1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.

صحف عربيه

الموضوع في 'الصحافة والأرشيف' بواسطة النقيب, بتاريخ ‏24 شباط 2009.

  1. #1 النقيب, ‏24 شباط 2009
    آخر تعديل: ‏24 شباط 2009
    النقيب

    النقيب
    Expand Collapse
    advocateta

    إنضم إلينا في:
    ‏12 تشرين الثاني 2008
    المشاركات:
    1,725
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    تابعت الصحف العربية الصادرة الثلاثاء آخر التطورات في الملف الفلسطيني، بعد أن "كاد حوار القاهرة يتعرض إلى نكسة جديدة بعدما دبت الخلافات مجددا، إذ اتهمت «حماس» السلطة بمحاولة إفشال المصالحة من خلال اعتقال 80 من كوادرها في الضفة الغربية أخيرا." وفقا لصحف.
    وقال عدد من الصحف إن "حكومة حماس بثت شريطاً مصوراً بعنوان (خفايا وأسرار الحرب على غزة) تضمن اعترافات كوادر فتحاوية وضباط وعناصر من الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة في الضفة، بأنها راقبت ورصدت وتابعت قيادات الفصائل، خصوصا حماس والجهاد الإسلامي، في قطاع غزة خلال الحرب الإسرائيلية."
    "ميليشيات صحوة" باكستانية
    من جهة أخرى، قالت صحيفة الحياة نقلا عن تقارير إعلامية غربية إن "أكثر من 70 مستشاراً وفنياً عسكرياً أمريكيا يعملون سراً مع عسكريين في باكستان، للمساهمة في محاربة متمردي حركة «طالبان باكستان» وتنظيم «القاعدة» في منطقة القبائل (شمال غربي) المحاذية للحدود مع أفغانستان."
    ونقلت الصحيفة من نظيرتها "نيويورك تايمز" عن مسؤولين طلبوا عدم كشف أسمائهم قالوا إن "معظم المستشارين ينتمون إلى القوات الخاصة في الجيش الأمريكي، ويشرفون على تدريب عسكريين باكستانيين وتزويدهم معلومات، لكنهم لا يشاركون في القتال،" ما يذكر بتجربة فرق «الصحوة» في العراق.
    وأشارت الصحيفة إلى أن مهمات العسكريين الأميركيين التي بدأت الصيف الماضي، أخذت تحقق نتائج ميدانية "إذ نجحت وحدة باكستانية خاصة وجديدة من قوات حرس الحدود، تحركت استناداً إلى معلومات وفرتها وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية في قتل أو أسر 60 متمرداً بينهم خمسة قادة على الأقل، أحدهم سعودي مرتبط بتنظيم «القاعدة» في بلدة بارا في منطقة ممر خيبر الحدودي."
    ونقلت الصحيفة عن مسؤولين عسكريين أميركيين بارزين، استياءهم من فشل الإدارة في "إقناع رئيس الأركان الباكستاني الجنرال أشفق كياني الذي يزور واشنطن الآن بقبول تنظيم تدريبات أميركية واسعة في صفوف الجيش، علماً ان إسلام آباد دأبت على التنصل من التعاون المباشر مع الأميركيين."
    نائب مصري: البلد يديرها مجموعة من اللصوص
    ومن مصر، شن نائب الحزب الوطني أحمد أبوحجي هجوماً حاداً على الحكومة، واتهمها بالفساد واستغلال النفوذ، وفقا لما أوردته صحيفة "المصري اليوم."
    ونقلت الصحيفة عن أبوحجي قوله أمام لجنة الإسكان في مجلس الشعب إن "مصر الآن يديرها مجموعة من اللصوص، ويحكمها صراع الحيتان."
    وعرض أبوحجى بيانه العاجل حول صدور قرار جمهوري بتخصيص مساحة 22 كيلومترا مربعا من الأراضي الصحراوية بين طريقي القاهرة ـ الإسماعيلية والقاهرة ـ السويس داخل كردون مدينة بدر، لصالح شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، تعويضاً لها عن أراضيها المتداخلة مع خطة تطوير مطار القاهرة."
    وقامت وزارة الإسكان بتخصيص مساحة إضافية للشركة تقدر بنحو 2.7 كيلومترا تقدر قيمتها بنحو 3 مليارات جنيه، ولفت أبوحجي إلى أن الأرض الإضافية تتبع هيئة التنمية الزراعية التي وقعت عقوداً لبيعها مع عدد من المواطنين.
    وأوضح رئيس شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير أنه طالب بأرض زائدة عن الأرض المخصصة بقرار جمهوري، تعويضاً عن عيوب الأرض المخصصة، المتمثلة في خطوط الضغط العالي والسكك الحديدية، وكابلات الكهرباء، ووافقت هيئة التعمير على الطلب، وفقا للصحيفة.
    مسلسل الابتزاز يتواصل بالسعودية
    وفي السعودية، ووفقا لصحيفة "الوطن" اليومية، تمكنت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر (الشرطة الدينية) بمنطقة تبوك "من ضبط شاب حاول ابتزاز سيدة متزوجة ببعض الصور التي التقطت لهما."
    وكانت السيدة قدمت بلاغا للهيئة أشارت فيه إلى أن "علاقة ربطتها بالشاب الذي استدرجها والتقط لها صورا في أوضاع مخلة إلا أنه استغل هذه الصور وطالبها بالاستجابة لرغباته وأخذ يلاحقها برسائل الجوال."
    وقال بيان للهيئة بتبوك إنه "بعد التثبت من صحة البلاغ تم ضبط الشاب أثناء محاولته الدخول إلى منزل السيدة وقد حاول مقاومة عملية الضبط وأشهر سلاحا أبيض كان بحوزته محاولا الفرار لكن دون جدوى، كما عثر مع الشاب على صور السيدة وصور أخرى لنساء لا يمت لهن بصله شرعية." وفقا للصحيفة.
    وتابعت الصحيفة "كما ألقت الهيئة بتبوك القبض على شاب آخر ابتز فتاة وهددها بنشر صورها في المواقع الإلكترونية ما لم تمكنه من نفسها، وقد تقدمت الفتاة ببلاغ إلى الهيئة وزودتها بتسجيل صوتي يؤكد تهديد الشاب لها ومحاولته إرغامها على الاستجابة له رغم محاولاتها صده. وقد عثرت الهيئة بحوزة الشاب على صور الفتاة وقصاصات ورقية تحمل رقم هاتفه لغرض معاكسة الفتيات."
    الجزائر تسعى للقضاء على "عنف المدارس"
    وفي الجزائر، كشف وزير التربية أبو بكر بن بوزيد في تصريحات لصحيفة "الشروق اليومي"، عن التحضير لإصدار مرسوم ستصادق عليه الحكومة لوضع حد لظاهرة العنف داخل المدارس، مؤكدا "تنظيم ندوة وطنية حول ظاهرة العنف داخل المؤسسات التربوية، حيث سيتم طرح إشكالية الظاهرة وأسبابها وطرق وسائل علاجها."
    ونقلت الصحيفة عن بن بوزيد قوله إن "جميع قضايا العنف التي تحدث داخل المؤسسات التربوية أو يتسبب فيها تلاميذ ينتمون إلى المدرسة، ستأخذ العدالة فيها مجراها، فالمدرسة لا تلام لوحدها في تنامي مثل هذه التجاوزات التي تصنف في خانة الجرائم."
    وأضافت الصحيفة "كلام المسؤول الأول عن القطاع يأتي في ظل تنامي سلسة الجرائم التي أضحى يرتكبها تلاميذ المدارس سواء في حق أساتذتهم ومعلميهم أو في حق زملائهم أو ارتكابهم لجرائم قتل ضد أشخاص لا ينتمون إلى المدرسة."
    وتابعت "لقد أخذت ظاهرة العنف داخل المدارس في السنوات الأخيرة منعطفات خطيرة وإن كانت بحوادث متفرقة، إلا أن أغلبها أدى في مرات كثيرة إلى قتل الضحايا فيها، وأغلبهم ينتمون إلى المدرسة أو أن منفذيها من الحرم المدرسي."
     
  2. النقيب

    النقيب
    Expand Collapse
    advocateta

    إنضم إلينا في:
    ‏12 تشرين الثاني 2008
    المشاركات:
    1,725
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    اهتمت الصحف العربية الصادرة الأربعاء بآخر ردود الأفعال حول تصريحات مسؤول إيراني حول البحرين والتي تسببت في تصعيد التوتر بين المنامة وطهران.
    وقالت صحف إن "طهران كثفت مساعيها لتخفيف حدة التوتر مع المنامة التي زارها وزير الداخلية صادق محصولي حاملاً رسالة من الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد إلى الملك حمد بن عيسى آل خليفة يؤكد فيها متانة العلاقات بين البلدين وحرص بلاده على سيادة المملكة."
    ميليس يعرف تفاصيل اغتيال الحريري
    من جهة أخرى، قالت صحيفة "الحياة" إن القاضي الألماني ديتليف ميليس الرئيس الأول للجنة التحقيق الدولية في اغتيال رئيس الحكومة اللبناني السابق رفيق الحريري ورفاقه، "شدد على أن المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، والتي تبدأ عملها رسمياً في مطلع آذار (مارس) المقبل، هي الإصبع المرفوع للأسرة الدولية في وجه كل من يسعى وراء أهدافه السياسية في لبنان من خلال الاغتيالات."
    وأضاف ميليس في حوار مع الصحيفة انه يأمل "بأن يأتي اليوم الذي يوجه فيه الإصبع المرفوع إلى إصبع اتهام في وجه الذين ارتكبوا" هذه الجرائم، مؤكدا "أن الصورة جلية تماماً في ذهني. لدي صورة واضحة تماماً" عن عملية اغتيال الحريري ورفاقه.
    واعتبر "أن إبرام صفقة حول المحكمة أمر مستحيل،" وأن أكثر ما يمكن أن يضر بها هو استغراقها وقتاً طويلاً بلا محاكمات. وقال انه "لن يكون ممكناً إزالة (المحكمة) لا بحكومة لبنانية مختلفة، ولا بحكومة أميركية مختلفة، ولا بأمين عام (للأمم المتحدة) مختلف"، مؤكداً أن "الجهة الوحيدة التي يمكن لها إزالة المحكمة هي مجلس الأمن"، وهذا بدوره شبه مستحيل ما لم تستكمل أدوارها القانونية، وفقا للصحيفة.
    وتطرق ميليس إلى الجنرالات الأمنيين اللبنانيين الأربعة المحتجزين لدى السلطات اللبنانية بناء على اقتراحات وأدلة قدمها حين رأس لجنة التحقيق، وقال للصحيفة "قانونياً، مع إنشاء المحكمة وإنشاء مكتب الادعاء العام معها، يجب تسليم الجنرالات إلى المحكمة... قبض عليهم على أساس الاشتباه بهم بالتورط في الاغتيال. وبحسب علمي، بقوا في السجن لفترة ثلاث سنوات بعد مغادرتي لهذا السبب بالذات. فنعم، اعتقادي، أنها بالتأكيد مسؤولية مكتب الادعاء العام والمحكمة البت بمصيرهم."
    واعتبر ميليس أن أهم استنتاجين توصل إليهما مع فريقه، هما أن "مجموعة لها تنظيم واسع وتتمتع بموارد وقدرات كبرى قامت بالاغتيال، وأن الجريمة تم التحضير لها على مدى شهور عدة مع مراقبة توقيت ومكان وتحركات رفيق الحريري ووفده لتدوين حركته بكامل التفاصيل."
    أما الاستنتاج الثاني، بحسب الصحيفة، فهو "العثور على أدلة مماثلة على أن أفراداً لبنانيين وسوريين في الأجهزة الأمنية لعبوا دوراً في الاغتيالات." وقال ميليس "قمنا بتعريف هوية المشتبه بهم، الجنرالات الأربعة... ولقد قمنا، سوية مع اللبنانيين، بتعريف مشتبه بهم إضافيين يشتبه بتورطهم في التهيئة للاغتيال."
    قناة إسرائيلية تشبه النبي محمد بالحذاء
    من جهة أخرى، قالت صحيفة "الدستور" الأردنية اليومية إن القناة العاشرة الإسرائيلية الخاصة "بثت في احد برامجها المتلفزة مشهدا لأحد المشاركين وهو يشير إلى الحذاء الذي كان يلبسه، قائلا: هذا محمد.. وكرر جملته مؤكدا ذلك بقوله: نعم هذا محمد.. وسط قهقهة جميع من حوله."
    وأضافت الصحيفة "أدان المفتي العام للقدس رئيس مجلس الإفتاء الأعلى الشيخ محمد حسين الثلاثاء هذه الإساءة الإسرائيلية للرسول الكريم والتي تمس مسلمي العالم والمؤمنين بالرسالات السماوية."


    وطالب الشيخ حسين بوضع "حد للتطاول على الرسل والأنبياء عليهم السلام،" محذرا من أن "هذه الانتهاكات تزيد الحقد والكراهية بين الشعوب بغض النظر عن ذرائع حرية التعبير التي تستخدم كتبرير لهذه الإساءات." وفق الصحيفة.
    وقال إن "هذه الأعمال لا تبتعد عن الإجرام الذي يلحق بالشعب الفلسطيني من قتل وتدمير ومس بالمقدسات الإسلامية والمسيحية، ومن استيطان وابتلاع للأراضي في القدس الشريف."
    68.5 مليار دولار مديونية مليوني سعودي
    ومن السعودية، نقلت صحيفة "القدس العربي" عن اقتصادي سعودي قوله إن "مليوني مواطن سعودي مدينون بـ257 مليار ريال 68.5 مليار دولار أميركي غالبيتها قروض شخصية."
    وقالت الصحيفة "حذر اقتصاديون من تزايد قروض الائتمان بالمملكة وبلوغها حداً يعتبر عالياً جداً في ظل الأوضاع الاقتصادية الراهنة، ربما يصعب من سدادها مستقبلاً، بخاصة بعد تجاوز قروض الأفراد 257 مليار ريال تشمل بطاقات الائتمان وقروض شركات التقسيط."
    ونقلت الصحيفة عن نبيل المبارك مدير شركة نسمة الائتمانية قوله إن "نسبة القروض الشخصية إلى إجمالي الناتج المحلي تبلغ 13 في المائة،" معتبراً أنها مقبولة مقارنة بالناتج المحلي والذي تجاوز 1.6 تريليون ريال."
    وأوضح أن "عدد المقترضين في المملكة يبلغ مليوني مقترض وتصل قيمة قروض الأفراد بما فيها شركات التقسيط إلى 257 مليار ريال يتوزع غالبيتها على القروض الشخصية 54 في المائة، بما يعادل نحو 3,63 مليون قرض تتعلق بزواج وترميم منازل وغيرها، تليها البطاقات الائتمانية بـ42 %، تليها قروض السيارات حوالي 3 %، ثم القروض المنزلية وقروض المنتجات الاستهلاكية بـ1 و0.5 % على التوالي." حسب الصحيفة.
    "عصابة" يتزعمها ضابط شرطة في الكويت
    وفي الكويت، قالت صحيفة "القبس" اليومية إن رجال المباحث الجنائية تمكنوا "من فك طلاسم قضية سرقة مليون ونصف المليون دينار من مواطن عن طريق الحيلة والإكراه، وذلك عندما تمكنوا من إلقاء القبض على تشكيل عصابي مكون من عدة أشخاص بينهم مواطنة وبقيادة ضابط في وزارة الداخلية."
    وفي التفاصيل، قالت الصحيفة نقلا عن مصدر أمني لم تسمه إن "فريقا امنيا شكل لمتابعة بلاغ تقدم به المواطن «ف.ع.» قبل يومين، وادعى فيه أن مجهولين هاجموه أثناء تواجده في إحدى الشقق في منطقة السالمية، وسلبوا منه مليونا ونصف المليون دينار كانت بحوزته."
    وأضاف المصدر أن "رجال المباحث وضعوا خطة لإيقاع الجناة بعد ان اخضعوا الضحية لعملية تحقيق موسعة اعترف خلالها انه يحتفظ بهذا المبلغ من اجل استخدامه في عمليات تبديل العملة."
    وأشار المصدر إلى أن "رجال المباحث، تتبعوا سير المكالمات التي جرت بين احد الجناة وهو عسكري في وزارة الدفاع وبين الضحية، وتمكنوا من تحديد موقع تواجد المتهم الأول في منزل أسرته في منطقة مشرف، وتم إلقاء القبض عليه واعترف على باقي أفراد الشبكة التي يتزعمها ضابط برتبة ملازم أول يعمل في الإدارة العامة لقوات الأمن الخاصة."
     
  3. النقيب

    النقيب
    Expand Collapse
    advocateta

    إنضم إلينا في:
    ‏12 تشرين الثاني 2008
    المشاركات:
    1,725
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    تنوعت اهتمامات الصحف العربية الصادرة الخميس دون أن تتخلى عن التطرق للملفات العربية الكبيرة، وأهمها ملف المصالحة الفلسطينية والمحكمة الدولية حول اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق، رفيق الحريري، إلى جانب الاهتمام بملف النائب العراقي السني المتهم بقضايا أمنية ورفع الحصانة عنه.
    القدس العربي
    تناولت الصحيفة الصادرة من لندن تعيين أول شيخ أسود البشرة للحرم المكي في متابعة بعنوان "الشيخ الكلباني: لا أجد حرجاً من المقارنات بين انتخاب أوباما رئيساً وتعييني كأول إمام للحرم المكي ذي بشرة سوداء"، وقالت:
    "قال إمام الحرم المكي في السعودية الشيخ عادل بن سالم الكلباني إن تعيينه في إمامة الحرم، وهو ذو بشرة سوداء، 'قرار شجاع' من الملك عبدالله بن عبدالعزيز، مقارناً بين تعيينه، كأول إمام للحرم بهذه السحنة، وبين انتخاب باراك أوباما رئيساً للولايات المتحدة، وحث الدعاة في المملكة على الابتعاد عن إكراه الناس على العزوف عن حب الحياة والوطن."
    وتابعت: "ورأى الكلباني في حواره مع برنامج 'إضاءات'، تبثه قناة 'العربية' من دبي يوم الجمعة أن تعيينه إماماً للحرم المكي، رغم بشرته السوداء، قرار شجاع من الملك عبدالله بن عبدالعزيز تجاوز الكثير من المعوقات ومنها مسألة اللون والوضع العلمي، مشيراً إلى أنه لا يحمل شهادة جامعية."
    وأضافت: "وبحسب بيان للعربية وزع في الرياض، فقد أكد الكلباني في الحلقة أنه أول إمام للحرم المكي ذو بشرة سوداء في العصر الحديث، مشيراً إلى أنه لا يجد حرجاً من المقارنات بين انتخاب أوباما كأول رئيس أسود للولايات المتحدة وتعيينه كأول إمام ذي بشرة سوداء في الحرم المكي، قائلاً إن هناك من يعترض على هذه المقارنة إلا أنه شخصياً لا يجد فيها حرجاً أبدا."
    البيان الإماراتية
    تطالعنا الصحيفة بخبر بعنوان "ليفني تلوح بمحرقة جديدة ضد غزة" تقول فيه:
    "هددت وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني أمس، بشن عملية عسكرية أخرى على غزة، في حال استمر ما وصفته بتهريب الأسلحة من إيران إلى حركة حماس، التي تسيطر على القطاع."
    وأضافت: "وقالت ليفني في ختام لقاء مع وزير الخارجية القبرصي ماركوس كبريانو 'يجب ان تدرك إيران ان تهريب الأسلحة إلى سوريا ولبنان وحماس يشكل انتهاكا فاضحا للاتفاقات الدولية ويجب ان يتوقف.. في حال استمر تهريب الأسلحة إلى غزة فلن يكون أمام إسرائيل خيار آخر غير شن عملية دفاعية أخرى.'"
    وختمت: "وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي أمس إنه 'دمر سبعة أنفاق على طول الحدود في غارة جوية بعدما أطلق ناشطون فلسطينيون صاروخين على جنوب إسرائيل.'"
    الزمان العراقية
    ومن متابعة محلية، كتبت الصحيفة تحت عنوان "الداخلية العراقية:الشرطة نفذت مجازر طائفية وأعدمت 17 دفعة واحدة في بغداد":
    "أعلنت وزارة الداخلية العراقية الأربعاء أن مجموعة تنتمي إلى الشرطة نفذت مذبحة طائفية في حي الجهاد ببغداد عام 2006 راح ضحيتها 17 من سكان هذا الحي الواقع غرب بغداد في عملية قتل واحدة."
    وأضافت: "وتأتي المعلومات الجديدة في سياق كشوفات جديدة غير معهودة بين الحكومات العراقية المتعاقبة بعد يوم واحد من إعلان وزارة الداخلية أن عناصر من الشرطة اغتالوا ميسون الهاشمي شقيقة طارق الهاشمي نائب الرئيس العراقي في نيسان 2006."
    وتابعت: "وقال ضابط رفيع المستوي رفض الكشف عن اسمه انه جري القبض علي أربعة من الشرطة "قتلوا ميسون الهاشمي مع سائقها بينما كانا في السيارة في حي الإعلام (غرب) بغداد 2006، مضيفاً 'حيدر اسماعيل الملقب بـ(حيدر ددو) واحمد عبدالكاظم وعلاء الساعدي وهاشم قرود اعترفوا بقتل ميسون الهاشمي في حي الإعلام.'"
    ونقلت عن المصدر تأكيده أن "الأربعة ينتمون إلى عصابة مكونة من 12 شخصا غالبيتهم من عناصر الشرطة المتورطين في أعمال قتل وخطف بحق عدد كبير من الأشخاص في بغداد.. فقد وصلتنا قبل أسبوعين معلومات عن خطف أحد الأشخاص، وتمكنا من الوصول إلى مكانه في منطقة البلديات، وهو من التجار فاعتقلنا خاطفه ويدعي محمد عبد الكريم من شرطة النجدة، إضافة إلى اثنين آخرين من الشرطة."
    وقالت: "وتابع 'أبلغنا عبد الكريم خلال التحقيق أن عصابته مكونة من 12 شخصا 11 يعملون في مناطق متفرقة من بغداد جميعهم من الشرطة باستثناء قرود (...) لقد تم اعتقالهم جميعا.' مؤكداً أن 'هؤلاء أدلوا بمعلومات حول 40 مطلوبا بقضايا بأعمال عنف طائفي وقتل، بينهم عشرة من شرطة النجدة.'"
    الشروق التونسية
    وعودة إلى منتدى دافوس الاقتصادي، كتبت الصحيفة خبراً بعنوان "أردوغان: فكرت في ضرب مدير جلسة دافوس"، وقالت:
    "كشف رئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان، عن جوانب مما اعتمل في نفسه أثناء لحظات السجال الذي جرى في جلسة دافوس الشهيرة في 29 يناير/كانون الثاني الماضي، قائلا انه فكر في أن يضرب مدير الجلسة عندما مد هذا الأخير يده ووضعها على كتف رئيس الوزراء التركي."
    وتابعت: "وقال أردوغان 'ما إن وضع مدير الجلسة يده على كتفي، حتى فكرت في لحظتها أن اضربه... لقد خطر في بالي أن أفعل مثل الأمر. في اللحظة التي مد يده إلى كتفي تغيرت المعادلة، لأنه لا تجوز مثل قلة الأدب هذه، وقلة التربية هذه، أي أن يمد مدير الجلسة يده إلى كتف رئيس حكومة.'"
    الخبر الجزائرية
    تناولت الصحيفة الحالة المالية لمرشحي الرئاسة الجزائرية في متابعة بعنوان "بوتفليقة اشترى سيارة وتواتي فقد دجاجه ورباعين زوالي."
    وقالت: " تظهر تصاريح ممتلكات ثلاثة من المرشحين للانتخابات الرئاسية، شاركوا في استحقاق 2004 الرئاسي، استقرار الحالة المادية لكل من الرئيس عبد العزيز بوتفليقة وفوزي رباعين، بينما فقد موسى تواتي بعضا من أملاكه."
    وأضافت: "ويمكن تصنيف المرشحين الثلاثة، في خانة مواطنين من الطبقة المتوسطة، لا تختلف أوضاعهم المادية عن الغالبية الساحقة من الجزائريين، ولن نكون مبالغين في القول بأنهم لا مجال للمقارنة بين حالهم وحالة أغلبية الجزائريين، من حيث تواضع ما يملكون من عقارات وأملاك منقولة كالسيارات والأرصدة المالية المدخرة في البنوك."
    وحول الرئيس الجزائري قالت الصحيفة: "بالنسبة إلى الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، الذي سيغلق عامه العاشر في قصر المرادية في أبريل/نيسان القادم، فهو بميزان الجزائريين ينتمي إلى فئة الطبقة المتوسطة الكادحة، ولولا وظائفه التي تبوأها في الستينات والسبعينات، لكان من الفقراء بامتياز."



    وكشفت تقول: "وتضمن تصريح المترشح المستقل، اعترافا بملكية ثلاثة منازل في الجزائر العاصمة، الأول بـ135 شارع البشير الإبراهيمي بالأبيار، والثاني (فيلا) في سيدي فرج، والثالث بشارع 'لاروشال'، وهي فيلا أيضا كانت ملكا للخارجية، استفاد منها في عهد الشاذلي سنة 91، قبل أن يتم توسيعها لتضم مجموعة من الفيلات."
    وتابعت: "وبعقد مقارنة مع تصريح بممتلكات نشر في الجريدة الرسمية سنة 1999 بمناسبة تسلمه مقاليد الرئاسة، وباستثناء ملكيته ثلاثة منازل وسيارة من طراز بيجو 205 سنة 1990، لم يطرأ تغيير كبير على ممتلكات الرئيس سوى شرائه سيارة ثانية، على الرغم من قضائه عشر سنوات كاملة في منصب القاضي الأول في البلاد."
     
  4. النقيب

    النقيب
    Expand Collapse
    advocateta

    إنضم إلينا في:
    ‏12 تشرين الثاني 2008
    المشاركات:
    1,725
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    تناولت الصحف العربية الصادرة الجمعة مجموعة متنوعة من العناوين، أبرزها تهديد إسرائيل لإيران بقدرات عسكرية "يصعب تصور مداها" والحديث عن تأثير الثقافة الغربية والمغنيات على الفتيات الإيرانيات بعد عقود من الثورة الإسلامية.
    كما يبرز الحديث عن مطالبة القوى اليمينية في إسرائيل بمواجهة الإدارة الأمريكية الحالية، إلى جانب الإفراج عن القصّر الذين اشتركوا بأحداث المدينة المنورة، مع تقرير عن الجاسوسية الروسية في أمريكا.
    الحياة
    صحيفة الحياة الصادرة من لندن عنونت: "أنباء عن إعداد الترويكا الأوروبية عقوبات إضافية على طهران ... أولمرت يلوّح لإيران بترسانة الردع العسكري الإسرائيلي."
    وقالت الصحيفة: "حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي، أيهود أولمرت، إيران من أن الدولة العبرية 'تملك قدرات عسكرية يصعب تصور مداها وكثافتها،' فيما أفادت صحيفة 'فايننشال تايمز' البريطانية بأن فرنسا وألمانيا وبريطانيا اقترحت لائحة أشد من العقوبات الإضافية على إيران، تستهدف منح إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما قوة أكبر في حوارها المرتقب مع طهران، لإقناعها بوقف برنامجها النووي."
    وأضافت: "وفي تصعيد للهجة الإسرائيلية ضد طهران، قال أولمرت: نحن بلد قوي، قوي جداً ونملك قدرات (عسكرية) يصعب تصور مداها وكثافتها. وأضاف: 'نبذل جهوداً هائلة لتعزيز قوتنا للردع. إسرائيل ستعرف كيف تدافع عن نفسها في كل الأوضاع وضد كل التهديدات، وضد كل عدو. لا استطيع أن أقول أكثر من ذلك، ولكن صدقوني أعرف ما أتحدث عنه."
    الشرق الأوسط
    وفي صحيفة الشرق الأوسط، برز العنوان التالي: "اليمين المتطرف يطالب بمواجهة مع إدارة أوباما 'العدائية لإسرائيل'"
    وقالت الصحيفة: "في الوقت الذي كان فيه قادة إسرائيل يستقبلون الواحد تلو الآخر مبعوث الرئيس الأميركي الجديد للشرق الأوسط، جورج متشيل، ويستفسرون منه عن مكنون سياسة الرئيس باراك أوباما تجاه المنطقة، كانت إذاعة المستوطنين في الضفة الغربية، التي يفاوض قادتها على الدخول في حكومة بنيامين نتنياهو، تهاجم متشيل وأوباما وتعتبر الادارة الجديدة في البيت الأبيض 'يسارية ومعادية لإسرائيل.'"
    وقالت كارولين جليك، الكاتبة في صحيفة جروزالم بوست الإسرائيلية، عبر أثير إذاعة القناة السابعة، إن متشيل يساري وادارة أوباما تدير سياسة يسارية واضحة، تسعى للتصالح مع أعداء إسرائيل وتساند الأنظمة الإسلامية الدكتاتورية ضد إسرائيل الديمقراطية."

    ودعت جليك حكومة إسرائيل المقبلة الى الامتناع عن سياسة مهادنة مع إدارة أوباما، بل التعامل معها كإدارة معادية و"تعيين شخصية قوية كوزير للخارجية يواجه هذه الإدارة بشكل صارم."

    القدس العربي
    أما صحيفة القدس العربي، فقد تابعت تقارير حول الأوضاع في إيران بعد عقود على الثورة الإسلامية فعنونت: "نانسي عجرم والدراما الأمريكية تؤثر على المودة الإيرانية ضمن شروط الثورة."
    وقالت الصحيفة: "بدأت الثورة الإيرانية الجديدة بعد الأولى التي احتفلت الجمهورية الإسلامية بمرور30 عاما عليها، بتغيير شكل الشادور أو الحجاب، وتبعها تـآلف الشباب الإيراني مع الإعلام العابر للقارات خاصة المحطات الفضائية التي تبث من لوس أنجلوس التي تعيش فيها جالية إيرانية كبيرة، ثم جاءت ثورة الانترنت والمدونات التي شاركت فيها نساء مسؤولين كبار، والآن جاءت ثورة احمر الشفاه."
    ويشير تقرير في صحيفة "اندبندنت" إلى الجيل الجديد من النساء الإيرانيات، ويشير إلى أن المرأة الإيرانية تحاول الاستجابة لمطالب القانون والالتزام بالحجاب ولكن التحايل على الشريعة من خلال طرق متعددة للبس الحجاب ومع اكسسوارات أخرى مثل نظارات شمسية ومكياج."
    وتابعت: "وبعد الثورة منع احمر الشفاه للمرأة لأنه اعتبر إهانة لدم الشهداء وكذا الرجال الذين لم يلقوا تشجيعا على عدم لبس ربطة العنق. لكن التغيرات على صعيد المظهر عند المرأة الإيرانية له علاقة بثورة الاتصالات. فمشاهدة اعمال كوميدية مثل "سيكس اند ذا سيتي" وأغاني المغنية اللبنانية نانسي عجرم، كان دافعا للبنات للاهتمام بالمظهر والحرص على شكل الجسد والرياضة إي اللياقة."
    المدينة
    أما صحيفة المدينة السعودية، فتناولت ما تردد حول إشكالات وقعت في المدينة المنورة فعنونت: "الأمير نايف يوجه بإطلاق سراح الأحداث المشاركين في مشاجرات ساحات المسجد النبوي بكفالة أولياء أمورهم."
    وقالت الصحيفة: "وجه صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز، وزير الداخلية، بإطلاق سراح الأحداث المشاركين في المشاجرات التي وقعت في ساحات المسجد النبوي الشريف الجمعة الماضية، والذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً بكفالة أولياء أمورهم."
    وتابعت الصحيفة: "وكانت شرطة المدينة قبضت على المتسببين بإحداث فوضى وإزعاج للزوار والمصلين بالمسجد النبوي الشريف؛ الجمعة الماضية، وذلك لإصرارهم على الزيارة والدخول للبقيع، رغم انتهاء وقت الزيارة وإفهامهم من قبل الجهات المختصة بذلك، إلا أنهم رفضوا التجاوب وأصروا على الدخول."
    وأضافت: "كما سيطرت قوات الأمن أيضا على مشاجرات تكررت مغرب الاثنين الماضي حدثت بين شباب في العشرينيات من العمر وبعض الزوار داخل المقبرة وحول ساحات الحرم النبوي، وأدى التدافع من جراء تلك المناوشات إلى إصابة ستة أشخاص بإصابات مختلفة."
    الأخبار
    أما في صحيفة الأخبار اللبنانية، فبرز العنوان التالي: "جواسيس الحرب الباردة لم يتقاعدوا.. عملاء روسيا يخترقون الاستخبارات الأميركية والأطلسي."
    وقالت الصحيفة: "الروس قادمون.. هذا ما يقوله اليوم، في السرّ وفي العلن، معظم المراقبين الأميركيين لشؤون الاستخبارات. والمقصود هنا، الجواسيس الروس الذين لم يتقاعدوا، على ما يبدو، منذ أيام الحرب الباردة. لا بل من المرجّح أن تكون مهماتهم قد فعّلت ومراكزهم عزّزت."
    وقالت الأخبار: "لا تكاد تمرّ سنة، منذ مطلع التسعينيات، من دون إعلان الولايات المتحدة توقيف جاسوس أميركي أو أكثر يعمل لحساب ما بات يعرف بـ'إف إس بي' التي حلّت محل الـ'كي جي بي') ومن اللافت أنّ معظم الجواسيس، الذين استكملوا عملهم في فترة ما بعد الحرب الباردة والذين كشفت هويات بعضهم أخيراً واقتيدوا إلى المحاكمة، هم أعضاء في مكتب التحقيقات الاتحادي FBI وبعضهم تولوا مناصب رفيعة المستوى في الإدارات الأميركية المتعاقبة."
    وأضافت: "معظم الضباط السابقين في وكالات الاستخبارات الأميركية وفي وزارة الخارجية، يفيدون بأن الجاسوسية الروسية في أميركا تشهد أوج مراحلها. البعض تحدّثوا عن وجود أكثر من 100 جاسوس روسي 'رسمي،' أي معروف من السلطات الأميركية."
     
  5. النقيب

    النقيب
    Expand Collapse
    advocateta

    إنضم إلينا في:
    ‏12 تشرين الثاني 2008
    المشاركات:
    1,725
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    تنوعت العناوين التي أبرزته الصحف العربية السبت، فتناولت ملف تبادل الأسرى بين حركة حماس والإسرائيليين، إلى جانب المصالحة البحرينية الإيرانية، كما برز الحديث عن مشروع ليبي لتوطين 250 ألف أسرة مصرية.
    إلى جانب الحديث عن مظاهرات للشيعة في بعض مناطق السعودية، وعودة الحديث عن فيلم "المسيح" الذي تعتزم جهات مصرية العمل عليه قريباً.
    الحياة
    صحيفة الحياة الصادرة من لندن، تابعت ملف تبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة "حماس" فعنونت: "إسرائيل تستعجل مبادلة الأسرى وحماس تدرس عرضها."
    وقالت الصحيفة: "تتسارع الخطى في ملف تبادل الأسرى، إذ علمت الحياة أن حركة حماس قد ترد إيجابا اليوم على عرض إسرائيلي بإجراء مفاوضات غير مباشرة مع الحركة في فندق في القاهرة من اجل انجاز الصفقة لإطلاق أسرى فلسطينيين في مقابل الإفراج عن الجندي الإسرائيلي الأسير غلعاد شاليت."
    كما علمت الحياة أن إسرائيل أبلغت مصر "بموافقتها على إطلاق 220 أسيرا من بين 450 اسماً تطالب حماس بإطلاقهم، ممن تصفهم الدولة العبرية بأن أياديهم ملطخة بدماء إسرائيليين."
    الشرق الأوسط
    وفي صحيفة الشرق الأوسط، برز العنوان التالي: "البحرين وإيران تقولان إنهما طوتا صفحة الخلاف وتؤكدان العلاقات الجيدة بينهما، رسالة حسن نية من ملك البحرين إلى نجاد."
    وقالت الصحيفة: "أكد وزيرا خارجية إيران والبحرين في طهران الجمعة أن البلدين سيحافظان على علاقات جيدة بينهما في مؤشر إلى انتهاء الخلاف الدبلوماسي الذي طرأ الأسبوع الماضي."
    وأضافت: "وقال وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة اثر لقاء مع نظيره الإيراني منوشهر متقي إن المملكة ستواصل إقامة علاقات حسن جوار مع إيران. وأوضح المسؤولان في بيان مقتضب بثه تلفزيون العالم الإيراني، أن الخلاف الدبلوماسي بينهما انتهى."
    وكانت المنامة احتجت في 12 فبراير/شباط الماضي على تصريحات أدلى بها علي أكبر ناطق نوري العضو المهم في مجلس تشخيص مصلحة النظام والمسؤول في مكتب مرشد الثورة الإيرانية علي خامنئي في مدينة مشهد قال فيها إن البحرين كانت جزءا من إيران.
    القدس العربي
    أما صحيفة القدس العربي، فأفردت في صفحتها الأولى حيزاً للعنوان التالي: "مسيرات شيعية بالمنطقة الشرقية بالسعودية احتجاجا على أحداث البقيع."
    وقالت الصحيفة: "خرجت في مدينتي القطيف وصفوى شرق السعودية عصر الجمعة مسيرتان احتجاجيتان شارك فيهما المئات تنديدا بـ'اعتداءات هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ضد الزائرين الشيعة في المدينة المنورة'."
    ونقلت شبكة 'راصد' الاخبارية الشيعية عن شهود عيان أن مسيرة خرجت من حي القلعة في قلب مدينة القطيف شارك فيها المئات من الشبان ورفعوا خلالها شعارات مناوئة لممارسات الشرطة الدينية السعودية، وطوقت قوات مكافحة الشغب السعودية التي حضرت بالمئات المنطقة المحيطة وأغلقت كل المعابر المؤدية لمكان المسيرة."
    وتابعت القدس العربي: "وخرج مئات المتظاهرين في مدينة صفوى بمحافظة القطيف وهتفوا كذلك بشعارات منددة بممارسات الهيئة ضد الزائرين في باحة الحرم النبوي الشريف، وقال مشاركون في المسيرة ان قوات مكافحة الشغب حاصرت البلدة القديمة حيث جابت المسيرة الشوارع الداخلية دون ورود أنباء عن أي صدامات."
    البديل
    أما صحيفة البديل المصرية، فقد أوردت العنوان التالي: "عائشة عبد الهادي: الحكومة تدرس عرضاً بتوطين 250 ألف أسرة مصرية في ليبيا."
    وقالت الصحيفة: "كشفت عائشة عبد الهادي، وزيرة القوى العاملة والهجرة، عن مشروع تدرسه الحكومة حالياً عرضته ليبيا لتوطين 250 ألف أسرة مصرية هناك، وقالت: لكن لابد أن نعرف أولاً أين سوف يتم توطين هؤلاء الناس لأننا مش هنبيع ناسنا- بنص تعبيرها- مضيفة: نريد أن تكون كرامة المصري محفوظة كما أن لدينا فرص عمل لمزارعين مصريين بالسودان."
    وقالت عائشة عبد الهادي إن كل ما يحتاج إليه المصريين "بيت ومقبرة،" وأضافت: "المصري يحتاج من يمد له يده ولا يريد أن يتوطن أحد،" وأضافت عبد الهادي: "أقول للعاملين بالخارج إن الحكومة تعتذر لكم لأنها لم تكن تنظر لكم لفترات كثيرة."
    الخبر
    من جهتها، لفتت صحيفة الخبر الجزائرية إلى وجود تنسيق أمني بين الأجهزة المغاربية لمواجهة "الإرهاب" فعنونت: "أجهزةالاستخبارات المغاربية تشكل لجنة لمواجهة الإرهاب في الساحل.. الجزائر ترفض طلب فرنسا لاستعمال إقليمها الجوي."

    وقالت الصحيفة: "قرر قادة المخابرات المغاربيون تشكيل لجنة متابعة عليا لمواجهة القاعدة في منطقة الساحل الإفريقي، ورفضت الجزائر طلبا من فرنسا وبريطانيا يقضي باستغلال أجوائها لرصد وضرب الجماعة الإرهابية التي اختطفت الرهائن الأوروبيين الستة في شمال مالي أو النيجر."

    أفاد مصدر عليم لـ''الخبر'' أن الجزائر رفضت، الأسبوع الماضي، طلبا لاستغلال أجوائها في رصد جماعة يحي جوادي الإرهابية التي تبنت خطف الرهائن الغربيين، ومنهم المسؤول الأممي روبرت فاولر. وقال مصدرنا إن الجزائر ردت بأن أي تدخل أجنبي في تحرير الرهائن سيعطي للجماعات الإرهابية مبررا للتصعيد في نشاطها الإرهابي.

    وأضاف نفس المصدر أن قادة المخابرات في دول المغرب العربي، المجتمعين الأسبوع الماضي بموريتانيا، قرروا تشكيل لجنة عليا لبحث عدم الاستقرار في منطقة الساحل الإفريقي ونفوذ الجماعات الإرهابية والعصابات الإجرامية فيه.
    الأخبار
    أما صحيفة الأخبار اللبنانية، فتناولت عودة الحيوية إلى مشروع فيلم مصري عن السيد المسيح فعنونت: "المسيح المصري توقف عند أبواب الكنيسة."
    وقالت الصحيفة: "بعد صمت طويل حول المشروع السينمائي الأكثر إثارة للجدل في العامين الأخيرين، عادت الحياة من جديد إلى شريط 'المسيح' المصري الذي انتهى فايز غالي من كتابته أخيراً، تمهيداً لعرضه على الكنيسة المصرية."



    وأضافت: "مواقع إلكترونية عدّة تطرّقت إلى الموضوع، فيما يبدو أنّ الكنيسة ترحّب بالعمل، شرط أن يؤدي الأدوار ممثّلون من الطائفة الأرثوذكسية! منتجو الفيلم كانوا في الأصل ثلاثة: إسعاد يونس ومحمد جوهر ومحمد عشوب، لكن الأولى عادت فانسحبت من المشروع. ويتردّد أن الميزانية المرصودة بلغت 50 مليون جنيه (حوالى 10 ملايين دولار). أما مصادر الفيلم فتفيد بأنها لم تُحدّد بعد نهائيّاً، لكنها ستكون مفتوحة."
    ونقلت الصحيفة عن السينارست فايز غالي قوله إن السيناريو "انتهى بالفعل هذا الأسبوع، بعد 14 شهراً من الكتابة». إذ أوقف كلّ مشروعاته لإنجاز المشروع الذي دخل الآن مرحلة جديدة، هي عرضه رسمياً على الكنيسة المصرية للحصول على الموافقة التي يتمنى أن تأتي من دون تعقيدات."
     
  6. النقيب

    النقيب
    Expand Collapse
    advocateta

    إنضم إلينا في:
    ‏12 تشرين الثاني 2008
    المشاركات:
    1,725
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    تابعت الصحف العربية الصادرة الأحد باهتمام خطة الرئيس الأمريكي باراك أوباما للانسحاب من العراق، والتي أعلنها وسط "جدل سياسي في أوساط المراقبين في بغداد وواشنطن،" وفقا لصحف.
    خطر الاحتلال الإيراني
    وقالت صحيفة "الحياة" اللندنية: "أثارت خطة أوباما للانسحاب العسكري من العراق خلال 18 شهراً، جدلاً واسعاً بين السياسيين والمخططين في العراق والولايات المتحدة، وخشية السنّة العراقيين من «أخطار احتلال إيراني»، إضافة إلى التلويح بأنها تحمل بذور عدم استقرار في المناطق المتنازع عليها بين العرب والأكراد، ومخاوف من اشتباكات بين السنّة والشيعة، وحتى في مناطق مشاريع التطوير المستقبلية لإنتاج النفط العراقي."
    وأضافت الصحيفة: "جاء أول رد فعل لدول الجوار على الخطة من المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية في إيران علي خامنئي، الذي شدد أمام الرئيس العراقي جلال طالباني على ضرورة أن تغادر القوات الأجنبية العراق في أسرع وقت ممكن، محذراً من بقاء القوات الأمريكية فترة طويلة في البلاد."
    وتابعت الصحيفة: "ومع إعلان بغداد أن أوباما بحث هاتفياً مع رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي في سبل تعزيز تسليح القوات العراقية وتجهيزها كي تتمكن من حفظ الأمن والاستقرار والتصدي للإرهابيين وحماية البلاد من التهديدات الأجنبية، أكد الناطق باسم وزارة الدفاع العراقية محمد العسكري استعداد الوزارة «ووضعها خططاً بديلة في حال حصول أي انسحاب أمريكي مفاجئ."
    "جل" يقي من الرصاص
    من جهة أخرى، قالت صحيفة "القدس العربي"، إن "مسؤولين في وزارة الدفاع البريطانية يفكرون باستخدام مادة صناعية هلامية (جل)، يزعم خبراء أنها تشكل طبقة عازلةً تمنع الرصاص من اختراق خوذات الجنود."
    ونقلت الصحيفة عن تقارير إعلامية بريطانية، قولها إن "هذه المادة (d30) طورتها شركة محلية صغيرة حصلت بموجبها على عقد حكومي لإجراء المزيد من الأبحاث حولها، قيمته 150 ألف دولار أميركي."وأوضح خبراء إن هذه المادة، التي أظهرت التجارب أنها تتحول إلى كتلة صلبة عندما تتعرض لضربة من الخارج، ستوضع داخل بطانة الخوذات العسكرية لحماية أرواح الجنود، مشيرين إلى أن التجارب التي أجريت أثبتت أن بإمكان المادة امتصاص نصف قوة الضربات التي تتعرض لها، وفق الصحيفة.
    وتابعت الصحيفة: و"بين مخترع الجل العالم ريتشارد بالمر، أنه عند تعرض هذه المادة لتأثير طاقة قوية وكبيرة، فإن جزيئاتها تتراص وتصبح كتلة صلبة، مضيفاً عندما تفعل فإنها تمتص الطاقة."
    مفتي مصر: "اختشوا" وأوقفوا الختان
    وفي مصر، شن الدكتور على جمعة، مفتى مصر، هجومًا عنيفًا على المصريين، الذين يعتقدون في مشروعية "ختان الإناث،" مؤكدًا أنه "مجرد عادة لا علاقة لها مطلقًا بالدين الإسلامي أو عفاف المرأة من قريب أو بعيد،" وفقا لصحيفة "المصري اليوم."
    ونقلت الصحيفة عن جمعة قوله: "يا إخوانا اختشوا بقه عيب كده، وأنهوا قصة (ختان الإناث)، وأوقفوا هذه العادة، كفانا حديثا في هذه القضية التي لا علاقة لها مطلقًا بالدين، وإنما هي عادة ذميمة تنتشر فقط في بعض الدول الأفريقية، ومن بينها مصر."
    وأشار جمعة إلى أنه "حتى لو وردت بعض الروايات حول ختان الإناث، فإنه بعد تأكيد الأطباء والعلماء وأهل الاختصاص الضرر البالغ لهذه العادة، فإن ذلك يوجب على الجميع الالتزام بتطبيق القاعدة الشرعية (لا ضرر ولا ضرار)،" حسب الصحيفة.
    وتابع: "للأسف الشديد نجد البعض يربطون بين (ختان الإناث)، وعفة المرأة، وأن من لا يتم ختانها ترتكب الفاحشة. يا جماعة عيب قوي كده لما نقول هذا الكلام على المصريات غير المختتنات، فالختان لا علاقة له بمدى (عفاف المرأة)، لأن هناك بعض المختتنات يرتكبن الفاحشة،" حسب الصحيفة.
    قناة تلفزيونية جزائرية لبث القرآن
    وفي الجزائر، قال صحيفة "الشروق اليومي"، إن أول قناة تلفزيونية للقرآن الكريم ستبدأ بثها في 17 مارس/ آذار الجاري."
    وأضافت الصحيفة: "هذه القناة التي تحتوي على مجموعة ثرية من البرامج الدينية المتنوعة والمتخصصة، تدخل في سياق مخطط العمل الذي كشفت عنه الحكومة في ديسمبر الماضي، وستشرع في بث برامجها يوميا في الفترات المسائية على مدار ثماني ساعات."

    وأضافت الصحيفة: "من المنتظر أن تمدّد هذه القناة من ساعات بثها تدريجيا، إتباعا لمقتضيات الوقت ومتطلبات الجمهور؛ وفي نفس السياق وفي إطار تطبيق نفس المخطط، فإن مبنى الشهداء بصدد التحضير لإطلاق قناة تلفزيونية فضائية أخرى ناطقة باللغة الأمازيغية، في الآجال القريبة القادمة."

    وتابعت الصحيفة: "هذه المبادرة التي ستعزّز من الأسطول الإعلامي العمومي الجزائري إلى 5 قنوات، من شأنها أن تسد النقص الذي عانى منه هذا القطاع الحساس على مدى السنوات الماضية، والذي كلّفه نفور الآلاف، بل الملايين من المتفرجين عنه، والاتجاه نحو القنوات الفضائية الأجنبية."
     
  7. النقيب

    النقيب
    Expand Collapse
    advocateta

    إنضم إلينا في:
    ‏12 تشرين الثاني 2008
    المشاركات:
    1,725
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    واصلت الصحف العربية الصادرة الاثنين في اهتماماتها العربية والإقليمية، مع زيادة الاهتمام بمؤتمر إعادة إعمار قطاع غزة، وكذلك المحكمة الخاصة بلبنان، دون أن تنسى ملف العراق والملف النووي الإيراني.
    الحياة اللندنية
    صحيفة الحياة الصادرة من لندن نقلت ضمن اهتماماتها بالصراع الفلسطيني الإسرائيلي، موضوعاً بعنوان "صحيفة بريطانية: حماس حاولت مرات إقامة 'اتصالات مباشرة' مع إسرائيل قبل عدوان غزة"، وفي هذا الإطار كتبت تقول:
    "كتبت صحيفة 'ذي اوبزرفر' البريطانية أن حركة حماس قامت بمحاولات للدخول في محادثات سرية مع الحكومة الإسرائيلية في الفترة الطويلة التي سبقت الهجوم الإسرائيلي على غزة أخيراً. وذكرت أن حماس بعثت برسائل عن طريق عضو في عائلة رئيس الوزراء الإسرائيلي المستقيل إيهود أولمرت."
    وتابعت: "وأضافت أن التأكيدات الخاصة بسعي حماس إلى إقامة خط 'اتصالات مباشر' مع إسرائيل، وكذلك استعداد أعضاء بارزين في الحركة الإسلامية بحث الدخول في محادثات مباشرة مع تل أبيب، ستبرز موقفاً مختلفاً جذريا عن الصورة التي كانت قائمة قبل العدوان الإسرائيلي على غزة والذي راح ضحيته أكثر من 1300 مواطن فلسطيني."
    وأضافت: "وأشارت 'ذي اوبزرفر' إلى أن أكثر هذه التطورات أهمية هي قيام عضو في عائلة أولمرت بنقل رسائل إليه. وأوضحت أنه على رغم أنها تعرف هوية هذا العضو والتفاصيل الخاصة بالدور الذي لعبه، إلا أنها وافقت على عدم كشف اسمه."
    وأضوحت: "وكان ناشط السلام المخضرم في إسرائيل غيرشون باسكين قام بدور مهم في المساعي الرامية إلى دخول حماس في هذه المحادثات المباشرة مع إسرائيل من أجل الإفراج عن الجندي الإسرائيلي غلعاد شاليت في مقابل إنهاء الحصار الاقتصادي الإسرائيلي على غزة."
    الأيام الفلسطينية
    وتناولت الأيام الفلسطينية قضية حول الأحوال النفسية لأطفال قطاع غزة في خبر بعنوان "الأطفال يخلطون بين الرعد والقصف.. والخوف واحد"، وقالت:
    "لا تفرق جمانة (5 أعوام) التي تسكن شمال قطاع غزة بين صوت الرعد الذي يتوالى جراء منخفض جوي شديد يشهده قطاع غزة، وصوت القصف الذي تردد طيلة الحرب، موضحة أنها تخاف كثيراً من صوت الرعد، وتختبئ في الأماكن ذاتها التي كانت تختبئ فيها خلال الحرب، إما في خزانة الـملابس أو خلف باب غرفتها."
    وتابعت: "ولا يختلف الأمر مع جارتها لـمى أبو سعود (10 أعوام)، التي تقول: 'بعرف إنه مش قصف وإنه رعد وبرق وعاصفة، بس رغم هيك، بخاف كثير وببطل أعرف أدرس أو أركز بأي شيء، فكل انفجار للرعد يذكرني بانفجارات الطائرات ويحرمني من الحياة العادية.'"
    وعن حالة ثالثة كتبت: "ويستعجل فضل (13 عاماً) قدوم الصيف، منوهاً إلى أنه لا يطيق هذه العواصف، رغم أنه في السابق كان يحب الأمطار واللعب تحت زخاتها، لكنه الآن لا ينكر أنه مع كل صوت للرعد يكاد يجزم أنه قصف طائرة، إلى أن يطمئنه أحد والديه أنه صوت الرعد."
    القدس العربي
    ومن لندن أيضاً، كتبت القدس العربي حول فتوى سعودية جديدة في خبر بعنوان "دعا لتحريم 'السينما وسيلة المنافقين في تحقيق المشروع التغريبي وإفساد المجتمع وإبعاده عن شريعة الله تعالى.. عالم دين سعودي يفتي بمحاكمة الوليدين بن طلال والبراهيم: خطرهما كخطر مروجي المخدرات."
    وقالت: "دعا عالم الدين السعودي الدكتور يوسف الأحمد لإحالة الملياردير الأمير الوليد بن طلال صاحب قنوات 'روتانا' والوليد بن إبراهيم آل إبراهيم صاحب قناة الـ'أم بي سي' للقضاء، بحجة أن خطرهما 'لا يقل عن خطر مروجي المخدرات.'"
    وأضافت: "ودعا الأحمد الحكومة السعودية إلى منع السينما لأنها من 'وسائل المنافقين.'"
    وأوضحت: "وقال في فتوى نشرت على موقع 'شبكة نور الإسلام' الذي يشرف عليه الشيخ محمد الهبدان 'إن السينما تعد وسيلة من وسائل المنافقين في تحقيق المشروع التغريبي وإفساد المجتمع وإبعاده عن شريعة الله تعالى'.. وبرر الأحمد وهو عضو هيئة التدريس بكلية الشريعة بجامعة الإمام قوله 'بأن الأفلام السينمائية تعد أكثر فحشا وتعرياً وخلاعة من غيرها.'"
    وتابعت: "وفي رده على سؤال حول ما ذكره الأمير الوليد بن طلال عن عزمه دعم السينما في السعودية قال الأحمد 'ليس بغريب أن يصدر هذا الكلام من الأمير الوليد بن طلال صاحب القنوات المنحطة (روتانا) التي تشيع الفاحشة في الذين آمنوا وسعيه المستمر في إهانة المرأة وإذلالها بتعمد إبرازها سافرة متبرجة وخصوصا إذا كانت من بلاد الحرمين.'"
    وختمت: "وقال 'الواجب أيضا إحالته وأمثاله كالوليد البراهيم صاحب قناة الـ( mbc) إلى القضاء الشرعي فخطرهم على المسلمين لا يقل عن خطر مروجي المخدرات'.. وأضاف مشيرا للوليد بن طلال 'أما تقييده (بالضوابط الشرعية السمحة) فأخشى أن يكون من الاستهزاء بدين الله تعالى، فأين الضوابط الشرعية مع أفلام التعري والرقص والمجون وشرب الخمر التي ينتجها أو ينشرها.'"
    الشروق الجزائرية
    من جهتها، تابعت صحيفة الشروق اليومي الجزائرية خبراً بعنوان "قافلة غزة تصل الحدود المصرية غدا الثلاثاء: جورج غالاوي ممنوع من دخول أم الدنيا لأسباب مجهولة!"
    وفي هذا الإطار كتبت: "تصل مساء الثلاثاء قافلة 'غزة خط الحياة' التي انطلقت من لندن قبل أيام، إلى الحدود المصرية، في محطتها قبل الأخيرة قبل الوصول إلى قطاع غزة، علما أن ترتيبات أمنية خاصة اتخذتها السلطات المصرية على مستوى معبر السلّوم الحدودي مع ليبيا من أجل السماح للقافلة التي تضم عددا من مسلمي بريطانيا، ويقودها النائب جورج غالوي بالعبور."
    وأضافت: "ونقلت جريدة المصريون الأحد عن مصدر مسؤول وصفته بـ'المهم' قوله إن 'السلطات ستسمح للقافلة بالعبور من مصر إلى قطاع غزة'، رغم كثرة ما قيل ونشر في الأيام الأخيرة من إمكانية منع القافلة من تحقيق مرادها، خصوصا مع وجود عدد من أفرادها لا يملكون تأشيرات دخول، كما أن النائب غالوي مؤسس حزب 'الاحترام' في بريطانيا ممنوع من دخول مصر لأسباب ما تزال مجهولة، وقد سبق له وأن تعرض لإهانة كبيرة خلال زيارته أم الدنيا في فبراير/شباط 2006، حين تم احتجازه بالمطار ومساءلته على مقعد حديدي لمدة 15 ساعة قبل أن يتم السماح له بالدخول 'استجابة لجهة سيادية' يعتقد أنها رئاسة الجمهورية أو وزير الخارجية."
    وتابعت: "وجدير بالذكر، أن قافلة غزة التي حرصت الشروق على نقل أخبارها منذ انطلاقها في لندن، كانت قد عبرت الأراضي الجزائرية الأسبوع الماضي وحظيت باستقبال رسمي وشعبي كبيرين، تواصل من مدينة مغنية إلى تبسة."
    البيان الإماراتية
    وفي صحيفة البيان الإماراتية خبراً بعنوان "طائرة ميركل تهبط اضطرارياً."
    وكتبت الصحيفة تقول: "تأخرت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، عن حضور القمة الطارئة لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي المنعقدة في بروكسل أمس، لمناقشة سبل مواجهة الأزمة المالية والاقتصادية."
    وأضافت: "وذكرت مصادر حكومية أن طائرة المستشارة اضطرت للهبوط اضطراريا في مطار هانوفر، بعدما أقلعت من العاصمة برلين بعد ظهور إضاءة تحذيرية في الأجهزة تشير إلى حدوث سخونة عالية للمحرك ما أجبر قائد الطائرة على الهبوط في هانوفر. وأكدت المصادر أن الطيار التزم تماما بالتعليمات ورفض المغامرة بالطيران بمحرك واحد وفضل الهبوط."
     
  8. النقيب

    النقيب
    Expand Collapse
    advocateta

    إنضم إلينا في:
    ‏12 تشرين الثاني 2008
    المشاركات:
    1,725
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    شكل مؤتمر إعادة إعمار قطاع غزة النبأ الأبرز الذي تناولته الصحف العربية الصادرة الثلاثاء، وكذلك قضية المحكمة الجنائية الدولية والرئيس السوداني، عمر البشير، إلى جانب زيارة علي أكبر هاشمي رافسنجاني إلى العراق.
    البيان الإماراتية
    تحت عنوان "الأردن يوقف تنفيذ أحكام الإعدام منذ عامين" كتبت البيان الإماراتية تقول:
    "أكدت مصادر في المركز الوطني لحقوق الإنسان أن الأردن قام بوقف تنفيذ أحكام الإعدام الصادرة عن القضاء، مشيرة إلى أن الأردن لم يعد ينفذ منذ منتصف 2006 أي حكم بالإعدام."
    وأضافت: "وكشفت رئيسة وحدة مراكز الإصلاح والتأهيل في المركز الوطني لحقوق الإنسان المحامية نسرين زريقات النقاب عن وقف الأردن لتنفيذ عقوبة الإعدام رغم امتناعه في نوفمبر الماضي عن التصويت الخاص على توصية اللجنة الثالثة التابعة للجمعية العمومية حول إلغاء عقوبة الإعدام."
    وختمت: "ووصفت المحامية زريقات موقف الأردن من الامتناع بـ'الايجابي'، إذ لم يعد ينفذ منذ منتصف 2006 أي حكم بالإعدام. ويوجد في القوانين الأردنية أكثر من 23 نصاً قانونياً في التشريعات الوطنية تفرض عقوبة الإعدام، بما فيها القتل مع سبق الإصرار؛ والجرائم ضد أمن الدولة، ومن ضمنها التجسس وحيازة الأسلحة بصورة غير قانونية.
    القدس العربي
    تناولت صحيفة القدس العربي الصادرة من لندن مذكرات حول ياسر عرفات ووزير الدفاع الإسرائيلي الأسبق آرئيل شارون في متابعة بعنوان "عرف عرفات بوجود شارون في المطعم فقال: نقاتله ولا نقتله."
    وكتبت تقول: "تعرض شارون ورئيس أركانه والقيادات العسكرية لانتقادات حادة من وزارة الدفاع الأمريكية دفعت بنائب وزير الدفاع الأمريكي للقيام بزيارة إسرائيل للوقوف على أسباب فشل الهجوم على بيروت يوم الأحد 1 آب 1982 الذي استمر مدة 16 ساعة من القتال المتواصل اعتمد فيه على سلاح الجو، كما استخدمت فيه المعدات الأمريكية الحديثة بكثافة لافتة، أطلقت يومها آلاف القذائف على بيروت من البر والبحر والجو حيث حاول الجيش الإسرائيلي الاختراق نحو بيروت عبر ست محاور ركز خلالها على محور المطار الذي رفض العقيد الإسرائيلي ايلي جيفع الاشتراك في الهجوم عليه."
    وأضافت: "وكل ما حققه جيش الاحتلال هو السيطرة على ثمانمئة متر فقط كلفته ثمنا باهظا مقابلها بحسب تصريح الجنرال 'بن تسيون شرا يدر' احد القادة الذين شاركوا في هذه المعركة وأصيب في جنوب بيروت بعد ما كاد أن يؤسر من قبل شبلين فلسطينيين حيث قال: 'كلفنا كل متر في هذه المعركة عشرة جنود'، على أثرها تم الاتفاق على وقف إطلاق النار التاسع ."
    وتابعت: "وفي يوم 6 آب /أغسطس شوهد شارون يتناول الطعام (حمص وفروج) في احد مطاعم بيروت الشرقية، وصل الخبر للشهيد أبو عمار بينما كان يوزع الخبز بنفسه على الأهالي في فرن بمنطقة ساقية الجنزير، وعلى الرغم من وجود شارون في منطقة أمكن استهدافه فيها بالمدفعية إلا أن الشهيد ابوعمار قال ''كتب عليكم القتال وهو كره لكم' فكيف حين يكون الأمر متعلق بالإنسان وهو يتناول الطعام، واستمر بتوزيع الخبز ويطمئن على الناس."
    وقالت: ".. عندها وصل خبر آخر مفاده أن هناك تحضيرات جارية لعقد مؤتمر صحافي لمسؤول كبير في فندق الكسندر حيث تقيم فيه القيادات الإسرائيلية، خرج أبو عمار من الفرن ودعا لاجتماع عاجل وحدد المكان وتم تعميم ذلك على المعنيين بحضور الاجتماع، وصل أبو عمار للمكان قبل الموعد المحدد، لكنه لم يمكث طويلا وأصدر أمرا بإلغاء الاجتماع وغادر."
    وختمت: ".. وبعد مغادرته بقليل وعند الساعة 1440 من نفس يوم 6 آب /أغسطس انقضت طائرتان إسرائيليتان على بناية العكر في حي الصنائع وهي التي غادرها أبو عمار، أطلقت الطائرة الأولى قنابل الرذاذ (خليط كيماوي من مشتقات البترول)، وقذفت الثانية قنابل الشعلة (الاحتراق) مما أدى إلى تفريغ الهواء من البناية (8 طوابق) وتم تدميرها تدميرا كاملا، وهي ما عرف عنها بالقنبلة الفراغية حيث جاء استخدامها لأول مرة، وبسببها أصبحت البناية أثرا بعد عين، وقضى معظم من كان فيها وهم من اللاجئين الفلسطينيين الذين هجروا بسبب القتال من مخيم ضبية، جن جنون شارون الذي كان سيعقد المؤتمر الصحافي في فندق الكسندر من اجل الإعلان عن مقتل أبو عمار في بناية العكر التي تم تدميرها بالطيران الإسرائيلي في منطقة الصنائع، لكن تخطيطه فشل وخاب، وتضاعفت إخفاقات شارون، فلجأ للانتقام بقصف الملاجئ المأهولة بالمدنيين العزل في منطقة الفاكهاني بقنابل الـ GBU 15."
    الشرق الأوسط
    صحيفة الشرق الأوسط الصادرة من لندن كتبت تحت عنوان "كتاب 'إن شاء الله'.. يحذر من أسلمة أوروبا ويتهم الإسلام بإعطاء تراخيص للقتل.. أصدره زعيم اليمين المتشدد في بلجيكا الذي حذر من نشر بعض المساجد للتطرف" تقول:
    "في إطار تصعيد الأحزاب السياسية المنتمية لليمين المتطرف في أوروبا، حملتها ضد ما تسميه 'أسلمة أوروبا' ومطالبتها بوقف بناء مساجد جديدة وبمنع الحجاب وتجريم من يذبح المواشي على الطريقة الإسلامية، طرح فيليب ديونتر زعيم حزب 'فلامز بلانج' اليميني المتشدد في بلجيكا كتاباً أمس في مدينة أنتويرب البلجيكية بعنوان 'إن شاء الله' ينتقد فيه الإسلام."
    وأضافت: "ويقول فيليب ديونتر إنه 'لا يوجد سوى إسلام واحد يدعو إلى العنصرية والتمييز والقتل، خاصة قتل المرتدين عن الإسلام.' كما يقول إن 'المرأة مضطهدة في الإسلام'، وإن 'الإسلام عقيدة خطيرة' و'القرآن يعطي تصريحاً أو رخصة بالقتل.' وحذر اليميني البلجيكي في كتابه مما وصفه محاولة 'أسلمة أوروبا'، خاصة 'أن هناك تزايداً في أعداد المسلمين بالدول الأوروبية سواء من خلال الهجرة التي يجب التصدي لها وبحزم، أو من خلال الزيادات الكبيرة في عدد المواليد بين المسلمين المقيمين في الدول الأوروبية'، بحسب ما قال."
    يذكر أنه في الربع الأول من العام الماضي وتحت عنوان 'مدن ضد أسلمة أوروبا'، وبهدف مواجهة انتشار الإسلام في مجتمعات أوروبا الغربية، شهدت مدينة أنتويرب البلجيكية، الإعلان عن تأسيس تحالف أوروبي يضم عدداً من المنظمات والأحزاب اليمينية المتشددة، التي تعارض 'أسلمة أوروبا.'"
    الزمان العراقية
    الزمان العراقية كتبت خبراً بعنوان "مقاطعة شعبية لزيارة رفسنجاني إلى بغداد.. رئيس تشخيص مصلحة النظام في إيران ضيفاً شخصياً على الطالباني ولا جدول حكومي لزيارته."
    وقالت: "تدفق إلى بغداد ما يزيد على ألف عنصر أمني إيراني في ترتيب مع السلطات العراقية لتأمين حماية هاشمي رفسنجاني قبيل ساعات من زيارة رئيس مجلس تشخيص النظام في إيران الذي يقوم بزيارة رسمية إلى العراق."
    وأضافت: ".. وقال كاظم آل عينزان مسؤول مجلس عشائر الجنوب: إن الحرب العراقية الإيرانية ستلقي بظلالها على زيارة رفسنجاني الذي كان أحد رموز تلك الحرب. وأضاف أن العشائر العربية في العراق تستنكر هذه الزيارة واتهم رفسنجاني بأنه متورط بدماء العراقيين لأنه سبب إطالة أمد حرب الثماني سنوات. ودعا عشائر الجنوب والفرات الأوسط إلى عدم الترحيب بهذه الزيارة لافتاً إلى أن رفسنجاني رفض زيارة بغداد عام 1989."
    وتابعت: "وتطابق في الرأي معه أحمد الغانم رئيس مجلس عشائر العراق حيث قال: إن رفسنجاني دعم المليشيات التي قتلت العراقيين خلال السنوات الست الأخيرة وقال: إن جميع الطوائف تستنكر مجيء رفسنجاني مشيراً إلى تشكيل غرف عمليات في المحافظات خاصة بالعشائر لاستنكار زيارة رفسنجاني. أمّا فاروق المحمداوي شيخ عشائر ألبومحمد في العمارة وصف رفسنجاني بالسفّاح رافضاً زيارته."
    الخبر الجزائرية
    ومن الجزائر، كتبت الخبر الجزائرية تحت عنوان "أويحيي للإدارة الأمريكية.. 'نظفوا بيوتكم قبل أن تعطونا دروسا في حقوق الإنسان'" تقول:
    "ربط الوزير الأول وأمين عام التجمع الوطني الديمقراطي، أحمد أويحيى، بين التقرير الأمريكي حول حقوق الإنسان ورفض الجزائر إقامة علاقات مع إسرائيل، وامتناعها عن نشر قواعد عسكرية فوق أراضيها. أما وزير الداخلية يزيد زرهوني فقال: 'على الأمريكيين أن يحدثونا عما يجري في سجن غوانتانامو.'"
    وأضافت: "دعا الوزير الأول أحمد أويحيى الأمريكيين إلى 'تنظيف بيوتكم أولا قبل أن تعطونا دروسا في حقوق الإنسان'، وقال بنبرة استياء بأن 'الملاحظات السلبية التي تضمنتها الوثيقة السنوية لوزارة الخارجية الأمريكية، مرتبطة برفض الجزائر إقامة علاقات مع إسرائيل ورفضها أيضا نشر قواعد عسكرية فوق ترابها.'"
    وختمت: "وأفاد أحمد أويحيى في محطتين الأولى بمنتدى التلفزيون، أول أمس، ثم على هامش افتتاح الدورة الربيعية للبرلمان أمس قائلا: 'الأمريكيون ليسوا في مستوى إعطاء دروس للآخرين في التعذيب'، ونصح أن 'يكنسوا أمام منازلهم' في إشارة إلى الانتقادات العارمة من عواصم دولية ومنظمات حقوقية حول سياسة الأمريكيين في معتقل غوانتنامو، والمؤسف، حسب الوزير الأول، أن 'التقرير يتخفى وراء منظمات حقوقية.'"
     
  9. النقيب

    النقيب
    Expand Collapse
    advocateta

    إنضم إلينا في:
    ‏12 تشرين الثاني 2008
    المشاركات:
    1,725
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    حفلت الصفحات الأولى من الصحف العربية الصادرة الأربعاء بمتابعة مكثفة للقرار المتوقع صدوره عن المحكمة الجنائية الدولية باعتقال الرئيس السوداني، عمر البشير، إلى جانب متابعات أخرى، لعل أهمها أيضاً، زيارة وزيرة الخارجية الأمريكية، هيلاري كلينتون، الأولى لمنطقة الشرق الأوسط.
    الحياة اللندنية
    تحت عنوان "بريطانيا: حملة مقاطعة أكاديمية ضد جامعات إسرائيلية دعمت عدوان غزة" كتبت الحياة اللندنية تقول:
    "تنظم مجموعة كبيرة بارزة من الأكاديميين والعلماء والنواب حملة لمطالبة متحف العلوم في لندن بإلغاء حلقة دراسية ستنظم داخل مقره هذا الأسبوع، وذلك وسط اتهامات لهذه المؤسسة العلمية البارزة بدعم الجامعات الإسرائيلية المرتبطة بالحملة العسكرية الإسرائيلية الأخيرة في غزة."
    وأضافت: "ووجهت هذه الشخصيات البريطانية المعروفة اتهامات بأن المتحف يساعد من خلال هذه الحلقة هذه الجامعات التي تجري بحوثاً علمية تم الاستفادة منها في العدوان الإسرائيلي على القطاع. وطالب أكثر من 40 أكاديمياً من بينهم عالم حاصل على جائزة نوبل للعلوم ورئيس سابق للجنة العلوم في مجلس العموم، المتحف بإلغاء الحلقة العلمية التي تهدف إلى 'إبراز الانجازات العلمية الإسرائيلية' لطلبة المدارس هنا."
    وتابعت: "وذكرت صحيفة 'ذي اندبندنت' البريطانية في موضوع على صفحتها الأولى أن هذه الجماعات تتهم المتحف بدعم هذه 'الجامعات المتورطة في الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، وكذلك بالنسبة إلى سياسات وأسلحة استخدمتها إسرائيل على نحو مأسوي' في حربها في غزة."
    وقالت: "ويطالب حوالي 40 أستاذا جامعياً بإلغاء هذه الحلقة الدراسية التي ينظمها المتحف، وهم يشاركون بذلك شخصيات أخرى معروفة تطالب بذلك."
    الحياة الجديدة الفلسطينية
    وفي متابعة محلية تناولت أثر النزاع الفصائلي في الأراضي الفلسطينية على الحياة الاجتماعية، كتبت الحياة الجديدة الفلسطينية تحت عنوان "ارتفاع نسبة الطلاق بسبب الخلافات التنظيمية" تقول:
    "ازدادت في الآونة الأخيرة ظاهرة الزواج الحزبي بغزة والتي ارتبطت بالتعصب الحزبي والخلافات التنظيمية حيث بات على كل شخص الإدلاء والاعتراف بانتمائه السياسي أثناء التقدم لخطبة الفتاة وكذلك يتطلب من أهلها الكشف عن انتمائهم إن لم يكن معروفا لأن هذا هو الشرط الوحيد للموافقة على الزواج."
    وأضافت: "ولا يتم الخوض في أي تفاصيل أخرى إلا بعد توفر هذا الشرط وفي حال التشابه والتوافق تظهر إشكالية عقد السهرات والأفراح حيث يتم وضع شروط جديدة تتلاءم أيضا مع الانتماء السياسي فقط."
    وتابعت: "كما أدى هذا الشرط إلى حدوث العديد من حالات الطلاق بعد الزواج لعدة سنوات جراء تصاعد وتيرة الخلافات التنظيمية وفي حال عدم اللجوء إلى الطلاق فان الزوجة تتعرض لشتى أشكال العنف جراء الاختلاف بينها وبين زوجها أو أهلها أو أهله أو حتى أفراد العائلة في الانتماء السياسي."
    البيان الإماراتية
    من جانبها، كتبت البيان الإماراتية تحت عنوان "بيانات مروحية أوباما في كمبيوتر إيراني" تقول:
    "عثرت السلطات الأميركية على وثائق هندسية متعلقة بنوع مروحيات، يستخدمها الرئيس الأميركي باراك أوباما، على كمبيوتر في إيران بعدما كشف عنها سهوا مدير تنفيذي في الصناعة الدفاعية الأميركية."
    وأضافت: "وأحيلت هذه القضية إلى إدارة التحقيقات الجنائية لاتخاذ الإجراء اللازم، لكن مسؤولين أميركيين قللوا من خطورة هذه القضية، بتأكيد 'أن الوثائق لا تحوي أي بيانات فنية حساسة وان مخاطر استغلال شخص ما لهذه البيانات ضعيفة جداً.'"

    وكشفت صحيفة واشنطن بوست النقاب عن هذه الحادثة الثلاثاء، وأحجمت عن كشف أي معلومات عن هوية الكمبيوتر الإيراني الذي عثر فيه على الملف يوم 25 فبراير/شباط الماضي، غير أن جيف موريل، الناطق باسم وزارة الدفاع الأميركية، صرح بأن الحكومة أخطرت بالواقعة، مؤكداً أن هذه البيانات لم تكن سرية وهي متعلقة بالمروحية 'في.اتش-60' التي تنتجها شركة سيكورسكي للطائرات، وهي وحدة تابعة لشركة يونايتد تكنولوجيز.

    القدس العربي
    وتناولت صحيفة القدس العربي الصادرة من لندن خبراً بعنوان "خمسون مرشحا اختيروا لأفضل وظيفة في العالم باستراليا."
    وكتبت: "قال منظمو مسابقة للحصول على أفضل وظيفة في العالم تقضي بالإقامة في جزيرة استرالية مقابل أجر مرتفع الثلاثاء إن خمسين مرشحا من عشرين بلدا اختيروا للتنافس على هذه الوظيفة."
    وأضافت: "وجذب العرض أشخاص من مختلف القطاعات من راقصات وعلماء ومدراء شركات وطلاب يقيمون في الولايات المتحدة وكندا وفرنسا وبريطانيا وروسيا والهند والصين واليابان وماليزيا وكينيا وكوريا الجنوبية. وتم اختيار المرشحين الخمسين من أصل 34684 شخصا من مائتي بلد يحلم كل منهم بان يصبح (حارس) جزيرة هاملتون الاستوائية على حاجز المرجان الكبير في إطار حملة للترويج للسياحة."
    وختمت: "وسيحصل صاحب الوظيفة على 150 ألف دولار استرالي حولي مئة ألف دولار أمريكي لإقامة مدتها ستة أشهر في الجزيرة، إلى جانب ثمن بطاقة طائرته ونفقات إقامته في الجزيرة."
    الخبر الجزائرية
    صحيفة الخبر الجزائرية قامت بتحقيق حول الحجاب في الجزائر تحت عنوان "خمس شركات عربية تتنافس على ترويج آخر التقليعات."
    وقالت: "لم يعد الحجاب مجرد سترة لإخفاء مفاتن المرأة، بل أخذ نصيبه من الموضة في وقت تنافست على ترويجه خمس شركات عربية، وأصبح يستهوي النساء والفتيات على وجه الخصوص، رغم ارتفاع ثمنه، وذلك نتيجة تأثرهن بما تبثه قنوات فضائية عربية ودينية."
    وأضافت: "'سوبر حجاب'، 'حجاب شعبي'، 'عباءة الخليج'، 'الجلابة المغربية'، هي أنواع الحجاب العصري، الذي أخذ أشكالا وألوانا مختلفة تتناسب وأذواق الجنس اللطيف، تتعمّد بائعات جميلات وصاحبات قوام ورشاقة على ارتدائه بمختلف محلات العاصمة، كوسيلة لجلب الزبونات. أما أسعاره فتصل إلى المليون سنتيم."
    وتابعت: "إن 'السوبر حجاب'، وهو عبارة عن طقم مصنوع من قماش ذي جودة عالية، أسعاره بين 5800 إلى 8000 دج. أما 'الحجاب الشعبي'، فسعره بين 3500 إلى 4200 دج، لأن قماشه أقل جودة من سابقه، وهذان النوعان يستوردان من الأردن."
    وختمت: "أما العباءة الخليجية، فمصدرها دبي، ويصل ثمنها إلى 10000 دج، خاصة تلك التي تلبس في الأعراس والحفلات. ويؤكد محدثنا أن هناك إقبالا كبيرا على 'الحجاب الشعبي' لأنه أصبح اقتصاديا لمن يبحثن عن مسايرة الموضة والجمال في نفس الوقت."
    الشرق الأوسط
    وكتبت الشرق الأوسط الصادرة من لندن "نفي عراقي لتقارير عن احتلال إيراني لجزيرة 'أم الرصاص'" تقول:
    "شهدت جزيرة أم الرصاص الحدودية بين العراق وإيران (30 كم) جنوب مركز مدينة البصرة أول من أمس عملية عسكرية أطلق عليها اسم عملية 'القرش' اشتركت فيها صنوف من البحرية والجيش والأجهزة الأمنية."
    وتابعت الصحيفة: "وقال العقيد كريم الزيدي الناطق الإعلامي في قيادة شرطة البصرة أمس لـ'الشرق الأوسط' إن 'العملية تمت بناء على خطة عسكرية محكمة بناء على معلومات استخباراتية بوجود عناصر خارجة على القانون تنفذ عمليات تهريب بين العراق وإيران شارك في تنفيذها قوات من الفرقة العراقية الـ14 في الجيش وعناصر من قوات الشرطة المحلية وقوات الحدود وخفر السواحل وبإسناد من السرب الرابع لطيران الجيش.'"
    وأضافت نقلاً عن الزيدي الذي شارك بالعملية "'تمكنت القوات العراقية من فرض سيطرتها على الجزيرة بعد تطويقها واعتقال 16 شخصا بينهم خمسة من المطلوبين، فضلا عن ضبط كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر، مفندا الأنباء التي تناقلتها بعض وسائل الإعلام من قيام القوات الإيرانية باحتلال الجزيرة ليلة الأول من أمس' مؤكدا عدم صحتها."
    وأفادت أن قادة في الجيش العراقي يرون أن الجزيرة ما زالت محط اهتمام الإيرانيين الذين طردوا منها أكثر من مرة عند احتلالهم لها خلال الحرب العراقية الإيرانية.
    وختمت: "وأكدوا أن آخر مرة احتلها الجيش الإيراني كان في حزيران من عام 2005 وانسحبوا منها بعد افتضاح أمر احتلالهم لها الذي تناقلته وسائل الإعلام العالمية عبر تصريحات حازم الشعلان وزير الدفاع العراقي آنذاك. فيما برر الإيرانيون وقتذاك دخول قواتهم إلى الجزيرة ليس لاحتلالها وإنما للتأكد من صحة قيام الموساد الإسرائيلي بالتعاون مع القوات الأميركية في العراق بنصب رادارات وأجهزة تجسس متطورة فيها لرصد التحركات العسكرية والأمنية في عمق الأراضي الإيرانية."
     
  10. النقيب

    النقيب
    Expand Collapse
    advocateta

    إنضم إلينا في:
    ‏12 تشرين الثاني 2008
    المشاركات:
    1,725
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    طغى قرار المحكمة الجنائية الدولية بإصدار مذكرة توقيف بحق الرئيس السوداني، عمر البشير، وما استتبع ذلك من ردود أفعال عربية وإقليمية ودولية، على اهتمامات الصحف العربية الصادرة الخميس.
    كذلك وردت على الصفحات الأولى لهذه الصحف متابعات لزيارة وزيرة الخارجية الأمريكية، هيلاري كلينتون، للسلطة الوطنية الفلسطينية، إلى جانب ملف المصالحة العربية العربية، المتمثل بزيارات المسؤولين السوريين والسعوديين كل لعواصم الدولة الأخرى.
    الحياة الجديدة الفلسطينية
    تحت عنوان "الأحمد يستنكر تصريحات نزال بشأن إطلاق سراح مروان البرغوثي"، كتبت الحياة الجديدة الفلسطينية تقول:
    "عبر عزام الأحمد رئيس كتلة حركة فتح البرلمانية عن استغرابه واستنكاره للتصريحات التي أدلى بها محمد نزال القيادي في حركة حماس والتي يتهم فيها بعض المسؤولين الفلسطينيين والعرب بمطالبة المسؤولين الإسرائيليين بعدم إطلاق سراح أمين سر حركة فتح في الضفة النائب الأسير مروان البرغوثي لأن ذلك من شأنه حسب ادعاء نزال أن يقوي حماس ويضعف الرئيس محمود عباس."
    وأضافت: "وقال الأحمد 'إن استمرار نزال بإصدار مثل هذه التصريحات غير المسؤولة وإطلاق الاتهامات هنا وهناك رغم الاتفاق الذي تم في القاهرة لوقف الحملات الإعلامية بين حركتي فتح وحماس ثلاث مرات متتالية خلال اقل من عشرة أيام إنما يدل على سوء النوايا وعدم الصدق في التعامل مع قضية الحوار الوطني والاستمرار بوضع العراقيل أمام إمكانية نجاح الحوار. كما انه يدل على استمرار بعض قادة حماس بالتعامل مع القضايا الوطنية وخاصة قضية الاسرى بطريقة مبتذلة غير مسؤولة.'"
    وختمت: "وقال الأحمد إن "الجهود المتواصلة التي قام بها وما زال يقوم بها الرئيس لإطلاق سراح أسرانا الأبطال بما فيهم القائد المناضل مروان البرغوثي أقوى من كل ادعاءات نزال وتصريحاته غير المسؤولة وأننا نتطلع إلى قيادة حماس لوضع حد لمثل هذه التصريحات وهذا النهج الذي يصدر عن قيادي في حماس حتى لا توضع العراقيل أمام مسيرة الحوار واحترام ما يتفق عليه وإلا فإن ذلك يثير قلقنا ومخاوفنا من التزام حماس بعملية الحوار بكاملها.'"
    الحياة اللندنية
    وفي لندن، تناولت صحيفة الحياة تصريحات إيرانية مختلفة في مقال بعنوان خامنئي "يهاجم 'الواقعيين' بدءاً بـ'أبو عمار' ويرفض حصر قضية فلسطين بالعرب."
    وقالت: "شن مرشد الجمهورية الإسلامية في إيران علي خامنئي أمس، حملة عنيفة على 'رافعي شعار الواقعية' في الشرق الأوسط، بدءاً بالرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، معتبراً أن 'الصمود والمقاومة هو السبيل الوحيد لإنقاذ فلسطين'، وشكك في مقولة إن قضية فلسطين عربية، كما رفض الرهان على تغيير في السياسة الأميركية، معتبراً أن الرئيس باراك أوباما يسلك 'المسار الخاطئ' ذاته لسلفه جورج بوش، بتأييده 'غير المشروط' لإسرائيل التي وصفها بأنها 'ورم خبيث.'"
    البيان الإماراتية
    "قائد البحرية الإسرائيلية في ناد للتعري" تحت هذا العنوان كتبت البيان الإماراتية تقول:
    "تلقى قائد البحرية الإسرائيلية الأدميرال أليعازر ميروم، توبيخا من قيادة الجيش لدخوله ناد للتعري (استربتيز). وذكرت تقارير إعلامية محلية أمس أن 'رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الجنرال غابي اشكينازي، وجه توبيخا مستترا إلى الأميرال ميروم أمس الأول الثلاثاء.'"
    وأضافت: "وكان شهود بينهم صحافي شاهدوا الأدميرال المتزوج ميروم (53 عاما) الاثنين الماضي، بصحبة راقصات تعر. وأفادت التقارير بأن ميروم أعرب عن ندمه على فعلته واعتذر عن 'زلته الوحيدة.'"


    الشروق التونسية
    أما الشروق التونسية فكتبت حول قرار الجنائية الدولية متابعة بعنوان "البشير يتحدى أوكامبو: 'بل قرارك... واشرب ماءه!'"
    وقالت: "أكد الرئيس السوداني عمر البشير أمس أن أي قرار تصدره المحكمة الجنائية الدولية اليوم بشأن إصدار مذكرة توقيف بحقه «لا قيمة له» متحدثا من يقف وراء القرار بالقول 'يمكنهم أن يبلّوه ويشربوا ميّته' في وقت زعم المدّعي العام للمحكمة لويس مورينهو أوكامبو أن لديه 'أدلّة دامغة' تدين البشير مما يرجّح فرضية صدور مذكّرة التوقيف."
    وأضافت: "وأكد البشير في خطاب ألقاه أمام آلاف السودانيين بمناسبة افتتاح سد مروة 'أي قرار سيصدر من المحكمة الجنائية الدولية لا قيمة له عندنا وسيكون مصيره مثل القرارات التي سبقته.'"
    الشروق اليومي الجزائرية
    وفي الجزائر، وبمناسبة يوم المولد النبوي، كتبت الشروق اليومي تحت عنوان "فتاوى بتحريم المفرقعات في المولد النبوي الشريف.. صواريخ القسام وقذائف الهاون والقنابل القذرة في الشوارع الجزائرية" تقول:
    "أخذت احتفالات المولد النبوي الشريف في الجزائر أبعادا مختلفة ابتعدت كثيرا عن صلب المناسبة ومعانيها القيمة."
    وأضافت: "فالمفرقعات تملأ كل الشوارع وتروّع الجميع بحجة الفرح والمتعة؛ إنها المشاهد التي تعكس صورة ارتباط الإسلام بالعنف، والتي لمسناها في نشوة أطفال يحضرون لسهرة المولد بترسانة من المفرقعات ليقودوا حروبا بين أقرانهم في الأحياء القريبة منهم؛ إنها المعادلة التي تحقق الربح الأكيد لتجار المناسبات أين ضمن لنا الباعة أنهم لا يخشون أبدا كساد كيلوغرام واحد من بضاعتهم، ليتحوّل مولد النبي الذي كان يباهي به إلى موعد ساخن وعنيف على وقع الانفجارات والصراخ."
    وتابعت: "صاروخ القسّام... قذائف هاون، الـ'تي.ان.تي' و'الشيطانة 2'... هي آخر صيحات المفرقعات التي أغرق بها المستوردون السوق الجزائرية تحضيرا للاحتفال بليلة المولد النبوي لسنة 2009 التي يؤكد التجار أنها ستكون الأعنف والأقسى، نظرا لما ستعرفه من تفجير لمفرقعات أو قنابل جديدة طورت لتكون قادرة على التشويه وإلحاق العمى وحتى القتل في بعض الأحيان إذا تعلق الأمر برضيع يستقبل صدره قذيفة 'تي.إن.تي' أو 'صاروخ بن لادن' الذي يمكن أن يرديه قتيلا في لحظات."
    وأكملت: "والطريف في الأمر، أن بعض الشباب أكدوا أن أحياء بكاملها تتشاحن وتدخل في معارك طاحنة تستعمل فيها كافة أنواع المفرقعات الثقيلة على غرار 'صاروخ القسام' المطلوب بكثرة رغم أسعاره المرتفعة التي تتراوح بين 1200 دج إلى 5500 دج، أما قذائف الهاون التي يتجاوز سعرها 2000 دج ومتفجرات البوق بـ1800 بالإضافة إلى الشيطانة بـ350 دج والبركان بـ700 دج، كلها مفرقعات يتسابق المراهقون لشرائها قصد التحضير لليلة المولد التي ينتظرها البعض بفارغ الصبر للدخول في مغامرة قد تؤدي بالبعض دخول المستشفيات والبعض الآخر للمحاكمة ودخول السجن."
    المصري اليوم
    من جهتها، تابعت صحيفة المصري اليوم خبراً بعنوان "يديعوت أحرونوت: الأسد مستعد لاتفاق مع نتنياهو دون الارتباط بالقضية الفلسطينية."
    وقالت: "نسبت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية إلى الرئيس السوري بشار الأسد إعرابه عن نيته التوصل إلى سلام مع بنيامين نتنياهو، زعيم حزب الليكود، المكلف بتشكيل الحكومة الجديدة في إسرائيل. ونقلت الصحيفة في عددها أمس عن الأسد قوله: 'أنا مستعد للتوقيع على اتفاق سلام مع نتنياهو.. ولن أشرط الاتفاق مع إسرائيل بالقضية الفلسطينية.'"
    وأضافت: "ونوهت الصحيفة إلى أن تصريحات الأسد جاءت في محادثات له مع جهات غربية في دمشق، وأضافت الصحيفة أن الجهات الغربية رأت أيضاً أن بشار 'مهتم جدا بتحسين العلاقة مع الإدارة الأمريكية الحالية.. ووفقا للتقديرات في القدس الغربية فإن السوريين يرغبون في إجراء حوار مع إسرائيل بوساطة أمريكية وتركية.'"
    وختمت: "من جانب آخر، ذكرت يديعوت أحرونوت أن تطلعات نتنياهو هي صوب الفلسطينيين، موضحة أن هذا ينعكس من خلال المحادثات المغلقة، التي تؤكد أن نتنياهو يفضل منح أفضلية للمسألة الفلسطينية عن السورية."
     
  11. النقيب

    النقيب
    Expand Collapse
    advocateta

    إنضم إلينا في:
    ‏12 تشرين الثاني 2008
    المشاركات:
    1,725
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    واصلت الصحف العربية الصادرة الجمعة متابعتها للتطورات المتعلقة بقرار المحكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرة توقيف بحق الرئيس السوداني عمر البشير، دون أن تتجاهل بالطبع الملفات العربية والإقليمية والدولية الأخرى.
    المصري اليوم
    تحت عنوان "مسؤول في 'النواب الأمريكي' يصف جمال مبارك بـ'المدافع عن السلام'.. و'فورين بوليس' تعتبره 'مثيراً للجدل'" كتبت المصري اليوم تقول:
    "وصفت مجلة فورين بوليس الأمريكية جمال مبارك، مقرر أمانة السياسات بالحزب الوطني، الذي يزور الولايات المتحدة حالياً، بأنه شخصية 'تثير جدلاً شديداً في مصر'، بالنظر إلى دوره المتزايد في الحياة السياسية، و'الريبة' - حسب المجلة - التي تحيط بمن سيخلف والده البالغ من العمر 80 عاماً.
    وأضافت: "وذكرت المجلة، نقلاً عن رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي هاورد بيرمان، قوله: 'كان لي حديث مطول مع جمال مبارك الذي التقيته في وقت سابق، وأنا لا أرغب في الحديث بشأن لقاء خاص، ولكن أستطيع القول إنه ذكى إلى حد كبير، وواسع الاطلاع في القضايا التي تؤثر على العلاقات الأمريكية - المصرية، والسلام في الشرق الأوسط'، معتبراً أنه 'مدافع قوى وذو حس' بالسلام في الشرق الأوسط والعلاقات الوثيقة مع واشنطن."
    القدس العربي
    وتحت عنوان "كيف كيف.. جمعية شواذ جنسيا تثير جدلا سياسيا واخلاقيا في المغرب"، كتبت القدس العربي الصادرة من لندن تقول:
    "اتهم حزب أصولي مغربي جمعية للشذوذ الجنسي باستغلال التطور السياسي والحقوقي الذي يعرفه المغرب لـ'تحدي هوية البلاد وحصانة نسيجه المجتمعي' فيما تقدم محامٍ للسلطات القضائية للتحقيق فيما أعلنه منسق الجمعية عن دعم تتلقاه من سياسيين مغاربة."
    وأضافت: "وعادت مسألة علنية الشذوذ الجنسي بالمغرب بعد إعلان كاتب شاذ جنسيا عن مقاطعته لنشاط ثقافي في إطار مهرجان 'كارطا جينا' كان من المقرر أن ينظم في اسبانيا بعد خضوع منظمي النشاط لضغوط السفارة المغربية بحذف مشاركة علي المرابط، الصحافي المغربي المقيم باسبانيا الممنوع من ممارسة الصحافة ببلاده منذ 2005 مدة 10 سنوات، ونادية ياسين كريمة مرشد جماعة العدل والإحسان أقوى التيارات الأصولية المغربية."
    وتابعت: "ووصفت العديد من الجهات موقف الكاتب عبد الله طايع وهو عضو بجمعية 'كيف كيف' للشواذ الجنسي المغاربة بالشجاع والجريء. وذهبت صحيفة 'الصباح' لإجراء حوار على عدة حلقات مع سمير بركاشي منسق الجمعية أثار قلق أوساط عديدة خاصة وأنه تحدث عن دعم يتلقاه من الجمعية المغربية لحقوق الإنسان وجمعية 'بيت الحكمة' وهو ما سارعت الجمعيتان إلى نفيه."
    وأكملت: "الحوار ترافق مع أنباء عن زيارة أعضاء جمعية للشواذ في اسبانيا للمغرب ولقائهم جمعيات ومسؤولين لحماية الشواذ المغاربة وحمايتهم من الأمراض وإخراج الشذوذ من خانة المسكوت عنه في المجتمع المغربي."
    وقالت: "وحاولت جمعيات أوروبية للشذوذ الجنسي عقد مؤتمر لأعضائها في مراكش، وقالت التقارير أن السلطات تراجعت في اللحظات الأخيرة عن السماح بهذا المؤتمر، كما أدت اضطرابات في مدينة القصر الكبير نهاية 2007 بسبب ما قالته تقارير عن عرس للشواذ تبين فيما بعد عدم دقتها، إلى إعادة طرح الموضوع إعلاميا خاصة ما ترتب عن تلك الاضطرابات من تقديم صحيفة 'المساء' إلى المحكمة والتي قضت بدفعها 700 ألف دولار غرامة."
    وختمت: "وقالت جمعية 'كيف كيف' في بيان وزع خريف 2008 على نطاق واسع إنها ستنظم المؤتمر الوطني الأول 'المجتمع المدني، حقوق الإنسان والأقليات الجنسية' خلال منتصف كانون الأول/ديسمبر، والذي سيشمل مشاركة أكثر من 150 شخصا من أنحاء مختلفة من المغرب والعالم."
    الحياة اللندنية
    وكتبت الحياة الصادرة من لندن تحت عنوان "باكستان: تفجير ضريح شاعر صوفي تحبه النساء" تقول:
    "فجر متشددون في مدينة بيشاور شمال غربي باكستان ضريح الشاعر البشتوني عبدالرحمن والمعروف بـ'رحمن بابا' والذي اشتهر بشعره الصوفي في القرن السابع عشر، وما زال يحظى بتقدير في باكستان وأفغانستان، خصوصاً في الأوساط النسائية التي تعتبره شاعراً رومانسياً."
    وأضافت: "ولم يصب أحد في الهجوم الذي نفذ قبل الفجر، لكن أضراراً بالغة لحقت بهيكل الضريح، علماً أن عشرات الزوار، خصوصاً العشاق، يتوافدون يومياً على الضريح المشيد من الرخام الأبيض والذي بني على مشارف مدينة بيشاور. وأبلغ سكان محطة 'دون نيوز' التلفزيونية أن متشددين وجهوا أخيراً تحذيرات لمنع النساء من زيارة الضريح."
    البيان الإماراتية
    أما البيان الإماراتية فكتبت تحت عنوان "استقالة السفير الإسرائيلي في واشنطن" تقول:
    "قدم السفير الإسرائيلي لدى الولايات المتحدة سالاي مريدور استقالته أمس إثر استبعاده من لقاء وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون مع رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلف بنيامين نتنياهو."
    وأضافت: "وكان نتانياهو قد طلب من مريدور مغادرة الاجتماع بعد دخول الوزيرة الأميركية مكتب نتنياهو بالقدس المحتلة قبل يومين."
    الرأي الأردنية
    من جانبها، تابعت الرأي الأردنية "سجال أميركي حول تشكيل ’لجنة حقيقة‘ تعنى بعهد بوش" وقالت في هذا الصدد:
    "تشهد الولايات المتحدة سجالا صاخبا حول احتمال تشكيل لجنة حقيقة تتولى التحقيق في الانتهاكات التي يعتقد أن الإدارة السابقة ارتكبتها بعد 11 أيلول/سبتمبر 2001 في إطار الحرب على الإرهاب."
    وأضافت: "وقال الديمقراطي باتريك ليهي رئيس لجنة الشؤون القضائية في مجلس الشيوخ الأميركي الأربعاء إن ما من شيء أساء إلى صورة الولايات المتحدة في العالم بقدر اكتشافنا أن بلدنا حرف القانون وان السلطة التنفيذية تجاوزت حدودها للسماح بالتعذيب وبالمعاملة السيئة."
    وتابعت: "وافتتح ليهي جلسة استماع يشارك فيها شهود حول إمكانية تشكيل مثل هذه اللجنة في وقت تتكشف فيه أسبوعا تلو الآخر حقائق جديدة حول ممارسات العهد السابق."
     
  12. النقيب

    النقيب
    Expand Collapse
    advocateta

    إنضم إلينا في:
    ‏12 تشرين الثاني 2008
    المشاركات:
    1,725
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    تكاد لا تخلو صحيفة عربية من الصحف الصادرة السبت من متابعة للتطورات المتعلقة بمذكرة توقيف الرئيس السوداني عمر البشير، وما استتبع ذلك من عمليات طرد لعدد من منظمات الإغاثة الإنسانية والمنظمات غير الحكومية، التي تتهمها السودان بأنها تجسست لمصلحة المحكمة الجنائية الدولية.
    على أن هذا ترافق مع أنباء عديدة مهمة ومثيرة، لعل أبرزها التوتر بين حزب الله اللبناني وحركة المقاومة الإسلامية حماس، على خلفية اعتقال حماس لقائد حزب الله في قطاع غزة.
    القدس العربي
    تناولت صحيفة القدس العربي الصادرة من لندن قضية بعنوان "توتر بين حزب الله وحماس على خلفية اعتقال قائد الحزب في قطاع غزة" وكتبت تقول:
    "قالت صحيفة 'معاريف' الإسرائيلية الجمعة إن حالة من التوتر تسود بين حزب الله اللبناني وحركة حماس، بعد قيام جهاز الأمن التابع لحركة حماس باعتقال احمد صالح، المسؤول الكبير من قبل حزب الله عن تفعيل الخلايا في قطاع غزة، والذي رفض أن يقوم بتنسيق العمليات العسكرية ضد الدولة العبرية مع حركة حماس."
    وتابعت: "وزادت الصحيفة الإسرائيلية قائلة إن صالح اعتقل قبل عدة أشهر من قبل جهاز الأمن الداخلي التابع لحماس، ولكن أطلق سراحه بعد أن قام حزب الله بممارسة الضغوط على حركة حماس وقيادتها في العاصمة السورية، دمشق."
    وأضافت: "وقال المراسل للشؤون الفلسطينية في الصحيفة عميت كوهين، إن مصدرا امنيا من حركة حماس أكد المعلومات الواردة في النبأ، لكنّه رفض الإفصاح عن الأسباب التي دفعت حماس لاعتقال صالح، على حد قوله."
    وقالت: "وتابعت الصحيفة الإسرائيلية قائلة إن مصادر أمنية فلسطينية أكدت لمراسلها انّه في بحر الأسبوع الجاري قام جهاز الأمن الداخلي التابع لحركة حماس باعتقال احمد عبد الله صالح من مخيم اللاجئين جباليا في القطاع، والذي يعمل تحت إمرة حزب الله، بعد أن قام رجاله بإطلاق الصواريخ وقذائف الهاون باتجاه جنوب الدولة العبرية، دون التنسيق مع حركة حماس. وأشارت المصادر عينها إلى أن صالح تعهد أمام حركة حماس بإرسال استشهاديين فلسطينيين لتنفيذ عمليات تفجيرية داخل ما يُسمى بالخط الأخضر، ولكنّه، وفق المصادر عينها، اخلّ بوعده ولم يقم بإرسال الاستشهاديين إلى العمق الإسرائيلي."
    وختمت: "بالإضافة إلى ذلك، قالت الصحيفة الإسرائيلية، انّه قبل حوالي الشهر قام جهاز الأمن التابع لحماس باعتقال نائب صالح، رشاد أبو حلبية. وساقت الصحيفة قائلة إن مصدرا امنيا في حكومة حماس المقالة أكد نبأ اعتقال صالح، لكنّه رفض إعطاء التفاصيل. ووفق المصادر فانّه تمّ إطلاق سراحه الخميس بعد أن تعهد بالتنسيق مع حركة حماس في قضية العمليات العسكرية ضد الدولة العبرية."
    البيان الإماراتية
    وفي البيان الإماراتية، وتحت عنوان "مقتل قبطي إثر شائعة في مصر" كتبت الصحيفة تقول:
    "لقي قبطي مصري حتفه الليلة قبل الماضية خلال اشتباكات وقعت بين مسلمين ومسيحيين بقرية دوماص، مركز ميت غمر محافظة الدقهلية شمال القاهرة."
    وأضافت: "واعتقلت قوات الشرطة المصرية شاباً مسلماً يدعى ياسر أحمد قاسم (24 عاماً) على خلفية مقتل المسيحي صبري شحاتة (60 عاماً)."
    وختمت: "وكانت المصادمات بدأت إثر شائعة انتشرت بالقرية التي يبلغ عدد سكانها 25 ألف نسمة (بينهم 40 أسرة مسيحية) حول وجود علاقة عاطفية بين نجل القتيل وهو شاب يدعى شحاتة صبري شحاتة (25 عاماً) وفتاة مسلمة هي شقيقة الشاب الذي تم اعتقاله."
    الحياة اللندنية
    أما صحيفة الحياة اللندنية فنقلت من العاصمة الأردنية خبراً بعنوان "عمان: إطلاق سراح أردنييْن دينا بالتآمر وتخزين أسلحة لحماس"، وكتبت تقول:"أفرجت السلطات الأردنية عن مدانيْن حوكما العام الماضي إلى جانب ثالث على خلفية مخططات لحركة حماس وتخزين أسلحة في المملكة، بعد 'انقضاء فترة عقوبتهما.'"
    وأضافت "وقال محاميهما صقر خضر إن 'السلطات أفرجت عن أحمد محمد أبو ربيع (28 عاما) وأحمد نمر أبو ذياب (30 عاما) اثر قرار محكمة التمييز خفض عقوبتهما من السجن 5 أعوام إلى السجن عامين ونصف العام، وذلك لانقضاء فترة العقوبة.'"
    وتابعت: "وأوضح أن 'المدانين قضيا فترة عقوبتهما (عامان ونصف العام) قبل أربعة أشهر وذلك بحساب عقوبتهما منذ توقيفهما عام 2006، فيما لم ينه المدان الثالث عقوبته.'"
    وأوضحت: "وكانت محكمة التمييز الأردنية خفضت أول من أمس عقوبة أيمن ناجي حمد الله (35 عاما) من السجن 15 عاما إلى السجن سبعة أعوام ونصف العام، فيما خفضت عقوبة أبو ربيع وأبو ذياب من السجن خمسة أعوام إلى السجن عامين ونصف العام. ونقضت التمييز أحكام محكمة امن الدولة الصادرة في 12 حزيران (يونيو) عام 2008 'لعدم أخذها بالأسباب المخففة التقديرية كونهم شبابا في مقتبل العمر.'"
    الشروق اليومي الجزائرية
    من جانبها، كتبت الشروق اليومي الجزائرية خبراً بعنوان "اختيرت لإحياء حفل تتويج أبو تريكة.. وتخوفات من مقاطعته.. نانسي عجرم تزلزل عرش أسطورة كرة القدم المصرية."
    وقالت: "تترقب الأوساط الرياضية والفنية والإعلامية المصرية ما سيسفر عنه حفل اتحاد الكرة المصري باستاد القاهرة في منتصف الشهر الجاري."
    وأضافت: "وعادت قصة محمد أبو تريكة مع نانسي عجرم لتطغى على الأحداث وعناوين الصحف المصرية التي تنبأت بتفجير أزمة جديدة بين اللاعب المصري والمطربة اللبنانية."
    وتابعت: "وكان من الممكن أن يمر الموضوع بسلام لولا إعلان رئيس اتحاد الكرة المصري، سمير زاهر، عن نيته في إقامة حفل فني كبير في الصالة المغطاة باستاد القاهرة بعد أقل من عشرة أيام من الآن، وذلك لتكريم الفائزين بجوائز الاتحاد الإفريقي وفي مقدمتهم أبوتريكة الحاصل على جائزة أفضل لاعب إفريقي داخل القارة، ومعه حسن شحاتة أفضل مدرب في إفريقيا، ونادي الأهلي أحسن ناد إفريقي، والمنتخب المصري كأفضل منتخب داخل القارة السمراء."
    وزادت: "وتقرر أن تحيي الحفل المطربة اللبنانية نانسي عجرم والمطرب المصري عمرو دياب، وسط احتمالات بغياب أبوتريكة عن الحفل بسبب تواجد نانسي عجرم فيه، تكرارا لنفس السلوك الذي سلكه نجم الأهلي والمنتخب المصري في العام الماضي عندما انسحب من الحفل الذي أقيم في استاد القاهرة احتفالا بحصول المنتخب المصري على بطولة أمم إفريقيا غانا 2008 وكانت تحييه نانسي عجرم وحضره جميع لاعبي المنتخب المصري والجهاز الفني بقيادة حسن شحاتة ولفيف من قيادات الدول واتحاد الكرة المصري."
    وأوضحت: "وفوجئ الجميع بتغير وجه أبو تريكة وانسحابه من الحفل بمجرد ظهور نانسي عجرم على المسرح رافضا التواجد في مكان تغني فيه المطربة اللبنانية، ورغم محاولات اللاعبين وزملاء أبوتريكة والمدرب حسن شحاتة إثناءه عن هذا التصرف إلا أن اللاعب أصر على مغادرة الحفل بسرعة، وهو الأمر الذي أشعل ضده ثورة كبيرة من جانب النقاد الفنيين المصريين وخاصة الكاتبة والناقدة، إقبال بركة، التي شنت هجوما شديدا ضد اللاعب متهمة إياه بالجليطة والتكبر، واتهمه آخرون من اليساريين بأنه ينتمي للإخوان المسلمين أو التيار السلفي، وغيرها من الاتهامات والنقد اللاذع الذي تعرض له اللاعب ردا على موقفه من الوجود في حفل فني."
    وقالت: "وتلوح في الأفق نفس الأزمة السابقة، وسيجد أبوتريكة نفسه من جديد وجها لوجه مع نانسي، ولا يعلم أحد ماذا سيفعل أبوتريكة للخروج من هذا المأزق دون خسائر، لأن انسحابه مره أخرى قد يفتح عليه أبواب النقد والهجوم اللاذع، واعتذاره عن الحضور يشبه غياب العريس عن حفل عرسه، لكن هناك تسريبات من المقربين لأبوتريكة تشير إلى أنه قد قرر بالفعل عدم الحضور مهما كانت الخسائر، وأن اتحاد الكرة المصري يمارس ضغوطا على اللاعب من أجل حضور الحفل، ومن المعروف عن أبو تريكة صلابة رأسه وعدم تراجعه عن قراراته مهما كانت العواقب."
    وختمت: "جدير بالذكر أن وسائل الإعلام المصرية تتأهب لشن حملة شرسة ضد أبو تريكة في حال تغيبه عن الحفل المذكور بشكل يؤثر على جماهيريته، فهل ستكون نانسي عجرم سببا في نهاية أسطورة كرة القدم المصرية."
    الزمان العراقية
    وفي الزمان العراقية، يطالعنا خبر بعنوان "تظاهرتا استنكار في البصرة والأنبار تودعان رفسنجاني.. رئيس الوقف الشيعي يفشل في الوساطة لجمع الهاشمي بالمسؤول الإيراني."
    وقالت: "تظاهر المئات الأربعاء في الرمادي مركز محافظة الأنبار منددين بزيارة علي هاشمي رفسنجاني رئيس مجلس تشخيص النظام في إيران إلى العراق."
    وأضافت: "في وقت شهدت البصرة تظاهرة تطالب بإطلاق سراح معتقلين عراقيين قد احتجزتهم السلطات الإيرانية منذ أكثر من 10 سنوات من دون أن توجه لهم تهمة رسمية وترفض السماح لعوائلهم بزيارتهم. فيما طالب المتظاهرون بإطلاق سراح المحكومين العراقيين في قضايا في السعودية، فيما تستمر المقاطعة الشعبية لزيارة رفسنجاني الذي اقتصر لقاءاته علي عدد محدود من المسؤولين العراقيين بحكم المناصب التي يشغلونها."
    وتابعت: "في حين قالت وكالة أنباء محلية إن وساطة رئيس الوقف الشيعي صالح الحيدري لتحقيق لقاء بين رفسنجاني ونائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي قد فشلت. وقالت وكالة أصوات العراق إن مساعي الحيدري لتحقيق لقاء ثنائي يجمع الهاشمي برفسنجاني قد فشلت في تحقيق اللقاء. وكان الهاشمي الذي يترأس الحزب الإسلامي قد اصدر بيانا قال فيه: إن زيارة رفسنجاني إلى العراق غير مرحب بها قبل أن يجري سحب البيان."
     
  13. النقيب

    النقيب
    Expand Collapse
    advocateta

    إنضم إلينا في:
    ‏12 تشرين الثاني 2008
    المشاركات:
    1,725
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    واصلت الصحف العربية الصادرة الأحد اهتمامها بآخر ردود الأفعال العربية والدولية على قرار المحكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرة اعتقال بحق الرئيس السوداني عمر البشير.
    الخرطوم تحشد الدعم لموقفها من قرار المحكمة
    وقالت صحيفة "الحياة" إن الخرطوم أقرت السبت "تحركاً سياسياً ودبلوماسيا واسعاً لمناهضة قرار المحكمة وحشد الدعم لموقفها، ورفضت التراجع عن طرد 13 منظمة أجنبية، ونشرت تقريراً يتهم تلك المنظمات بتبني أجندة خفية ولعب دور استخباراتي يضر بأمنها القومي واستقرارها."
    ونقلت الصحيفة عن مسؤول حكومي قوله إن "لجنة الأزمة درست الآثار السياسية والاقتصادية والأمنية لقرار توقيف البشير، وأقرت تحركات سياسية ودبلوماسية واسعة لاحتواء آثار القرار، وحشد الدعم لموقف الخرطوم، وتشكيل جبهة مناهضة من الدول الصديقة والحلفاء."
    وقالت الصحيفة إن "الحركة الشعبية لتحرير السودان" التي تحكم إقليم جنوب السودان، طالبت الحكومة الاتحادية في الخرطوم بالعدول عن قرارها طرد 13 من وكالات الإغاثة بعدما اتهمتها بنقل معلومات وشهود إلى الادعاء في المحكمة الجنائية الدولية."
    ونسبت إلى يين ماثيو الناطق باسم الحركة قوله في مؤتمر صحافي في جوبا عاصمة اقليم جنوب السودان، السبت، إن طرد منظمات الإغاثة "سيكون له أثر مدمر على عشرات الآلاف من النازحين من سكان دارفور."
    أوباما يشيب من "أهوال الحكم"
    من جهتها، نقلت صحيفة "المصري اليوم" خبرا قالت فيه إن 44 يوما من حكم الولايات المتحدة الأمريكية "كانت كفيلة بظهور الشعر الأبيض في رأس باراك أوباما."
    ونقلت الصحيفة عن تقارير إعلامية أمريكية قولها إن "أوباما تأثر سريعًا بالمهام الصعبة التي تواجهه، وعلى رأسها صراعه لإنقاذ الاقتصاد الأمريكي، بالإضافة إلى الحربين اللتين تخوضهما قوات بلاده في العراق وأفغانستان."وتابعت "الشيب ظهر في رؤوس كل الرؤساء السابقين، لكنه كان سريعا مع أوباما الذي من المتوقع أن يظهر على ملامحه المزيد من تلك العلامات، على الرغم من أن عمره لا يتجاوز 47 سنة."
    وقالت الصحيفة "انتقل الجدل حول مشيب أوباما إلى تعليقات المدونين على موقع صحيفة "واشنطن بوست"، الذين روجوا لفكرة أن الرئيس يتعمد صبغ شعره باللون الرمادي لإضفاء مزيد من التميز على مظهره."
    انتشار السحاق وعبادة الشيطان في الكويت
    وفي الكويت، حذرت دراسة من انتشار ظواهر سلبية في المجتمع الكويتي، على رأسها ظاهرة "البويات" (الفتيات السحاقيات)، وعبادة الشيطان، والتحرش الجنسي، وفقا لما نشرته صحيفة "القبس" اليومية.
    وقالت الصحيفة "كشفت الدراسة التي أعدها ثلاثة أكاديميين متخصصين وشملت عينة عشوائية قوامها 5500 فرد من المجتمع الكويتي، ان 55 في المائة منهم أقروا بوجود ظاهرة (البويات)، محذرين من مخاطر هذه الظاهرة التي تتزايد نسبها بشكل مخيف في المجتمعات الخليجية."
    وتابعت الصحيفة "كما حذر 11.7 في المائة من الذين شملتهم الدراسة من انتشار ظاهرة التحرش الجنسي المتبادل بين الجنسين، إضافة إلى أن 9.2 في المائة أشاروا إلى انتشار ظاهرة عبدة الشيطان."
    لكن الصحيفة قالت إن "الدراسة كشفت عن إجماع 20 في المائة من العينة على خطورة ظاهرة اللباس غير المحتشم عند الفتيات، وضرورة الإسراع في علاج هذه الظاهرة والحد من خطورتها." وتساءلت " من هي الجهة المخولة بتعريف نوعية الملابس غير المحتشمة. وأين الآلية التي استند عليها القيمون على الدراسة في الحكم على مدى احتشام لباس الفتاة من عدمه؟"
    70 في المائة من الجزائريين يرفضون المرأة رئيسة
    أما في الجزائر، فكشفت دراسة إن "نحو 70 في المائة من الجزائريين يرفضون أن تترأسهم امرأة، في حين كان نسبة من يرفضون ذلك عام 2000 نحو 40 في المائة فقط." وفقا لما نشرته صحيفة "الشروق اليومي."
    وقالت الصحيفة إن الدراسة كشفت أيضا أن "الجزائر تحتل المرتبة 120 عالميا في مجال حقوق المرأة السياسية، حيث لا يتعدى تمثيلها البرلماني 06 بالمائة سنة 2008، وفقا للباحثة آيت زاي."
    ونقلت الصحيفة عن الباحثة قولها "إن نتائج تلك تبين أن حظوظ المرأة في الحياة السياسية رهينة ذهنية المواطن الجزائري الذي يبقى محافظا كلما تقدم به الوقت رغم الانفتاح الكبير على الغرب."
     
  14. النقيب

    النقيب
    Expand Collapse
    advocateta

    إنضم إلينا في:
    ‏12 تشرين الثاني 2008
    المشاركات:
    1,725
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    عادت مختلف الملفات العربية الرئيسية إلى الظهور بشكل متواز على صدر الصفحات الأولى من الصحف العربية الصادرة الثلاثاء، على أنها أولت اهتماماً كبيراً بالحوار الفلسطيني الذي سينطلق في العاصمة المصرية (اليوم)، وكذلك اهتمت بالإفراج عن حسن الترابي، الذي كرر التصريحات السابقة التي أدت إلى الزج به في السجن.
    الحياة اللندنية
    تحت عنوان "تراجع شعبية عباس وفياض وتقدم هنية" كتبت صحيفة الحياة اللندنية تقول:
    "أظهر استطلاع جديد للرأي العام الفلسطيني هبوطاً في شعبية الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء المستقيل سلام فياض، وارتفاعاً بارزاً في شعبية إسماعيل هنية، رئيس الحكومة المقالة في قطاع غزة وحركة حماس."
    وأضافت: "لكن الاستطلاع الذي أجراه المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية في الفترة ما بين 5 - 7 آذار (مارس) الجاري، بعد أسابيع من الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة وبدء حوار المصالحة الفلسطينية، بيّن أيضا أن حركة فتح لا تزال أكثر شعبية من حركة حماس (40 في المائة للأولى في مقابل 33 في المائة للثانية)."
    وكشفت أن الاستطلاع الذي شمل عينة من 1270 شخصاً، بيّن "أنه لو جرت انتخابات رئاسية اليوم (الثلاثاء)، وكان المرشحان المتنافسان على موقع الرئيس هما هنية وعباس، فإن هنية يحصل على 47 في المائة من الأصوات فيما يحصل عباس على 45 في المائة. وكان استطلاع مماثل أجراه المركز قبل ثلاثة أشهر بيّن أن عباس يحصل على 48 في المائة من أصوات الناخبين فيما يحصل هنية على 38 في المائة."
    وتابعت: "وكان لافتاً في هذا الاستطلاع أن عباس يتفوق على هنية في قطاع غزة الواقع تحت حكم حماس، إذ يحصل على 50 في المائة من الأصوات في مقابل 44 لهنية."
    وأكملت: "لكن لو كان التنافس على الرئاسة الفلسطينية بين القائد الفتحاوي الأسير مروان البرغوثي وهنية فقط، فإن البرغوثي يحقق فوزا كاسحا على هنية، إذ يحصل على 61 في المائة من الأصوات، فيما يحصل الثاني 34 في الحمئة، علما أنه قبل ثلاثة أشهر حصل البرغوثي على 59 في المائة وهنية على 32 في المائة."
    وقالت: "وارتفعت شعبية حماس من 28 في المائة قبل ثلاثة أشهر إلى 33 في المائة هذا الاستطلاع، أما شعبية فتح فتهبط قليلا من 42 في المائة إلى 40 في المائة. وترتفع شعبية فتح عن شعبية حماس في قطاع غزة 12 درجة مئوية، لكن شعبيتها ترتفع بنسبة ضئيلة (3 في المائة فقط) عن شعبية حماس في الضفة. ويعكس التراجع في شعبية فتح وعباس انخفاضاً في نسبة الرضا عن أداء عباس من 46 في المائة قبل ثلاثة أشهر إلى 40 في المائة في هذا الاستطلاع."
    القدس العربي
    أما القدس العربي، فكتبت تحت عنوان "حماس أوقفت ناشطين من الجهاد الإسلامي أطلقوا صواريخ على إسرائيل" تقول:
    "أوقفت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في غزة ناشطين في حركة الجهاد الإسلامي وألزمتهم بتوقيع تعهد بالامتناع عن إطلاق صواريخ على إسرائيل ثم أفرجت عنهم، بحسب ما قال الاثنين مسؤول في الجهاد الإسلامي."
    وأضافت: "وقال مصدر قيادي في سرايا القدس، الجناح المسلح في الجهاد الإسلامي، رفض الكشف عن اسمه في اتصال هاتفي من غزة 'إن جهاز الأمن الداخلي التابع لحماس اعتقل مؤخرا على الأقل عشرة من نشطاء سرايا القدس جنوب قطاع غزة وتحديدا في خان يونس.'"
    وتابعت: "وأضاف 'تم الإفراج عنهم بعد تعرضهم للتعذيب والتحقيق معهم في من يطلق الصواريخ، وتم إجبارهم على توقيع تعهد بعدم إطلاق صواريخ تجاه الأراضي المحتلة.'"
    وختمت: "من جهته صرح الناطق باسم شرطة حماس في غزة إسلام شهوان لفرانس برس 'لا يوجد تعقيب على هذا الموضوع.'"
    الزمان العراقية
    وفي صحيفة الزمان العراقية، كتبت تحت عنوان "العراق: إيران ترفض التفاوض على ترسيم الحدود البرية والبحرية وتصر علي اتفاق الشاه - صدام حول شط العرب" تقول:
    "ندد الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسي الاثنين بالتدخلات الايرانية في الشؤون العربية. في حين كشف وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري أن إيران ترفض الدخول في مفاوضات مع العراق لترسيم الحدود البرية والبحرية. فيما لازالت طهران ترفض إعادة التفاوض علي اتفاق الجزائر الموقع بين الرئيس العراقي الراحل صدام حسين وشاه إيران السابق عام 1975 حول تقاسم شط العرب."
    وأضافت: "وأوضح زيباري في تصريح لقناة الشرقية العراقية أن الجارين لم يسويا التوترات القديمة رغم تحسن العلاقات بينهما."
    وتابعت: "وقال زيباري 'لدينا مشاكل كبيرة جدا مع الجانب الإيراني في مسألة تثبيت وترسيم الحدود البرية والبحرية والنهرية.. ولدينا مشاكل مع إيران أيضا في مسار شط العرب الذي انحرف عن مساره.' وأضاف 'حاولنا منذ مدة أن نقنع الجانب الإيراني بضرورة وأهمية أن نبدأ بالتحرك سوية لتفادي المشاكل التي ربما ينجم عنها مثل هذا الوضع.'"
    البيان الإماراتية
    صحيفة البيان الإماراتية كتبت تحت عنوان "إنهاء خدمات مسؤول تربوي سرب الامتحانات" تقول:
    "أنهت وزارة التربية والتعليم الأسبوع قبل الماضي خدمات المواطن (أ ع أ) المسؤول عن تنسيق وطباعة وتوزيع امتحانات تعليم الكبار بمنطقة الشارقة التعليمية بعد إدانته في يوليو/تموز الماضي بخيانة الأمانة الوظيفية وقيامه بتسريب امتحانات نهاية العام الدراسي الماضي للتعليم المسائي واعترافه بفعلته أمام لجنة الشؤون القانونية بالمنطقة وكذلك أمام النيابة بعد إحالته إليها."
    وختمت: "فيما تنتظر إدارة منطقة أم القيوين التعليمية قراراً لواقعة مماثلة عرفت بالميدان التربوي بقضية 'الفساد التربوي' بامتحان الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي الماضي وأدين فيها أربعة تربويين."
    المصري اليوم
    أما المصري اليوم فكتبت على صدر صفحتها الأولى "C.N.N لم تسأل جمال مبارك عن الشأن الداخلي رغم وصفها له بـ'الرئيس المتوقع'"، تقول:
    "'كان حواراً متفقاً على قواعده'.. ذلك ما رجحه لورانس بينتاك، مدير مركز كمال أدهم للتدريب والبحث الصحفي بالجامعة العربية، تعليقاً على حوار جمال مبارك لشبكة C.N.N الإخبارية الأمريكية، الذي أجراه معه أمس الأول الكاتب الأمريكي فريد زكريا."
    وأضافت: "وصف بينتاك الحوار بأنه 'ناعم ويخلو من أسئلة قوية'، واعتبر عدم تطرق الحوار لقضايا الوضع الداخلي ومسألة التوريث والخلافة نوعاً من الاتفاق بين جمال ومحاوره."
    وتابعت: "ومن بين 9 أسئلة وجهها زكريا - رئيس تحرير الطبعة الدولية لمجلة نيوزويك - لجمال مبارك، لم يرد ذكر القضايا الداخلية، رغم أن زكريا قدم جمال بكونه 'الشخص الذي يتوقع له الكثيرون أنه سيخلف والده'، كما قدمته المحطة نفسها في شريط الأخبار بأنه 'الرئيس القادم المتوقع لمصر.'"
    وقال زكريا في حوار مع C.N.N أمس (الاثنين) إن جمال مبارك كان وراء الكثير من التحديث والإصلاح في مصر عبر السنوات الخمس الماضية، ووصفه في هذا الصدد بـ'القوة' خلف هذه الإصلاحات، وأضاف أن الحكومة المصرية قامت بإصلاحات كبيرة اقتصادية، ما أدى إلى نمو قوى كما أنها قامت بفتح الإعلام."
     
  15. النقيب

    النقيب
    Expand Collapse
    advocateta

    إنضم إلينا في:
    ‏12 تشرين الثاني 2008
    المشاركات:
    1,725
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    اهتمت الصحف العربية الصادرة الأربعاء بالقمة العربية المصغرة التي تنطلق في العاصمة السعودية الرياض اليوم، بحضور قادة السعودية ومصر وسوريا، كما اهتمت ببدء أعمال لجان الحوار الفلسطيني الداخلي.
    وحفلت الصحف العربية كذلك بالعديد من التقارير والمتابعات لمختلف الملفات العربية بدءاً من التطورات المختلفة في العراق، وانتهاء بمحاولات الزعيم الليبي عقد مصالحة في موريتانيا، مروراً بالتطورات ذات العلاقة بالسودان.
    البيان الإماراتية
    تحت هذا العنوان "عائلة فلسطينية تطالب إسرائيل بـ 200 مليون دولار تعويضاً" كتبت صحيفة البيان الإماراتية تقول:
    "تقدمت عائلة السموني من قطاع غزة بشكوى إلى القضاء الإسرائيلي تطالب به قيادة إسرائيل بدفع تعويض قدره 200 مليون دولار بعد استشهاد 29 من أبنائها في العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة."
    وأضافت: "وتقدم بالدعوى أمام محكمة في الناصرة المحامي محمد فخارة، نيابة عن 79 شخصاً من عائلة السموني من حي الزيتون في غزة، ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود اولمرت ووزير حربه ايهود باراك ورئيس الأركان غابي اشكنازي."
    الحياة اللندنية
    ومن لندن، طالعتنا صحيفة الحياة بخبر بعنوان "الأمم المتحدة تطالب بإجراءات حاسمة رداً على انتهاكات صارخة ارتكبتها إسرائيل" وقالت:
    "اتهم مسؤول في الأمم المتحدة إسرائيل بارتكاب 'انتهاكات صارخة' للقانون الدولي خلال عدوانها الأخير على قطاع غزة. ودعا المجتمع الدولي إلى اتخاذ 'إجراءات عاجلة وحاسمة' لضمان التزام الدولة العبرية بالاتفاقات، مشدداً على أنه لا يجب أن يُسمح لها بالخروج على القانون."
    وأضافت: "وقال رئيس اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني حقوقه غير القابلة للتصرف في الأمم المتحدة بول بادجي إن 'إسرائيل، بصفتها السلطة القائمة بالاحتلال، ملزمة بموجب اتفاق جنيف الرابع، بحماية السكان المدنيين الفلسطينيين الواقعين تحت احتلالها وتتحمل مسؤولية إمدادهم بالخدمات الأساسية، مثل الأغذية والرعاية الطبية.'"
    وتابعت: "وأضاف خلال حلقة نقاش عن مساعدة الفلسطينيين نظمتها الأمم المتحدة في القاهرة أمس (الثلاثاء)، أن 'إسرائيل تجاهلت التزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي بفرض حصار خانق على كل سكان غزة، رداً على أعمال قلة من جماعات الناشطين، وأخلت بها في شكل صارخ' خلال عدوانها الأخير."
    الأيام الفلسطينية
    أما الأيام الفلسطينية فكتبت تحت عنوان "إسرائيل تحمي مدارسها بطلاء مضاد للصواريخ" تقول:
    "باشرت السلطات الإسرائيلية حماية جدران المدارس في جنوب أراضيها بطلاء بلاستيكي مضاد للصواريخ، بحسب ما ذكرت مساء أمس (الثلاثاء) قناة 'ديكس' الخاصة في التلفزيون الإسرائيلي."
    وأضافت: "وأورد تقرير لهذه القناة انه تم طلاء الجدران بهذه المادة البلاستيكية بواسطة مسدس خاص، وباتت قادرة تاليا على امتصاص صدمة الصواريخ الفلسطينية التي تطلق من قطاع غزة."
    وتابعت: "وعرضت القناة مشاهد تظهر اختبارات على أجزاء من جدران إسمنتية انهارت جزئيا من الخارج فيما قاومت أجزاؤها الداخلية بعد طلائها بالمادة البلاستيكية."
    وختمت: "وأضاف المصدر نفسه أن هذه المادة تستخدم خصوصا لحماية منشآت مفاعل ديمونة النووي في صحراء النقب (جنوب)."
    الخبر الجزائرية
    وفي الجزائر، كتبت صحيفة الخبر الجزائرية تحت عنوان "دعوة للإسرائيليين للامتناع عن السفر إلى الجزائر" تقول:
    "أصدر طاقم مكافحة الإرهاب، التابع لمكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بيانا دعا فيه الإسرائيليين إلى الامتناع عن السفر إلى الجزائر، خصوصا في هذه الفترة بالذات، القريبة من عيد ''الفصح اليهودي''، الذي يصادف الأسبوع الثاني من شهر إبريل/نيسان المقبل."
    وأضافت: "وتطرح هذه الدعوة علامة استفهام، فإما أن الجزائر وردت خطأ في البيان على اعتبار أنها ممنوعة أصلا على الإسرائيليين، أو أن مواطني الكيان الغاصب لفلسطين يزورونها بجوازات سفر غير إسرائيلية.. وهو الاحتمال الأقرب إلى المنطق."
    الشرق الأوسط
    وكتبت الشرق الأوسط، الصادرة من لندن تحت عنوان "موظفون في مصرف أمريكي يطلبون من مسلمة مغادرة صف الخدمة.. بسبب حجابها" تقول:
    "كانت سيدة أمريكية محجبة تقف في صف داخل مصرف في ولاية ميريلاند، عندما فوجئت بموظف يطلب إليها الانتظار في غرفة خلفية للحصول على الخدمة التي تريدها، لأن غطاء الرأس الذي كانت ترتديه لأسباب دينية قد انتهك سياسة المؤسسة التي تقضي بـ'عدم ارتداء القبعات والقلنسوات أو النظارات الشمسية'، وذلك بحسب ما صرحت به السيدة."
    وأضافت: "هذه الواقعة التي حدثت يوم السبت الماضي في المصرف التعاوني الفيدرالي التابع للقوات البحرية، هي الثانية من نوعها مع كينزا شيلي. ويخشى المدافعون عن المسلمين من أن يصبح هذا الموقف، مشكلة في جميع أنحاء العالم حيث يمنع عدد من المؤسسات المالية للحد من السرقات وانتحال الهوية، ارتداء القبعات والأشياء المشابهة، من دون مراعاة للزي الديني."
    وتابعت: "يقول إبراهيم هوبر المتحدث باسم مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية في واشنطن: 'ربما تكون هذه قمة جبل الجليد. يجب أن يكون هناك طريق لحل الأمر حتى لا يؤدي هذا الخوف الأمني إلى انتهاك الحقوق الدستورية.'"
    ونقلت عن شيلي، البالغة من العمر 54 عاما، وهي تدير دار رعاية الأطفال بعيدا عن منزلها في ليكسينغتون بارك، تقول "إنها تستعين بالمصرف التعاوني في جمعية مقاطعة سانت ماري في كاليفورنيا، منذ عشرة أعوام. وحتى شهر فبراير/شباط الماضي، لم يشتك أي من الموظفين من حجابها الذي يغطي رأسها فقط ولا يغطي وجهها."
    وأشارت: "وروت أنه منذ عدة أسابيع، كانت تقف في الصف لإيداع شيك، عندما طلب منها أحد الموظفين الذهاب إلى الغرفة الخلفية، مشيرا إلى سياسة جديدة تمنع ارتداء القبعات والقلنسوات والنظارات الشمسية. والتزمت بالأمر، لكنها تساءلت ما إذا كان عليها أن تتبع العملية ذاتها في كل مرة تتعامل فيها مع المصرف."
    وأوضحت: "ويوم السبت الماضي، تقول شيلي، إن الموظفين طلبوا منها أن تذهب إلى الغرفة الخلفية، إذا لم تكن تريد أن تخلع غطاء رأسها. وكان ردها: 'لا، أريد أن ألقى معاملة مثل أي شخص آخر.' وتركت المصرف التعاوني واتصلت بمجلس العلاقات الأميركية الإسلامية، وهو يشكل جماعة ضغط لصالح المجتمع المسلم ويدافع عنه."
    وقالت: "لقد كان هناك كثير من الناس، وشعرت بالإحراج."
     

مشاركة هذه الصفحة