1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.

معهد الفنون الجميلة: نحو الالتزام الدينيّ.. تابع سَيرك

الموضوع في 'الصحافة والأرشيف' بواسطة zonbarak, بتاريخ ‏16 كانون الأول 2009.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. #1 zonbarak, ‏16 كانون الأول 2009
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏16 كانون الأول 2009
    zonbarak

    zonbarak
    Expand Collapse
    New Member

    إنضم إلينا في:
    ‏14 أيار 2008
    المشاركات:
    107
    الإعجابات المتلقاة:
    1
    هاني نعيم

    انتقل معهد الفنون الجميلة في الجامعة اللبنانية، الذي تأسس في منتصف ستينيّات القرن الماضي، منذ حوالى ثلاث سنوات، من مبناه القديم في رأس بيروت، الروشة، إلى مجمّع الحدث الجديد، في ضاحية بيروت الجنوبيّة.
    هذا الانتقال لم يكن مجانيّاً. من ناحية، حصل الطلاب على مبنى جديد، في مجمع واسع يحتوي على مساحات خضراء، ممرّات جميلة، ومساكن طلابيّة وكافيتريا. واستحدث اختصاصان جديدان هما: السينما والتصميم الغرافيكيgraphic design) ) إلى الاختصاصات الأربعة الأخرى: الرسم والتصوير، المسرح، الهندسة المعماريّة، والهندسة الداخليّة.
    ومن ناحية أخرى، ظلّت أمور كثيرة على حالها، وأخرى صارت أكثر سوءاً، حيث بدأ طلاب المعهد دفع فواتير «النقلة»، ومنها تغيّر «الجو»، واستمرار تقلّص مساحة الحريّة التي كانوا يتمتّعون بها في السابق.
    التضييق على معهد الفنون لم يبدأ مع انتقال المبنى إلى الحدث، بل يعود لحقبة ما بعد الحرب الأهلية، أي مع انحسار نشاط وتأثير الأحزاب والتيّارات اليساريّة والعلمانيّة، التي كانت «الفنون» تشكّل أبرز ساحات نضالها وإبداعاتها، ومع مد الأحزاب الطائفيّة والدينيّة التي تغلغلت في تفاصيل الحركة الاجتماعية ـ السياسية للبلاد.
    في البدء، بعد الحرب الأهلية، ألغيت مادّة «الموديل العاري» التي تُدرّس في قسم الرسم والتصوير، «وذلك تحت تأثير الضغط الاجتماعي على الإدارة، من المجتمع الأهلي، الأحزاب السياسية، والمراجع الدينيّة، لأسباب دينيّة بحتة. لذا تم استبداله بموديل غير عار»، يشرح عادل قديح، أحد أستاذة القسم.
    هذا العام، طالب أحد الأساتذة باستقدام إحدى العارضات لرسمها عارية، «هذا الطلب عارضه الطلاب، حتّى أن الإدارة لم تقم بمناقشة الأمر، بل رفض من الأساس»، على حد تعبير الطالبة في السنة الأولى، في قسم الرسم والتصوير زينة شقّور.
    وتشرح زينة عن أهميّة «الموديل العاري» كون كل العاملين في هذا الحقل سيواجهون رسماً من هذا النوع لاحقاً. لذا، تعلن زينة أنها ستنتقل العام المقبل إلى الفرع الثاني، «هناك، لا توجد ضوابط دينيّة متزمتة، والموديل العاري لم يُمنع فيها بعد.. مساحة الحريّة هناك أوسع قليلاً!».
    ويروي طلاب آخرون عن «محاولة أحد الأحزاب الدينيّة، منذ سنتين، منع «حفلة التعارف السنويّة»، التي تعتبر من تراث المعهد. وهذا المنع يأتي على خلفيّة أن «عادات المنطقة المجاورة تتنافى مع هذه الحفلة الغنائية»، في إشارة إلى الضاحية الجنوبيّة لبيروت.
    هذا العام، كان صوت «الدينيين» أكثر ارتفاعاً وحدّة عن العام الماضي، «وهو آخذ بالتصاعد، حتى يصلوا إلى منعها نهائيّاً»، على حد تعبير أحد الطلاب القدامى في المعهد. ويذكر هذا الطالب بعض ممارسات «المتحزّبين الدينيين» في كليّة العلوم منذ أعوام، عندما أقدموا على تكسير لوحات تحمل «أجساداً عارية» لطلاب من الفنون، كونها «تتعارض مع الإسلام، الذي يعتبر شريعة الله».
    ولا يتوقف «شرع الله» والناطقون باسمه، عند التدخّل في الحفلات واللوحات العارية، فرقصة الدبكة أيضاً مرفوضة هنا. إذ عمد بعض «المتدينين» إلى إيقاف نشاط تضامني مع فلسطين، بعد أن قام طفل وطفلة بشبك أيديهما لأداء «رقصة الدبكة الفلسطينية». «اعتبروا هذا الفعل غير أخلاقي ومدنّس للقضيّة»، على حد تعبير هذا الطالب القديم.
    ويسرح بمخيّلته أكثر: «هل نشهد لاحقاً إلغاء قسم المسرح مثلاً كونه يؤدّي إلى احتكاك بين الشباب والصبايا؟». ويجيب بنفسه: «ما دام الطلاب غائبين عن الوعي، وبعيدين عن الهمّ المطلبيّ والنقابي، ومن دون أن يتحرّكوا لرفض هذا المد الديني والأصولي، فإن هامش الحريّة سيتضاءل أكثر فأكثر».
    «هكذا نفهم الحريّة»
    يستخدم بعض الطلاب مصطلحات مثل «الحزب الديني»، «الأصوليون» أو «المد الطائفي» كي لا يقوموا بتسمية الأمور بأسمائها، ما قد يدخلهم في «مشاكل نحن بغنى عنها»، على حد تعبيرهم. ولكن، في الواقع هم لا يتحدّثون إلاّ عن حزب الله، الذي تتوسّع قاعدته الطلابيّة في المعهد والمجمّع كل عام.
    وإذا كانت شريحة من الطلاب تعتبر أن الانتقال إلى الحدث كان مكلفاً من ناحية هامش الحريّات، فإنّ غيرهم يعتبرها «خطوة إيجابية»، مثل حزب الله.
    يشرح مسؤول التعبئة التربويّة في الحزب، طالب السنة الرابعة في الهندسة المعمارية، محمد مهدي، الأسباب الإيجابيّة للنقلة، ومنها أنها «شجعت شريحة واسعة من الملتزمين دينيّاً على الانتساب للفنون، بعد أن كانت تعتبر المعهد غير مناسب لها». ومن ناحية أخرى، «الآن، عاد المعهد إلى حمل قيم المجتمع اللبناني الأصيلة». ويعطي مثالاً على ذلك: «سابقاً، في قسم المسرح كانت توجد ممارسات غير أخلاقيّة وفلتان أخلاقي. أما الآن، فهي غير موجودة كالسابق». هنا يتوقّف محمد ليوضح بأن «هذه الممارسات يرفضها المجتمع ككل، وليس نحن فقط».
    وفي ما يتعلّق بحفلة التعارف السنويّة، لا يخفي محمد أنه «من الداعين لتغيير مفهومها»، على حد تعبيره. فهو يرفضها كونها حفلة غناء ورقص مختلط «زايد عن حدوده»، يمسّ بالقيم الأخلاقيّة. وأيضاً، يتشعّب محمد قليلاً ليشرح فكرته «نحن لا نرفض الاختلاط مطلقاً. ولكن توجد أنواع للاختلاط، ونحن نرفض النوع الذي يؤدي إلى فساد أخلاقي ويقود لانحلال اجتماعي!».
    ويقول إن حزب الله اقترح برنامج تعارف يناسب جميع الفئات، «خصوصاً الملتزمين دينياً الذين يجدون أنفسهم غير معنيّين بالغناء والرقص».
    يتحدث محمد، بصراحة، عن رفضه للـ«موديل العاري»، كونه «محرّما، وهو يتعارض مع دينه ومبادئه».
    أما عن الواقع المتغيّر في المعهد، فيعطي محمد مثالاً: «في صف الرسم 17 طالبة، 10 طالبات منهن محجّبات. ماذا يعني ذلك؟». يسأل ويجيب: «هذا واقع مختلف. قد يزعج البعض، وهذه مشكلتهم. نحن ننظر لحريّتنا من خلال التزامنا الديني».
    وليدعّم فكرته أكثر، يأخذك إلى تركيا. «هذه الدولة العلمانيّة تتعرّض لتحوّلات بعد وصول حزب العدالة والتنمية إلى الحكم. إنها تعود إلى الإسلام. هذا واقع يجب التأقلم معه مثلاً».
    .. ومشاكل أخرى
    ما إن يُسأل أي طالب في معهد الفنون عن مشاكله، حتى يسرد لائحة طويلة، كأي طالب يدرس في إحدى كليّات الجامعة اللبنانيّة. وأول ما يخطر ببال طالب الفنون من مشاكل هو نظام الـLMD، الذي يعتبر كابوسه اليومي، وقد بدأ الطلاب منذ فترة، بسلسلة تحرّكات احتجاجيّة ضد بعض الإجراءات التي اتّخذتها الإدارة ذات صلة بالموضوع.
    مشاكل نظام الـLMD، هي جزء من سلسلة مشاكل لا تنتهي. وهي «سلسلة» كونها جميعها في ذات الأهميّة والأولويّة. فغياب التجهيزات التي تساعدهم في التمارين التطبيقيّة، هي إحدى تلك المشاكل التي يشتكي منها الطلاب.
    وعلى سبيل التعداد، تغيب «خشبة المسرح في قسم «المسرح»، وأيضاً تغيب القدرة على التحكّم بالإضاءة والصوت أثناء أداء التمارين»، على حد تعبير طالب السنة الثالثة في المسرح محمد نجمة.
    يضيف محمد بأنّه «حتى في المكان الذي نتمرّن فيه، لا يمكننا دق مسمار واحد في الحائط، ولا إضافة تجهيزات أخرى خاصة بالسينوغرافيا، وذلك لأن الشركة الملزّمة في المجمع تمنع ذلك».
    ويسلّط محمد الضوء على «عتق المناهج الدراسيّة» كما يصفه. «توقّفت المناهج عند زمن معيّن، وكل ما له علاقة بالمسرح المعاصر يغيب عنّا أكاديميّاً».
    أما عضو مجلس فرع الطلاب، الطالب في السنة الثانية في قسم السينما حمزة شمص، فيشير إلى أن الإدارة اشترت بعض التجهيزات الجديدة، ورغم ذلك، يعاني القسم من مشاكل، يروي حمزة أمثلة عنها: «بعض الأساتذة يأتي مرّة واحدة كل ثلاثة أسابيع إلى الصف. مواد أخرى لا اساتذة لها، وبالتالي تم تأجيلها مثل «مادة الإضاءة».
    هذا على صعيد التجهيزات «التطبيقيّة»، أما «تجهيزات الحد الأدنى» من طاولات وكراسي، فهي «كارثة»، على حد تعبير عدد من الطلاب. فالعديد من الصفوف تخلو منها، ما يؤدي بالطلاب إلى نقلها من صف إلى آخر عندما يحين وقت دوامهم، أو وضع قفل خاص بالطاولة والكرسي.. لمنع الآخرين من استخدامها.
     
  2. أفلاطون

    أفلاطون
    Expand Collapse
    Well-Known Member

    إنضم إلينا في:
    ‏3 أيار 2007
    المشاركات:
    22,124
    الإعجابات المتلقاة:
    670
    مقال لهاني نعيم ، محطوط بالسفير
     
  3. Safir

    Safir
    Expand Collapse
    حلمنا، كابوس لكم!

    إنضم إلينا في:
    ‏16 آب 2006
    المشاركات:
    12,216
    الإعجابات المتلقاة:
    38
    الرسم حرام التمثيل حرام الغناء حرام
    لشو ليدرسوا الفنون لكان؟
     
  4. anonymous

    anonymous
    Expand Collapse
    New Member

    إنضم إلينا في:
    ‏11 أيلول 2006
    المشاركات:
    15,832
    الإعجابات المتلقاة:
    26
    ليقولوا انو في حرّية :ي:
    مسخرة..
     
  5. doctor

    doctor
    Expand Collapse
    Well-Known Member

    إنضم إلينا في:
    ‏22 تموز 2007
    المشاركات:
    2,455
    الإعجابات المتلقاة:
    238
     
  6. doctor

    doctor
    Expand Collapse
    Well-Known Member

    إنضم إلينا في:
    ‏22 تموز 2007
    المشاركات:
    2,455
    الإعجابات المتلقاة:
    238


    صرت قارئ أكثر من مقال لهذا الكاتب مناهض للحجاب والألتزام الديني..

    السؤال أنو لماذا على المتدينيين أن يتحملوا سفاهة ألانحلال الأخلاقي بأسم الحرية الشخصية ولا يتحمل الغير متدينيين ألتزام المؤمن بالحشمة لهي بالنهاية مظهر أنساني يقدر ما هي مظهر ديني..

    تحياتي
     
  7. lord hayd

    lord hayd
    Expand Collapse
    جبلاً الى جبلٍ مشوا ..

    إنضم إلينا في:
    ‏7 أيلول 2006
    المشاركات:
    21,732
    الإعجابات المتلقاة:
    443
    ليقولوا انّو في حريّة :smoke111:

    مسخرة :)

    .
     
  8. أفلاطون

    أفلاطون
    Expand Collapse
    Well-Known Member

    إنضم إلينا في:
    ‏3 أيار 2007
    المشاركات:
    22,124
    الإعجابات المتلقاة:
    670
    في عنّا هل لوحة Sleeping Nymph and Shepherd
    لي Jan Gerritsz van bronschorst

    هيدي مسخرة مش فن !
     

    الملفات المرفقة:

  9. anonymous

    anonymous
    Expand Collapse
    New Member

    إنضم إلينا في:
    ‏11 أيلول 2006
    المشاركات:
    15,832
    الإعجابات المتلقاة:
    26
    مش مضطرّين يتحمّلوا شي..
    فيهن ما يفوتوا على معهد الفنون الجميلة.. او ما يشاركوا بالحصّة، و ما يهتمّوا للرسم العاري.. بس مش من حقّهن انو يفرضوا على الباقيين شي على حسب زوقهم.. يلتزم المؤمن بعيد عن العالم..
     
  10. Safir

    Safir
    Expand Collapse
    حلمنا، كابوس لكم!

    إنضم إلينا في:
    ‏16 آب 2006
    المشاركات:
    12,216
    الإعجابات المتلقاة:
    38
    الموناليزا بنظر البعض كمان مسخرة.
    العرب كانوا يطوفوا حول الكعبة عراة. ثم صارت مسخرة.
    في المعابد الكنعانية كان في راهبات بيجيبوا تبرعات للمعبد. هادا هلق اسمو بغاء.
    كل شي نسبي.
     
  11. Illusion

    Illusion
    Expand Collapse
    Well-Known Member

    إنضم إلينا في:
    ‏14 أيلول 2006
    المشاركات:
    1,463
    الإعجابات المتلقاة:
    103
    ببعض الأحيان بحس إنو جماعة ال ١٤ معهم حق! شو خصو حزب الله بالمناهج الدراسية تبع كلية الفنون الجميلة؟ بعد شوي يمنعوا تدريس نظرية التطور بالبيولوجيا تحت حجة تناقضها مع الدين!!!
     
  12. #12 c}{e, ‏17 كانون الأول 2009
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏17 كانون الأول 2009
    c}{e

    c}{e
    Expand Collapse
    85 سنة...ليست الا البداية

    إنضم إلينا في:
    ‏14 حزيران 2007
    المشاركات:
    2,295
    الإعجابات المتلقاة:
    1
    انا ابن هالمعهد ومتخرج منو و المكتوب هون مش مستهجن...لانو كان يصير اكتر من هيك بكتير
    كنا اذا "نوينا" نعمل شجرة ميلاد تقوم القيامة هللا هللا...
    اذا عملنا شي نشاط عرض فيلم...الله يستر!
    اذا نوينا نعمل حفلة او احتفال...يا ساتر!
    اذا نوينا نحط اعلان على بانو المعهد...يا يعلقوا اعلانن عليه (ومتل اجرن) او يقبعوا اعلان غيرن هيدي اذا ما تنتف و انكب بالزبالة!
    وعلى سيرة الموديل العاري...ما في ولا بنت او شب من حزب الله بالقسم بيكون(قسم الرسم و التصوير)...عشو معترضين ما بعرف!...
    اذا الحفلة و الرسم العاري و التمثيل عامل مشكلة للملتزم "المتزمت"...شو بيفوتو ع هيك جامعات منحلة اخلاقيا؟
    يعمل دورة رسم بشي معهد و يسمع اناشيد دينية ببيتو و يمثّل بشي مسرحية هو و رفقاتو بشي مخيم كشفي...وبلالو هالفوتة عالمعهد!
    ما هو حمار اللي عامل المناهج الفنية...والطلاب بيفهموا اكتر منو!
    بيبقى الاستاذ متخرج من ايطاليا و فرنسا و اسبانيا و بيجيك واحد مش عارف الفجلة من بز الموديل و قاعد يتفلسف...
     
  13. lord hayd

    lord hayd
    Expand Collapse
    جبلاً الى جبلٍ مشوا ..

    إنضم إلينا في:
    ‏7 أيلول 2006
    المشاركات:
    21,732
    الإعجابات المتلقاة:
    443
    الموناليزا اذا جبتها لطلاّب الفنون يلّي عندن انتماؤن الديني (يلّي أشرف من 100 متفلسف) ما بلاقي انّو عندن مانع يرسموها و يشتغلوا عليها، لأنّو ما فيها عري، ما فيها "خدش للحياء"، ملائمة "للأخلاق العامة" .. هيدي "الأخلاق العامّة" يلّي مصادفةً الواردة ضمن ميثاق المنتدى ك"محظورات" .. لمّا تُعتبر "فن"، ف طزّ و طزّين بهيك فن ..

    شيل الانتماء الديني ع جنب، خدها من الناحية الأخلاقية، انّك تعرض جسد عاري قدّام مجموعة من الناس شغلة أخلاقية شي ؟ .. جاوبني إذا إيه أو لأ ..
    انسى اذا حزب الله أو حزب القرود تدخّل أو ما تدخّل ..

    .
     
  14. #14 anonymous, ‏17 كانون الأول 2009
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏17 كانون الأول 2009
    anonymous

    anonymous
    Expand Collapse
    New Member

    إنضم إلينا في:
    ‏11 أيلول 2006
    المشاركات:
    15,832
    الإعجابات المتلقاة:
    26
    عفكرة الميثاق ما بيمنع وضع عري كامل او جزئي ازا كان ضمن عمل فنّي.. رسمة او نحت او تصوير.. هيدي اوّلاً..

    ثانياً.. مش مزبوط انو اللي عنده انتماء ديني، اشرف من اي حدا تاني.. طبعاً الشرف كقيمة مش اللي منشتريه من عند رجال الدين او السياسة و الاحزاب..

    ثالثاً، انك تعرض جسد عاري امام مجموعة من الناس البالغين، بهدف رسم الجسد العاري، هدف فنّي، ما بلاقيه شي مش اخلاقي..

    طبعاً ازا بدنا نعتبر الناس حيوانات غرائزية، ما قادرة تلجم حالها و غرائزها و حاجاتها، هيدا شيء اخر، بس هول ما بقى اسمهم طلّاب معهد فنّون، صار اسمهم شي تاني.. عم نحكي عن اشخاص بالغين، واعيين.. مش عن ولاد فلتانين جايين من الشارع!!
     
  15. doctor

    doctor
    Expand Collapse
    Well-Known Member

    إنضم إلينا في:
    ‏22 تموز 2007
    المشاركات:
    2,455
    الإعجابات المتلقاة:
    238

    من حق الملتزم دينيا او حتى غير الملتزم دينيا .. المجرد أنسان عندو حدود أخلاقية أنو يدرس بأي جامعة..
    يفلت لبدو يفلت بعيد عن العالم..

    ملاحظة: ما بعرف قديش بيتماشى مع قوانيين المنتدى وضع صورة لفتاة عارية ؟؟؟بغض النظر مين راسمها أنا مش مظطر شوفها وأذا بدي شوفها ما بقصد هيدا المنتدى.. والله أنا غلطان يا مشرفين؟؟؟
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة