُفرح المشاهدين قدر الإمكان«. مشيرة إلى أن شهر رمضان الحالي »سيكون الأقوى منذ انطلاقة المحطة، واختصاصنا سيكون المسلسلات السورية والمصرية«.
    وبالفعل، يعكس اختيار القناة رغبة قوية بالمنافسة، مع شرائها حق بث المسلسل السوري »أسمهان« الذي ترى الوزان أنه سيكون الأقوى على شاشة »الجديد«، وتوقعت له نجاحاً يوازي النجاح الذي حققه المسلسل المصري »الملك فاروق« العام الفائت.
    المسلسل السوري الثاني سيحمل عنوان »أبو جعــفر المنصور« وهو من أوائل مؤسسي الدولة العـباسية وأبرزهم، وكان المسـلسل قد صُـوّر في سوريا، لبنان والاردن. تتوقف الوزان عند المسلسل السوري الاجـتماعي الثالث »ليل ورجال«، الذي يتحدث عن ظاهرة لجوء الناس إلى المشعوذين لحل مشاكلهم فتشير الى ان إدارة التلـفزيون ترددت كثيرا قبل شراء هذا الانتاج: »ترددنا كثيراً قبل اتخاذ القرار الذي اعتبره جريئاً، فنحن المحطة الوحيدة التي تعرض مسلسلا مماثلا يتناول إشكالية المشعوذين«. ويقوم ببطولة المسلسل فراس ابراهيم ونخبة من نجوم الدراما السورية. ويعود الممثل عباس النوري الذي عرف بـ»أبو عصام« في »باب الحارة« الى الشاشة من خلال مسلسل »رياح الخماسين« الذي يعرض مشكلة اجتماعية يعيشها »فريد« بعد قضائه خمسة عشر عاماً من عمره في السجن كمعتقل سياسي.
    وبالنسبة إلى الدراما المصرية، تشرح الوزان ان القناة اختارت شراء العرض الحصري المحلي للمسلسل الاجتماعي »كلمة حق«، وهو دراما معاصرة من بطـولة الممثلة ميرفت أمين تناقش قضية الإنسان الذي يقع تحت سطوة القهر، ما يدفع به إلى الخروج عن المبادئ الإنسانية نتيجة الإحباط. إضافة إلى ذلك تقول الوزان »اشترت القناة حصريا، على صعيد العالم العربي وليس لبنان فقط، المسلسل المصري الكوميدي »عباس وإيناس«، الذي يتناول السنة الأولى من الزواج التي تكون مليئة بالمشاكل والمشاحنات بسبب الغيرة في بعض الأحيان، والعواطف والرومانسيات في أكثر الأوقات«. هكذا يصبح لافتاً غياب الدراما اللبنانية عن اختيارات المحطة في ظل باقة المسلسلات.
    ورداً على سؤال حول زحمة المسلسلات على شاشة »الجديد« في ظل المنافسة مع المحطات الأخرى، تجيب الوزان: »لا أعتبر أننا أكثرنا من المسلسلات، لأننا اعتمدنا نوعية مميزة ترضي ذوق المشاهد، بالطبع هناك منافسة قوية مع المحطات الأخرى على الصعيد اللبناني. ولكن هناك تنسيقا بيننا عبر المنتج كي لا يحصل هناك تضارب في التوقيت«
    السفير
     
  13. smileyface

    smileyface
    Expand Collapse
    بلاقيني فيك

    إنضم إلينا في:
    ‏5 آذار 2007
    المشاركات:
    15,248
    الإعجابات المتلقاة:
    275
    كيف تعيش شاشاتنا المحلية شهر رمضان؟ (٢)

    »أن.بي.أن« تنافس جدياً للمرة الأولى
    [​IMG] قاسم سويد (علي علوش)





    زينة برجاوي [​IMG]


    في خضم سعيها لإيجاد مــوقع خــاص بها على خارطة القنوات التــلفزيونية المحــلية، وبعد قرارها بالتحول من قنــاة إخبارية إلى أخرى منوّعة، تبدو »أن بي أن« متأهبة هذا العام لشهر رمضان، إذ تدرك أن البرمجة المتميزة قد تضمن لها موقعاً بين القنوات المحلية الأخرى، لم تنجح بتكريسه بعد برغم تغييرها »هويتها« أكثر من مرة.
    يضع رئيس مجلس إدارة القناة قاسم سويد هذا التحول في إطار »المرة الأولى التي تدخل فيها القناة عالم التنافس الجدّي«، معلناً عن تغيرات في الشكل والمضمون ستشهدها القناة »كتكملة لخطة بدأت مع التحول لقناة منوعة، إذ لم تعد برامج المحطة ثقافية أو حوارية فقط، بل أضفنا برامج جديدة وأبرزها الكوميديا والدراما اللبنانية، والشهر الكريم سيكون حافزا أساسيا لاستكمال الخطة التي كانت القناة قد أطلقتها منذ سنتين، ومنعتنا الظروف الأمنية والسياسية من تنفيذها«.
    يضيف سويد أنه بعد شهر رمضان سيُعاد النظر بعدد من البرامــج من دون أن يسميها. وفي خطوة يبدو أن أكــثر من قنــاة محــلية قررت تبنيها، أعلن سويد عن تجميد البرامج السياسية المسائية، على أن تعود بعد رمضان، فيما تستمر البرامج السياسية الصباحية كالمعتاد.
    بانت معالم المنافسة المبكرة في الحملة الإعلانية التي نفذتها القناة، عبر لوحات إعلانية انتشرت في شوارع بيروت ترويجاً لمسلسل »ناصر« عن حياة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر. فلماذا اختيار مسلسل عن هذه الشخصية بالتحديد؟ يجيب سويد انه ليس هناك أي رسالة سياسية وراء الاختيار، لكن »الجمهور العربي متعطش إلى زعيم عربي موحِّد للأمة العربية في ظل التفكك الحاصل. هدفنا لا يقتصر على عرض نبذة عن حياة عبد الناصر بقدر ما هو إعادة ذكرى هذا الزعيم الى أذهان المشاهدين«.
    عند استعراض خيارات القناة، يبدو واضحاً التركيز على مسلسلات تتناول شخصيات قيادية. فمسلسل »ظل المحارب« الذي ستعرضه القناة أيضاً، هو إنتاج عربي ضخم يشارك في بطولته نخبة من النجوم المصريين والسوريين. وفيما يقول سويد إن المسلسل »يشبه واقعنا بين حاكم ومعارضة« من دون أن يستفيض بالشرح، يعرّف موقع الكتروني عن المسلسل بأنه »يرصد أحداث دولة »كربستان« الافتراضية الغنية بالنفط، والتي يطغى حكامها على شعبها ويضيّقوا على الحريات العامة والخاصة، بينما بلدهم مستباح من قبل الدول الكبرى التي تتدخل وتسعى للسيطرة على مواردهم وخيراتهم، فيصبح الوطن عرضة للإرهاب«. يشيد سويد بالتصوير السينمائي في المسلسل معتبراً انه »الأول في العالم العربي الذي يتضمن مشاهد عسكرية ضخمة وحركة«.
    وفي مجال الكوميديا، اشترت القناة المسلسل السوري الساخر »أيام الولدنة«، من بطولة الممثل دريد لحام.
    في إطار المنافسة، يلفت سويد إلى انه دُرس توقيت عرض المحطات الأخرى لمسلسلاتها: »لا نخشى وضع »ناصر« و»ظل المحارب« في وجه مسلسلات ضخمة على المحطات الأخرى«.
    السفير
     
  14. smileyface

    smileyface
    Expand Collapse
    بلاقيني فيك

    إنضم إلينا في:
    ‏5 آذار 2007
    المشاركات:
    15,248
    الإعجابات المتلقاة:
    275
    فرفش ينفرد بصور مسلسل الفخراني شرف فتح الباب!!! فرفش-خاص
    القاهرة اشرف المصري

    خص المنتج عصام شعبان فرفش بالصور والتصريح عن فكرة المسلسل المنتظر عرضه في رمضان المقبل باذن الله. وقد أكد منتج المسلسل انه يدور حول الصراع بين التمسك بالمبادئ والقيم، وسيطرة المال على الجوانب الانسانية.

    [​IMG] يحيى الفخراني: موظف بسيط باحدى شركات القطاع العام ببورسعيد المسلسل التلفزيوني الجديد "شرف فتح الباب" من تأليف محمد جلال عبدالقوي، وبطولة: يحيى الفخراني وهالة فاخر ومحمد لطفي وأحمد خليل وشعبان حسنين وبثينة رشوان وأحمد عبدالوارث والفنانة الشابة هبة حسن، واخراج السورية رشا شربتجي.
    يجسد الفنان يحيى الفخراني شخصية "شرف فتح الباب" موظف بسيط باحدى شركات القطاع العام ببورسعيد، وهو انسان صاحب مبادئ يرفض التخلى عنها مهما كانت الظروف، ويحاول أحد زملائه في العمل توريطه في احدى الصفقات المشبوهة لكنه يرفض ويهدد بكشف أمره، ما يضطر رؤساءه لتدبير مكيدة له تكون سببا في دخوله السجن.
    أما الفنانة هالة فاخر فتجسد شخصية "سعاد" زوجة شرف فتح الباب، وهي موظفة في مديرية الزراعة، وعندما يتعرض زوجها لأزمة كبيرة تتفرغ لمساعدته على اثبات براءته، ورغم ذلك تعيش في حيرة مستمرة فهل زوجها بريء أم مذنب.
    ويلعب الفنان محمد لطفي دور "خردة" وهو شاب يلعب بالبيضة والحجر، ويمتلك ورشة لتصنيع خزانات المياه وعندما يعلم بقضية الرشوة التي اتهم فيها جاره يتقرب اليه وأسرته من أجل معرفة مكان الفلوس ليسرقها ويهرب خارج مصر. الفنانة بثينة رشوان تجسد شخصية "مديحة"، وهي محامية ملتزمة تدافع عن الحق وتعمل في الشؤون القانونية بالشركة التي يعمل بها شرف فتح الباب، وعندما تلتقي به أثناء التحقيق معه تشعر بأنه مظلوم وتقرر الدفاع عنه ومساعدته عن طريق امداده بالمستندات التي تثبت براءته، ما يعرضها لمخاطر كثيرة.
    ويجسد الفنان أحمد خليل شخصية "العيسوي" رئيس مجلس ادارة الشركة التي يعمل فيها يحيى الفخراني، والذي يدبر له مكيدة تدخله السجن بسبب رفضه للرشوة والتهديد بكشف الصفقات المشبوهة. الفنان أحمد عبدالوارث يجسد شخصية الدكتور مقبل، طبيب السجن الذي يتعاطف مع شرف فتح الباب، ويحاول مساعدته في وصول صوته الى المسؤولين في وزارة الداخلية. واضاف المنتج عصام شعبان ان المسلسل يطرح فكرة الظلم والقهر اللذين يتعرض لهما الانسان ويكونان سببا في تغيير سلوكه الى العدوان وحب الشر، كما يناقش أحد أشكال الفساد في بعض المصالح الحكومية، وقد تم تصوير ما يقرب من «8ساعات من الأحداث التي تصل الى "33" حلقة، وتبلغ ميزانية المسلسل "20"مليون جنيه.
    farfesh


    من المسلسل
     
  15. smileyface

    smileyface
    Expand Collapse
    بلاقيني فيك

    إنضم إلينا في:
    ‏5 آذار 2007
    المشاركات:
    15,248
    الإعجابات المتلقاة:
    275
    كيف تعيش شاشاتنا المحلية شهر رمضان؟ (٣)

    »المستقبل« تعيد الدراما اللبنانية إلى الواجهة
    [​IMG] جومانة فهمي (علي لمع)





    زينة برجاوي [​IMG]


    تستهل مديرة البرامج في تلفزيون »المستقبل« جومانة فهمي الحديث مع »السفير« لتبرز ما اسمته »التركيبة الخاصة« التي اعتمدتها المحطة خلال شهر رمضان، أي تلك المكوّنة من أعمال درامية، اجتماعية وكوميدية تتنوع بين الانتاجات المصرية والخليجية واللبنانية.
    أما الجديد الذي تحمله شاشة »المستقبل« لهذا العام، فهو تسليط الضوء على الدراما اللبنانية، وذلك من خلال مسلسل »مجنون ليلى« (بطولة الممثلين يورغو شلهوب وريتا برصونا) الذي يحيي قصة الحب الشهيرة التي جمعت بين قيس بن الملوح وليلى العامرية في العصر الأموي. ولماذا الدراما اللبنانية تزامنا مع الدراما المصرية؟ تجيب فهمي: »يصبّ هدفنا في تشجيع الوجوه اللبنانية، نريد ان تستعيد الدراما اللبنانية مكانها بعدما تراجعت في السنوات الاخيرة. فليتعرف العالم العربي على موهبة نجومنا أيضاً«. ومع ان تشجيع الدراما اللبنانية لا يمكن ان يكون عبر مسلسل واحد فقط، لكن الأكيد ان الخطوة هذه تذهب باتجاه صحيح يصب في مصلحة الدراما اللبنانية.
    إلى جانب المسلسل اللبناني، تشير فهمي إلى باقة من المسلسلات من المتوقع ان تشكل ثقلاً جماهيرياً مثل »شرف فتح الباب« (بطولة يحيى فخراني)، و»هيما« (بطولة عبلة كامل)، والجزء الثاني من »الدالي« (بطولة نور الشريف). واللافت أن »المؤسسة اللبنانية للارسال« كانت قد عرضت الجزء الاول من »الدالي«، فلماذا يعرض الجزء الثاني على »المستقبل«؟ تؤكد فهمي أن إدارة المحطة سعت بجهد لشراء هذا النتاج، »لقد حاربنا للحصول عليه خصوصاً بعد النجاح الذي حققه الجزء الأول«. فهل اندفاع المحطة يعود الى تشبيه البعض شخصية سعد الدالي بشخصية الرئيس الشهيد رفيق الحريري، تجيب فهمي: »أن سعد الدالي يجسد شخصية حقيقية عاشت في مصر وليس له أي علاقة بالرئيس الشهيد، اشترينا المسلسل لان بطله هو نور الشريف«.
    بدوره، يعود المسلسل الخليجي »لهوب« (على »المستقبل الفضائية« فقط)، الذي كتبه أحمد جوهر وأخرجه البيلي أحمد، إلى أواخر أربعينيات القرن الماضي حيث يعكس أبطاله الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للمجتمع الخليجي آنذاك.
    السفير
     

مشاركة هذه الصفحة