1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.

تاريخ بلاد الشام

الموضوع في 'ثقافة وفكر' بواسطة awnassar, بتاريخ ‏8 شباط 2009.

  1. #1 awnassar, ‏8 شباط 2009
    آخر تعديل: ‏8 شباط 2009
    awnassar

    awnassar
    Expand Collapse
    ونقسم سنبقى ...

    إنضم إلينا في:
    ‏8 تشرين الثاني 2007
    المشاركات:
    950
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    بلاد الشام


    بلاد الشام هي المنطقة الممتدة على الساحل الشرقي للبحر المتوسط وتمتد شرقا إلى منطقة الجزيرة السورية شرق نهر الفرات وتمتد شمالا من بلاد الروم (تركيا) حاليا إلى حدود مصر وجزيرة العرب جنوبا وتشتمل في الوقت الحاضر على سورية و فلسطين و لبنان و الأردن وأجزاء من تركيا (ديار بكر واسكندر ون وأضنه)، ويسمى سكان هذه المنطقة الشوام.


    اسم الشام:

    هناك عدة نظريات حول مصدر كلمة الشام وهي حسب التسلسل التاريخي للمصدر:


    • إنها مشتقة من الشخصية التوراتية سام بن نوح أي أرض أبناء سام بن نوح والاسم يلفظ بالسريانية شام وقد أطلق اسم شام على مدينة دمشق أو ديماسكو نسبة إلى باني المدينة (سام ابن نوح) حسب الروايات التاريخية.وعليه تعد دمشق (الشام) أقدم عاصمة مأهولة في التاريخ.
    • سبب التسمية يعود لهجرة بني كنعان إليها.
    • طبيعة أرض الـشام
    • إنها مأخوذة من الشمال، حيث تقع على شمال الكعبة، بعكس اليمن التي تقع على يمين القبلة.
      كانت مكة في منتصف طريق التجارة بين اليمن والشام وكانت لها أهمية كموقع تجاري، ومركز استراحة لقوافل التجار لوجود المسكن والمأكل والمشرب، وكان لها أهمية دينية لوجود الكعبة فيها ويقصدها الكثيرون من مختلف أنحاء شبه الجزيرة العربية. فأصبحت مركزا منذ أن حلت به قبيلة جرهم واحتضنت النبي إسماعيل وأمه هاجر. كما كان لأهل مكة رحلتان للتجارة واحدة في الصيف والأخرى في الشتاء، مرة إلى الشمال باتجاه الشام ومرة إلى الجنوب إلى يمين الكعبة وهو الاتجاه نحو اليمن. فالاتجاه شمالا إلي الشام أو بلاد الشآم (رحلة الرسول إلى دمشق). وسمي ركن الكعبة في الجزء الشمالي منها بالركن الشامي وسمي الركن في يمين الكعبة باتجاه الجنوب بالركن اليماني فسميت البلاد في كلا الجهتين نسبة لموقعهما بالنسبة للكعبة.
    وورد في لسان العرب:"الشأْم بلادٌ عن مشأَمة القبلة سُمِّيَت بهِ لذلك. أو لأن قومًا من بني كنعان تشاءَموا إليها أي تياسروا. أو سُمِّيَت بسام بن نوح فإنهُ بالشين بالسريانيَّة. أو لأن أرضها شاماتٌ بيض وحمر وسود. وعلى هذا لا تُهمَز وهي مؤَنَّثة وقد تُذكَّر”.



    في موسوعة الإسلام:"الشأْم بلادٌ عن مشأَمة القبلة سُمِّيَت بهِ لذلك".


    أهم مدن الشام:

    كانت بلاد الشام تاريخيا كيانا جغرافيا وسياسيا واحدا، فالتقسيمات السياسية كانت دوما ترتكز على اعتبار هذه المنطقة كتلة واحدة لا يمكن الفصل بينها، غير أن الاحتلال البريطاني- الفرنسي واتفاقية سايكس بيكو عام 1916م أدت إلى تقسيم بلاد الشام إلى دول صغيرة فقسمت إلى ما هي عليه الآن من الأردن وسوريا ولبنان وفلسطين.
    يطلق أيضا اسم سوريا الكبرى أو سوريا العظمى على بلاد الشام. وهذه تسمية غير دقيقة لان الشام كلها جزء من سورية الكبرى التي تعني ارض السريان وتضم الشام والعراق و الاحواز والقرين (أي الكويت حاليا) بالإضافة لسيناء.

    تعتبر كل من دمشق، القدس، عمّان و بيروت أهم واكبر المدن في بلاد الشام من حيث المساحة و تعداد السكان. يأتي ذلك لكونها العواصم السياسية و الاقتصادية للبلدان الأربعة التي تشكلها بلاد الشام.

    كما تتخذ بعض كبريات المدن في المنطقة أهمية خاصة، مثل (حلب، حمص، حماة، طرطوس، اللاذقية، الرقة و ادلب) في سوريا و (حيفا، عكا، يافا، غزة، نابلس، بيت لحم، الناصرة و الخليل) في فلسطين و (طرابلس، صيدا، زحلة، البترون، بعلبك و صور) في لبنان و (اربد، الزرقاء، السلط، مادبا، الكرك و العقبة) في الأردن . بالإضافة إلى مدن شامية توزعت في دول مجاورة مثل ماردين وديار بكر وعنتاب وأضنه ومرسيين وكلس ....والجوف ودومة الجندل وتبوك والعريش يأتي ذلك إما لكونها مدن تاريخية أو ذات أهمية دينية أو اقتصادية أو سياحية .


    المصدر: موسوعة الويكيبيديا
     
  2. #2 تركي العتيبي, ‏8 شباط 2009
    آخر تعديل: ‏8 شباط 2009
    تركي العتيبي

    تركي العتيبي
    Expand Collapse
    New Member

    إنضم إلينا في:
    ‏5 كانون الأول 2008
    المشاركات:
    523
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    هذه دراسه اجريت على الشعب السوري قام بها العالم الاسباني Carlos Flores عام 2004 ولقد شملت 143 عينه من محافظات سوريا ولقد نشرت في Japan Socity of Human Genetis ، وايضا موجوده في كتاب المهندس علي الشحي الحمض النووي يكشف السلاله الجينيه للعرب صفحه 56 و 57 ، وهي تعتبر افضل دراسه اجريت لعدم وجود دراسه منافسه لها وهذا يبين مدى الضعف في الدرسات العربيه في هذا الجانب :

    ســــــــــــــــوريا :

    السلاله ( A ) مع تحورها الجيني M13 نسبتها ،،،، صفر ، اكيد وهذه سلاله افريقيا محضه
    السلاله ( B )مع تحورها الجيني M42 نسبتها ،،، صفر ، اكيد وهذه سلاله افريقا محضه
    السلاله ( C ) مع تحورها الجيني M130 نسبتها ،،، صفر ، رغم ان المغول حكموا سوريا ولاكن لايوجد لهم نسل .
    السلاله ( E )مع تحورها الجيني M96 نسبتها ،،،، صفر
    السلاله ( E3 ) مع تحورها الجيني P2 نسبتها ،،،، 4,5%
    السلاله ( E3b1c ) مع تحورها الجيني M123 نسبتها 2.7% ،
    السلاله ( E3b1a ) مع تحورها الجيني M78 نسبتها 4,5% وهذا هي السلاله الفرعونيه المصريه القديمه وايضا العرق الشرق الافريقي عامة نشأت في اثيوبيا
    السلاله ( E3b1b ) مع تحورها الجيني M81 نسبتها صفر . منها كل البربر سكان شمال افريقيا
    السلاله ( F ) مع تحورها الجيني M89 نسبتها 1,8%
    السلاله ( G ) مع تحورها الجيني M201 نسبتها 2,7%،، وهذه السلاله القوقازيه وكل المماليك ينسبون لها هم بقاياها .
    السلاله ( H ) مع تحورها الجيني M52 نسبتها 1.8% ، وهذه بالاصل سلاله هنديه واحتمال انهم النور والغجر كون الغجر ينتمون لها .
    السلاله ( I ) مع تحورها الجيني M170 ونسبتها 1,8% ، وهذ سلاله جرمانيه ينسب اليها الفايكنج انظر لهم نسل في سوريا قد يكونوا قدموا مع الصلبيين
    السلاله ( J1 ) مع تحورها الجيني M267 ونسبتها 33,4% ، وهذه هي سلاله القبائل العربيه التي قدمت سوريا بعد الفتح العربي .
    السلاله ( J2 ) مع تحورها الجيني M172 ونسبتها 21.5% ، وهذه سلاله كبيره يعتقد ان الفينيقين ينتمون اليها بل هناك من يؤكد ان الفينيقين جزء من هذه السلاله ،، عموما يطلق عليها لقب السلاله المتوسطيه او الرومانيه الاغريقيه كون الرومان الاغريق منها وايضا لهم امتداد بشري عظيم من الهند الى ايران
    السلاله ( K ) مع تحورها الجيني M9 ونسبتها 6,6% ، وهذه سلاله قادمه من ايران ويعتقد انهم بقايا الغزو الفارسي للدولة البيزنطيه ايضا لها وجود في مصر كون الغزو كان عليهما وهم الان اقليه في ايران .
    السلاله ( L ) مع تحورها الجيني M20 ونسبتها صفر ، غريب وهي سلاله هنديه
    السلاله ( P ) مع تحورها الجيني M45 ونسبتها 0,9% . وهي سلاله قادمه من اوسط اسيا في اوزبكستان وكازخستان قد يكونوا امم اسلاميه هاربه من المغول
    السلاله ( R1b ) مع تحورها الجيني M173 ونسبتها 9,9% وهذه سلالة غرب اوروبا وتمسى سلاله المحيط الاطلسي واكثر بقايا الصليبيين منها.
    السلاله ( R1a ) مع تحورها الجيني M17 ونسبتها 9% وهذه سلاله قديمه تكون شمال البحر الاسود وهي التي غزت الهند ولها انتشار في الشرق الاوسط واسيا الوسطى .

    هذا هو نصيب سوريا من السلالات البشريه ويؤكد ان سوريا كانت مهد لحضارات عديده وكل حضارة ابقت لها مجموعات بشريه يلاحظ ان العرب اكثر السلاله J1 وايضا السلالاتان E و J2 للعرب فيها نصيب ايضا وبالذات السلاله E من ضمنها العرب القدماء قبيل سيطرة السلاله J1 على الجزيرة العربية ،، وجميل ان العرب الذين سكنوا سوريا لازل لهم بقيه رغم ان العالم الاسباني يؤكد ان السلاله J1 كانت اكثر العينات منها في كل محافظات سوريا بل اكد انه لو اجريت دراسه اخرى على عينات اكثر لوصل الجين العربي J1 الى اكثر من 46% ،، وشكرا
     
  3. AHMAD ALARBI

    AHMAD ALARBI
    Expand Collapse
    أنا من هناك...و لي ذكريات

    إنضم إلينا في:
    ‏17 كانون الثاني 2008
    المشاركات:
    802
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    حبت شارك في الموضوع عن رجالات الشام

    [FONT=&quot] ـ مقــدمــة [/FONT]
    [FONT=&quot] ـ كـامـل الغـزّي [/FONT]
    [FONT=&quot] ـ محب الدين الخطيب [/FONT]
    [FONT=&quot] ـ سـاطع الحصـري [/FONT]
    [FONT=&quot] ـ فخـري البـارودي [/FONT]
    [FONT=&quot] ـ قسطنطين زريق[/FONT]​
    [FONT=&quot]ـ فارس الخوري [/FONT]
    [FONT=&quot]ـ مصطفى السباعي [/FONT]​
    [FONT=&quot]ـ سليم حاطوم [/FONT] ​
    [FONT=&quot]ـ علي الطنطاوي [/FONT] ​
    http://www.asharqalarabi.org.uk/center/rijal.htm
     

مشاركة هذه الصفحة