1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.

موقف الاردن من أحداث سوريا ..؟!!!

الموضوع في 'سياسة وإقتصاد' بواسطة عروبي, بتاريخ ‏4 نيسان 2012.

  1. عروبي

    عروبي
    Expand Collapse
    New Member

    إنضم إلينا في:
    ‏26 كانون الثاني 2012
    المشاركات:
    2,308
    الإعجابات المتلقاة:
    241
    [h=1]الأردن لدول الخليج: لن نقطع العلاقات السياسية مع نظام الأسد[/h]

    شبكة مدينة عمان – وكالات – قالت تقارير صحفية عربية أن الحكومة الأردنية قامت بإبلاغ عواصم خليجية عبر قناة وزارة الخارجية الأردنية مؤخرا أنه يصعب على الدولة الأردنية أن تنفذ قرارا من طراز قطع العلاقات السياسية والدبلوماسية بين الأردن وسوريا، وأن العقيدة السياسية الأردنية لا تتضمن قطع العلاقات مع الدول العربية وتحديدا التي تمتلك حدودا جغرافية معها، علما أن الرسالة الأردنية التي جاءت ردا على طلب خليجي بأن يبادر الأردن الى طرد السفير السوري من عمان، وإقفال مقر سفارة الأردن في العاصمة السورية، قد تضمنت التأكيد أن الأردن سيظل متمسكا بأي قرار يتخذه العرب تحت مظلة الجامعة العربية.
    [​IMG]
    وجاء في الرسالة الأردنية: أن علاقات الأردن وسوريا مرت بمراحل قلقلة وعصيبة، واقتربت الدبابات السورية من الحدود الشمالية للأردن مطلع عقد السبعينات، لكن الأردن لم يطقع علاقاته مع دمشق، وأن الأخيرة قد أرسلت سيارات مفخخة للأردن لهز الإستقرار الأمني والسياسي في الأردن، لكن عمان ظلت متمسكة بعلاقات الحد الأدنى مع القيادة السورية.
    ووفقا لفقهاء السياسة الأردنية فإن الموقف الأردني المفاجئ إزاء طلب خليجي تلقته في الكواليس، جاء ردا على الأرجح بسبب موقف عواصم خليجية من ملف إنضمام الأردن الى مجلس التعاون الخليجي، وكذلك عدم مبادرة دول خليجية الى الإلتفات للإقتصاد الأردني، ومراعاة إعتبارات الأردن في سلوك نهج القطيعة السياسية مع النظام السوري.

    -----------------------------------
     
  2. عروبي

    عروبي
    Expand Collapse
    New Member

    إنضم إلينا في:
    ‏26 كانون الثاني 2012
    المشاركات:
    2,308
    الإعجابات المتلقاة:
    241
    علماء أهل السنة والجماعة في الأردن: نرفض الفتوى ضد الرئيس السوري

    [​IMG]

    العربیة24: طفى على سطح الأحداث في الايام الاخيرة جدل واسع بين علماء أهل السنة والجماعة في العالم العربي وبين الوهابيين النجديين وأتباعهم والمتمولين منهم في بلدان الثورات العربية المضادة .
    وأصل الجدال هو رفض الكثير من علماء السنة والجماعة لفتاوي التكفير والدعوات إلى الفتنة وإلى القتل التي تصدر عن رجال الوهابية في الإعلام الديني ، وقد رفض كثير من علماء أهل السنة والجماعة دعوات الفتنة التي صدرت عن الوهابيين وأتباعهم ورأى بعضهم أن الفتنة الحاصلة في سورية لا تحتاج إلى فتاوى تستغل تأثير الإعلام على الرأي العام لتوسيع شعبية مصدرها .
    وقال العلماء من أهل السنة والجماعة في الأردن:
    هناك فريق شاسع بين من يكفر ويستبيح قتل الابرياء ويروج لضرورة الاقتتال بين المسلمين وبين عالم الدين الرباني الذي يسعى لؤاد الفتن . وعن الفتوى الاخيره للهيئة الوهابية في مصر التي تسعى للحلول مكان الأزهر الشريف بتمويل قطري والتي تطلق على نفسها إسم " الهيئة الشرعية للحقوق والإصلاح " وهي الفتوى التي دعت إلى أستباحة دماء السوريين وعلى رأسهم الرئيس بشار الاسد قال جمع من علماء أهل السنة في الأردن :
    من يصفون انفسهم بالهيئة الشرعية للحقوق والإصلاح والذين افتوا بتكفير نظام الرئيس بشار الاسد إنما يبررون جرائم شهدت الشريعة السماويه ببشاعتها وحذرت منها، وفي الفتن من الصعب الحكم على الأمور من خلال شاشة التلفزيون وعلى علماء الأمة الموثوقين أخذ المبادرة من هؤلاء المدعين قبل أن ينجر الشارع خلفهم ويصح فينا قول الله تعالى : بسم الله الرحمن الرحيم
    " يا أيها الذين ءامنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحواعلى ما فعلتم نادمين " صدق الله العظيم

    هذه الملاحظات وغيرها وردت على لسان بعض من علماء أهل السنة والجماعة في الأردن وقد كان حوارات مطولة مع بعضهم وهذه مقتطفات منها :
    فضيلة الشيخ علي الحلبي
    س: فضيلة الشيخ علي الحلبي حول فتوى اباحة دم المسلمين وفتوى اباحة دم الرئيس بشار الاسد التي أصدرتها هيئة وهابية في مصر ماذا تقولون:
    ج: إن هذه الفتاوى ما هي إلا قلة في الدين وجهل في التخوض في الدماء المحرمة، فنبي الله قال صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه البخاري من حديث ابن عمر :
    " لا يزال المسلم في فسحة من دينه مالم يصب دما حراما ".
    ولو لم يكن إلا هذا الحديث لكفى في تنزيه الإنسان نفسه عن التخوض في الدماء والتبرؤ من كل عمل فيه فتك بمسلم يشهد ألا اله إلا الله وان محمد رسول الله" والرئيس السوري يشهد بذلك وهو مسلم يرعى المساجد والمدارس الدينية، وقد شهد له بالتدين والإيمان كبار علماء الشام فما لنا وبعض المراشقين بالفتاوى من بعيد على غير هدى؟
    وأضاف فضيلة الشيخ الحلبي :
    إن على المسلمين اطاعة ولي الامر طالما انه لم يخرج عن طاعة الله وسنة نبيه.
    وعن " الهيئة الشرعية للحقوق والإصلاح " قال الشيخ الحلبي:
    إن الكثير ممن يسمحون لأنفسهم بالفتوى يستخدمون كلام الله في غير مكانه فمثلا {وَلا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ} [آل عمران: 169].
    فهم يستخدمون كلام الله لتضليل الناس وتطميعهم بالجنه من اجل تنفيذ غاياتهم وهم بذلك ضالون ومضللين للمسلمين فمن قتل مسلما كأنما قتل الناس جميعا ومن احيا مسلما وكأنما أحيا الناس جميعا
    واشار الحلبي الى ان الرسول محمد (ًص) قال"
    " إِنْ قَامَتْ السَّاعَةُ وَفي ِيَدِ أَحَدِكُمْ فَسِيلَةٌ ،فَإِنْ اسْتَطَاعَ أَنْ لَا يَقُومَ حَتَّى يَغْرِسَهَا؛ فَلْيَغْرِسْها " .
    فضيلة الشيخ محمد الأحمد الصوفي
    وفي إتصال هاتفي لمراسل في عمان مع الشيخ محمد الاحمد الصوفي ، أوضح الأخير:
    أن هذه الفتوى تعتبر كارثة عظيمة جدًّا فالشرعية واضحة (لَا تَرْجعُوا بَعْدِي كُفَّارًا يَضْرِبُ بَعْضُكُمْ رِقَابَ بَعْضٍ) كما أن المصلحة واضحة جدًّا لأن لا مصلحة للأمة في أيَّ تدميرٍ لوحدةِ ابنائها ويجب الحفاظ على قوة الأمة وقدرتها بدل أن تكون سهام بعضهم موجهةً إلى بعضٍ.

    فضيلة الشيخ محمد شتوان

    سئل الشيخ محمد شتوان حول فتوى الهيئة الوهابية المصرية المعروفة بإسم " الحقوق والإصلاح " ضد الرئيس بشار الأسد فقال:
    إن هذه الفتوى تأتي من باب الكفر والمفسدة فمن اعطى هذه الفئه الحق لتكفير اي مسلم، فكيف بتكفير ولي أمر يحكم شعبا وقد يخطيء وقد يصيب وعلينا نصحه لا تكفيره . و القرآن الكريم واضح في رفضه لمسألة قتل المسلمين ودعا إلى قتال الفئة التي لا تقبل بالصلح وسماها الفئة الباغية.
    مُشيرا إلى أن الإنسان يشعر بألم في قلبه كلما تذكَّر أن المسلمين يقاتلون بعضَهم بعضاً، لافتًا إلى أن الشرعَ واضحٌ في الحلال والحرام، كما أن الشريعة لم تعطِنا فرصةً في التأوُّل في الدماء المسلمين، كما وان تكفير واباحة دم مسلم هو من علامات الساعه التي اخبرنا بها الرسول الكريم وان على الأمة الإسلامية أن لاتستمع لمثل هذه الفتاوى الضاله، لأن الله سيحاسب كل من تسبب بسفك قطرة دم من مسلم ، وعقاب هدر دم المسلم هو اشد عند الله من الكفر به .
     
  3. عروبي

    عروبي
    Expand Collapse
    New Member

    إنضم إلينا في:
    ‏26 كانون الثاني 2012
    المشاركات:
    2,308
    الإعجابات المتلقاة:
    241
    هل ما يجري هو عملية مساومة ؟؟؟

    أم صفعة للخليج بسبب قرار الرجوع عن ضم الاردن ؟؟؟

    هل نصدق هذه الاخبار أم تقارير تلفزيون الجديد وغيره عن تهريب اسلحة من الاردن علاوة على تدريب المقاتلين !

    أنا بصراحة مش فاهم !
     
  4. lord hayd

    lord hayd
    Expand Collapse
    جبلاً الى جبلٍ مشوا ..

    إنضم إلينا في:
    ‏7 أيلول 2006
    المشاركات:
    21,732
    الإعجابات المتلقاة:
    443
    العرب بشكل عام .. و بكل تواضع .. و أقل ما يمكن أن يُقال .. "أكلوا خازوق" بموضوع سوريا ..
    جايي الوقت يلّي مش رح يبقى فيه غير قطر و السعودية لوحدن عم يبعبعوا لضرب سوريا .. الباقيين همّن مصالحن الاقتصادية و كراسيهن ..
     
  5. عروبي

    عروبي
    Expand Collapse
    New Member

    إنضم إلينا في:
    ‏26 كانون الثاني 2012
    المشاركات:
    2,308
    الإعجابات المتلقاة:
    241
    ممكن نقول انه الاردن موقفه موقف المترقب مثل موقف لبنان بانتظار نتيجة المباراة !

    لكن مع بداية الازمة صدرت تصريحات كانت سباقة وموعدها كان مع قرار دراسة ضم الاردن للخليج ..!

    ولو قررت سوريا قطع العلاقة مع الاردن فبالتأكيد سيتوفى اقتصاديا خلال أشهر ...
     
  6. RAFFA_LB

    RAFFA_LB
    Expand Collapse
    Moderator
    طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏18 آب 2006
    المشاركات:
    12,351
    الإعجابات المتلقاة:
    893
    للصراحة حان الوقت انه العرب يفيقوا ويتوقفوا عن الحماس لاسقاط بعضهم البعض . . . ويتحالفوا مع بعض فقط لاسقاط اسرائيل والنفوذ الامريكي بمناطقهم . . . اي موقف من طراز الموقف الاردني هو اضعف الايمان بغض النظر عن الخلفيات
     
  7. عروبي

    عروبي
    Expand Collapse
    New Member

    إنضم إلينا في:
    ‏26 كانون الثاني 2012
    المشاركات:
    2,308
    الإعجابات المتلقاة:
    241
    ما في ولا نظام عربي..ولا واحد.. موقفه بكون نابع عن دين أو مبادئ أو قيم أو عروبة أو اخلاق ,,, واسرائيل ما بتزول والعرب معتمدين على أمريكا بكل شيء

    أنا نزلت الموضوع لأنه في Conflict of interest فمن ناحية الاردن بتصرف عليها السعودية ومن ناحية اخرى ما بتقدر تستغني عن سوريا ووارداتها

    ممكن يتغير الموقف اذا دفع الخليج أكتر شوي ؟!
     
  8. Mazen

    Mazen
    Expand Collapse
    New Member

    إنضم إلينا في:
    ‏8 أيلول 2006
    المشاركات:
    3,632
    الإعجابات المتلقاة:
    355
    بغض النظر عن ان السعوديه تدفع او لا تدفع
    او انزعاج الاردن من رفض انضمامه لدول مجلس التعاون - كان ذلك القرار على اي حال قرارا خاطئا جدا ومتسرعا جدا -
    فان الاردن لايمكنه ان يتخلى عن سوريا,هناك بالاضافة لسلبيه الخليجيه تجاهه , ايجابية الاردنيين وغالبيتهم ينظرون الى سوريا كمحيطهم الاستراتيجي الذي لايتخيلون البقاء دونه , فبرغم الولاء للملك الا ان سوريا تاتي بالمرتبه الثانيه بالنسبة لهم , حالة نفسيه , لها الكثير من المبررات
     
  9. بالنسبة لبكرا ؟

    New Member

    إنضم إلينا في:
    ‏8 أيار 2011
    المشاركات:
    261
    الإعجابات المتلقاة:
    50
    انا شايفة انو شخصية وليد جمبلاط صار في منها الف نسخة تدور على الاراضي العربية

    مواقف ؟؟؟؟؟؟؟؟ ليش حدا من هالقادة العظام ( وهي رميم ) بيعرف شو معناتا هالكلمة ؟

    موقف = مقعد عالرصيف ينطروا بوسطة

    عابرون مو اكتر
     
  10. AIHAM.S

    AIHAM.S
    Expand Collapse
    اعرف نفسك.

    إنضم إلينا في:
    ‏5 أيلول 2011
    المشاركات:
    2,678
    الإعجابات المتلقاة:
    193

    الملك الأردني ونظامه السياسي.... يكاد يكون أكثر نظام ضعيف في الدول العربية...
    من جهة إسرائيل، ومن جهة سوريا، ومن جهة سعودية..... والثلاثة أعداء لبعض .. وهو بالنص...
    الملك الراحل حسين وضح هالأمر أكثر من مرة للرئيس السوري... وفهمه أن سياسته القلقة ليست ناتجة عن قناعة من القصر الهاشمي... ولكان أحب على قلب الملك الأردني أن سوريا في السابق (قبل حافظ في الخمسينات) لم تعارض مشروع حلف بغداد الاستعماري البريطاني... لأنه كان مشروع وحدوي بالنهاية... ولكان يستطيع الملك الأردني (أو الهاشمي) أن يناور في وجه إسرائيل...

    وبغض النظر عن جنبلاط.
    فحجة الأردن الأبدية (مجبر أخاك) حجة تلائمت مع سوريا... وتوافقت سوريا معها...
    مثلاً:
    بعد قصة السادات وتكويعه في كامب ديفيد زار حافظ حسين في الأردن لتوقبع اتفاقية دفاع مشترك أو شي من هالنوع... فراق لإسرائيل حينها تسريب محاضر اجتماعات أردنية اسرائيلية في ذلك الوقت بالتحديد.. ومع ذلك لم يرد حافظ على ذلك ووقع الاتفاقية، وتبعها باتفاقية مع عرفات في لبنان...

    المغزى: الأردن ليس (كنظام) بأفضل حالاً من لبنان.. هو مجرد أرض منزوعة السلاح والإرادة، بالطبع الأمر نسبي، لا مطلق.
    وسقوط النظام الأردني، ليس كسقوط النظام في سوريا أو في مصر أو في السعودية....
    النظام الأردني إن لم يتغير بتوافق الأنظمة المجاورة يعني بالضرورة المطلقة حرب أهلية... بينما بقية الدول كسوريا ومصر والسعودية، فليس من الضروري أن تقوم حرب أهلية بسقوط أنظمتها أو تبديلها أو تغييرها أو تطويرها..
    مثلاً: سوريا عاشت فترة انقلابات طويلة جداً في الخمسينات والستينات ولم يؤدي ذلك لحرب أهلية فعلية.
    العامل الفلسطيني في الأردن وقصة الضفة الغربية المجاورة، وضعف إسرائيل الحالي كوابيس مرعبة لأي سياسي أردني يؤيد النظام الحالي بالحدود الدنيا.

    بالنسبة للموقف الحالي للأردن... إذا صح ما نقلته أخ عروبي...
    فسببه اقتصادي بحت.
    تركيا والأردن محاصرتين اقتصادياً حالياً... حتى لو لم ينتبه لذلك أحد!!!
    في الشهر السابق آذار... وجه العراق ضربة محكمة للأردن بمنعه دخول الشاحنات الأردنية والتركية العاملة في التجارة بينهما...
    هذه ليست مزحة! وآثارها مباشرة جداً لحد أن تظهر نتائجها خلال أقل من أسبوع واحد... فهل على الأردن أن يستورد ما يريد عبر الفضاء؟
    يبدو أن السعودية أو قطر تعهدتا بدفع فروق الترانزيت بين سوريا والعراق ودفعها للأردن كي تعزل سوريا... ويبدو أن هذا كان أحد شروط القمة العربية المطلوبة من العراق... لكن العراق بدل وحول؟
    فهل تستطيع قطر أو السعودية دفع المزيد للفرق الكبير جداً للتحويل للتجارة عبر الطائرات الشحن... لا أظن أحد يستطيع تحمل تلك الكلفة! وهي أساساً لا تضر سوريا جداً.
    فالمقصد من عزل سوريا من طرف الأردن وتركيا هو قطع تدفق العملة الأجنبية (ضرائب الترانزيت) إلى سوريا... لكن وقوف العراق مع الحلف السوري قطع كل من تركيا والأردن...

    وعلى ما يبدو فإن المخططين لهذا العزل أمامهم خيارين:
    1- أن تعلن تركيا عدم قطع علاقتها مع سوريا، وتركيا أفضل لسوريا من تركيا.
    2- أن تعلن الأردن عدم قطع علاقتها مع سوريا، وهذا أضعف (الإيمان)، أهون الشرور عليهم.
     
  11. العربي السوري

    العربي السوري
    Expand Collapse
    Well-Known Member

    إنضم إلينا في:
    ‏2 تشرين الأول 2010
    المشاركات:
    13,643
    الإعجابات المتلقاة:
    228
    الخازوق الاكبر من حظ الشعب السوري..
    يمكن العرب ان كان قطر والسعودية ولاغيرها خسروا شي بهالازمة ...اذا لادم اريق لهم ولا غلاء وبطالة وفقر دب بشعبهم..لأ وفوقها كمان أنو دول الخليج بكل ازمة بيستفيدوا مليارات الدولارات الاضافية نتيجة لارتفاع اسعار البترول...وبكرا رح يتبرعوا للشعب السوري بكام دولار هن جزء بسيط مما جنوه زيادة..وسترافق هذا مع ضجة اعلامية كبيرة...واشادات وتحيات لهذا الكرم الحاتمي..
    شفنا هالشي من قبل بحرب غزة..
    ---------------------------------------------
    دول الخليج بعام 1990 اكلت خازوق ببقاء صدام حسين بالسلطة بعد تحرير الكويت..ورغم كل الدعم اللي قدموه لامريكا وللمعارضين لحكمه..
    وفوقها بقي بعد هذا لثلاثة عشر عاما كاملة...حتى الاحتلال الامريكي للعراق..
    بس خلال هال 13 عام...حدا بيعرف شي عن وضع الشعب العراقي خلالها وكيف عاش وكم خسر؟؟!!!
    شكرا.
     
    أعجب بهذه المشاركة شآم
  12. عروبي

    عروبي
    Expand Collapse
    New Member

    إنضم إلينا في:
    ‏26 كانون الثاني 2012
    المشاركات:
    2,308
    الإعجابات المتلقاة:
    241
    الولاء حاليا تغير ... فسابقا كانت العشائر هي التي تدعم العرش بنما حاليا نسمع الكثير منها ضد العرش من جنوب المملكة لشمالها وغالبيتها لأسباب عنصرية بحتة مغلفة بشعارات الحرية ومكافحة الفساد

    أما السبب الحقيقي الذي يجعل الاردني يرى بسوريا محيطه الطبيعي هو ان الغالبية العظمى من مواطنين شمال الاردن -اربد السلط عجلون - هم من سوريا .. موزعين بين سوريا والاردن والمعظم من حوران.. ناهيك عن أن العادات والتقاليد هي واحدة ...
     
  13. عروبي

    عروبي
    Expand Collapse
    New Member

    إنضم إلينا في:
    ‏26 كانون الثاني 2012
    المشاركات:
    2,308
    الإعجابات المتلقاة:
    241
    تحليل اتفق معك 100% عليه


    عقوبات اقتصادية على سوريا أم على جوارها؟

    العرب اليوم 30/11/2011


    [h=3]ترك قرار اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة في 27/11/2011 بفرض حزمة من العقوبات الاقتصادية على سوريا كثيراً من التساؤلات حول تأثير مثل تلك العقوبات على دول الجوار، ومنها الأردن. فالعقوبات سيتحمل عبئها الشعب العربي السوري بالأساس، لكن آثارها السلبية لن تقتصر عليه بأية حال من الأحوال، بل ستعقد حياة الشعب العربي في العراق ولبنان والأردن بالأخص، لو تم الالتزام بها. [/h][h=3][/h][h=3]وإذا أخذنا التجارة البينية كمثال، سنجد في عامي 2009 و2010 مثلاً أن العراق استوعب حوالي 32% (المرتبة الأولى)، ولبنان حوالي 13% (المرتبة الثانية)، والسعودية حوالي 5% (المرتبة الخامسة) من الصادرات السورية، فيما جاءت ألمانيا وإيطاليا في المرتبة الثالثة والرابعة. وقد ارتفعت الصادرات السورية ارتفاعاً أسياً خلال السنوات الأخيرة (بالرغم من انخفاضها قليلاً عام 2009) إلى ما يقارب ال14 مليار دولار عام 2010، بعد أن كانت 3،3 مليار دولار عام 1999. فالصادرات كانت محركاً رئيسياً للاقتصاد السوري خلال السنوات الأخيرة، وللنمو وتشغيل العمالة، وبالتالي فإن العقوبات الاقتصادية على سوريا، مثل الحظر الاقتصادي على العراق من قبل، ليست إلا محاولة لتجويع الشعب السوري ولضرب اقتصاد البلد بهدف زعزعة الاستقرار السياسي والاجتماعي. [/h][h=3][/h][h=3]أما الواردات عام 2010، فقد جاء حوالي 11% منها من السعودية، و10% من الصين، و7،6% من تركيا، و5،5% من الإمارات العربية المتحدة، و5،5% من إيطاليا، 4،6% من روسيا، 4،4% من لبنان، و4،3% من مصر، 4% من إيران، و4% من كوريا الجنوبية. وقد ارتفعت الواردات بدورها بشكل أسي من 3،2 مليار دولار عام 1999 إلى حوالي 17 مليار دولار عام 2010 (مع انخفاضها عام 2009).[/h][h=3][/h][h=3]وكل البيانات السابقة من موقع وكالة المخابرات المركزية الأمريكية CIA على الإنترنت.[/h][h=3][/h][h=3]ونستنتج من هذه اللوحة السريعة للصادرات والواردات السورية:[/h][h=3]أ – أن أكثر من نصف الصادرات السورية تذهب لثلاث دول عربية فقط، هي العراق ولبنان والسعودية، وهذا يفوق المعدل العربي العام للتجارة البينية بكثير، ويعبر عن توجه عروبي في الاقتصاد السوري، ولذلك كان لا بد من ضرب هذه الحلقة بالذات، لأن الولايات المتحدة كانت قد عاقبت سوريا اقتصادياً إلى حدٍ لم يعد لها معه أي تأثير اقتصادي عليها. وكما قال أليوت إبرامز في ورقته التي وضع فيها مقترحاً لإسقاط النظام السوري: “أما الولايات المتحدة فقد مارست الحظر بالنسبة لسوريا حتى لم يعد لديها ما تفعله في هذا المجال. فلا يوجد بينها وبين سوريا أي تجارة أو استثمار تقريباً”. لذا اقترح إبرامز تشديد العقوبات الاقتصادية الأوروبية والتركية على سوريا. (نص ترجمة ورقة أليوت إبرامز منشورٌ على موقع “الصوت العربي الحر” تحت عنوان: خطة الولايات المتحدة لإشعال سوريا).[/h][h=3]ب – أن معامل الانكشاف، الذي يساوي نسبة الصادرات زائد الواردات مقسومة على الناتج المحلي الإجمالي، يفوق ال50%، وهذا يدل على أهمية التجارة الخارجية بالنسبة للاقتصاد السوري. ولكن حتى هذا المؤشر لا يعطي التجارة الخارجية حقها. فالاقتصاد السوري يقوم على أربعة أعمدة: الزراعة، الصناعة، النفط، والسياحة. والقصة ليست قصة نسب مئوية فحسب، بل قصة بنية هيكلية، أي أنها نوعية أكثر منها كمية. فالسياحة وحدها ولدت أكثر من 8،3 مليار دولار من العائدات عام 2010، من جراء زيارة 4،6 مليون عربي، و1،5 مليون مغترب سوري، و2،3 مليون من غير العرب لسوريا، حسب الأرقام الرسمية السورية، وقد ضُرب القطاع السياحي بقسوة عام 2011، وضاعت معظم عائداته التي ذهبت إلى تركيا التي تستفيد مباشرة، بهذه الطريقة على الأقل، من زيادة حدة التوتر في سوريا والإقليم. وكذلك تلقت سوريا أكثر 2،5 مليار دولار من الاستثمار الأجنبي المباشر عام 2010، حسب الأرقام الرسمية السورية أيضاً، وهو ما كان يفوق المتوقع، ولكن الاستثمار الأجنبي المباشر حساس جداً لارتفاع منسوب المخاطرة وعدم اليقين، وهي العوامل التي تؤثر على الاستثمار المحلي بدوره، وهو المطلوب أمريكياً بالطبع. أما القطاع النفطي فيؤمن للحكومة السورية ثلث عائداتها بالقطع الأجنبي، ومن هنا جاء الحظر الأوروبي على واردات النفط والغاز السورية، خاصة أن 90 بالمئة من صادرات النفط السورية تذهب للدول الأوروبية. وما عدا ذلك، فإن الصادرات السورية في معظمها زراعية وصناعية خفيفة، فهذه حرب اقتصادية بلا أدنى شك، وقطع الأرزاق أشد وطأة من قطع الأعناق في الكثير من الأحيان.[/h][h=3]ج – أما الجانب الإيجابي في هذه الصورة المكفهرة فهو أن تركيز سوريا على العلاقات الاقتصادية العربية، ناهيك عن خريطة تحالفاتها السياسية، ستجعل العقوبات الاقتصادية غير فعالة على الأقل في حالة العراق ولبنان وروسيا والصين وإيران. وقد تعاني سوريا بعض الشيء على المدى القصير قبل أن تجد بدائل – متوفرة في النهاية – لأسواق الدول التي تقاطعها استيراداً وتصديراً ما دام الأمر لم يصل إلى حظر دولي عبر الأمم المتحدة، وهو ما نأمل أن تضمنه روسيا والصين.[/h][h=3]وليست سوريا بلداً يعيش على الاستيراد حتى يجوع ويعرى إذا لم يستورد الطعام والثياب من الخارج، بل لديه البنية التحتية لقدر معقول من الاكتفاء الذاتي في أسوأ الأحوال، وهو ما يتطلب تعزيز روابط السوق الداخلية وتعميقها، بالإضافة لضرورة إيجاد بدائل إقليمية ودولية للخليج العربي وأوروبا الغربية. فالصين بأمس الحاجة للنفط ومشتقاته، والهند تحتاج للفوسفات الذي تصدره سوريا، وآسيا هي الصاعدة اقتصادياً، وأوروبا الغربية وأمريكا الشمالية هي الآفلة. ومستوى المعيشة قد يتأثر، لكن العقوبات لن تخضِع سوريا، بل قد تخرج أقوى إذا مدت خيوطاً باتجاه منظمة شنغهاي للتعاون ويسار أمريكا اللاتينية.[/h][h=3]وعلى كل حال، على تركيا أن تتذكر أن تجارتها مع سوريا بلغت مليارين ونصف المليار دولار تقريباً عام 2010، وأن صادرات تركيا إلى سوريا بلغت تقريباً ثلاثة أضعاف صادرات سوريا إلى تركيا، كما أن سوريا والعراق منفذها التجاري إلى دول الخليج العربي! وتركيا تقامر بكل ذلك مقابل طموح إمبراطوري لن يتحقق.[/h][h=3] [/h][h=3]الانعكاسات المحتملة للعقوبات على سوريا على الأردن:[/h][h=3][/h][h=3]وقع الأردن وسوريا اتفاقية تجارة حرة في 8/10/2001 كان يفترض أن تلغي الضرائب الجمركية على 99% من السلع التي يتم تبادلها بين الدولتين. وقد أصدرت غرفة تجارة عمان تقريراً في 28/11/2011 قالت فيه أن التبادل التجاري مع سوريا خلال الأشهر التسعة المنصرمة قد ازداد حوالي 15% وصولاً إلى حوالي 400 مليون دولار، مقارنة بنفس الفترة خلال العام الماضي. وعبر تقرير الغرفة عن أمله أن لا يتأثر التبادل التجاري بين الأردن وسوريا بسبب عقوبات الجامعة العربية، وأن لا تتأثر التجارة الأردنية مع لبنان وتركيا باعتبار سوريا المنفذ البري الوحيد للأردن إليهما… وهو ما عبر عنه كثيرٌ من الأردنيين مؤخراً، بعضهم رسميون سابقون…[/h][h=3]وقد بلغ حجم التجارة البينية السورية-الأردنية عام 2010 أكثر من 600 مليون دولار حسب دائرة الإحصاءات العامة الأردنية. كما يرتبط البلدان بعلاقات تجارية واقتصادية متشعبة لا تقاس فقط بحجم التبادل التجاري، بل بالجغرافيا واستحقاقاتها. فكثير من التجار الأردنيين يستوردون بضائعهم عبر ميناء اللاذقية، لأن الشحن عبر المتوسط أقل كلفة من الشحن عبر البحر الأحمر، وهو ما أصبح أكثر تعقيداً مع ازدياد كلفة التأمين على الشحن البحري إلى ذلك الميناء.[/h][h=3]والأردن يستورد 60% من قمحه من سوريا، ونتحدث هنا عن تأمين الخبز اليومي للناس. وبالمقابل، تستورد سوريا الإسمنت من الأردن. وقد أدى انخفاض استيراد الفواكه من سوريا خلال الفترة الماضية إلى ارتفاع أسعار التفاح والبرتقال بالتحديد في الأردن، وهو ما يؤشر على ما سيأتي لو تدهور الوضع الأمني والاقتصادي في سوريا. فتخيلوا لو حدث هذا على نطاق أوسع لخبز المواطنين الأردنيين اليومي![/h][h=3]كما أن منطقتي الرمثا وإربد تعتمدان إلى حد كبير على نقل السلع والأشخاص بين الأردن وسوريا، وقد تأثر ذلك القطاع بشدة منذ بدأت الاضطرابات في سوريا.[/h][h=3]وهنالك مناطق حدودية أردنية ترتبط بشبكة الكهرباء السورية، وترتبط سوريا بخط الغاز العربي عبر الأردن. فماذا سيحدث لكل هذا؟![/h][h=3]وللتأكيد على تأثير الجغرافيا على الاقتصاد، نشير أن وزارة السياحة والآثار الأردنية ذكرت أن عائدات السياحة انخفضت 16% في الأشهر السبعة الأولى من عام 2011 مقارنة بعام 2010، وانخفضت أكثر من الربع لشهر تموز 2011 وحده، مقارنة بتموز 2010. والسبب هو أن الرحلات السياحية غالباً ما تتضمن زيارة مصر والأردن وسوريا ضمن حزمة واحدة، وبالتالي فإن ظروف مصر وسوريا أثرت بشكل مباشر على الأردن سياحياً، والسياحة قطاع أساسي في الاقتصاد الأردني تجاوزت عائداته 3 مليار دولار عام 2010. والسائح الأجنبي لن يأتي للتمتع بمرافق الأردن السياحية إذا اشتعلت حرب أهلية في سوريا أو حدث فيها تدخل تركي.[/h][h=3]ويدفع الأردن اليوم الثمن الغالي بسبب فقدانه لموقعه السابق في السوق العراقية ولشحنات النفط العراقي بأسعار رمزية من جراء الغزو الأمريكي للعراق، وينعكس ذلك الآن بشكل مباشر على ازدياد العجز في الميزان التجاري وفي الحساب الجاري الأردني بشكل فلكي. وإذا كانت الولايات المتحدة قد دفعت مبالغ تعويضية للأردن عامي 2003 و2004 عن ذلك الغزو، فإن الخسائر طويلة المدى للاقتصاد الأردني كانت أكبر بما لا يقاس من تلك التعويضات، فهل من مصلحة الأردنيين أن يكرروا مجدداً تلك التجربة مع سوريا، وهذا دون أخذ الانعكاسات الأمنية والسياسية لانفجار الوضع في سوريا على الأردن بعين الاعتبار، والتكاليف الاقتصادية التي سيتكبدها الأردنيون من جراء تلك المغامرة الرعناء وغير المحسوبة، إلا على قياس غيرهم؟!! ودون أخذ الموقف المبدئي والرابط القومي العربي والشامي بعين الاعتبار![/h][h=3][/h]
     
  14. AIHAM.S

    AIHAM.S
    Expand Collapse
    اعرف نفسك.

    إنضم إلينا في:
    ‏5 أيلول 2011
    المشاركات:
    2,678
    الإعجابات المتلقاة:
    193

    خبر: وافق مجلس التعاون الخليجي قبل أيام عدة على رفع قيمة المنحة الخليجية المقدمة للأردن من 2.5 مليار دولار إلى 5 مليارات دولار، توزع على مدار خمس سنوات، بواقع مليار لكل سنة اعتباراً من العام الحالي
    وفي شباط كان المقرر أن تقدم السعودية 1,5 مليار وقطر
    1,5 مليار أخرى,,, الخبر.
     
  15. lord hayd

    lord hayd
    Expand Collapse
    جبلاً الى جبلٍ مشوا ..

    إنضم إلينا في:
    ‏7 أيلول 2006
    المشاركات:
    21,732
    الإعجابات المتلقاة:
    443
    اسآل يلّي عم يفتّ مليارات ليخرب بلدك .. عم تسألني إلي يا شريك ؟!
     

مشاركة هذه الصفحة